صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح457 سورة التين الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ والتين في فرائضه ونوافله اعطي من الجنة حيث يرضى .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ{1}

تستهل السورة الشريفة بقسمين :

  1. (  وَالتِّينِ ) : تتردد اراء المفسرين بين التين الثمرة المعروفة , او هي جبل التين الذي في الشام , او جبل التين الذي هو في النجف "الجودي" .
  2. (  وَالزَّيْتُون ) : تتردد ايضا اراء المفسرين بين ان يكون المقصود بالقسم الزيتون , او هو جبل الزيتون "في الشام" . 

 

وَطُورِ سِينِينَ{2}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَطُورِ سِينِينَ ) , الجبل الذي ناجى عليه موسى "ع" ربه جل وعلا , على اغلب الآراء , وسينين وسينا اسمان لهذا الموضع , او انها تعني المبارك كثير الخيرات .

 

وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ{3}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) , اغلب الاراء تشير الى انها مكة , حيث يأمن اهلها في الجاهلية والاسلام . 

( عن الكاظم عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن الله تبارك وتعالى إختار من البلدان أربعة فقال تعالى والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين فالتين المدينة والزيتون البيت المقدس وطور سينين الكوفة وهذا البلد الامين مكة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ{4}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) , تحقيق مؤكد , باعتدال القامة وحسن الصورة ... الخ . 

 

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ{5}

تنعطف الآية الكريمة بعطف يفيد التراخي (  ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) , لم يطع الله تعالى ولم يطع الرسل "ع" , فجعله الله في النار , وقيل هي بمعنى الهرم والضعف . 

 

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ{6}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا ) , آمنوا بالله تعالى ورسله , (  وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , وقرنوا ايمانهم بالأعمال الصالحة , النافعة , (  فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) , اجر وثواب لا ينقطع في الاخرة , او ان اعمالهم تكون لهم حسنة جارية في الدنيا .  

 

فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ{7}

تضيف الآية الكريمة (  فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ ) , فأي شيء يكذبك يا محمد "ص واله" بعد الدلالة وظهور الحجة , او أي شيء يحملك على التكذيب ايها الانسان الكافر , بعد ظهور الحجة والبرهان , (  بِالدِّينِ ) , الجزاء .  

 

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ{8}

تختتم الآية الكريمة (  أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) , تحقيق , أليس الذي خلق الانسان في احسن صورة , ورده الى اسفل سافلين , بأحكم الحاكمين صنعا وتدبيرا , ومن كان كذلك , كان قادرا على البعث والجزاء . 

(  عن النبي صلى الله عليه وآله وعن الرضا عليه السلام إنهما قالا عند الفراغ منها بلى وأنا على ذلك من الشاهدين  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

سورة  العلق الشريفة

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ في يومه أو ليلته اقرأ باسم ربك ثم مات في يومه أو في ليلته مات شهيدا وبعثه الله شهيدا أو كان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله صلى الله عليه وآله .

وهي اول سورة نزلت عليه "ص واله" .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1}

تستهل السورة الشريفة (  اقْرَأْ ) , يا محمد "ص واله" , (  بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) , مستهلا القراءة باسم ربك المتفرد بالخلق .  

 

خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}

تستمر الآية الكريمة (  خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ) , جمع علقة , وهي قطعة من الدم الغليظ او الجامد , وذلك بعد النطفة .  

 

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3}

تضيف الآية الكريمة ( اقْرَأْ ) , يا محمد "ص واله" , وهو تأكيد للأول , (  وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ) , كثير الاحسان , لا يوازيه كريم . 

 

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}

تستمر الآية الكريمة (  الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ) , بالخط والكتابة , التي بها تتم الامور , واول من خط هو ادريس "ع" .   

 

عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) , ما لم يعلم من البيان والهدى ومختلف الصناعات .

 

كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى{6}

تضمنت الآية الكريمة ردعا (  كَلَّا ) , ردع لمن كفر بنعم الله تعالى , لعناده وطغيانه , (  إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ) , تقرير , اغلب بني ادم يتجاوزون الحدود , اذا نال من الغنى نصيبا وافرا . 

 

أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ) , ان رأى الانسان نفسه مستغنيا , فانه يميل الى الكفر والطغيان وانكار الرجوع الى الله تعالى , كثير من الآراء تشير الى انها نزلت في ابي جهل .   

 

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى{8}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) , العودة والرجوع , فينال كلا جزاءه المستحق , وهو تخويف وتحذير من عاقبة الطغيان .  

 

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى{9}

تضيف الآية الكريمة (  أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ) , أرأيت اعجب من طغيان ابو جهل , حيث كان ينهى .    

 

عَبْداً إِذَا صَلَّى{10}

تستمر الآية الكريمة (  عَبْداً إِذَا صَلَّى ) , ينهى عبدا عن الصلاة لربه , والعبد هنا الرسول الكريم محمد "ص واله" .  

( إن أبا جهل قال هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم قالوا نعم قال فبالذي يحلف به لئن رأيته يفعل ذلك لاطأن على رقبته فقيل له هاهو ذلك يصلي فانطلق ليطأ على رقبته فما فجاءهم إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه فقالوا ما لك يا أبا الحكم قال إن بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة وقال نبي الله والذي نفسي بيده لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا فأنزل الله سبحانه ارأيت الذي ينهى إلى آخر السورة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى{11}

تستمر الآية الكريمة (  أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى ) , يعني العبد الذي نهي عن الصلاة , وهو النبي الكريم محمد "ص واله" , فكيف ينهاه ؟ ! , او أرأيت ان كان ابو جهل على هدى في نهيه العبد عن صلاته, بمعنى ان ابا جهل كان في ضلال مستمر , الى درجة انه ينهى عن الصلاة لله تعالى .   

 

أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى{12}

تضيف الآية الكريمة (  أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ) , عن الشرك , وامر بالتوحيد ومخافة الله تعالى , فكيف يكون حال من ينهاه عن صلاته ويزجره عنها ! .   

 

أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{13}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) , أرأيت ان كذب الناهي , واعرض عن الايمان . 

 

أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى{14}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ) , ما يفعله وما يصدر منه , فيجازيه عليه .

 

كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ{15}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع لابي جهل "الناهي" , (  لَئِن لَّمْ يَنتَهِ ) , عما هو فيه من الكفر والعناد , (  لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ) , السفع القبض على الشيء وجذبه بشده , فيكون المعنى "لنجرن بناصيته الى النار " .     

 

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ{16}

تضيف الآية الكريمة (  نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ) , ناصيته كاذبة في اقوالها , خاطئة في افعالها .

 

فَلْيَدْعُ نَادِيَه{17}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَلْيَدْعُ نَادِيَه ) , ندما يستقر في النار , فليدع جماعته الذين كان يستقوي بهم , او اهل ناديه , الذين يترددون على مجلسه .

مما يروى بهذا الخصوص , أن أبا جهل مر برسول الله وهو يصلي فقال ألم انهك فأغلظ له رسول الله صلى الله عليه وآله فقال أبو جهل تهددني وأنا أكثر أهل الوادي ناديا فنزلت .

 

سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ{18}

تضيف الآية الكريمة (  سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) , وهم ملائكة العذاب , سيجرونه الى النار جرا . 

 

كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ{19}

تختتم الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع للناهي , (  لَا تُطِعْهُ ) , يا محمد "ص واله" في ترك الصلاة , واثبت عليها , (  وَاسْجُدْ ) , ودم على سجودك , (  وَاقْتَرِبْ ) , مني بطاعتي . 

( عن الرضا عليه السلام أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل وهو ساجد وذلك قوله تعالى واسجد واقترب .

عن الصادق عليه السلام إن العزائم أربع اقرأ باسم ربك الذي خلق والنجم وتنزيل السجدة وحم السجدة .

عن الرضا عن أبيه عن جده عليهم السلام إن أول سورة نزلت بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك وآخر سورة نزلت إذا جاء نصر الله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/14



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح457 سورة التين الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . وارد نجم
صفحة الكاتب :
  د . وارد نجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net