قراءة في رواية: الغريب
هاجر الاسدي

الكتاب: الغريب

الكاتب: ألبير كامو

الفئة: رواية فلسفية

عدد الصفحات: 150 ورقي

عن الكاتب

ألبير كامو (1913-1960) فيلسوف وكاتب مسرحي وروائي فرنسي، ولد في بلدة مندوفى بمدينة الطارف في أقصى شرق الجزائر، في بيئة شديدة الفقر من أب فرنسي، قُتل بعد مولده بعام واحد في إحدى معارك الحرب العالمية الأولى، ومن أم أسبانية مصابة بالصمم.

عاشت أمهُ مع عدد من أقاربها في جو قريب من العدم، لعبت هويته والفقر الذي عاناه في طفولته دوراً كبيراً على المنحى الذي أخذته حياته، اهتم ألبير كامو في شبابه برياضتي السباحة وكرة القدم، لكنهُ اضطر للتوقف عن الرياضة بسبب اصابته بمرض السل في سن السابعة عشرة، ممارسته كرة القدم جعلته يقول جملته المشهورة "كل ما أعرفه عن الأخلاق، أدين به لكرة القدم".

تمكن ألبير من إنهاء دراسته الثانوية، ثم تعلم بجامعة الجزائر من خلال المنح الدراسية وذلك لتفوقه ونبوغه، حتى تخرج من قسم الفلسفة بكلية الآداب، كان روائياً وكاتباً مسرحياً في المقام الأول، إلا أنه كان فيلسوفاً وكانت مسرحياته ورواياته عرضا أميناً لفلسفته في الوجود والحب والموت والثورة والمقاومة والحرية، وكانت فلسفته تعايش عصرها، وأهلته لجائزة نوبل فكان ثاني أصغر من نالها من الأدباء.

تُعد رواية الغريب أول رواية لألبير كامو صدرت عام 1942 تنتمي إلى المذهب العبثي في الأدب، تُرجمت الرواية إلى أربعين لغة وهي جزء من سلسة دورة متكاملة لكامو في العبث كانت بداية فلسفتهِ مع هذه الرواية مروراً برواية (اسطورة سيزيف) ومقال (كاليغولا وسوء الفهم) ختاماً مجموعة من أعماله المسرحية التي توصف جميعها أسس فلسفة العبث الكاموية. كما وتُرجمت الرواية إلى أربعين لغة.

ملخص الرواية
رواية تسرد حياة شخص يدعى (ميرسلوت) حين يكون مستغنى ومُستغى عنه، منفصلاً عن الواقع يعيش حياة روتينية بليدة في نظر الآخر لكنها رائعة ولذيذة في نظره كونها مريحة وليس فيها أي التزام وبدون أي وعود غير العمل المكتبي، ويطرح الكاتب فلسفة العبث في وجود الكون عامةً ووجود الإنسان على وجه الخصوص وأن الحياة عديمة الجدوى وبليدة إلا أن فيها جزئية إشباع الغرائز البشرية هي التي تعطيها قليلاً من الرونق ويتعمق في أغوار النفس البشرية بأسلوب سردي سلس وبسيط يصل إلى ذهن القارئ المتواضع على أنه مُملل وبسيط إلّا أنه مُبطن وغزير في تقديم أفكار تدق ناقوس الخطر بعض الشيء، يبدأ كامو بطرح فكرة اللامبلاة في أقصى مستوياتها في أول أسطر الرواية " اليوم ماتت أمي، أو ربما أمس لستُ أدري "

ويكمل واصفاً كم البلادة التي يمتكها (ميرسلوت) وهنا يلاحظ القارئ وجود خلل ما! ويتسائل في ذاته هل يُعقل وجود هذا النوع من البشر!؟ وهل هذا منطقي أم مجرد سرد روائي!؟

ثم تستمر سلسلة من الأحداث الغريبة المتسارعة لتلقي به في السجن أثر جريمة قتل على الشاطئ غير مفهومة السبب حتى من قِبل (ميرسلوت) نفسهُ فيطلق أربع رصاصات في جسد هامد قائلاً (كانت الرصاصات تنغرز فيه من غير أن يبدو شيء عليه، وكانت أربع ضربات موجزة أطرقها على باب الشقاء) ويعترف للقاضي بعدم معرفتهِ لدوافع هذا الفعل وأنه غير نادم عليه بعد عدة جلسات من المحاكمة وأرى بأن كامو استخدم أسلوباً قاسياً في توضيح صورة اللامبلاة ثم يشرح بشكل أقرب للتفصيلي عن حالة بطلهِ في السجن طيلة المدة التي مكث فيها هناك فيقول على لسانهِ (إن المرء يعتاد في النهاية على كل شيء).

فعلاً معهُ حق إن محاولة السير عكس التيار يحتاج إلى طاقة عظيمة وجهد كبير وأن تحويل المشكلة إلى روتين تلغي فكرة وجود مشكلة أساساً سواء أكانت المشكلة وجودهُ خلف قضبان السجن أم خلف قضبان الحياة نفسها فالاعتياد أفضل حل للمشاكل التي ليس لها حل.

ثم انفجر (ميرسلوت) متحدثا عن إحباطه، وحماقة وسخف وعبثية حالات البشر، والعذاب الذي لاقاه، وبدون التوقف عن عدم وجود أي معنى من الوجود، أخذ بالتعبير عن غضبه تجاه الناس والعالم، بأي حق يحكمون عليه من أفعاله التي ارتكبها، لا أحد يملك الحق في ذلك، وثم بعد كل ذلك الحديث، وصلنا لخط النهاية (ميرسلوت)، الذي تم تجهيزه لتنفيذ حكم الإعدام بحقه.

كما وذكر قائلاً (كلما أمعنتُ في التفكير، خرجتْ من ذاكرتي أشياء منسية، أدركتُ آنذاك أنّ بوسع إنسان لا يعيش إلّا يوماً واحداً أن يعيش بلا مشقة مئة عام في السجن، إذ ستكون أمامهُ ذكريات كافية لتبعد عنهُ السأم، وكانت هذهِ مزيّة، على نحو ما) وهنا يثير تساؤل مهم، هل ذاكرة الإنسان يمكن أن تمثل حياة !؟

أم أن الحياة برمتها هي ذاكرة قصيرة تكفي للعيش؟

إجابة هذه التساؤلات منك ولك ..

مقتبسات من الرواية:
 ⁃ السجين يفقد مع الوقت فكرة الزمن.

 ⁃ إن المرء يُقتل خفيةً، في شيء من الخجل وكثير من الدقة.

  

هاجر الاسدي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/20



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية: الغريب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وضاح التميمي
صفحة الكاتب :
  وضاح التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net