صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

قراءة في الدستور التونسي الجديد
محمد الرصافي المقداد

لم تكن التدابير الاستثنائية التي أقدم عليها الرئيس التونسي قيس سعيد لتكتمل، من دون مقترح دستور جديد(*)، يعوّض الدستور القديم، المؤلف من طرف مجلس تأسيس، وقع انتخابه عشوائيا ودون أدنى نظر، ويغلق الباب أمام ثغراته المتعددة، فجاء أغلب نوابه لا تخصص لهم في ذلك، ومنهم من احتمى بالترشّح للمجلس، لينال حصانة لشخصه من التتبع الجزائي، نتيجة ملف أو أكثر من ملفات الفساد المتعلقة به، أو ليخفي نشاطاته الغير قانونية، من خلال تقلّده صفة نائب في البرلمان.

فقد جاء في ديباجة الدستور الجديد، تأكيد على مطالب الشعب المشروعة في الشغل والحرية والكرامة الوطنية التي ثار من أجل تحقيقها، ولكنّه بعد أن ملك زمام أمره لم يحصل منها على شيء تقريبا، كان لا بدّ من القيام بعمل ما، يفسح المجال لتحقيق أهدافه.

وأشاد بحركة التحرر الوطني، التي توّجت استقلال البلاد من الهيمنة الأجنبية، وعبّر من خلال هذه المقدمة أنّه يسعى إلى تحقيق العدل والحرّية والكرامة،(فلا سلم اجتماعي دون عدل، ولا كرامة للإنسان في غياب حريّة حقيقية، ولا عزّة للوطن دون سيادة كامـلة، دون استقلال حقيقي.)، وأنّ الهدف من تأسيس دستور جديد، يتوازى مع قيام دولة ومجتمع القانون، متجانسين في تعبير صادق عن إرادة الشعب، وعزمه على احترامها، وأكّدت الديباجة على انتماء البلاد التونسية للأمّة العربيّة، وللقارة الإفريقية، وحرصها على التمسّك بالأبعاد الإنسانيّة للدّين الإسلامي،( وهو تحقيق مقاصد الإسلام، في الأمن والسّلم والعدل) .

ولم يغِبْ عنها التأكيد على مبدئيّة، رفض تدخّل الدّولة في تحالفات خارجية، وعلى أن يتدخّل أحد في شؤونها الدّاخلية، كما أكّدت التمسّك بالشرعيّة الدولية، والإنتصار للحقوق المشروعة للشّعوب في تقرير مصيرها بنفسها، وأوّلها حق الشعب الفلسطيني في أرضه السّليبة، وإقامة دولته عليها بعد تحريرها، وعاصمتها القدس الشّريف ( وهذا الإلتزام يؤكّد على أنه لا تطبيع مع الكيان الصهيوني، وإن كان لا بد من التنصيص عليه).

أما ما جاء في الفصل الخامس من الباب الأول الأحكام العامة، أنّ تونس جزء من الأمة الإسلاميّة، وعلى الدّولة وحدها أن تعمل على تحقيق مقاصد الاسلام الحنيف في الحفاظ على النّفس والعرض، والمال، والدّين والحريّة (الفصل25/26/27/28/37/38/40/41 /42 من الباب الثاني من الحقوق والحريات)، وهي كذلك في الفصل السابع جزء من المغرب العربي الكبير، وهي بالتالي تعمل على تحقيق وحدته في نطاق المصالح المشتركة.( ووحدة المغرب العربي مشروع مسوّفٌ، عشنا على وهم تحقيقه، منذ تأسس صوريا في 17/2/1989 واليوم نريده أن يكون واقعا اقتصاديا وسياسيا نعيشه، ولو بيننا وبين الشقيقة الجزائر، وبعد ذلك ينفتح المجال لبقية الدول المنتسبة جغرافيا إليه).

وركّز في الفصل الخامس عشر على معضلة التهرب الضريبي الذي تعاني منه البلاد ووصفه بالجريمة في حق الدولة والمجتمع، وأشار الفصل السادس عشر على أنّ ثروات الوطن هي ملك للشعب وواجب الدّولة العمل على توزيع عائداتها بالعدل والانصاف بين جهات البلاد، وأنّ أيّ اتّفاق بخصوصها يجب أن تعرض عقود استثماره على مجلس النواب والمجس الوطني للجهات والأقاليم للموافقة عليها، كما أشار الفصل الثامن عشر إلى مسؤولية الدولة في توفير الوسائل القانونية والمادية للعاطلين عن العمل لبعث مشاريع تنموية، ومعالجة لما يعانيه المواطن من بيروقراطية، فقد أكّد الفصل التاسع عشر على أن الدولة بمرافقها هي في خدمة المواطن على أساس الحياد والمساواة، وأن أي تمييز يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

أمّا في الباب الثاني من الحقوق والحرّيات فقد جاء في الفصل الثاني والعشرين ضمان الدولة لجميع المواطنين حقوقهم في الحريّة الفردية والعامة وأسباب العيش الكريم، وأنّهم في الفصل الثالث والعشرين متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون، وجاء في الفصل 32 أن حق اللجوء السياسي مضمون طبق ما يضبطه القانون وبالتالي يمنع تسليم المتمتعين باللجوء السياسي، مثلما وقع لرئيس وزراء القذافي البغدادي المحمودي إلى ليبيا وهي جريمة يجب ان لا تمرّ دون معاقبة من تسبب فيها.

أمّا في الفصل 44 فجاء فيه انّ التعليم الزامي إلى سنّ السادسة عشرة، والدولة ضامنة لحقّ التعليم العمومي بكامل مراحله، وتسعى إلى توفير الإمكانات الضرورية لتحقيق جودة التعليم والتّكوين، وتأصيل النّاشئة في هويّتها العربية والإسلامية وانتمائها الوطني وترسيخ اللغة العربية ودعمها وتعميم استخدامها والانفتاح على اللغات الأجنبية والحضارات الانسانية ونشر ثقافة حقوق الانسان.

وجاء في الفصل 46 أنّ العمل في ظروف لائقة وبأجر عادل حق لكل مواطن، وتتّخذ الدّولة التدابير الضرورية لضمانه على أساس الكفاءة والإنصاف، ( وهذا فصل ليس من السهل تحقيقه في ظل قصور الدولة وانعدام وعي المواطن، أما الفصل 49 المُعنون بحق الثقافة، فإنّ مصطلحات حرية الإبداع الثقافي وتدعيم الثقافة الوطنية وتأصيلها وتنوعها وتجددها بما يثري قيم التسامح ونبذ العنف والانفتاح على مختلف الثقافات، وعلى الدولة حماية الموروث الثقافي على أساس أنه حق للجميع.

كما أكّد الدستور الجديد في فصله 51 على وجوب حماية الحقوق المكتسبة للمرأة والعمل على دعمها وتطويرها، مع ضمان تكافئ الفرص بين الجنسين في تحمّل المسؤوليات في جميع المجالات، وتحقيق التناصف بينهما في المجالس المنتخبة، والقضاء على العنف ضدّ المرأة.

وجاء الباب الثالث تحت عنوان الوظيفة التشريعية في الفصل 56 بخصوص مجلس نواب الشعب كمجلس أول، ومجلس وطني للجهات والاقاليم كمجلس ثان، قد فوض لهما الوظيفة التشريعية في سَنّ القوانين والأحكام، وأن النواب المنتخبين لا يمكنهم ممارسة أي نشاط، خلال فترة نيابتهم بمقابل أو بدونه، وأنّ نيابته قابلة للسحب وفق الشروط التي يحددها القانون الانتخابي، ولا يسمح في الفصل 62 لأي نائب منسحب من كتلة، الإنتقال إلى أخرى، ومتعلّقات جزائية بالمخالفات التي قد يرتكبها بعض النوّاب في الفصل 65 و66.

الجديد في الدستور المصوّت له بنسبة 94.6%، جاء القسم الثاني، المُعنْون بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم في الفصل 82، ويتكوّن من ثلاث نواب منتخبين يمثلون جهاتهم، وينتخب كل مجلس نائبا واحدا من بينهم، لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم، ولهذا المجلس دور الرقابة والمساءلة في مختلف المسائل المتعلقة بتنفيذ الميزانية ومخططات التنمية.

وفي الباب الرابع المعنون بالوظيفة التنفيذية جاء في الفصل 87 أن رئيس الجمهورية له الوظيفة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة، وأن الفصل 88 من القسم الأوّل تحت عنوان رئيس الجمهورية أن رئيس الدولة دينه الإسلام، فلا يرأس البلاد ملحد أو كتابي، وان الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية حق لكل تونسي غير حامل لجنسية أخرى( وهذا الشرط جديد وجدير بالاعتبار) الاشكال الوحيد هنا هو ما تضمنه هذا الفصل من انحدار المترشح من اب وام كلهم تونسيون دون انقطاع، بما يعنيه من تقديم اثبات التسلسل الاسري للمترشح، وهو من شأنه أن يكون عائقا بدوره، لمن تنقطع أصوله عند جد محدد، فتكون أصوله مثلا تركية أو أندلسية أو جزائرية أو ليبية، وهؤلاء ليسوا بالقلة القليلة، وإنما شريحة هامة من التونسيين.

والجديد في الفصل ال90 جاء فيه تحديد الترشح لمنصب رئيس الجمهورية مرّة واحدة بعد ترشّحه الأول فلا يجوز له تجديد ترشّحه مرة اخرى، وهذا عامل إيجابي لم يكن موجودا من قبل، والجديد الآخر جاء في الباب الرابع، تحت عنوان الوظيفة القضائية، بدلا عن السلطة القضائية، التي كانت عنوان أبواب أحكام في الدستور المنتهي، ففي الفصل 117 أن القضاء وظيفة مستقلة، يباشرها قضاة لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون، وهذا أساس العدل في البت في قضايا المجتمع والبلاد.

لا شكّ بأنّ الدستور الجديد بما تضمّنه من ايجابيات، يحتاج إلى توسّع وضبط وتعديل، ذلك أنه دستور وضعيّ وليس إلهيّ حتى يكون سليما من النقائص التي تحتاج إلى تدقيق أكبر لسدّ الثغرات فيه، وهذا دور مجلس نواب الشعب، الذي سيقع انتخابه في أواخر هذا العام، لتدخل تونس حكومة وشعبا مرحلة جديدة من البناء الفعلي النّافع للوطن، وبرأيي أن من عارضوا هذا الدستور، ليسوا على حقّ فيما اتخذوه من مواقف، وقد سلبوا عن انفسهم الروح الوطنية باستقوائهم بالخارج، ومبرّراتهم جميعها لا تتيح لهم القيام بما قاموا به من عداء لصاحبه وتأليب عليه.

المرجع

* – مشروع الدستور التونسي الصادر بالرائد الرسمي تحت عدد 578 بتاريخ 30جوان 2022

https://legislation-securite.tn/ar/law/105310

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/03



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الدستور التونسي الجديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب شهاب
صفحة الكاتب :
  زينب شهاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net