صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

(محاورة في عوالم الابداع النسوي)  الشاعرة والكاتبة المبدعة إيمان كاظم
علي حسين الخباز

((لا تكون المرأة مثقفة، إذا لم تكن بالأساس مسيطرة على أمور دينها))

 نلتقي الشاعرة والكاتبة المبدعة ايمان كاظم مسؤولة شعبة (مركز إعلام المرأة والطفل) في قسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة/ دبلوم انگليزي/ طالبة مرحلة ثانية كلية الآداب/ قسم الصحافة/ لديها مجموعة شعرية بعنوان (فصول الجوزاء)، فكان لنا معها هذا الحوار: 

البقجة الأولى/ الثقافة النسوية/ السعي لكسر نمطية الكتابة:
صدى الروضتين:ـ تمكين الرسالة الثقافية النسوية؟
الكاتبة ايمان كاظم:ـ تمكين الرسالة في أغلب المجتمعات يتم التمييز بين نتاج المرأة ونتاج الرجل في عموم الجوانب, ولا يمكن أن نستثني الرسالة؛ كونها من أهم الوسائل التي تعطي بعداً واضحاً عن الشخصية وقدرتها على مخاطبة وجذب جمهورها, وكثيراً ما نسمع عن قصور مجتمعي في تمكين المرأة للإدلاء برسالتها, ولكن في الحقيقة للمرأة حظوة أكبر من الرجل في إيصال أفكارها ورؤاها، وهذا ما ألمسه بنفسي من خلال عملي في مجال الإعلام, لا أنكر أن على المرأة بعض القيود وتحددها بعض المحددات، ولكن إن أتقنت الطريقة التي تحاور بها المتلقي، مع مراعاة كينونتها كامرأة في مجتمع ناقد ومنتقد, تكون قد أوصلت خطابها بشكل نوعي، فصوت المرأة مسموع.
صدى الروضتين:ـ ثقافة الرسالة الفكرية والثقافية للمرأة؟
الكاتبة ايمان كاظم:ـ ثقافة الرسالة تأتي من وعي المرأة بأن الرسالة يجب أن تتكامل فكرياً قبل أي اعتبارات أخرى, وأن تقوم بإنضاج الأفكار قبل طرحها لتتمكن من الدفاع عما تؤمن به, فاليوم مدّعو الثقافة فاق عدد المثقفين؛ بسبب المساحات التي يقدمها العالم الافتراضي, والمنصات المجانية, وسرعة الانتشار, فظهر نمط تقليدي للثقافة وهو تكرار الرؤية؛ بسبب عامل التأثير والتأثر, بحكم أن نسخ المحتوى لا يكلف سوى اختيار ولمسة, في حين المشكلة فيما نختاره وليس فيما نشاركه، لذا ومن دواعي المسؤولية أن نواجه أزمة ثقافة نسوية.
 ولا أخلي وجود الرجل في خضم هذه الأزمة, ولكن حتى لا أخرج من سياق الحديث عن ثقافة المرأة، وبالتالي نضج رسالتها, ومن خلال الرأي الذي طرحته وأتحمّل عبْء التصريح به, أدعو المؤسسات الثقافية والإعلامية ولا أستثني المؤسسة التي انتسب لها بأن يكثفوا الاهتمام بالجانب الثقافي البنائي للمرأة؛ كوننا في مرحلة التأسيس لثقافة نوعية يمكنها أن تتصدى لأي محاولات للأدلجة الخارجية, بوعي تام على تفكيك الرسائل وإعادة تشكيلها وفق قناعة قائمة على البحث والتقصي والتحليل.
صدى الروضتين:ـ وعي الاستلام؟
 الكاتبة ايمان كاظم:ـ وعي الاستلام لا ينفك عن ثقافة الرسالة, فمتى ما كانت المرأة واعية في متابعة المحتوى الذي يضيف لرصيدها الثقافي، تمكنت من تعزيز قدرتها على مخاطبة الآخر كمثقفة ومسؤولة عما تطرحه من معلومات وأفكار بطريقتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من المثقفين.
 وفي طبيعة الحال نحن نبحث دائماً عن المحتوى المختلف والصياغات غير التقليدية, وهذا الأسلوب لا يمكن اعتماده بسهولة, يحتاج لمتابعة حثيثة, ومهارات في البحث, ومحاولات جادة في فهم المادة التي نطالعها, ومتابعة اكثر من مصدر في موضوعة واحدة؛ لتكون لدينا نظرة منطقية تحيلنا إلى تصدير رأي قائم على مبدأ الوعي الحقيقي وليس الوعي المُقلِّد..!
البقجة الثانية/ وسائل التواصل الاجتماعي وسبل تمكين المرأة وتحصينها من الفوضى؟
الكاتبة ايمان كاظم:ـ اليوم باتت عبارة التواصل الاجتماعي العبارة الأكثر تداولاً بين أوساط المجتمع, فالكل حجز له مقعدا في هذا العالم الذي تغيب فيه الرقابة, والمرأة كونها جزءاً من المجتمع فهي الأخرى لها حصة كبيرة من سلبياته، بلحاظ أن له إيجابيات، ولكن طالما مدار السؤال يدور حول سبل تمكين المرأة وتحصينها فنحن حتماً سنعرض ونعارض تداعيات هذه الوسائل على عالم المرأة بصفة عامة, فضحايا فيضان الاتصالات الرقمية من كل الاعمار حتى الإناث في عمر الطفولة.
 أما المراهقات ربما هي الشريحة الأكثر تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات, وهنا علينا البحث عن أسباب تفاقم الأزمة بل تزايدها. لم يكن استخدام الانترنت متاحاً في العراق إلا بعد سقوط نظام الحكم الذي كان يمنع دخول شبكة الانترنت ويمنع الارسال الفضائي لمحطات التلفزة, وبالتالي وبعد اختراق الشبكة العنكبوتية لأغلب المنازل وعلى شكل دفعة واحدة, وسط غياب مهارة التعامل مع هذه التقنيات الاتصالية, وفي خضم الانفلات السياسي وضياع الدور الرقابي، أدى هذا كله إلى تنامي حالة الفضول والاكتشاف لكل مستخدمي وسائل التواصل بحيث تماهت الهوية الثقافية والدينية وانصهرت في بودقة ثقافات أخرى ربما ساعدت على زعزعة المفهوم العقلي والتوازن الذي كان موجوداً رغم الظروف القاهرة.

وبعد فترة أخذ هذا الخطر بالتزايد وبالتحول إلى آفة مجتمعية مقلقة, لذا كان لابد من اتخاذ حلول جذرية أو طارئة تساهم بشكل أو بآخر على السيطرة وتمكين الفرد من خلال بث الوعي في التعامل مع التكنولوجيا. ولكن السؤال هنا: من هي الجهة المسؤولة عن حماية الأطفال والمراهقات وحتى البالغات من مخاطر السوشيال ميديا؟ وفي حال تقاعست الجهات المسؤولة عن عملها، مَنْ عليه أن يتبنى حماية المرأة بكل مستوياتها العمرية وتمكينها لحماية نفسها من أي تداعيات سلبية ترافق استخدام هذه التطبيقات؟ الجواب في طبيعة الحال، يكون بالجهات التي تؤمن بضرورة النهوض الثقافي لمنح المجتمع فرصة الاستقرار.
 وقد تبنت العتبات المقدسة هذه المهمة إلى جانب بعض منظمات المجتمع المدني بفتح دورات للتعريف بطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني, وتطوير الذات, ومهارات التعامل مع الأزمات النفسية, وضبط النفس, ودروس في العقائد وغيرها من المحاضرات والدورات التي تشكل للمرأة وعياً نوعياً يمكنه أن يختزل التراكمات السلبية التي تتركها مواقع التواصل الاجتماعي.
صدى الروضتين:ـ هل تتغير فكرة التدين عند المرأة المثقفة؟ وما مدى فاعلية الرموز الدينية؟
الكاتبة إيمان كاظم:ـ هناك تجارب إنسانية ممكن ملاحظتها عن قرب في حياتنا، وأقصد تأثير اعجابي بالمرأة المثقفة، لكنه مع هذا الاطراء هو يقول: إن زوجتي نصف مثقفة لكنها على الأقل متدينة، هي رسالة مشفرة تحمل رأياً متفرداً في معناه: إمّا أن تكون المرأة مثقفة او متدينة، وكأن المرأة لا تستطيع الجمع بين المسألتين، والمرأة المثقفة كأنها تُخيّر بهذه النظرية بين الثقافة والدين..!
 وبرأيي لا تكون المرأة مثقفة، إذا لم تكن بالأساس مسيطرة على أمور دينها، ومن ثم لن تقدر هذه المرأة أن تقود خطابها. الدين لا يتقاطع مع الثقافة، بالعكس يعضده، وكتجربة كوني إعلامية كاتبة بمجال الأدب، وأنتمي لمؤسسة دينية، أحسّ أن الصبغة الدينية أو لنقل الموضوع الديني يفيدني، ولا يتقاطع معي؛ لكوني أنا أطمح بخطاب متزن منسجم مع خطاب العتبة المقدسة، وما دمت أعمل فيها، لابد أن يكون خطابي مهذباً مشذباً غير منفعل، فالمرأة المثقفة المتدينة تبعدها ثقافتها عن فكرة الرياء، لكن المشكلة في نظرة البعض الى الدين بتلك النظرة السطحية التي لا تتواءم مع جوهر الدين.
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/17



كتابة تعليق لموضوع : (محاورة في عوالم الابداع النسوي)  الشاعرة والكاتبة المبدعة إيمان كاظم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كرار صالح الرفيعي
صفحة الكاتب :
  كرار صالح الرفيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net