صفحة الكاتب : ابراهيم بن مدان

قراءة في رواية دروس في الحب والسعادة للكاتب محمد حجو
ابراهيم بن مدان

تقع رواية دروس في الحب والسعادة للكاتب المغربي محمد حجو في حدود 152 صفحة مقسمة لعشر ليال في كل ليلة من الليالي يتم التطرق لقضية من القضايا الحياتية والفلسفية، فالرواية في مجملها عبارة عن حوار بين أب وابنه يعضه ويقدم له مجموعة من النصائح والدروس في قواعد الحب والسعادة والحياة عموما، بأسلوب أدبي فريد وماتع، استطاع من خلاله الكاتب محمد حجو أن يشد انتباه القارئ، من بداية الرواية وحتى نهايتها، بلغة عربية فصيحة تجعلك تغوص داخل كنه الشخصيات في قالب سردي شائق.

يقول الأستاذ محمد حجو عن رواية دروس في الحب والسعادة في أحد حواراته المنشورة له على صحيفة بيان اليوم: "دروس في الحب والسعادة رواية لا تشبه المنتظر والمتوقع؛ فهي ليست قصة تروى أو تحكى، وإنما هي مشروع للقارئ المحتمل ليؤلف قصته الخاصة، وينبش في البديهيات المقررة جورا عبر تاريخ البشرية لاستعبادهم بقوة السلاح والمال وسلطة الخرافة وغطرسة التفوق بكل أشكاله" 1.

        فالعمل الروائي الحقيقي هو الذي يستطيع أن يعرفنا عن الإنسان ودواخله النفسية ويغوص بنا في كنهه، ويفتح لنا أفاقا متعددة للتفسير والتأويل، يشير الروائي ميلان كونديرا في كتابه "فن الرواية" إلى أن الفلسفة والعلوم إن كانا قد نسيا كينونة الإنسان، فإن الرواية جاءت لتصاحب الإنسان على الدوام وبإخلاص منذ بداية الأزمنة الحديثة. يقول: "ما يمكن للرواية وحدها دون سواها أن تكتشفه؛ هو ذا ما يؤلف مبرر وجود الرواية، إن الرواية التي لا تكتشف جزءا من الوجود ما يزال مجهولا هي رواية لا أخلاقية. إن المعرفة هي أخلاقية الرواية الوحيدة"2.

يقول السارد: "إن تسمية الأشياء غالبا ما تفقدنا الابتسامة. يا للجور! نبدأ أطفالا نحب الحياة، ونحلم أن نكبر... ونصير كبارا تفرقنا الحياة من كل شيء ورثناه عن صبانا. يا لجور الزمن، نحب الكذب لا يعري، ونكره الحقيقة لا تستر. الزمن أصبح حقيرا ! متى كان للزمن كرامة وعزة ونخوة وشهامة؟"3. عندما يكون الإنسان صغيرا تكون أمامه أحلام وطموحات وأهداف، يكون فؤاده نقيا طاهرا، لكن ما إن يكبر شيئا فشيئا حتى يكتشف أن تلك الأحلام من الصعب تحقيقها والوصول إليها في عالم يسود فيه المتملقون والانتهازيون ولاحسو الأحذية، ومقبلو الأيادي، يكتشف أن لا خيار أمامه إلا أن يكون واحدا منهم فيرضى بفتات موائد الأسياد؛ ذلك الفتات الذي يلهث العبيد خلفه. هنا يبقى الإنسان في معاناة لا قبل له بها، يعاني في صمت ويعتزل وتلك حال من في قلبهم بريق من نور يشع، وفي نفوسهم كرامة، وفي عقولهم حكمة.. هذا هو زماننا الذي يُقصي أصحاب النخوة ويعلي قيمة من لا نخوة لهم. في ظل هذا الواقع ما علينا إلا أن نكون سوداويين ونذهب مع دوستويفسكي الذي قال في إحدى رواياته: "لا تكبر إنه فخ". وإنه لفخ كبير أن تكبر في ظل هذا المجتمع الذي يعلي من صغار العقول ويجعل منهم أسيادا.

من خلال قراءتي للرواية وصلت للكثير من الأشياء المشتركة التي تجمع ما بين رواية "دروس في الحب والسعادة" للكاتب محمد حجو و"هكذا تكلم زرادشت" للفيلسوف نيتشه؛ هذه الأشياء هي الحكمة والاختصار وتكثيف المعاني والدلالات في أسلوب أدبي فلسفي فريد، سنأخذ اقتباسا مقتضبا. يقول السارد في ص 26 من الرواية: "قلت إن طريق الحب شائكة؟ أتحاربون الحب في عالم التراب؟ أليس هو أعظم شيء عندكم؟ ألا تقولون إن منبع كل خير تفعلونه؟. – إذا كنت تفكر في هذا وتفهمه، فأنا مرتاح، إن تاريخك سيكون تاريخ سنابل لا تاريخ نرجس. إن الحديث إليك وأنت بهذه الذاكرة المشتعلة يوقد قلبي ويوقظ فيه النار التي عمشها التراب4. ولنذهب مع نيتشه حين يقول:  بينما كنت أسير اليوم منفردا في طريقي عند الغروب، التقيت بشيخة ناجتني قائلة: لقد كلمنا زاردشت مرارا نحن النساء، ولكنه لم يتكلم عنا مرة واحدة. قلت لها: - يجب ألا يتكلم الرجل عن النساء إلا للرجل. فقالت: لك أن تتكلم أمامي عن النساء لأنني بلغت من العمر أرذله فلن تستقر أقوالك في ذهني. وقبلت رجاء المرأة العجوز فقلت لها: كل ما في المرأة لغز، وليس لهذا اللغز إلا مفتاح واحد وهو كلمة (الحبل)، ليس الرجل للمرأة إلا وسيلة أما غايتها فهي الولد(...) والآن أصغ إلي يا زاردشت فإنني سأعلن لك حقيقة صغيرة مكافأة على ما قلت وكبر سني يجيز لي أن أعلنها لك، فاسترعها واطبق شفتيك عليها لئلا يتعالى صراخها من فمك. فقلت: هاتها، هذه الحقيقة الصغيرة أيتها المرأة. وهذا ما قالت العجوز: - إذا ما ذهبت إلى النساء فلا تنس السوط.5

فقولة الفيلسوف نيتشه "أطمح أن أقول في عشر جمل ما يقوله أخرون في كتاب كامل" تلخص إلى حد كبير الغاية المرجوة من الأدب والفكر والفلسفة عموما وهي الاختصار وقول ما يجب قوله في جمل قصيرة بعيدا عن الإطناب والحشو، والذي يقرأ أفول الأوثان أو ما وراء الخير والشر أو هكذا تكلم زرادشت يعرف جيدا معنى قول نيتشه، لأن الرجل قال في القليل من الجمل ما لا يستطيع غيره أن يقوله في الكثير من المجلدات. فالأدب تدربنا قراءته وتحليل خطابه، كما تذهب إلى ذلك دة. زهور كرام على ثقافة الإحساس بالحياة، والأشياء، ويمنحنا إمكانيات متعددة لإدراك سلوكنا الاجتماعي، وطريقة تفكيرنا. لأن المعرفة كيفما كان نوعها (والأدب منها) تبدأ موضوعا للاشتغال، وبمجرد تفكيكها، والنظر إلى فلسفتها وأسئلتها، وجعلها امتداد للحياة والمجتمع، فإنها تتحول بدورها إلى أداة للتفكير في موضوعات أخرى6.

إن رواية دروس في الحب والسعادة هي رواية يتداخل فيها النفسي بالاجتماعي بالفلسفي؛ فهي رواية نفسية لأنها تجعلنا نغوص داخل النفس البشرية من خلال الحوار الذي يدور بين الأب وابنه، واجتماعية لأنها من خلال الحوار تجعلنا نفهم طبيعة المجتمع الراهن، والمجتمع الذي نشأ فيه الأب وكذا المجتمع الذي نشأ فيه الإبن، وفلسفية لأنها تسبح في عوالم متعددة لا يحددها الزمان ولا المكان. إنها عمل أدبي فريد وقيم وجب على القارئ أن يكون على درجة كبيرة من الوعي واليقظة حتى يصل إلى جوهر المعاني والدلالات الغنية التي تزخر بها الرواية، فهي كما يقول تيري إيغلتون: إن الأعمال الأدبية قطع بلاغية وتقارير أيضا، وتتطلب نمطا من القراءة على درجة بالغة من اليقظة.

  

ابراهيم بن مدان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/03



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية دروس في الحب والسعادة للكاتب محمد حجو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد خضير عباس
صفحة الكاتب :
  محمد خضير عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net