صفحة الكاتب : جمال الطالقاني

النقد .. الوفاء .. وارضاء الناس غاية لا تدرك...!!
جمال الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في الكثير من الأحيان اشعر  أنني اقف امام جدار من الحيرة .. لا اعرف له بداية ولا نهاية .. سببه الغاية في إرضاء الناس .. وبالذات من هم حولي من اقرباء واصدقاء  ومقربين فلا اعرف لماذا أطالبهم  بـ الكثير بينما لا اجد منهم الا القليل .. ولـ مجرد التقصير مني اجد  اللائمة  تنهال وكأنها سيل جارف .. وعندما اجد منهم التقصير اكتفي بـ الصمت راجياً ان يتبعه اعتذار .. ولكن هيهات هيهات .. فـ قد ايقنت الآن انني لا افهم من هذه الحياة الا اني على قيد الحياة ...

عموما ففي حياتنا اليومية نتردد أحيانا عن القيام ببعض الأشياء بسبب أن المجتمع يستهجن هذا التصرف او ذاك بالرغم من مشروعيته وعدم مخالفته للشريعة أو للقانون أو حتى الذوق العام .. بعض الناس لا يملك شيئا ويشعر أنة يملك كل شيء .. وآخرون لديهم كل شيء ويشعرون أنهم لا يملكون شيئا .

هذا الكلام الجميل يؤكد على النظرية القائلة إن الحالة النفسية للشخص هي المؤثر الأساسي في السعادة والشقاء فمتى ما توفر الرضاء حصلت السعادة ومتى ما حل السخط يحصل الشقاء ..

إن أقوى شخص في العالم هو من يسيطر على مشاعره ويتحكم فيها ..  واضعف شخص هو من يتحكم الآخرون في مشاعره وانفعالاته .. يسمى ذلك في علم النفس المرجعية .. فينقسم البشر إلى قسمين أشخاص ذوو مرجعية داخلية ... وآخرون ذوو مرجعية خارجية ... بالتأكيد أن قناعة الإنسان السوي يجب أن تتفق مع مكارم الأخلاق  والأعراف المجتمعية التي يعيش فيها .. وعدا ذلك فانه من المعلوم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك .. وهذا متعارف عليه في مجتمعاتنا للاسف .. فمن راقب الآخرين وأخذ نقدهم على مستوى المشاعر لن يستفيد من النقد بينما من استمع إلى النقد دون أي تأثر على مستوى مشاعره استطاع أن يستفيد من النقد البنّاء ويتجاهل النقد غير البنّاء .. عليه علينا أن نقوم بما نحن مقتنعون به وما يوافق مبادئنا بغض النظر عما سيقوله الأخرون ما دمنا لا نؤذيهم ولا نؤثرعليهم ..

وليكن نصب أعيننا إرضاء الله تعالى أولا .. وأرضاء  ضميرنا  .. ومن ثم أرضاء الأخرين لأنك إن أرضيت بعض الناس لن تستطيع أرضاء كل الناس !!

وبالطبع ان الصراحة مع نفسك وبناء صورة إيجابية عن ذلك هي أفضل الطرق المؤدية لراحتك النفسية. مع الاعتقاد الحتمي بأنك سوف لن تحصل على إستحسان كل الناس على أي شيء تفعله، وعندما تكون شخصاً قديراً وواثقاً من نفسه لن يؤثر عليك رد أو رفض أو موافقة الأخرين أو الأختلاف في الرأي .. لأن الخلاف في الرأي لا يفسد  للود قضية .. عندئذ سوف تبني القدرة على التصرف بطريقة إيجابية في مثل هذه المواقف .. وتستطيع ان تمرن نفسك على تجاهل عدم الموافقة أو  الإستحسان  من الغير  وباستطاعتك  قطع الصلة الوهمية بين ما يقوله أو يفعله الآخرون وبين قيمتك الذاتية .. وان كلام الناس لا يقدم ولا يؤخر وانها عقدة تدور في أغلب المجالس والمجتمعات واني هنا أتساءل  هل من المعقول أن نضطر لفعل أشياء لا نرغب بفعلها من أجل إرضاء الناس وكلامهم ؟... بالطبع لا وألف لا .. اذن النقد وارد وكما هو معروف له اسسه المعرفية والمعروف عن الناس جميعاً أنهم يميلون إلى المدح والثناء .. وحب الثناء في جملته خصلة حسنة محمودة العاقبة لأنه يدعو إلى طلب الكمال ما لم يكن نزوة من نزوات  الأنانية  العمياء فهو سبيل إلى العمل الذي يستحق الثناء .. وينفرون من الذم والانتقاد .. ولكن كراهة النقد ليست بصفة محمودة في جميع الأحوال .. لأنها تنطوي على أخطاء كثيرة تدل على ضيق العقل ومحدودية التفكير كما تدل على ضيق الخلق وضيق المجال ..

أول هذه الأخطاء إعتقاد المرء أن الناقد أفضل دائماً من المنقود .. فهو إذا سمع النقد ظن أن الذي يوجهه

إليه يستعلي عليه ويدعي أنه مبرأ من العيب الذي يسنده إليه .. ولولا ذلك لهان وقع النقد في نفسه لأنه يشعر أنه ومن ينقده سواء .. وقد يكون المنقود أفضل من الناقد فيما يتعلّق بذلك العيب وفيما يتعلق بسواه .. والحقيقة أن الناقد لا يكون أفضل من المنقود في عيوبه .. ولا أقدر منه على عمله المنتقد ولا على سائر أعماله .. كل منا يستطيع أن ينظر إلى بيت من البيوت وينتقد البناء ويُوجد به العيوب .. لكننا لا ندعي أننا أقدر على البناء والهندسة من بانيه ومهندسه .. وكل منا يستطيع أن يقرأ كتاباً فيشعر بنقصه في جانب من جوانبه لأنه كان ينتظر المزيد من البيان في ذلك الجانب .. ولنترك النقد وارضاء الاخرين وننتقل الى الوفاء تلك الكلمة الرائعة التي تحوي على كل ما هو انساني  اوجده الخالق جل في علاه بعبده ..

   حيث لي قصة رويت عن رجل طاعن بالسن دخل عيادة طبية لازالة بعض الغرز على أثر عملية جراحية... سألته الممرضة اذا كان على موعد كعادته فأجاب لا لأنني سوف أذهب الى دارالرعاية لرؤية زوجتي وأتناول معها الأفطار " فسألته عن سبب وجودها في الدار وليس في منزلها ؟ فأجابها بأنها مريضة بمرض الزهايمر  ضعف الذاكرة تم سألته هل تغضب اذا تأخرت عليها قليلا ؟ فأجابها قائلا  لا  لأنها لا تعرفني منذ خمس سنوات وأنا على هذه  الحالة  فقالت له كيف تذهب كل يوم لتناول الأفطار معها وهي لا تعرفك ؟ فأجاب هي لا تعرفني لكني أنا أعرفها !!

هذه القصة .. إن دلت على شيء انما تدل على الحب والوفاء . الوفاء معنى جميل وكبير وصفة نادرة في هذا الزمان .. وسراج يضيء في ليلة حالكة ضاع فيها الأمل وهو أحلى ما تتحلى به النفس البشرية .. يكمن في أصحاب الأخلاق والقلوب الطاهرة والنقية وحبهم للناس .. ذلك الطبع الذي يعتبره البعض عملة نادرة ومعنى من معاني الصدق والعدل وصدق اللسان والفعل معا في زمن يكثر فيه الغدر والكذب والخيانة والتي هي من طبع أصحاب القلوب المريضة ومعنى أخرللنفاق وعدم الوفاء ونقض العهد وصفة قبيحة يتصف بها كل شخص لئيم لا يريد الخير للأخرين .

نستطيع أن نمنع أنفسنا من الفرح والسرور ولكننا لا نستطيع أن نمنعها من الحزن والألم .. نستطيع أن نكون حريصين وحذرين من جور الأيام والغدر من الأخرين ولا نستطيع أن نسلم دائما لأنه لا ينفع الحذر مع القدر .. هناك أفعال كثيرة نستطيع أن نقوم بها وأخرى لا نستطيع كوننا بشراً .. اقول كذلك متسائلا .. لماذا الأنسان يجد الغدر  والإهانة  ممن يعتبرهم أهم الناس وأنجحهم ؟ ويكون الغدر بالأحاسيس من الأشخاص الذين تتعامل معهم يوميا ومن مقربيك ..!!

الزمان ليس له أمان .. العمر يسير والقدر مكتوب .. فإن  كنت طيباً وقلبك كله حنان .. تذكر أنك كنت ناجحاً من زمان .. واليوم الذي يضحك لك "غدا يطعنك بسكين .. وا حسرتاه كم تلقى جسدي طعنات من اقرب المقربين والذي كنت وعلى مراحل عمري اعتبرهم سندا اتكىء عليهم كلما جار  عليّ الزمان واوهن فقرات ظهري ...!!  

وكما قيل !! " فلا تيأس لغدر زمان يخون فيه الصحب الصحيب  " ولا تهتم يوما لدنيا زائلة فكلنا فيها غريب " الوفاء ليس كلمة جوفاء فارغة .. نطلقها متى نريد وكيفما نشاء .. الوفاء كلمة والتزام ووثيقة عهد وصفة مواقف سلوكية لها مرجعيتها .. وهوية تتبلور في المحن والشدائد بالتجرد والصبر والصدق والتضحية . لهذا نقول إن الوفاء عملة نادره في زمان يكثر فيه الغدر والخيانه  فإن   وجد "" ارشدوني عليه بالله عليكم ...

فهناك أفاعٍ تتقمص شخصية إنسان ..  ونعومة  ملمسها لا يقيك شرّ قرصتها .. إن تركتها وشأنها تتركك وشأنك .. وهم إن تركتهم وشأنهم .. لا يتركوك وشأنك !.

في طبيعتها أن تلدغ إن آذاها أحدهم .. وبعضهم يؤذيك بدون أن تؤذيه .. لأن في طبيعته الأذى ..وقد تجد علاجاً للدغة الأفعى .. لكنك لن تجده إن قرصك حاقد !.

 إن أحضرت ثعباناً ليعيش بين الناس .. فإنه   يؤقلم  نفسه في بيئته الجديدة .. وبعضهم لا يتأقلم مع الناس أبداً .. بل إن القرص المميت غريزة متأصلة فيه !.

يقولون عن الشخص الذي أمّنَ لخائن أنه يضع " حيّة في عبّه " ولا يعلم .. ويُقال : " لا يُلدغُ المرءُ من جحرٍ مرتين " .. ونحن نُلدغُ مراتٍ ومرات .. لكننا لا نتعلم أبدا !.

 إن هددت الأفعى حياتك .. فإنك تشفق عليها كونها  كائنا حيا  .. في حين أن بعضهم لا يشفق عليك حتى إن تركته بحاله .. ففي طبيعته شرٌ متأصّل .. وكأنه يعيش في غابة كلها وحوش ضارية .. فلا المعروف ينفع معه .. ولا يشفع لك أنك قدمت له الكثير .. ويمضي في قتلك .

لا يقتل الأفعى إن ضربتها على ذيلها أو قطعت أي جزء منها .. ما يقتلها شيء واحد ... هو قطع رأسها . لُدِغنا غير مرة .. لكننا ما زلنا نضعهم في " عبّنا " .. واللدغ أصبح  جزءا  من حياتنا .. كما هو جزء من تكوينهم .

 ما أسوأ أن يلدغك أحدهم .. بعدما قدمت له كل ما لديك  ـ بحسب أصلك ـ .. لكن أصله لم يرده .. وفضل أن يبقى حبيس سمه القاتل .. لا يشبع ولا يقنع .. وما أن تختلف معه لاتفه شيء يقترب منك  ويفرغ سمّه فيك .. دون ذرة ضمير ..!

هناك أنواع من بشر .. خلقوا بضمير مستتر .. تقديره غائب .. لن يرجع أبداً .. والأخلاق عندهم مثل " البيجاما " .. يرمونها قبل خروجهم من البيت .. أو من جحورهم .

بعض الناس ملائكة بالفطرة .. لا يقدرون على قتل بعوضة .. لنظافة قلوبهم .. وبعضهم إنفطروا شياطين .. لا يرفُّ لهم جفن .. ولا تُغمضُ لهم عين .. ماضون بلدغ الغير .. دائبون على " مص " الدم .. وكأنهم لا يعيشون بدون ذبح من أحسنوا اليهم ..!

قد يُفرضُ عليكَ أن تعيش بالغابة .. ومِن حولك وحوش ضارية .. وقد تُحوّل نفسك مثلها .. أو تبقى على طبيعتك .. لكنك تنتصر أخيراً للإنسان بداخلك .. فلا تُبدل جلدك كما تُبدل الأفعى .. ولا تنسلخ عن صفة البشر في نفسك .. ولا تؤمن بشريعة الغاب .

 ما أجمل أن وضعنا الخالق بصورة بشر .. وزرع فينا  إيمانا  بالإبتعاد عن الأذى .. وجعلنا نسمي الأشياء بمسمياتها .. فلا نستأسد على الضعفاء .. كما لا ننهي حياة فراشة تحوم حول قناديلنا .. ولا طائر يأكل بقايا خبزنا .. فمن أحق أن يكون وحشاً : وحوش الغابة أم أولئك المتوحشون ؟!!.

يبقى ... أنهم إتخذوا من طبائع الثعابين مسار حياة .. وإبتعدوا عن إنسانيهم آلاف الأميال .. وفي النهاية هُم افاعٍ .. وأكثر ما يصلون اليه هو مستوى الأرض .. يتخفـون في جحورهـم ... ورغم ذلك فـإن " لدغتهم وال----------- " !!.

اخيرا وليس آخرا .. ومن المسائل المعلومة اكرر ان ارضاء الناس جميعا غاية مستحيلة الادراك  ونستشهد بذلك ما عاناه الرسل والانبياء صلوات الله عليهم اجمعين .. فالاعتراض والمضايقات معلومة فهم لم يحققوا لجميع الناس غاياتهم التي يريدون .. فلكل واحد عقل يفكر به .. وهم معادن مختلفة .. ومن الغايات التي لا تدرك ابدا هي رضاء الناس والناس جميعا ... متذكرا قوله تعالى ..

  
(وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ ) صدق الله العالي العظيم .

  

 

جمال الطالقاني


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمال الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/11



كتابة تعليق لموضوع : النقد .. الوفاء .. وارضاء الناس غاية لا تدرك...!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net