صفحة الكاتب : عمار عبد الكريم البغدادي

من وحي شهريار وشهرزاد (77)  مابين المحب والمحبوب (2)
عمار عبد الكريم البغدادي

شهرزاد : ألا تتفق معي على أن العشق لايخضع لمعايير الجمال وميزان الأخلاق الحميدة ؟! .

شهريار : نعم , أتفق معك تماما ، فالعشق أعظم من أن يرتبط بجمال الصورة أو حسن المظهر ، وبرغم أنه إمتزاج نفسي وإستحسان روحي لكنه لايتحدد بالخلق الرفيع ، ولأنه علّة ذاته ، فهو مترَفّعٌ عن كل هذه الميزات التي نحبها في الناس عامة ، وتقربنا الى الكثيرين من حولنا ،لكنها تتهاوى حينما نسلك طريق العاشقين ، ولو كان جمال الوجه ، أو سحر الإبتسامة ، أو طول القامة ،أو رشاقة الجسم علّة العشق لما أحب الأجمل الأدنى بهاءً ورونقا ،يقول الشاعر العربي :

تعشّقها شمطاء شاب وليدها

وللناس فيما يعشقون مذاهب

العشق مذاهب ياشهرزاد لكنها أبدا لا تخضع لمعايير الجمال أو الرقة أو حسن الخلق ، ولذلك قيل : "العشق أن ترضى بالمحبوب بحسناته وسيئاته" ، غير أن المعنى الظاهر لهذا القول لا يستقيم ،فقد علمنا أن العشق يكون ،ابتداءً، بطلب النفس الباحثة عن شبيهتها ، وهي تتجاوز حجب الطباع الأرضية ، وهذه الطباع قد تكون سيئة ، ولما كان الإمتزاج بين النفسين في (أصل عنصرها الرفيع) ، أي في عالمها العلوي النوراني ، فهو بالنتيجة إتصال مترفع عن جميع المقاييس الأرضية ،وهو متحقق ، سلفا ، قبل الرضا بحسنات وسيئات المحبوب،لكن تلك الطباع الأرضية كلما تجانست بين العاشقَينِ زادت من قوة التمازج والإنسجام ، وأضحت مصدر طمأنينة وسكينة وسلام ، وفي الأحوال كلها لايَعجبنَّ من رآى بيضاء تعشق أسودَ ، أو جميل مظهر يعشق شعثاء ، أو كريما يعشق بخيلة ، فهو تشابه غير مدرك في أصل النفوس ، لكن تناسقَ الهيئة وإنسجام الطباع المحسوسة يزيده رونقا وبهجة .

شهرزاد :حيرتني يارجل!، ألم تقل إن الحواس الأربع مدخلات للنفس ومقدمات للعشق ؟! ، فما الذي جذب الجميل الى القبيح قبل أن تتعاشق نفساهما ؟!

شهريار: لاحجة لكِ عليّ أيتها المتبحِّرة في المعاني ، فذلك القبيح قد يكون صاحب خلق رفيع ، أو صوت ساحر ، ولو تجاوزنا سحر الصوت كمدخل حسي ، فإن الخُلق الرفيع جمال غير محسوس تدركه النفس عبر البوابة الأعظم ،,ذلك هو العقل ، وإنه لكنفٌ لكل جمال مرئي أو حسن مدرك ، والخًلق الرفيع والموقف المَهيب ، والشجاعة ورجاحة العقل، والطبع السخي ، والحلم والصبر ، وسائر الأخلاق الحميدة ، والطباع الرشيدة جمال مدرك غير محسوس أو ملموس ، وأي مما ذكرنا قد يكون حافزا لمرآة النفس ( العين ) للبحث عن نظيرتها خلف حُجُب (القبح الأرضي) الذي لم يَرُقْ للحواس الأربع بوصفها بوابات حسية لتمازج النفوس .

ولعلك نسيتِ ما ذكرناه في أول هذا الحديث ، حين أشرنا الى ،ان "الحب المدرك بالبصيرة أعظم مما يدرك بالحواس" ، وقلنا أيضا : " شتان ما بين لذة البصيرة وحب الحواس ، تلك البصيرة الموصوفة بالعقل أو بالنور أو بالقلب ،وجميعها تلخص بالحس السادس للانسان ،ويا له من حس عظيم لا يفقده إلا محروم من سعادة الدنيا ونعيم الأخرة " .

وعلى هذا الأساس تكون اللذة المتحققة من التعلق بخُلق رفيع أو صفة حميدة أعظم تحفيزاً للنفس الباحثة عن شبيهتها خلف حجب الجمال أو القبح الظاهر على وجه المحبوب أو هيأته ، ولو صحت المحبة بينهما لرأى المُحب في محبوبه جملا لا يراه أحد غيره ، فإن لجمال الروح حسن خفي لا يعرفه إلا العاشقون .

مقتبسات من مؤلفي : شهريار من بغداد وشهرزاد من القاهرة

  

عمار عبد الكريم البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/22



كتابة تعليق لموضوع : من وحي شهريار وشهرزاد (77)  مابين المحب والمحبوب (2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الوكيل
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net