صفحة الكاتب : شعيب العاملي

ويُسقى الكوثَر.. مَن بكى الحسين !
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم 
رَحِمَ الله دَمْعَتَكَ !
 
هذه كلمةٌ مرويَّةٌ عن الإمام الصادق عليه السلام، لأحد أصحابه ويُدعى (مِسْمَعُ).
 
مِسْمَعُ هذا يخافُ من إتيان قبر الحسين عليه السلام، لئلا يبطش به أعداء آل محمدٍ عليهم السلام، لكنَّهُ يذكُرُ ما جرى على الحسين عليه السلام، ويجزَع لذلك، ويستَعبِر حتى يظهر أثَرُ ذلك عليه، ويمتنع عن الطَّعام.
هي علاماتُ المكروب المحزون، تظهرُ جليَّةً على مُحبِّ الإمام الحسين عليه السلام عند ذكره، وفي أيام شهادته.
 
الإمامُ هنا ما دعا له بالرحمة، بل دعا لدمعته ! فما قال لهُ: رحمك الله، بل قال (رَحِمَ الله دَمْعَتَكَ) !
تعبيرٌ بليغٌ يُشيرُ إلى عظيم أثَرِ الدَّمعة حتى صارَت مَحَلاً لدُعاء الإمام المعصوم، حجّة الله على مَن فوق الأرض ومَن تحت الثرى !
 
ثمَّ قال عليه السلام:
أَمَا إِنَّكَ مِنَ الَّذِينَ يُعَدُّونَ مِنْ أَهْلِ الجَزَعِ لَنَا، وَالَّذِينَ يَفْرَحُونَ لِفَرَحِنَا، وَيَحْزَنُونَ لِحُزْنِنَا، وَيَخَافُونَ لِخَوْفِنَا، وَيَأْمَنُونَ إِذَا أَمِنَّا (كامل الزيارات ص101).
 
هكذا يكون المؤمنُ، جَزوعاً على آل محمدٍ، مواسياً لهم في أحوالهم، أمَا خُلِقَ من فاضل طينتهم ؟!
 
وتظهر تباشير موالاة المؤمن لآل محمدٍ جليَّةً عند ساعة الموت، ثم تتوالى، وتظهر ثِمارُ حُبِّهم والجَزَعِ لهم والإستعبار لمصيبتهم، وتَبينُ آثاره، كما يقول عليه السلام لـ (مِسْمَعُ):
أَمَا إِنَّكَ سَتَرَى عِنْدَ مَوْتِكَ حُضُورَ آبَائِي لَكَ:
 
أبوا هذه الأمّة محمدٌ وعليٌّ عليهما السلام، ثم سيّدا شباب أهل الجنة حسناً وحسيناً، ثمَّ زَينُ العُبَّاد والباقر عليهم السلام، هم آباء الإمام الصادق الأقربون المُعظَّمون، فلأيِّ غَرَضٍ يحضرون مَوت من كان لأجلهم جَزوعاً ؟!
 
وإذا كان المؤمنون (يَأْمَنُونَ إِذَا أَمِنَّا) كما عن الصادق عليه السلام، فهل يُخشى على مُحبِّهم ساعة الموت ؟!
يُبَيِّن الإمام طبيعة حضورهم فيقول:
أَمَا إِنَّكَ سَتَرَى عِنْدَ مَوْتِكَ حُضُورَ آبَائِي لَكَ، وَوَصِيَّتَهُمْ مَلَكَ المَوْتِ بِكَ:
 
وصيَّةُ المعصوم لملك الموتِ أمرٌ عجيبٌ، وإنَّ لآل محمدٍ على الملائكة أفضالاً تجعلُ الملائكة طوعَ أمرِهم، منتظرةً لتحقيق رغباتهم.
 
أما ورد في الحديث أنَّ الله تعالى لما خلقَ الملائكة: اسْتَعْظَمَتْ أَمْرَنَا، فَسَبَّحْنَا لِتَعْلَمَ المَلَائِكَةُ أَنَّا خَلْقٌ مَخْلُوقُونَ، وَأَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنْ صِفَاتِنَا، فَسَبَّحَتِ المَلَائِكَةُ بِتَسْبِيحِنَا، وَنَزَّهَتْهُ عَنْ صِفَاتِنَا.. ِ فَبِنَا اهْتَدَوْا إِلَى مَعْرِفَةِ تَوْحِيدِ الله عَزَّ وَجَلَّ وَتَسْبِيحِهِ وَتَهْلِيلِهِ وَتَحْمِيدِهِ وَتَمْجِيدِه‏ (عيون أخبار الرضا ج1 ص263).
 
اهتدى الملائكة بآل محمدٍ، وها هُم الأئمة يوصون الملائكة بمَن مات وكان عليهم جَزوعاً ! فهنيئاً لِمَن كان من أهل الجزع لهم !
 
ثمَّ تأتي البشارة للمؤمن:
وَمَا يَلْقَوْنَكَ بِهِ مِنَ البِشَارَةِ أَفْضَلُ، وَلَمَلَكُ المَوْتِ أَرَقُّ عَلَيْكَ وَأَشَدُّ رَحْمَةً لَكَ مِنَ الأُمِّ الشَّفِيقَةِ عَلَى وَلَدِهَا:
هل يخافُ أحدٌ من أمِّه الشَّفيقة ؟! هل يحتملُ منها أذيَّةً في أشدِّ وقت حاجَتِهِ إليها ؟!
 
إنّ الأمَّ مأمونةُ الضَّرَر، ولو لم تكن شفيقةً بولدها، فكيف لو كانت من أهل الرِّقة والشَّفَقة والعطف والحنان..
فإنَّها تُهَيّءُ لولِدها كلَّ ما يدفع عنه الأذى، وتوفِّر له كلّ سُبُل الراحة..
 
وهكذا ملائكة الرحمان، وقد بيَّنَ أميرُ المؤمنين عليه السلام في حديثٍ آخر ما يفعل الملائكة بالمؤمن: فَيَفْسَحَانِ لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدَّ بَصَرِهِ، وَيَفْتَحَانِ لَهُ بَاباً إِلَى الجَنَّةِ، وَيَقُولَانِ لَهُ: نَمْ قَرِيرَ العَيْنِ نَوْمَ الشَّابِّ النَّاعِم (تفسير القمي ج1 ص370).‏
 
لَقَد تألَّمَ قلبُ المؤمن الموالي في هذه الدُّنيا لما جرى على آل محمد عليهم السلام، أيتألَّمُ أيضاً في سائر العوالم فيعيشُ الفجائع في آخرته كما عاشها في دُنياه؟! أم تنقلبُ المعادلةُ منذ ساعة الموت ؟!
 
يقول عليه السلام:
وَإِنَّ المُوجَعَ لَنَا قَلْبُهُ، لَيَفْرَحُ يَوْمَ يَرَانَا عِنْدَ مَوْتِهِ فَرْحَةً لَا تَزَالُ تِلْكَ الفَرْحَةُ فِي قَلْبِهِ حَتَّى يَرِدَ عَلَيْنَا الحَوْضَ !
 
كلامٌ في غاية العَجَب لم يألفِ النّاسُ له معنى !
فإنَّ ابن آدم في هذه الدُّنيا ما اعتادَ أن يظلَّ الفرحُ في قلبه مُدَّةً مديدة، فكلُّ فرحِ الدُّنيا زائلٌ، يعقبه ما يُنَغِّصُه ويدفَعُه، ولئن فَرِحَ المؤمن وغيرُه في دار الدُّنيا ساعةً، فإنّه ما يلبث أن يحزن، بل تأتيه ساعات قد ينسى فيه كلَّ فَرَحٍ مَرَّ عليه، بل يكاد بعضُهم لا يعرفُ للفرح معنى.
 
لكنّ مَن تَوَجَّعَ قلبُه في الدُّنيا لآل محمد، تبدأ ساعة الفَرَح عنده بالموت، لكنَّها ليست كسائر الأفراح، إنَّها ساعةٌ لا ينتهي أثَرُها، تستمرُّ معه وترافقه حتى يَرِد الحوض !
 
هُناك تنقلبُ المُعادلات، وتتبدَّلُ الأمور غير الأمور:
وَإِنَّ الكَوْثَرَ لَيَفْرَحُ بِمُحِبِّنَا إِذَا وَرَدَ عَلَيْهِ، حَتَّى إِنَّهُ لَيُذِيقُهُ مِنْ ضُرُوبِ الطَّعَامِ مَا لَا يَشْتَهِي أَنْ يَصْدُرَ عَنْهُ:
لم يصف الإمامُ المحبَّ هنا بالفرح، فالكوثر هو الذي يفرَحُ بهذا المُحبّ! فأيُّ كرامةٍ لكم يا أحباب آل محمدٍ عند الله تعالى ؟!
 
يَا مِسْمَعُ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا أَبَداً، وَلَمْ يَسْتَقِ بَعْدَهَا أَبَداً !
 
آه أيُّها الكوثر.. أينَ كُنتَ يومَ عاشوراء ؟!
عليُّ بنُ الحسين عليه السلام يقول: يَا أَبَتِ، العَطَشُ قَدْ قَتَلَنِي، وَثِقْلُ الحَدِيدِ قَدْ أَجْهَدَنِي فَهَلْ إِلَى شَرْبَةٍ مِنَ المَاءِ سَبِيل ؟!
فَبَكَى الحُسَيْنُ (ع) وَقَالَ: وَا غَوْثَاهْ يَا بُنَيَّ، قَاتِلْ قَلِيلًا، فَمَا أَسْرَعَ مَا تَلْقَى جَدَّكَ مُحَمَّداً (ص)، فَيَسْقِيَكَ بِكَأْسِهِ الأَوْفَى شَرْبَةً لَا تَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَداً ‏(اللّهوف ص113).
 
آهٍ أيُّها الكوثر.. آهٍ يا آل محمد..
سلامُ الله عليكم يا سادَتي.. مُحبُّكم يوم القيامة يشربُ من الكوثر، فإذا شَرِبَ: لَمْ يَسْتَقِ بَعْدَهَا أَبَداً !
وأنتم تَستَقوُن الماء في عاشوراء.. فلا تُسقَونه !
فإنّا لله وإنا إليه راجعون.
 
عندَكم الكوثَرُ، ومَن شَمَّ ريحَهُ وشَرِبَ ماءه يقول: يَا لَيْتَنِي تُرِكْتُ هَاهُنَا لَا أَبْغِي بِهَذَا بَدَلًا وَلَا عَنْهُ تَحْوِيلًا !
ثمَّ تُحرَمون الفُرات ! ويناديكم منادٍ: أَ مَا تَرَوْنَ إِلَى مَاءِ الفُرَاتِ يَلُوحُ كَأَنَّهُ بُطُونُ الحَيَّاتِ [الحِيتَانِ‏]، وَالله لَا ذُقْتُمْ مِنْهُ قَطْرَةً حَتَّى تَذُوقُوا المَوْتَ جَزَعاً (الأمالي للصدوق ص157).
 
فما أعظَمَ صَبرَكم وتسليمكم لأمر الله..
وما أعظَمَ ما ينالُه الباكي عليكم..
 
وَمَا مِنْ عَيْنٍ بَكَتْ لَنَا إِلَّا نُعِّمَتْ بِالنَّظَرِ إِلَى الكَوْثَرِ، وَسُقِيَتْ مِنْهُ (مع) مَنْ أَحَبَّنَا، وَإِنَّ الشَّارِبَ مِنْهُ لَيُعْطَى مِنَ اللَّذَّةِ وَالطَّعْمِ وَالشَّهْوَةِ لَهُ أَكْثَرَ مِمَّا يُعْطَاهُ مَنْ هُوَ دُونَهُ فِي حُبِّنَا.
 
وَإِنَّ عَلَى الكَوْثَرِ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ (ع)، وَفِي يَدِهِ عَصًا مِنْ عَوْسَجٍ يَحْطِمُ بِهَا أَعْدَاءَنَا:
تتجلى حينها البراءة كما الولاية، ويقتصُّ الله للمظلوم من الظالم، فيحطمُ عليٌّ أعداء آل محمدٍ في الآخرة كما كان في الدُّنيا، حتى أنَّ أحدهم يقول: إِنِّي أَهْلِكُ عَطَشاً.
فيقول عليه السلام: زَادَكَ الله ظَمَأً وَزَادَكَ الله عَطَشاً (كامل الزيارات ص102).
 
سلامُ الله على سيِّدِ الكائنات صلى الله عليه وآله، لقد أبكاهُ وَصفُ الكوثر لمّا قال: يَا عَلِيُّ، الكَوْثَرُ نَهَرٌ يَجْرِي مِنْ تَحْتِ عَرْشِ الله، مَاؤُه‏ أَبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ، وَأَحْلَى مِنَ العَسَلِ، وَاليَنُ مِنَ الزُّبْدِ.. فَبَكَى النَّبِيُّ (ص) وَأَصْحَابُهُ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ: وَالله يَا عَلِيُّ مَا هُوَ لِي وَحْدِي، وَإِنَّمَا هُوَ لِي وَلَكَ وَلِمُحِبِّيكَ مِنْ بَعْدِي (تفسير فرات ص609).
 
لَم يُذكر في الخَبَر أنَّ أحداً سأل النبي (ص) عن سَبَبِ بكائه حينها، وبجنبه عليٌّ وبعضُ أصحابه !
هل بكى لما يعلَمُ من ظُلمِ بعض الأصحاب بضعته الطاهرة ؟!
أم بكى لعَطَشِ الحسين وعترته ؟!
 
وقد جاء أعداؤهم:ٍ فَنَزَلُوا عَلَى الشَّرِيعَةِ، وَحَالُوا بَيْنَ الحُسَيْنِ وَأَصْحَابِهِ وَبَيْنَ المَاءِ أَنْ يَسْتَقُوا مِنْهُ قَطْرَةً ! وَذَلِكَ قَبْلَ قَتْلِ الحُسَيْنِ بِثَلَاثَة ‏ أَيَّامٍ !
هل يبكي لقول قائلهم: ِ يَا حُسَيْنُ، أَ لَا تَنْظُرُ إِلَى المَاءِ كَأَنَّهُ كَبِدُ السَّمَاءِ، وَالله لَا تَذُوقُونَ مِنْهُ قَطْرَةً وَاحِدَةً حَتَّى تَمُوتُوا عَطَشاً ! (الإرشاد ج2 ص87).
 
آهٍ يا آل محمد.. كيف لا تتوجَّعُ القلوبُ عليكم.. وقد تنوَّرَت بنوركم، وفُجِعَت بفقدِكم.
سلامُ الله عليكم.. مِن قلبٍ كسير..
وعظم الله أجورنا بكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.


الشيخ محمد مصطفى محمد مصري العاملي 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/03



كتابة تعليق لموضوع : ويُسقى الكوثَر.. مَن بكى الحسين !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم
صفحة الكاتب :
  احمد خضير كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net