صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

القوميات غير العربية في الوطن العربي
د . عبد الهادي الطهمازي

ظاهرة تداخل القوميات بعضها مع البعض الآخر، وتعلم لغة القومية الأخرى وعاداتها وتقاليدها أمر متعارف في تاريخ البشرية، وليس في ذلك عارا ولا منقصة، فالناس لآدم وآدم من تراب، والناس سواسية كأسنان المشط. (شرح نهج البلاغة: 17/114، العلل لأحمد بن حنبل:1/10)، فالتزمت والتفاخر بالانتساب لقومية معينة والذي شاع في زماننا هذا أمر لا مبرر له.
والوطن العربي مثله مثل أي منطقة أخرى في العالم تعرض الى موجات هجرة من غير العرب استوطنت فيه، ثم تعلمت اللغة العربية واندمجوا مع العرب، والشواهد على ذلك كثيرة جدا.
فعندما جاء المسلمون لفتح العراق كان العراق مقتسما بين احتلالين، فالساسانيون الفرس كانوا يحتلون الجزء الجنوبي من العراق، بدأ من تكريت والأنبار شمالا وانتهاءا بالبصرة جنوبا، وأردشير الأول هو الذي بنى مدينة تكريت، ثم اتخذ سابور الثاني ذو الأكتاف المدائن عاصمة له، وطارد العرب حتى احتل بلاد الجزيرة الفراتية، وبنى مدينة الأنبار، وكانت تسمى في العهد الساساني فيروز شابور، أي سابور المنتصر. (انظر: الدول الفارسية في العراق:ص31 وما بعدها، بلدان الخلافة الشرقية: لسترنج:17، تاريخ الأنبار:13)
وبسبب موقف سابور المعادي للعرب، التمس العرب ملك الروم قسطنطين الأكبر مهاجمة الملك الساساني، فزحف الجيش الرومي بمساعدة العرب من قبيلة أياد وتنوخ وتغلب والنمر وغيرهم، واحتل عاصمة سابور المدائن، لكنه تمكن من استرجاعها فيما بعد، إلا أنه خسر بلاد الجزيرة والموصل وتكريت فاحتفظ بها الروم، فجاء الإسلام والعراق مقتسم أعلاه للروم وأسفله للفرس. (المصدر السابق:35، وانظر: ترجمة ربعي بن أفكل في كتاب قبيلة عنزة لكاتب المقال) 
ومن المؤكد أنه كانت لهاتين الدولتين رعايا في العراق، فلم يكن كسرى يجلس لوحده في المدائن، بل كان العراق مليئا بالمسالح الفارسية خصوصا في الجهة الغربية منه لصد هجمات العرب، وكان للروم جيش قوي أيضا قاوم المسلمين الفاتحين، ولولا تحالف العرب النصارى مع المسلمين حمية لقومهم وخذلانهم الروم لما تمكن المسلمون من فتح تكريت بيسر (انظر: الكامل في التاريخ:3/368). 
فوجود جالية رومية وفارسية في العراق أيام الفتح أمر غير قابل للإنكار، نعم ربما فر القسم الأعظم منهم الى أعماق أراضي الفارسية والرومية، بسبب المعارك التي دارت آنذاك، إلا أن القول أنه لم يبق منهم أحد في العراق أمر مجانب لحقائق التاريخ.
وفي أثناء معركة القادسية استسلمت فرقة من الجيش الفارسي، قدر المؤرخون عددهم بأربعة آلاف رجل، فاستسلموا وأسلموا، وشهدوا بعض الفتوح مع المسلمين، فأباح لهم عمر بن الخطاب الاحتفاظ بتشكيلاتهم العسكرية ورؤسائهم، وعاملهم معاملة المقاتلين العرب في العطاء. (الكوفة وأهلها في صدر الإسلام:403)
يقول ماسينيون في خطط الكوفة ص20: كان نقيبهم يسمى ديلم فسموا حمراء ديلم. وكانت خططهم عند السبخة شرق الكوفة على ضفة نهر الفرات، وتحديدا في المنطقة التي تسمى الآن مقام النبي يونس ع، ودخلوا في ولاء قبيلة بني عبد القيس. (وانظر: الكوفة وأهلها:411)، وقيل في ولاء بني تميم. (فتوح البلدان:2/295). 
وقال البلاذري في فتوح البلدان:2/343، أن زيادا سير بعضهم إلى بلاد الشام بأمر معاوية، فهم بها يدعون الفرس.
ولم يكن العراق بدعا عن بقية أجزاء الوطن العربي في وجود جاليات أجنبية فيه، فقد كانت هناك جاليات فارسية في البحرين، وفي اليمن حيث كانت هاتان المنطقتان خاضعتين للحكم الساساني، ويعبر عن الجالية الفارسية في اليمن بالأنباء، والنسب إليهم إبناوي، وهم الى اليوم يعترفون بأصولهم الفارسية. (الأنساب للسمعاني:1/122)
كما كان الأحباش يحتلون اليمن قبل الاحتلال الساساني، وقصة إبراهة الحبشي مشهورة في التاريخ، ومن المقطوع به أن الكثير من طبقة العبيد في الجاهلية كانوا من السود.
بل النسابون العرب قسموا العرب أنفسهم الى عاربة ومستعربة، فعاربة يعني أصيلة في التعرب، ومستعربة يعني أنها لم تكن عربية ثم تعربت. ولدينا في تاريخنا العربي شواهد كثيرة على تحول أهل لغة أو قومية الى قومية ولغة أخرى، فقد هاجرت عشرات القبائل العربية مع الفتوح الى إيران، فسكنوا أصفهان، وقم، وكاشان، وخراسان، وغيرها من المناطق، ثم ذابوا في المجتمع الإيراني وصاروا فرسا، فإنك تجد في قم مئات الأسر التي تنتسب الى قبيلة أشعر القحطانية، فالأشعريون هم الذين أسسوا هذه المدينة، ولكنهم اليوم لا يتقنون كلمة عربية واحدة. 
واستكردت بعض القبائل العربية، أي صاروا أكرادا، كقبيلة بلباس الكردية التي يقول العزاوي أنهم من مخزوم من ذرية خالد بن الوليد. (عشائر العراق:2/102)
ويذكر النسابون أن قبيلة إياد بن نزار أو بن معد على رأي بعض النسابين هاجرت الى بلاد الروم (تركيا حاليا)، وذابوا في المجتمع التركي. (أنساب الأشراف:1/27، معجم قبائل العرب:1/53)
ومصر مكونة الى الآن من عنصرين، وهم: الأقباط سكان مصر الأصليين، والعرب الفاتحين. 
وكان المغرب العربي كله لقبائل البربر (الأمازيغ)، فهاجرت مجموعات من سليم بن قيس وهلال بن عامر وغيرها من القبائل العامرية، فاختلط العنصران، وصار الجميع يتكلمون اللغة العربية. 
فالمغرب العربي: ليبيا، وتونس، ومصر، والجزائر، والمغرب، ليسوا عربا خالصين بل هم عرب وبربر. (انظر: قبيلة بني هلال لكاتب المقال: ص42 وما بعدها)
ودخل العرب الأندلس، وهاجر إليها الكثير من العرب، والبربر، ثم سقطت بلاد الأندلس بيد النصارى، واندمج العرب والبربر في المجتمع الاسباني الى اليوم. (انظر: تاريخ الطبري:3/314 )
وهاجرت بعض بطون ربيعة الى شرق السودان، واختلطوا بقبائل البجة السودانية، وتزاوجوا فيما بينهم، واكتسبوا السمرة السودانية بسبب طول الإقامة والمصاهرات. (انظر: قبائل ربيعة بن نزار لمحة موجزة، لكاتب المقال: ص57 وما بعدها)
وكانت حدود الشام وساحل بحر الروم –الابيض المتوسط- يغلب عليها العنصر الروماني، وقامت في فلسطين والأردن مملكة الأنباط، وهم عرب لكن ألسنتهم تبدلت الى الآرامية، يضاف إليهم سكان البلاد الأصليين من السريان والآراميين. (تاريخ التمدن الإسلامي: جورجي زيدان:5/14 وما بعدها) 
وكانت الموصل محتلة من قبل الفرس الأخمينيين، وكان سكانها منقسمين بين عرب وفرس. (الموصل عبر التاريخ: أزهر العبيدي:10)
واعتمد الخلفاء العباسيون من المعتصم ومن بعده على العنصر التركي، وكان الأتراك أخوال المعتصم، فاستجلب عدة آلاف من فرغانة وأشروسنة يستقوي بهم، فتكاثروا في بغداد حتى ضاقت بهم، فاضطر أهلها لرفع شكوى للمعتصم، قرر على أثرها الخروج بأتراكه من بغداد فبنى لهم مدينة سامراء، وابتاع لهم جواري تركيات فتكون منهم مجتمع كبير في سامراء، رغم أن أكثرهم كانوا يدينون حتى ذلك العهد بالمجوسية والوثنية. (تاريخ التمدن الإسلامي:4/179) 
ثم دخل العراق تحت الاحتلال العثماني لمدة أربعة قرون، وكانت فيه بطبيعة الحال جالية تركية كبيرة جدا، عاد بعضهم الى بلادهم بعد سقوط الدولة العثمانية، وبقي آخرون استعربوا وذابوا في المجتمع العراقي، ومن أشهر الأسر التركية: أسرة سليمان باشا، الذي أصبح حفيدة الثامن حكمت سليمان رئسيا لوزراء العراق سنة 1936م، وآل الأورفلي، وآل الدملوجي الأسرة الموصلية الذي كان جدهم ضابطا في الجيش الانكشاري العثماني.
وشكل عبيد الله بن زياد في البصرة جهاز شرطة مكون من ألفي مقاتل تركي أتى بهم من بخارى، وكانت لهم سكة خاصة بهم يقال لها سكة البخارية، وكانت الوظيفة الأساس لهؤلاء الأغراب عن المدينة قمع الثورات الشيعية. (انظر: دراسات في تاريخ المدن العربية والإسلامية: د/عبد الجبار ناجي:166، وانظر: قبيلة عبد القيس لكاتب المقال ص45)
ويملئ دول الخليج البلوش، وهم قوم من الفرس يسكنون إقليم بلوشتان جنوب إيران وباكستان، ولا نجد من يغمز في نسب أبناء الخليج ويدعي بأن أصلهم بلوش، مع أن حكام أغلب دول الخليج ليس لهم نسب واضح فضلا عن عامة الناس. (انظر: قبيلة عنزة لكاتب المقال ص21، وآل خليفة ملوك البحرين، النسب والتاريخ: لكاتب المقال ص5 وما بعدها)
فإذا كان البناء على أن العربي يجب أن يكون منحدرا من عدنان وقحطان، فيجب أن نخرج عدة دول من جامعة الدول العربية، فنحن نجزم بأن أبناء السودان والصومال وإرتريا وجيبوتي وموريتانيا ليسوا من العرب في الأصل، بل تعلم آباؤهم وأجدادهم لغة العرب، ثم اندمجوا في المجتمع العربي، وعليه: فيجب أن يقال أن هذه دول ناطقة بالعربية وليست دولا عربية! أفهل يلتزم بذلك أحد؟

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/27



كتابة تعليق لموضوع : القوميات غير العربية في الوطن العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد العكايشي التميمي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : السلام عليكم اولا شكراً جزيلا لك على هذه المعلومات القيمة عن بني تميم. لكن لم أجد نسب عشيرة العكايشية التميمية موجودة في كتابك

 
علّق wadie ، على السودان بطل العالم في علاج وباء كورونا - للكاتب ا . د . محمد الربيعي : الوزير السوداني هو قال بنفسه ادن هل يكدب على شعبه وخصوصا في هاد الصرف لا يمكن اي كاتب وهناك مصادر مباشرة اخي لذلك اد على م بالمصادر اخي و ها انا اعطيك مصدر حتى تتأكد من الخبر https://youtu.be/1OXjunNbgCc

 
علّق هل يجب البصم عند طلب التصديق على الوكالة التي انتفت الحاجة اليها ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل ممكن تصديق الوكالة الخاصة بعد 3 سنوات من اصدارها كما ان الحاجة لها قد انتفت والسؤال الثاني هي يجب البصم عند طلب تصديق الوكالة الخاصة رغم من انتهاء الحاجة لها واذا امكن اعطائنا نص المادة القانونية المتعلقة بالموضوع وبأي قانون

 
علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمّد الحسّون
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمّد الحسّون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net