صفحة الكاتب : نزار حيدر

الخبرةُ سيِّد المَوقف في عمليَّات التَّمشيط
نزار حيدر

*الأَمل هو أَوَّل مقوِّمات وقفْ حالات الإِنتحار
*سياسات طهران الحكيمة أَبعدت شبح الحَرب
*المُجتمع الدَّولي يعرِف جيِّداً منبع الإِرهاب

   ١/ إِنتشار ظاهرة الإِنتحار في البلاد مؤَشِّر على اليأس، ولذلك فإِنَّنا إِذا أَردنا أَن نقِف بوجهِ هذه الظَّاهرة فإِنَّ علينا أَوَّلاً وقبل كلِّ شَيْءٍ بعثِ الأَمل في نفوس النَّاس، ولا يتحقَّق ذلك إِلَّا بشيئَين؛
   *بالإِستيعاب النَّظري، فعندما يجد اليائس من يُصغي إِليهِ ليُشكيه همُومهِ ويبحث عندهُ عن حلُولٍ لمشاكلهِ ومن أَيِّ نوعٍ كانت، فإِنَّهُ لا يفكِّر بالإِنتحار، لأَنَّهُ عادةً آخر الطَّريق الذي يلجأ إِليهِ اليائس.
   والإِصغاء إِلى هذه النَّماذج من النَّاس مسؤُوليَّة المُجتمع بِدءاً من الأُسرة وفِي المدرسة وفِي محلِّ العمل وبين الزُّملاء والأَصدقاء.
   ينبغي أَن نهتمَّ بالجانب النَّفسي لليائسين كثيراً، وهذا يتطلَّب أَن تكثر في المُجتمع عيادات المُرشدين النفسيِّين والإِجتماعيِّين، جنباً إِلى جنب عِيادات الأَطبَّاء ومكاتب المُحامين والمُهندسين وأَمثالهم، ليُساهم المرشدون في حلِّ مشاكل اليائسينَ قَبْلَ ان يصلُوا إِلى نهاية الطَّريق وقبلَ أَن يتَّخذوا قراراهم الخطأ.
   *بالإِستيعاب العملي، كفُرص العمل وتحسين الحياة المعيشيَّة والأَمن المُجتمعي والفكري والثَّقافي وتحسين وتطوير مصادر ووسائِل التَّرفيه وكذلك تطوير فُرص التَّربية والتَّعليم وفُرص تحقيق رغبات الناس وتطلُّعاتهم.
   ٢/ وكل ذلك يتحمَّل مسؤُوليَّتهُ الدَّولة بكلِّ مؤَسَّساتها والمُجتمع، فثقافة الإِصغاء مثلاً هي مسؤُوليَّة تشارُكيَّة بين الجميع، كما أَنَّ خلق فُرص الإِستيعاب العملي مسؤُوليَّة تشارُكيَّة هي الأُخرى لا ينبغي اتِّكاء أَحدٌ على أَحدٍ.
   ينبغي الإِنتباه دائماً إِلى أَنَّ مخاطر ظاهرة الإِنتحار في المُجتمع عامَّةً وليست خاصَّةً فإِذا ظلَّت تتصاعد نسبتها في المُجتمع فسوفَ لن يأمن أَحدٌ من شرِّها المُستطير.
   ٣/ لقد بات واضحاً للعدوِّ قبل الصَّديق أَنَّ سياسات طهران الحكيمة، الثَّابتة والمُستقرَّة والشَّديدة والمرِنة في آنٍ واحدٍ، هي التي أَبعدت شبح الحرب عن المنطقة، ولو كُنَّا قد انتظرنا ما ستفعلهُ واشنطن وعبيدها في المنطقة لكُنَّا الْيَوْم في أُتونِ حربٍ مُدمِّرة، كما حصل في العام ١٩٩٠ عندما غزا الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين الجارة دَولة الكُويت!.
   في النَّقيض من هَذِهِ السِّياسة رأَينا التخبُّط والتشتُّت والتقلُّب والتَّناقض وعدم الوضوح في سياسات واشنطن وعبيدَها [آل سَعود وآل نهيَّان] وهو الأَمر الذي دفع حتَّى بالمؤَسَّسة التشريعيَّة الأَميركيَّة [البنتاغون] إِلى أَن يُصدر قرارهُ الأَخير الذي حجر فيهِ على الرَّئيس ترامب وحدَّد صلاحيَّاته في الحربِ وفِي توجيهِ الضَّربات العسكريَّة ضدَّ أَيَّ هدفٍ في العالَم.
   كما أَنَّ الهزيمة المدوِّية لدَولة الإِمارات [التي فقدت حكمَتها وصوابها منذُ رحيل مؤَسِّسها] من اليمن دليلٌ جديدٌ على عُمق الخلافات بينها وبين الرِّياض بشأنِ هذا الملفِّ تحديداً، ولذلك سعت إِلى تجنُّب ثمن الهزيمة مُسبقاً قبل الإِعلان عنها بشَكلٍ رسميٍّ.
   ٤/ المُجتمع الدَّولي، كأَنظمة ومؤَسسات دوليَّة ورأي عام يعرف جيِّداً مَن هو منبع وحاضِنة الإِرهاب [الدِّيني] في العالَم، وعندما صدرَ قانون [جاستا] من الكُونغرس الأَميركي قبل أَكثر من ٣ سنوات إِثر جلسة الإِستماع التي عقدها المُشرِّعون بحضور كبار الخُبراء من مختلف المُؤَسَّسات الديبلوماسيَّة والأَمنيَّة والعسكريَّة والذين أَجمعوا على أَنَّ الوهابيَّة التي يحتضِنها ويرعاها نظام [آل سَعود] هي المُلهِم لكلِّ التَّنظيمات [الإِسلاميَّة] الإِرهابيَّة بمُختلفِ مُسمَّياتِها، فإِنَّما توَّج هذا اليقين الذي دفعت الرِّياض أَموالاً طائلةً لتشويههِ لإِلغائهِ أَو على الأَقلِّ تأجيلهِ، إِلَّا أَنَّ الحقيقة هذه المرَّة كانت أَقوى من التَّضليل الذي يقودهُ البترودولار ولأَيِّ سببٍ كان.
   ٥/ لقد اكتسبت القوَّات المسلَّحة العراقيَّة بشتَّى صنوفِها خبرةً واسعةً في الحربِ على الإِرهاب، فهي عندما نجحت بتحريرِ كامل التُّراب العراقي من قبضةِ الإِرهابيِّين في فترةٍ لم تتجاوز ٣ سنوات في الوقت الذي كانت الدَّوائر الغربيَّة، الإِستخباراتيَّة والسياسيَّة والإِعلاميَّة، تتحدَّث عن مدَّةٍ لا تقل عن ١٠ سنوات قبل أَن تنجح في القضاءِ على الإِرهاب، إِنَّ ذلك أَكسبها الخِبرة والتَّجربة ولهذا السَّبب فهي الْيَوْم عندما تُطلق أَيَّة عمليَّات تمشيط فإِنَّ النَّجاح الخاطف والسَّريع يَكُونُ من نصيبها دائماً.
   ٦/ الإِرهاب سلاحٌ وسياسات، والعراقيُّون قضَوا على الإِرهاب كسلاحٍ كان يحتل الأَرض وبقيَ عليهِم أَن يقضُوا عليهِ كسياساتٍ وهي عبارةٌ عن عقيدةٍ فاسدةٍ يعتمدها المُتطرِّفون والمُتزمِّتون ومنها التَّكفير وإِقصاء الآخر واحتكارِ الحقيقةِ والحقوقِ، وسياساتٍ فاسدةٍ تعتمدها الدَّولة كالتَّمييز والتَّهميش والفساد المالي والإِداري.
   يلزم أَن تتغيَّر هذه السِّياسات، ثقافيّاً وفكريّاً، لقطعِ الطَّريق أَمام الإِرهابيِّين الذين يعتاشُون عليها لتجنيدِ المُغرَّرِ بهم سواءً بالفعل أَو بالقوَّة من خلالِ تحويلِ مناطقهِم إِلى حواضن دافِئة تحتضن الخلايا النَّائمة للجماعاتِ الإِرهابيَّة.
   ٧/ تعاون ومُساعدة أُوروبا للعراق في مرحلة الإِستثمار والإِعمار والبناء مهمٌّ جدّاً، خاصَّةً وأَنَّ سياساتها في الملفِّ العراقي تنسجم مع سياسات واشنطن.
   ٨/ صفقات التَّسليح على مرِّ التَّاريخ المُعاصر هي صفقات سياسيَّة بالدَّرجة الأُولى، وبرأيي فإِنَّ أَنقرة سئِمت من سياسات واشنطن المُتقلِّبة وغَير المستقرَّة القائمة على الإِبتزاز ولذلكَ أَدارت ظهرها لواشنطن وذهبت إِلى روسيا لتشتري منها السِّلاح الذي تحتاجهُ. 

‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com
 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/15



كتابة تعليق لموضوع : الخبرةُ سيِّد المَوقف في عمليَّات التَّمشيط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب النائب الشيخ حسين الاسدي
صفحة الكاتب :
  مكتب النائب الشيخ حسين الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القوات العراقية تقتل العشرات من داعش في ثلاث محافظات

 السجين السياسي الأول  : ثامر الحجامي

 التجارة تعد مشروعا للبطاقة الغذائية الالكترونية

 نقيب الصحفيين العراقيين يعزي الأسرة الصحفية برحيل الزميل حسن معجون  : نقابة الصحفيين العراقية

 الشركة العامة للصناعات التعدينية تعلن عن مشاريعها المستقبلية في مجال  الاستخراج المعدني لأستغلال المواد الاولية والخامات المتوفرة في مناطق مختلفة من العراق  : وزارة الصناعة والمعادن

 الخط الذي يهدم الأمم  : معمر حبار

 الحشد الشعبي: هذه هي حقيقة مزاعم اعتقال 2600 مواطن من الانبار قرب الرزازة

 يد العطاء تمتد إلى دار الحنان لشديد العوق 

 ما معنى قوله تعالى (رافعك اليّ)؟

 مجاهدوا الزمن الأغبر  : د . يوسف السعيدي

 سافل بعثي شيوعي اسمه المستعار رفاه ابو رغيف  : حميد الشاكر

 التعليم ترعى تأسيس كلية الابتكار والإبداع في العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 احتفاء بصباح شاغر  : طلال الغوار

 يراعي ..والتأريخ..ودم الشهاده  : د . يوسف السعيدي

 تحريف القرآن الكريم عند الامامية بين الحقائق والاوهام   : زين العابدين الغريفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net