صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

انهما لا تكسفان لأحد. الخسوف والكسوف عند الأمم.
مصطفى الهادي

 في سورة القيامة قال تعالى : (فإذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر).(1) إذن الخسوف والكسوف علامة كبرى من علامات يوم القيامة، وقد اجمع المفسرون على ذلك. وكان التوضيح العلمي لقوله تعالى : (وجمع الشمس والقمر). هو وضع الاجتماع والذي يحدث بسببه كسوف الشمس وخسوف القمر.أن الشمس والقمر والأرض إذا اجتمعا بوضعية معينة تظلم الشمس ويُطمس نور القمر كما يتبين للرائي من الأرض.

ارتبطت مسألة الكسوف والخسوف بالإنسان منذ القدم حتى الأمم الوثنية كانت تجري طقوس خاصة لهاتين الظاهرتين ، وما نراه من تعظيم لهاتين الظاهرتين ناشيء عن حسٍ ديني اقتبسته الحضارات من الدين وجعلته ضمن طقوسها لا بل أن بعض الأباطرة والقياصرة والفراعنة استغلوا هذه الظاهرة لاخافة الناس حيث ان كهنتهم كانوا في بابل ومصر والصين وغيرهما كانوا من العارفين بالظواهر الفلكية فكانوا يعرفون موعد كسوف الشمس فيستغلوا ذلك لإخافة الناس والايحاء لهم بأن الشمس تُطيعهم وهم قادرون على حجبها عنهم.

عالميا فلا نكاد نرى أمة من الأمم أو حضارة إلا ولها طقوسها ومراسيمها ــ بشكلٍ أو بآخر ــ التي تُقيمها في هذه المناسبة ولا تجد سجل تواريخ للأمم إلا وفيه ذكر لهذا الظاهرة الكونية واستمر ذلك إلى أيامنا هذه حيث يتم الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لدراسة ظاهرتين الكسوف والخسوف حيث تقوم جامعات ومعاهد عليا بارتقاء الجبال العالية لتصوير الكسوف والاهتمام بهذه الظاهر بشكل لافت حيث تنشغل كل قنوات التواصل الخبرية في نقله وتصويره ، وهذا ناشيء من ترسبات وتراكمات عقدية موغلة في القدم.

دينيا فإن اقدم نص يصوّر لنا ظاهرة الكسوف بأنها من العلامات المخوفة التي تحمل أنباء سيئة للإنسان ما جاء في سفر أيوب حيث يقول : (ليكن ذلك اليوم ظلامًا••• وظل الموت لترعبه كاسفات النهار ألبس السموات ظلامًا لا يعتن به الله من فوق، ولا يشرق عليه نهار. لترعبه كاسفات ظلمات النهار).(2) يقول التفسير : (كسفت الشمس كسوفًا: احتجبت وذهب ضوءها• والنص بمعنى : لتنكسِف شمسه ويصبح ظلامًا).(3)

من خلال نص مناجات النبي أيوب عليه السلام نفهم أن الكسوف من الله بسبب القوانين الكونية التي وضعها فجعل الكسوف والخسوف علامات تُنبّه الإنسان من غفلته عن هاتين الايتين الشمس والقمر وانه لولاهما لما كان لحياته أي معنى لان الحياة في الظلام الدامس مخوفة مرعبة وهي اكبر حافز على التخيلات والتصورات النفسية التي تُصيب الإنسان نتيجة الظلام . ولذلك نراه يقول : (ألبس السماوات ظلاما). اي في ظاهرة غير معهودة للبشر.

أن سبب خوف الإنسان من ظاهرتي الكسوف والخسوف ناشيء من كونهما علامتين من علامات الأمان لأهل الأرض فإذا حصل لهما شيء فهي بسبب القوانين التي وضعها الله لمسيرتهما ووحسب تصورات الإنسان فإن ذلك علامة من علامات العذاب يجب دفعها عن طريق التضرع إلى خالقهما بأن لا يجعل هذه العلامة هي الخاتمة لوجوده على الأرض ومن هنا فإن الإنسان كلما حصلت هذه الظاهرة يتخوف ان تكون علامة على النهاية الكونية حيث انبأتنا الكتب السماوية بأن من علامات انقضاء الحقبة الأرضية هو تحول الشمس إلى ظلمة كما نقرأ (تتحول الشمس إلى ظلمة، والقمر إلى دم قبل أن يجيء يوم الرب العظيم المخوف).(4)

وفي إنجيل لوقا هناك وصفٌ مرعب يُصاحب كسوف الشمس نهارا وخسوف القمر ليلا فيقول : (ويل للحبالى والمرضعات في تلك الأيام! لأنه يكون ضيق عظيم على الأرض .وتكون علامات في الشمس والقمر والنجوم، وعلى الأرض كرب الأمم في حيرة. البحر والأمواج تضج، والناس يغشى عليهم من خوف وانتظار ما يأتي على المسكونة، لأن قوات السماوات تتزعزع).(5)

وكما اجمعت كتب الديانات السابقة على أن هذه الظاهرة هي تخويف وتنبيه للناس من غفلتهم فإن المسلمين أيضا اجمعوا على أن ظاهرتي الخسوف والكسوف تخويف من الله لعباده وتذكير لهم بيوم القيامة الذي يخسف فيه القمر وتكوّر فيه الشمس والقمر هما دالتان على وحدانية الله وعظيم قدرته وعلى تخويف العباد من بأس الله وسطوته. كما قال تعالى : (وما نرسل بالآيات إلا تخويفا).(6)

فكما في الكتب السابقة من أن الخسوف علامة على قيام الساعة فإن الروايات الإسلامية تدل على ذلك أيضا ، وقد خسفت الشمس في زمن النبي (ص) فقام فزعاً يخشى أن تكون الساعة حتى أتى المسجد فقام يصلي بأطول قيام وركوع وسجود لم يفعله في صلاة قط ، ثم قال: إن هذه الآيات التي يرسل الله لاتكون لموت أحد ولالحياته ، ولكن الله يرسلها يخوف بها عباده ، فإذا رأيتم منها شيئاً فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره. (7)

من هنا نرى كافة الأمم والأديان وحتى العلم يهتم بهذه الظاهرة وتجري طقوس خاصة لها في الكنائس والبيّع والمساجد وتهتم منظمات الأرصاد الجوية بها اهتماما بالغا. وهناك شعائر وطقوس تجري في الكنائس كما تقول دائرة الكتاب المقدس الحديثة (تذكار كسوف الشمس سنكسار يوم 9 بابة، شهر بابه، الشهر القبطي.وفيه تجري صلاته ودعاء يقولون فيه: تكون معنا ولربنا المجد ابديا امين..).

ولعل ابرز احتفال يجري عند الكسوف هو احتفال القديس ديونيسيوس الأريوباغي اشهر قديس دوّن تاريخ حوادث كسوف الشمس واعتبره دليلا على الإيمان بالله وذكر فيه طقوس خاصة لدفع بلاء ما يحصل بسببهما.والمسلمون لهم أيضا شعائرهم في هذا اليوم حيث تجري صلاة الآيات بأتفاق جميع المذاهب.

المصادر : 
1- سورة القيامة آية: 7 .وقوله تعالى : برق البصر ، اي جزع وخاف نظرا لغياب نور الشمس الغير معهود. قال الزجاج : برق بصره بكسر الراء يبرق برقا إذا تحير ودُهش.والكسوف والخسوف بما انهما يتعلقان بيوم القيامة كآية من آيات الله الكبرى فإن الله يضرب لنا بخسوفهما في الدنيا بين فترة وأخرى المثل لكي لا ننسى ذلك اليوم لأن الشمس والقمر لا يجتمعان في الدنيا ولذلك لقوله تعالى في سورة يس آية 40 : (لاالشمس ينبغي لها أن تدرك القمر).ولكن الله يجمعهما قبل يوم القيامة فإذا اجتمعا فإلى أين المفر. 
2- سفر أيوب الاصحاح 3:4و5 . و : سفر إشعيا 50 :3.
3- القس انطونيوس فكري تفسير سفر أيوب الرابع يقول. ليكن ذلك اليوم ظلامًا. أي : ليحرم الناس من بركة الشمس والقمر وأي مصدر للنور أن اليوم يصير ظلامًا بسبب كسوف الشمس.
4- سفر يوئيل 2: 31
5- إنجيل لوقا 21: 25.
6- سورة الإسراء : 59.
7- صحيح البخاري 982. ومثله احاديث كثيرة في كتب الشيعة.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/16



كتابة تعليق لموضوع : انهما لا تكسفان لأحد. الخسوف والكسوف عند الأمم.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض العبيدي
صفحة الكاتب :
  رياض العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د.المهندسة آن نافع اوسي تترأس اجتماع الجلسة التاسعة لهيئة الرأي للعام الجاري 2017  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 ائتلاف القوى الشبابية الوطنية يعزي النائبة عالية نصيف بوفاة شقيقها  : خالد عبد السلام

 كردستان وبغداد تحالف عسكري لا بد منه  : باقر شاكر

 قوة أمن الملاعب تنفذ اول واجب لها لتأمين مباراة كرة القدم بين نفط الوسط ونفط الجنوب  : وزارة الداخلية العراقية

 القضاء العراقي محركاً اساسياً لدمى الفساد  : محمد الشذر

 بين لغة المرجعية ولغة العنف في المظاهرات  : سامي جواد كاظم

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ السَّادِسَةُ (٢٢)  : نزار حيدر

 رسول : تفجير اكثر من 80 عبوة ناسفة والقبض على احد المتهمين في الانبار

 لماذا يكرهون الانتفاضة والمقابر الجماعية ؟  : عباس العزاوي

 التجارة : إلغاء «التموينية» بحلول 2015  : حسين النعمة

 العمل تبحث مع محافظة المثنى الآلية المتبعة في منح القروض للمواطنين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 دليل الاذاعات العراقية على موجة fm  : محمد هلال العبادي

 تضحية وإيثار في حِكاية شهيد  : شهاب آل جنيح

 السعودية:السلطات تقمع مظاهرات تندد بالفيلم المسيء للرسول وتعتقل مشاركين فيها

 خير الانام...في مولده الاغر  : د . يوسف السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net