صفحة الكاتب : محمد السمناوي

كيف يختار السومري زوجته؟
محمد السمناوي

في تاريخ11/1 /2019م نشرت مقال بعنون( كيفية اختيار الزوجة عند الهندوسية واليهودية والمسيحية والدين الإسلامي؟)، كانت عبارة عن دراسة مقارنة في الشرائع الثلاث مقارنة بالدين الإسلامي، وقد تم فيها التسلسل المنطقي في كيفية اختيار الزوجة بحسب كل ديانة وآدابها وشرائطها، وكانت نقطة البداية تسليط الضوء على التشريع الهندوسي في كيفية اختيار الزوجة وكان المستند في ذلك كتاب( منو سمرتي) وهو كتاب تشريعي مقدس عن الهندوس المتدينون.

كان من المفروض ان تكون نقطة البداية والانطلاق هي من العصر السومري، وتتبع تلك النصوص المتعلقة في كيفية اختيار الزوجة، وماهي مواصفاتها، وكيف تتم المراسيم؟ وغيرها من الأمور المرتبطة بهذا القسم.

في هذه المقالة المختصرة سوف يتم الاستدراك لكي تكون الرؤية شاملة وكاملة لمن احب التوسع والتتبع والبحث والتحقيق في هذا الإتجاه.

نهل الأكاديون والآشوريون والبابليون من الافكار والتعاليم والآداب لأسلافهم السومريين، كما نقل الحيثيون الحوريون والكنعانيون بعضها إلى آدابهم، وقاموا بتقليدها بشكل كبير، والتي منها التشريعات الحقوقية والجزائية والآداب والاخلاق والقانون وغيرها، والتي منها كيفية اختيار الزوجة(1).

يوجد العدد من الآداب والحكم والأمثال التي كان يتداولها الشعب السومري فيما يتعلق في اختيار الزوجة المناسبة، وبناء أسرة بحسب رغبات القلب التي يطمحون إليها، بل يوجد نصوص دلت أن الفتى له الحرية الكاملة في اختيار الزوجة، وان المراة في الفكر السومري هي مستقبل الرجل لجهة هذه الأهمية في حياة الرجل ودورها الكبير والفعال، ومن هذه الحكم والقواعد(2):ـ

1ـ تزوج امراتك طبقاً لإختيارك، وانجب طفلاً حسب رغبات قلبك.

2ـ إن المراة من غير زوج كالحقل من غير زرع.

3ـ المنزل بدون صاحبه، كالمرأة من غير زوج.

4ــ من لم يعل زوجة أو ولد لا تحتمل أنفه القيد.

أو من لم يعل زوجة أو طفلاً فقد سلم أنفه من حمل المقود، هذا بحسب ماجاء في ترجمة هذا المثل في كتاب العلامة كريمر.

5ــ ان الشخص الذي لا يعول زوجة، لا يعول ابناً، إنه شخص لا يؤتمن، ذاك الذي لا يعول نفسه.

وقد علق الدكتور أحمد أمين على هذه المثل بقوله: وبذلك فقد وصفت النسخة الأكادية الشخص الذي لا يرغب في تكوين أسرة بأنه إنسان لا يمكن الثقة به والاعتماد عليه، لأنه شخص غير جدير، وغير كفأ لتحمل المسؤولية(3).

كما وردت في مجموعة الأمثال الآشورية التي تصف المرأة العزباء كالمنزل الذي لا صاحب له.

6ــ عيناي عينا أسد، وجسمي جسم الملاك الحارس، وشفتاي تنطقان بالفتنة والسحر، فمن سيكون زوجي شديد الفحولة.

7ـ إن قلبي حكيم، ومشاعري سلوك، وكبدي ذو جلال ووقار، لا تتحدث شفتاي إلا بالأشياء الجميلة، فمن ذا الذي سيكون زوجي المختار؟ .

دلت هذه الجملة إلى حرية اختيار الشريك في الحياة الزوجية سواء كان ذكراً او انثى.

8ـ من المقتر؟ من الموسر؟ الذي أصون له فرجي.

إشارة إلى رغبة الفتاة في اختيار زوجها وتفضيلها بين الرجل البخيل الشحيح المقتر، والغني الميسور، ولاجل شريكها الذي تختاره سوف تحافظ وتصون فرجها، فهو من يستحقه.

9ـ الزوجة غير المناسبة تعيش في المنزل أسوأ من جميع الشياطين.

10ـ المراة المبذرة في بيتها تبتلى بجميع أمراض الشياطين.

11ـ لا تعامل الخادمة في منزلك بحفاوة، فانها لن تستطيع السيطرة على فراشك مثل الزوجة ... لا تسلم نفسك للخادمات .... فانك لن تستطيع النزول اليها، دع هذا يقول لك بين أهلك : إن البيت الذي تحكمه خادمة، ستؤدي إلى تمزيقه.

دلت هذه الحكمة السومرية على التحذير من الاقتران بالخادمة واختيارها كزوجة؛ لانها لن تستطيع المحافظة على فراش الزوجية، وبالتالي سوف تمزق البيت وتجعله منهاراً من جميع الجهات، خصوصا اذا اصبحت صاحبة القرار في النهي والترك، ومسيطرة من جهة القرار لشؤون الاسرة.

وفي التراث الإسلامي نجد رواية يستفاد منها هذا المعنى، وهي متعلقة في ظلم الخادم والزوجة والسفلة، ووضعهم في مرتبة تناسب طبيعتهم ومستواهم الإجتماعي، ولكن تحتاج إلى توجيه وشرح وبيان.

الراوية ذكرها المحدث البرقي في محاسنه عن موسى بن القاسم، عن المحاربي، عن أبي عبد الله ( A ) قال: قال: رسول الله (+) : (ثلاثة إن لم تظلمهم ظلموك ، السفلة وزوجتك وخادمك(4).

لعل من تقع بيده هذه الرواية يفهم منها أن النبي ( +) أجاز بظلمهم واهانتهم وشتمهم وضربهم!!.

والجواب: ان رسول الله (+) منزه عن ذلك لمقامه الرفيع ولعدم قبوله بظلم الآخرين وقد اوصى في مناسبات متعددة بحق الزوجة والعبد بكثير من الوصايا، ولكن المقصود بهذه الرواية هو أنه إن لم تضعهم في غير موضعهم ومحلهم وضعوك في غير موضعك ومحلك وهتكوا حرمتك وتركوا رعايتك، والمراد أن مراعاتهم بقدر حالهم يوجب جرأتهم عليك وجسارتهم، فيتركون مراعاتك بقدر حالك، فوجب تنزيلهم دون منزلتهم لتسلم بذلك منزلتك ومرتبتك، أو إن لم تتجاوز الحد في تأديبهم وتعليمهم ومنعهم عن الفساد ظلموك ويتجاوزوا الحد في الفساد، وتركوا طاعتك بل طاعة الله، على قياس ما قالوا في قوله (عليه السلام): ( لا ترفع عصاك عن أهلك ) أي: لا تدع تأديبهم وجمعهم على طاعة الله، ولم يرد الضرب بالعصا ولكنه جعله مثلاً(5).

12ـ الخبز الذي لا يحتاج إلى وقت للنضج مثل العروس الصغيرة التي لا تعانق زوجها لا يستمر ذلك فترة طويلة.

ومن خلال بعض الحكم السومرية يجد الباحث أن هناك حواراً وقع بين شاب وأمه في كيفية اختيار الزوجة، ووقع هذا الحوار في مدينة نينات التي كانت توصف بمدينة المدن في العصر السومري، وهي من المدن التي لم توضح الحفريات إلى الأن في إي موقع في بلاد سومر.

هذه القصة عبارة عن شاب يدعى مارتو يطلب من أمه أن تختار له زوجة:

قال مارتو لأمه: وهو يدخل الدار في مدينتي جعل اصدقائي لأنفسهم أزواجاً وجيراني جعلوا لأنفسهم أزواجاً، وفي مدينتي أنا وحدي من بينهم لا زوجة لي، ليس لي زوجة، ليس لي أولاد، وتنتنهي القصة على شكل قصيدة بالبيتين التاليين:

يا أماه خذي لي زوجة، وسأقدم لك هديتي.

ولكن أمه نصحته: ابحث لنفسك عن زوجة طبقاً لرغبتك(6).

وقيل أن في أحد الأيام اقيم احتفال ضخم في مدينة نيناب حضره الملوك والزعماء والقادة واصحاب المناصب الرفيعة، وفي اثناء الاحتفال قام مارتو باعمال بطولية جلبت السرور للملك الذي كان يسمى لنمشدا، وقد قدم لمارتو هدية على ذلك من الفضة واللازورد، لكن مارتو رفض هذه المكافئة، وطلب بدلها الزواج من ابنته، فوافق نمشدا وكذلك ابنته على هذه الطلب بسرور، على الرغم من محاربة أحد أقربائها الحط من شأن مارتو وإظهاره بمظهر انسان متوحش، يسكن الخيام، ويأكل لحماً غير مطبوخ، ولا يجد له مثوى حين يموت(7).

يستفاد من هذه القصة حرية الفتى في اختيار زوجه، وموافقة الفتاة على الزواج ورضا وأذن أبيها، وهذا نفسه ما جاء في الفكر الإسلامي في شرائط الزواج من إذن الولي، ورضا البنت، ولعل هذه المسألة قد نشرها الانبياء والمرسلين الذين عاشوا وولدوا في بابل، وتأثر بها الشعبي السومري والآكادي والبابلي.

وفي هذا السياق نجد أن هناك حواراً ثاني جرى بين أخ واخته حول صفات الزوج الذي ترغب الأخت بالارتباط به، كما أن مهمة الأخ هو أن يجد الشاب المناسب والملائم لكي يرتبط بأخته، وينتمي الأخ واخته إلى الطبقة الفقيرة طبقة الصيادين، ويلاحظ من هذه القصة أن الفتاة تشترط فيمن يكون زوجها المستقبلي أن يوافق على جملة من الشرائط:

1ـ أن يعيش كما تعيش هي.

2ـ يعمل كما تعمل هي.

مما يشير إلى جهة مسألة الإختيار والارادة الحرة المكفولة للفتاة السومرية في عملية اختيار الزوج الذي تختاره، ومما جاء في هذه المسألة :

الاخ: لأخته: ألا يستطيع أخوك أن يختار لك !

الأخت: ما الذي يمكن ان تختاره ؟

الأخ: إنسان مثلي تماماً، مثل أخوك.

الاخت: دعه (ذلك الرجل) يعيش كما أعيش، يعمل كما أعمل ... الأعشاب في الأهواء... دعه يأكل الزيت في الندى.

جرت العادة في عهد الحاكم البابلي حمورابي(1728 ــ1686ق.م) أن يختار والد الشاب خطيبة إبنته، وعندما يتم الاتفاق بين القائمين على الزيجة يشرع في إعداد الخطبة، ويمكن أن تكون هذه العادة إشارة إلى اعطاء وكالة وتوكيل الأبن لأبيه لكي يقوم بتزويجه وكذا البنت، كما هو المتعارف اليوم في أخذ مسالة الوكالة في الزواج.

ومنحت القوانين السومرية بعض النساء حرية الاختيار وتنفيذ الالتزام أو رفضه، وابرام عقد الزواج ومثل ذلك حال الكاهنات او المراة التي تتزوج ثانية ... ولذلك يرجح ان سبب تمثيل الاب ابنته في عقد الزواج هو لجهة صغر سنها(8).

من مظاهر الاحتفال في العصر السومري والبابلي أن يرسل إلى بيت والد العروس بعض قطع الأثاث، كما يقدم الشاب، أو والده مبلغاً من المال إلى والد العروس، وهو عبارة عن مهر يقدمه العريس لفتاته التي يتقدم لها، وهذه ليست إلزامية وواجبة بل تقع على نحو الاختيار، فيمكن ان يقع الزواج عندهم بالخطبة والاتفاق، وفي بعض الاحيان إذا تراجع والد الفتاة من تزويج ابنته فانه يرده كاملاً(9).

كما يوجد في بعض الحكم السومرية تحذير من الزواج من بعض النساء، والتي منها العاهرات التي تمارس الزنا والبغاء، ولا تتزوج من العاهرة التي يقدر أزواجها بالآلاف... والمرأة المحظية التي يعجب بها كثيرون؛ لأنها في مصابك لن تسندك، وفي نزاعك تسخر منك، ليس الاحترام او الخضوع من خصائصها، فحتى إذا كانت تسيطر على منزلك فطردها منه حيث إنها توجه اهتمامها إلى مكان آخر.

وفيما يرتبط بتعيين العمر المحدد للزواج، ذكرت الحكم والأمثال والنصوص السومرية أن الزواج كان يتم في سن مبكرة، ولذلك هناك بعض الحكم التي تنقد المغالات في تزويج الأطفال وهو في سن صغيرة، كما أن هناك حكماً أخرى تنصح الأزواج الذين تزوجوا من فتيات صغيرات بالصبر عليهن والتريث معهن حتى ينضجن جنسياً، ومن الحكم التي تنقد الزواج المبكر، والتي جاء فيها (لن اتزوج من زوجة يبلغ عمرها ثلاث سنوات فقط كما تفعل الحمير)(10).

أما ما جاء في مسألة تعدد الزوجات في بعض النصوص التي يستفاد منها ان التعدد كان موجوداً في تلك الحقبة الزمنية الغابرة، ومن الامثلة على ذلك : ( يستطيع الانسان الزواج من عدة نساء).

وفي الختام كما أن النصوص السابقة التي دلت على ان مراسيم الزواج وطرق الاختيار للزوجة عند الشعب السومري كانت مصدراً لنشر الفرح والسرور والسعادة في الحياة الزوجية، يوجد هناك بالجهة المقابلة في بعض الحالات يكون الزواج سبباً للتعاسة والحزن والبؤس والطلاق، وإلى هذا المعنى اشارت احدى الحكم (لسعادته تزوج، ولتفكيره في ذلك طلق)، وفي وسع الزوج أن يطلق زوجته ويقول لها لست زوجتي فتنفصل عنه خلافاً اذا قالت هي لست زوجي فان ذلك يؤدي بترتب بعض العقوبات، وذكرت جملة من الامور التي تجيز الطلاق منها(11):

1ـ عقم الزوجة.

2ـ ارتكابها الزنا.

3ــ عدم اتفاقها مع زوجها.

4ــ سوء تدبيرها للمنزل، وغيرها من الامور التي يمكن ان تطلق المراة.

الهوامش والمصادر

...................

(1)ــــ ينظر: الأسرة في العراق القديم (دراسة من خلال أدب الحكم والنصائح)، احمد أمين سليم، دار النهضة العربية، بيروت، 1985، ص11.

(2)ـــ ينظر: من ألواح سومر، صومائيل نوح كريمر، ص221.

(3)ــ الأسرة في العراق القديم، مصدر سابق، ص22.

(4)ــ المحاسن، أبي جعفر احمد بن محمد بن خالد البرقي (المتوفى 274 أو 280 هـ ق ) ، تحقيق: مهدي الرجائي، المجمع العالمي لاهل البيت (عليهم السلام)، ط3، 1432هـ، رقم الحديث16.

(5)ـ ينظر: جامع الشتات، محمد بن اسماعيل بن الحسين المازندراني الخواجوئي، (ت1173هــ)، تحقيق: محمد مهدي الرجائي، ط1، 1418هـ، ص125.

(6)ــ ينظر: الأساطير السومرية، صومائيل نوح كريمر، ص150،151.

(7)ـ kramer, s.n.op.cit.,p.164

(8)ــ حضارة العراق، رضا جواد الهاشمي، دار الجيل، بيروت، الفصل الثالث، ج2،ص89.

(9)ــ بلاد مابين النهرين الحضارتان البابلية والآشورية، ديلابورت، ترجمة: محرم كمال، مراجعة عبد المنعم ابو بكر، القاهرة، ص89.

(10)ــ الأسرة في العراق القديم، مصدر سابق، ص37.

(11)ــ قصة الحضارة الشرق الأدنى، ول ديورانت، ترجمة: محمد بدران، القاهرة، 1950م، ص42.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/28



كتابة تعليق لموضوع : كيف يختار السومري زوجته؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اجتماع قطري تركي إيراني في طهران لبحث تعزيز العلاقات

 من ديوان شمسَ المَغْرِبِ  : امل جمال النيلي

 خلية الإعلام الأمني انفجار ثلاث عبوات في قضاء القائم

 المؤسسات الإعلامية في الخليج وحقوق المواطنين الشيعة  : احمد جويد

 ▪همام حمودي : ماضون بتصحيح مسار العلاقات بين بغداد والإقليم ، ويؤكد : تأجيل الانتخابات سيفتح نار جهنم على العراق  : مكتب د . همام حمودي

 مظفر النواب والثورات العربية (الأسلامبولي والعتيبي 6/7)  : حيدر محمد الوائلي

 برشلونة ينضم لقائمة الطامعين في مهاجم اليونايتد

 أجتثات القوانيين الباليه أصلاح للتعليم العالي  : د . عصام التميمي

 العراقيين والسبعينيات  : احمد الشيخ ماجد

  سعادة الانسان في اسعاد اخوته في الانسانية  : شاكر حسن

 مفارز شرطة واسط تلقي القبض على 45 متهم وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

  من اجل المناصب...اعاده وتذكير  : د . يوسف السعيدي

  ابناء يعقوب  : صفاء ابراهيم

 اليمنيون يتظاهرون في الذكرى الثانية للعدوان السعودي بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء

 السفير العراقي ببيروت يتعهد مع الامام الحسين بتوقيع على يافطة خاصة وممثل البطريرك يشارك في اسبوع العتبة الحسينية (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net