صفحة الكاتب : محمد الكوفي

أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق
محمد الكوفي

أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق{عليه السلام{. شهادة الإمام في 25 شوال سنة - 148 هجري قمري، 

الذي ما رأت عين، ولا سمعت أُذن، ولا خطر على قلب بشر أفقه منه علماً وعملا.ِ

* * * * * * * * * * * * 

نبذة مختصرة: الإمام جعفر الصادق { عليه السلام }: أحد أئمة السلف، وقد اجتمعت فيه صفات قل أن تجتمع في شخص؛ فقد اجتمع فيه الشرف الذاتي: العلم والعبادة ومكارم الأخلاق.. والشرف الإضافي بكريم النسب والقرابة الهاشمية، والعترة المحمدية. كذلك اجتمعت في عصره أسباب كثيرة، تجعل دراستنا لسيرته الكريمة في غاية الأهمية. وفي هذا الكتيب نبذة مختصرة عنه.

* * * * * * * * * * * * 

نتقدم الى ساحه القداسه فنعزي مولانا صاحب العصر والزمان الإمام الحجه (عليه السلام { . وعجل الله تعالى فرجه } . بذكرى شهاده جده صادق ال محمد الإمام جعفر ابن محمد الصادق {عليه السلام}،

* * * * * * * * * * * *

قال الإمام أبو عبد الله الصادق {عليه السلام{.ما من مؤمن يعين مؤمناً مظلوماً إلا كان أفضل من صيام شهر رمضان واعتكافه في المسجد الحرام، وما من مؤمن ينصر أخاه وهو يقدر على نصرته إلا ونصره الله في الدنيا والآخرة، وما من مؤمن يخذل أخاه وهو يقدر على نصرته إلا خذله الله في الدنيا والآخرة}.

* * * * * * * * * * * *

يسم الله الرحمن الرحيم: سورة آل عمران [من الآية {169} إلى الآية {171} ] {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ {169} فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ {170} يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ {171}}

تفسير سورة آل عمران

[من الآية {169} إلى الآية {171} ]

http://jamharah.net/archive/index.php/t-20355.html.

* * * * * * * * * * * *

كفى في امتحان أهل الدين هذا التصارع الدائم بين الدين والدنيا وقلّما ائتلفا في عصر ، ولولاه لما كانت التقيّة ، ولما كانت تلك الفوادح النازلة بساحة أهل البيت.

ليس الصراع بين أهل البيت وبين اميّة والعبّاس غريبا ما دام أهل البيت مثال الدين ، واولئك مثال الدنيا.

يعلم المروانيّون والعبّاسيّون أن الصادق {عليه السلام{. زعيم هذا التصارع ولئن صمت عن مصارعتهم بالحراب فلا يكفيهم أمانا من حربه لهم ، ولربما كان الصمت نفسه أداة الصراع أو هو الصراع نفسه ، فإن السكوت قد يكون جوابا كما يقولون.

فمن ثمّ تجدهم يوجّهون إليه عوادي المحن كلّ حين ، وما كفّهم عن تعاهده بالأذى ذلك الانعزال والانشغال بالعبادة والعلم ، فإن هذا الشغل هو سلاح الحرب ، لأنه ظاهرة الدين وبه تتّجه الأنظار إليه ، وكلّما ارتفع مقام الصادق قويت شوكة الدين ، وإذا قوي الدين انصرع أهل الدنيا.

ولو لا تشاغل الامويّين بالفتن بينهم لما أبقوا على الصادق {عليه السلام} ، كما لم يبقوا على آبائه ، أجل كأنهم تركوا ذلك إلى أبناء عمّه الأقربين ، « واولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض » ! مقتبس من كتاب الإمام الصادق {عليه السلام{. الجزء {1}{1} الصادق والمحن | الشيخ محمّد حسين المظفّر

* * * * * * * * * * * *

الإمام جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب{ عليه السلام {،

* * * * * * « 1 » * * * * * *

1} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق { عليه السلام }: من أحب لله و أبغض لله و أعطي لله فهو ممن كمل إيمانه . وقال {أيما مؤمن نفّس عن مؤمن كربة نفس الله عنه سبعين كربة من كرب الدنيا وكرب يوم القيامة}. » {1}.

* * * * * * « 2 » * * * * * *

2} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }: ان المسلمين يلتقيان ، فافضلهما أشدهما حبا لصاحبه. وقال{من يسّر على مؤمن وهو معسر يسّر الله له حوائجه في الدنيا والآخرة}.» {2}.

* * * * * * « 3 » * * * * * *

3} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، جعل الخير کله في بيت و جعل مفتاحه الزهد في الدنيا. وقال{ وإن الله عز وجل في عون المؤمن ما كان المؤمن في عون أخيه المؤمن}.» {3}. 

* * * * * * « 4 » * * * * * *

4} ــــ «- قال عن الإمام الصادق { عليه السلام }، اذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا و فقهه في الدين و بصره عيوبها و من أوتيهن فقد أوتي خير الدنيا و الاخرة. وقال {من سرَّ امراً سره الله يوم القيامة، وقيل له تمنَّ على الله ما أحببت، فقد كنت تحب أن تسر أولياءه في دار الدنيا}.»{4}.

* * * * * * « 5 » * * * * * *

5} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، خف الله كأنك تراه و إن کنت لا تراه فإنه يراك. وقال {من أدخل السرور على مؤمن فقد أدخله على رسول الله، ومن أدخله على رسول الله فقد وصل ذلك إلى الله، وكذلك من أدخل عليه كرباً}. »{5}.

* * * * * * « 6 » * * * * * *

 

6} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، كأن أمير المؤمنين صلوات الله عليه يقول : أفضل العبادة العفاف. وقال{من أطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم، ومن كسا مؤمناً كساه الله من الثياب الخضر}.» {6}.

* * * * * * « 7 » * * * * * *

7} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رسول الله : من ترك معصية لله مخافة الله تبارك و تعالي أرضاه الله يوم القيامة . اصول کافي ، »{7}.

* * * * * * « 8 » * * * * * *

8} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال الله تبارك و تعالي : ما تحبب إلي عبدي بأحب مما افترضت عليه. وقال{ما قضى مسلم لمسلم حاجة إلا ناداه الله عليَّ ثوابك ولا أرضى لك دون الجنة}.»{8}.

* * * * * « 9 » * * * * * *

9} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، العباد ثلاثة : قوم عبدوا الله عز و جل خوفا فتلك عبادة العبيد و قوم عبدوا الله تبارك و تعالي طلب الثواب ، فتلك عبادة الأجراء و قوم عبدوا الله عز و جل حبا له فتلك عبادة الأحرار و هي أفضل العبادة . »{9}.

* * * * * « 10 » * * * * * *

10} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، إنما خلد أهل النار في النار لأن نياتهم کانت في الدنيا أن خلدوا فيها أن يعصوا الله أبدا . و إنما خلد أهل الجنة في الجنة لأن نياتهم کانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبدا ، فبالنيات خلد هؤلاء و هؤلاء . ثم تلا قوله تعالي : \" قل کل يعمل علي شاكلته \" قال : علي نيته . »{10}.

* * * * * * « 11 » * * * * * *

11} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا تكرهوا إلي أنفسكم العبادة . » {11}.

* * * * * * « 12 » * * * * * *

12} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ان الله عز و جل إذا أحب عبدا فعمل قليلا جزاه بالقليل الكثير. » {12}.

* * * * * * « 13 » * * * * * *

13} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، الصبر رأس الايمان . »{13}.

* * * * * * « 14 » * * * * * *

14} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ثلاث من علامات المؤمن: علمه بالله و من يحب و من يبغض. » {14}.

* * * * * * « 15 » * * * * * *

 

15} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من ابتلي من المؤمنين ببلاء فصبر عليه ، کان له مثل أجر الف شهيد . » {15}.

* * * * * * « 16 » * * * * * *

16} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، محمد بن سليمان الديلمي عن أبيه قال : قلت لابي عبدالله {عليه السلام {. فلان بن عبادته و دينه و فضله ! فقال : کيف عقله ؟ قلت : لا أدري : فقال : ان الثواب علي قدر العقل . » {16}

* * * * * * « 17 » * * * * * *

17} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا . » {17}.

* * * * * « 18 » * * * * * *

18 } ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق { عليه السلام }، قال رسول الله {ص}:إنا معاشر الانبياء أمرنا أن نكلم الناس علي قدر عقولهم . »{18}.

* * * * * * « 19 » * * * * * *

19} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رجل له - {عليه السلام} - ما العقل ؟ قال : ما عبد به الرحمن و اکتسب به الجنان . قال : قلت : فالذي كان في معاوية ؟ فقال : تلك النكراء ، تلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، و ليست بالعقل .»{19}.

* * * * * * « 20 » * * * * * *

20} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، عن عبدالله بن سنان قال : ذكرت لابي عبدالله - {عليه السلام} - رجلا مبتلي بالوضوء و الصلاة و قلت : هو رجل عاقل ، فقال : أبو عبدالله و أي عقل له و هو يطيع الشيطان ؟ فقلت له : و كيف يطيع الشيطان ؟ فقلت له : سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو ؟ فانه يقول لک من عمل الشيطان .

»{20}.

* * * * * * « 21 » * * * * * *

21} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رسول الله: يا علي لا فقر أشد من الجهل ، لا مال أعود من العقل . »{21}.

* * * * * « 22 » * * * * * *

22} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ليس بين الايمان و الكفر الا قلة العقل قيل : و كيف ذاك يا ابن رسول الله ؟ قال : إن العبد يرفع رغبته الي مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك . »{22}.

* * * * * « 23 » * * * * * *

23} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام}، اذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين .»{23}.

* * * * * « 24 » * * * * * *

24} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام }، ليس بين الايمان و الكفر الا قلة العقل قيل : و كيف ذاك يا ابن رسول الله ؟ قال : إن العبد يرفع رغبته الي مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك . » {24}.

* * * * * « 25 » * * * * * *

25} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، طلب العلم فريضة .» {25}.

* * * * * « 26 » * * * * * *

26} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من زار أخاه في الله قال الله عز و جل : إياي زرت و ثوابك علي و لست أرضي لك ثوابا دون الجنة . » {26}.

* * * * * « 27 » * * * * * *

27} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، تصافحوا فإنها تذهب بالسخيمة . » {27}.

* * * * * « 28 » * * * * * *

28} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا يقبل رأس احد و لا يده إلا رسول الله أو من اريد به رسول الله {صلي الله عليه و آله} .» {28}.

* * * * * « 29 » * * * * * *

29} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، شيعتنا الرحماء بينهم ، الذين اذا خلوا ذكروا الله . » {29}.

* * * * * « 30 » * * * * * *

30} ــــ «. قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من أحب الاعمال الي الله عز و جل إدخال السرور علي المؤمن : اشباع جوعته أو تنفيس كربته أو قضاء دينه.»{30}

* * * * * « 31 » * * * * * *

31} ــــ «- حديث عن للإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال عن سدير قال: قلت له - {عليه السلام} - هل يجزي الولد والده ؟ فقال : ليس له جزاء إلا في خصلتين يكون الوالد مملوكا فيشتريه ابنه فيعتقه أو يكون عليه دين فيقضيه عنه.» {31}.

* * * * * « 32 » * * * * * *

32} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، شرف المؤمن قيام الليل و عزه استغناؤه عن الناس . »{32}.

* * * * * « 33 » * * * * * *

33} ــــ « سأل الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، اي الاعمال أفضل ؟ قال : الصلاة لوقتها و بر الوالدين و الجهاد في سبيل الله عز و جل . »{33}.

* * * * * « 34 » * * * * * *

34} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، مثل الدنيا كمثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتي يقتله . »{34}.

* * * * * « 35 » * * * * * *

35} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله منه باليسير من العمل. »{35}.

* * * * * « 36 » * * * * * *

36} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }» إن كان ما يكفيك يغنيك فأدني ما فيها يغنيک و إن کان ما يكفيك لا يغنيك فكل ما فيها لا يغنيك.»{36}.

* * * * * « 37 » * * * * * *

37} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا تستقل ما يتقرب به إلي الله عز و جل و لو شق تمرة. »{37}.

* * * * * « 38 » * * * * * *

38} ــــ «- قال { الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام }، اذا هممت بشي ء من الخير فلا تؤخره ، فان الله عز و جل ربما أطلع علي العبد و هو علي شيء من الطاعة فيقول : و عزتي و جلالي لا أعذبك بعدها أبدا و اذا هممت بسيئة فلا تعملها فانه ربما اطلع الله علي العبد و هو علي شيء من المعصية فيقول : و عزتي و جلالي لا أغفر لك بعدها أبدا.»{38}.

* * * * * « 17 » * * * * * *

39} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لو يعلم المؤمن ما له من الأجر في المصائب لتمني أنه قرض بالمقاريض. »{39}.

* * * * * « 17 » * * * * * *

40} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لرسول الله محمد {ص}:ما كفارة الاغتياب قال: تستغفر الله لمن اغتبته كلما ذكرته . »{40}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1}ـــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 189»{1}.2}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 193»{2}.

3}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 194»{3}.4} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 196»{4}.

5}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 110»{5}.6} ـــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 125»{6}.

7} ــــ «- ج 3 ، ص 128»{7}.8} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 129»{8}.

9} ـــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 131»{9}.10} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 135 - 136»{10}.11} ــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 137» {11}.12} ــــ «. ج 3 ، ص 137 - 138»{12}.13}ـــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 140»{13}.14}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 192»{14}.15} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 146»{15}.16} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 12»{16}.17}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 27»{17}.18}ـــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 27»{18}.19}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 11»{19}.20}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 13»{20}.21}ـــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 30»{21}.22}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 32 - 33»{22}.23} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 39» {23}.24} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 32 - 33» {24}.25} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 35»{25}.

26} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 255»{26}.27} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 264»{27}.28} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 267»{28}.29} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 268»{29}.30}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 276»{30}.31} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 237» {31}.32} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 218»{32}.33} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 231»{33}.34} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 205»{34}.35} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 207»{35}.36} ـــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 209»{36}.

37} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 212» {37}.38} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 213»{38}.39} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 354»{39}.40} ــــ «- سئل اصول كافي ، ج 4 ، ص 61 »{40}.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا , 

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)

    • نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  (المقالات)

    • مؤتمر رابطة الخطباء في مركز الولاء في مدينة يوتوبوري جنوب - مدينة يتبوري  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرحمن اللويزي
صفحة الكاتب :
  عبد الرحمن اللويزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كتلة الفضيلة: ما يحدث في ذي قار كارثة انسانية على المستوى الخدمي ومديرية المجاري تتحمل المسؤولية

 صحة الكرخ : مستشفى الكرامة التعليمي تشهد أجراء ( 590 ) عملية جراحية متنوعة خلال شهر واحد 

 ختم النبوة وفتح الامامة حلٌ إلهي قويم  : مرتضى علي الحلي

 الأثر الحقيقي على وجود القنصلية السعودية في النجف الأشرف .  : باقر جميل

 في ذكرى اغتيال (لا) !!  : خميس البدر

 مقتل هادي جلو مرعي  : هادي جلو مرعي

 يوفنتوس يتأهب للمّ شمل رونالدو بزميله المدريدي

 الكذب والزور بضاعة الفاسد في الأنتخابات  : حيدر محمد الوائلي

 نعم للحب ... لا للعنف  : يسرا القيسي

 دراسة بجامعة بابل تبحث نوعية المياه الجوفية قرب الابار النفطية في النجف الاشرف  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 لماذا خسر الاتحاد الوطني الكردستاني الانتخابات؟

 الحيدري وتاريخية النص القرآني (2)  : د . عباس هاشم

 الحشد والنفط يتعاونان على تحصين "مجنون" بجدار فولاذي

 الى فئة الشباب خاصة (( هل لازال الله في إجازة )) ؟؟ :  : ايليا امامي

 قريبا.. عمليات فتاكة للجيش والبيشمرگة ضد الارهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net