صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

الاستقرار النصي الجزء الأول
علي حسين الخباز

 حين يبني الشعر عوالمه من ميراث الحقيقة، تتكون لديه رؤى يقينية تتبلور عبر المرجع التاريخي، لتصقل اللغة الشعرية الصادرة عن الذات، فتكشف عن جوهرها الروحي، ولهذا يصبح لكل جيل لغته ورؤاه ومفاهيمه التي لابد ان تراعى زمانيا، ولا يمكن النظر لها عبر مؤثثات نقدية مستحدثة، وخاصة في الشعر الحسيني، الذي له روافده الخاصة به، وشمولية التلقي التي تحتاج الى تبسيط المفهوم التاريخي، وأساليب القراءة الانشادية، تجعله يرتكز على جرس معين لكل مناسبة. وهذه الرموز تمنح (القراءة النقدية) إيمانا لا يقبل الشك بأن لا وجود لاية مساحة تفصل الشاعر عن عوالمه الشعرية، فلذلك نجد (ديوان العبادي) للشاعر الحاج فؤاد الشيخ علي العبادي/ الجزء الاول/ الخاص بالشعر الحسيني، نقل تجربة حية عن حياة الشاعر، صلة عميقة يحقق فيها (التماهي التام) بين سيرة ذاتية لحياة الشاعر الوالد الشيخ علي العبادي وبين مؤلفه، دون ان يفصح ما للاب وما للابن الحاج فؤاد، وكأنه يعلن عن توحّد التجربتين. وقد تمخـّض الديوان عن فاعلية استعادة التاريخ مع فاعلية المعطى الشعوري، ليعبر عن محتواهما، وكأنه أراد أن يسعى لتمييز حيوية (الذات ـ التاريخ) فيلتقي رموزه عبر مباشرة التحاور، فنجد تكرارا لأسماء وألقاب؛ منها ما وضعت للاستقامة الوزنية، ومنها ما جاءت اعتزازا روحيا، لكونها تمتلك زخما شعوريا نفسيا عند المتلقي (فخر الغوالب / ابو اليمة / ينفل / يجيدوم / يصنديد / يابن النبي ..الخ) فحاول الشاعر العبادي من صهر تجربته الداخلية بقراءة التاريخ، بتسلسل منطقي لاحتواء الاحداث: (من العراق هواي .... جت كتب لحسين تطلب حضوره بساع ويتعنه بالحين) فكان الهم الشعري، هو تجسيد الملحمة التاريخية بكل تفاصيلها، دون ان يترك شيئا أو أن يهمل شيئا، فالشاعر يشعر ان مسؤوليته التاريخية، مطالبة بتدوين التاريخ وتوثيقه، فهو ينقل لنا وقائع احداث استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام، وينهض عند حياة الزهراء سلام الله عليها ليوثق كل ما مر بها في حياتها وبعد حياتها، وله علاقة بها مثل ميلاد الحسن والحسين عليهما السلام واستشهادهما، ويرحل بنا الى عوالم (غربة العليلة، وشجاعة العباس، ومعاناة سفير الحسين...) ويتحمس عند شجاعة أبي الفضل العباس عليه السلام، ومعظم رموز الطف، ومن ثم يتوغل في صراع التاريخ، حيث فرح المواليد المباركة، وحزن المصائب. بعضها كتب بالفصحى، والاغلب كتب بالعامية، وهو يرى الواقعية في التاريخ، والدخول في حومته عبر السؤال، يقرب صور الواقع التاريخي: (ما تدري شصار شصار هاذي الليلة إبسيف ابن ملجم كضة حيدر علي الكرار هاذي الليلة).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/19



كتابة تعليق لموضوع : الاستقرار النصي الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net