صفحة الكاتب : عامر ناصر

التسبيح والحمد
عامر ناصر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
قال سبحانه : (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160) الصافات .
وقال سبحانه : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الحمد .
التسبيح : تنزيهٌ لله جلّ وعلا ، ولصفاته عن كل كدر وشوب .
الحمد هو: الثناء على الجميل الإختياري.
 
وقد ورد التسبيح في القرآن الكريم حكاية عن مخلوقاته سبحانه حوالي (49) مرة ، مثل قوله تعالى : 
1-(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) الحديد 
2-( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ) 44الاسراء
3-( وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ) 13 الرعد
4-( يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (20) الأنبياء
 
وجاء التسبيح في صيغة أمر من عنده سبحانه مثل قوله تعالى :
 
1- (وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41) آل عمران
2- (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آَنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (130)طه
3- (فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74) الواقعة
4- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)ق
 
وجاء التسبيح بالحمد ( 14 ) مرة مثل : 
1- (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) البقرة30
2- (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) الاسراء
3- (تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ )5 الشورى
4- (وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ
)الزمر75
 
كل ذلك حكاية عن مخلوقاته سبحانه ، أما الحمدُ لوحده فلم يرد في الكتاب العزيز إلا في حالات ثلاث :
 
ألأولى : أنه هو سبحانه حمد نفسه مثل :
 
1-الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1)الكهف
2-الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ. 1 سبأ
3-الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ 1 فاطر
 
الثانية : حكاية عن مخلوقاته سبحانه مثل :
 
1-وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ 43 الأعراف
2- وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15)النمل
3- وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ 74 الزمر
 
الثالثة : وقد جاءت بصيغة ألأمر مثل :
 
1- فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28) المؤمنون
2- قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى النمل59
 
من كل ما تقدم يتضح أن لكلٍ من الحمد والتسبيح خصوصيته ، وأن لكليهما علاقة بالآخر، فإن معنى الحمد هو: الثناء على الجميل الإختياري ، والمدح أعمُ منه ، فيقال حمدت فلانا أو مدحته لكرمه ، ويقال مدحت الؤلؤَ على صفائه ، ولا يقال حمدته على صفائه .
ومن هنا جاء أن المعنى هو الثناء على الجميل الإختياري ، فصفة الكرم صفة جميلة إختيارية يتصف بها الكريم ، بينما صفة صفاء الؤلؤ ليست صفة إختيارية بل هي صفة إجبارية .
إذاً فإن الحمد توصيف ، والتوصيف هو ألإحاطة بالشيء ، فإنك لا تستطيع أن تصف رجلا بصفة الكرم ، مالم تُحط بهذه الصفة ، والصفة تحكي الموصوف ، فصفة الكرم تحكي حالة الرجل الكريم ، كما أن صفة صفاء الؤلؤ تحكي حالة الؤلؤ الصافي .
 
وبما أنه سبحانه وتعالى لا يحده شيء ولا يحيط به ولا بشيء من صفاته ولا أفعاله شيء:
قال سبحانه : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)الزمر، 
وجاء في نهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين(ع) : (اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي لاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ اَلْقَائِلُونَ وَ لاَ يُحْصِي نَعْمَاءَهُ اَلْعَادُّونَ وَ لاَ يُؤَدِّي حَقَّهُ اَلْمُجْتَهِدُونَ اَلَّذِي لاَ يُدْرِكُهُ بُعْدُ اَلْهِمَمِ وَ لاَ يَنَالُهُ غَوْصُ اَلْفِطَنِ اَلَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ وَ لاَ نَعْتٌ مَوْجُودٌ….) .
وبما أن عباده وجميع مخلوقاته موصوفة بالعجز أمام جميع صفاته وأسماءه وأفعاله و كنه ذاته ، لذلك فمن غير المعقول أن يصف العاجز عن ألإحاطة بصفة واحدة من صفاته سبحانه ، ثم يأتي هذا الوصف مطابقا لحقيقة الحق سبحانه بدون أن تشوبها شائبة جهلٍ أو كدورة ، فمن أين للناقص أن يصف الكامل ؟ بل الكمال كله بل مطلق الكمال (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ) البقرة255 ، و (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110) طه .
من هنا جاءت الآية الكريمة (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) الصافات ، جاءت لتنزهه سبحانه عن وصف الواصفين له وهم اولئك المتصفين بالنقص والعجز كما أسلفنا ، فكل توصيف له منهم فهو إنما جاء من خلال مفاهيم محدودة عندهم بسبب محدودية عقولهم وإدراكاتهم ، فكل وصف له من قبل هؤلاء ، فهو سبحانه أجلُّ منه وأعلى (وَ كَمَالُ اَلْإِخْلاَصِ لَهُ نَفْيُ اَلصِّفَاتِ عَنْهُ لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ اَلْمَوْصُوفِ وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ اَلصِّفَةِ ) نهج البلاغة .
 
وذلك لإن الناس عامة لا يتجاوز فهمُهُم المحسوسَ ولا يرقى عقلهم الى ما فوق عالم المادة والطبيعة ، لذلك لم يأت الحمدُ له سبحانه مجرداً من غير أن يُشَفَّع بالتسبيح إلا من خلال طوائف ثلاث :
 
ألأُولى : هي الله جل ذكره ، حيث حمد نفسه في مواقع كثيرة كما أسلفنا .
 
الثانية : هي طائفة المُخلَصين( بفتح اللام ) وهم اولئك الذين طهرهم الله سبحانه وإجتباهم وأخلَصهم لنفسه وعلَّمهم ، فهم لوحدهم الذين يستطيعون أن يَمسُّوا حقائق الكتب السماوية والمعارف ألإلهية ، فكان توصيفهم عين توصيفه سبحانه ، وهم الذين إستثناهم في ألآية الكريمة حيث قال : (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160) الصافات ، وهم ألأنبياء وألأوصياء (ع) .
 
الثالثة : فهم سكان جنانه ، فبعد أن رفع ما في صدورهم من غِلٍ كانوا إخواناً على سرر متقابلين , وبعد أن من الله عليهم وحباهم بنوره وإرتفعت عنهم حُجُبُ الظلام وشاهدوا الحقيقة ، حيث جاء في الكتاب العزيز حكاية عنهم (وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10) يونس .
 
إذاً إن أدب العبودية هو أن يحمد العبد ربه بما حمد به نفسه سبحانه ولا أكثر ولا أقل ، وكما ورد في الحديث الحديث الشريف : (لااحصي ثناء عليك ، انت كما اثنيت على نفسك ) .
 
أما ما جاء في أول سورة الحمد المباركة : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) إنما هو تأديبٌ بأدبٍ عبودي ، ما كان للعبد أن يقوله لولا أن الله تبارك وتعالى قاله نيابةً وتعليماً لما ينبغي الثناء به . 
أما كلمة الْحَمْدُ فإن ألأف واللام ليست تعريفية وإنما هي للإستغراق والاطلاق ، ويعني ذلك : أن ما من حمدٍ يَحمَده حامدٌ إلا كان لله سبحانه حقيقة ، وذلك لإن كل جميلٍ وكل حَسَنٍ فهو منه سبحانه (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ )السجدة7 ، وقوله سبحانه : (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ)الزمر62 ، فأثبت أن كل شيء فهو مخلوق من قبل الله سبحانه ، كما أثبت الحُسنَ لكل شيء مخلوق ، فالحُسنُ متعلق ٌ بالخلق والخلق متعلقٌ بالحُسن ، فهو سبحانه جميل بأفعاله جميل بصفاته ، فله إذاً كل الحمد إطلاقاً وإستغراقاً ، فإن كلمة الْحَمْدُ لله ما تركتْ ولا أبقتْ شيئا من المحامد إلا وجعلته لله سبحانه ، فما من حمدٍ إلا وهو داخلٌ فيها .
 
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين 
 
 
المصادر:
1- الميزان في تفسير القرآن
2- التوحيد للحيدري
3- المعجم المفهرس 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عامر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/19



كتابة تعليق لموضوع : التسبيح والحمد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net