ملاحظات حول حديث “حسينٌ منِّي وأنا من حسين”

كَتب السيد منير الخباز، ملاحظات حول حديث النبي الأكرم “حسينٌ منِّي وأنا من حسين”، لافتا ان هناك درجةٌ من الانصهار، وهي ”الانصهار الواقعيّ“ بين الحسين والرسول الأعطم.

ورد عن النبي محمد أنّه قال: ”حسينٌ منِّي وأنا من حسين، أحبَّ الله من أحبَّ حسيناً، وأبغض الله من أبغض حسيناً، حسين سبطٌ من الأسباط“ [1] .

والملاحظ في هذا الحديث النبويّ الشريف مطلبان

المطلب الأول
قال السيد منير الخباز، أنَّه أبان أولاً حيثية ”الانصهار“ بينه وبين الحسين ، حيث قال حسين مني وأنا من حسين، وقد ذكر العلماء عشر معانٍ لهذه العبارة، ولسنا بصدد تفصيلها، وإنَّما الذي نريد أن نقوله أنَّ ظاهر هذه العبارة أنَّ هناك فناءً وانصهاراً بين النَّبيِّ وبين الحسين، فالحسين هو النَّبيُّ بصورة أخرى، والنَّبيُّ جامع لهؤلاء الأنوار المعصومية في شخصيته ، فكلٌّ من الطرفين مظهرٌ للآخر، ومقتضى هذه المظهرية عدم إمكان التفكيك بين أحدهما والآخر، وإنَّما أبان النَّبيّ الانصهار والاتِّحاد بينه وبين الحسين ، للإشارة إلى أنَّ النَّبع واحدٌ، فإذا كان النَّبع والمصدر النُّوريُّ لهما واحداً؛ فمقتضى وحدة المصدر ووحدة النبع أن يكونا شيئاً واحداً، وأنَّ كلاًّ منهما مظهرٌ للآخر.

المطلب الثاني
وهو المهم؛ حيث أنَّه فرَّع على المطلب الأول فرعاً مقدساً، فبيَّنَ أنَّه: لأنّ حسيناً مني، وأنا من حسين، لذلك أحبَّ الله من أحبَّ حسيناً، وأبغض الله من أبغض حسيناً، أي لأنَّ هناك انصهارُ فناءٍ بين الرَّسول وبين الحسين ؛ فلا محالة مقتضى هذا الانصهار أنَّ حبَّ الحسين حبٌّ للرسول ، وأنَّ حبَّ الرَّسول حبٌّ للمنبع الذي جمع هذين النورين، وهو الحقُّ – تبارك وتعالى -، فقال: حسينٌ منِّي وأنا من حسين، ولذلك أحبَّ الله من أحبَّ حسيناً، وأبغض الله من أبغض حسينا. ً

وبما أنَّ الحبَّ هو درجةٌ من درجات الفناء والانصهار أيضاً؛ فكان للانصهار درجاتٌ:

– فهناك درجةٌ من الانصهار، وهي ”الانصهار الواقعيّ“ بين الحسين والرسول .

– وتتلوه درجةٌ أخرى من الانصهار؛ وهي «الانصهار النفسيّ» بين المؤمنين وبين الحسين ، فإنَّ من أحبَّ الحسين فقد انصهر بالحسين بدرجةٍ من درجات الانصهار، ألا وهو الانصهار النفسيُّ الشعوريُّ القلبيُّ، فإذا حصل هذا الانصهار، وهذا الفناء بين المُحِبِّ وبين المحبوب، ألا وهو الحسين ، فمن انصهر بالحسين فقد انصهر بمن انصهر معه الحسين، وهو النَّبيُّ المصطفى ، فكأنّ النَّبيَّ يقول: الحسين قد فني في نوري وشخصيتي، ومن أحبَّ الحسين فقد فُني في الحسين، وبالتالي فهو ضمن هذا الانصهار والفناء، وهو الفناء في النَّبيِّ المصطفى ، الذي هو فناء في الحقِّ – تبارك وتعالى -.

وحيثُ أنَّ من مظاهر حبِّ الحسين الحزنُ لحزن الحسين، والفرح لفرح الحسين، إذ الحبُّ – كما ذكرنا – درجةٌ من درجات الانصهار، ولا يتصور مثالٌ عرفيٌّ لهذا الانصهار، إلاَّ بأن يحزن المؤمن لحزن الحسين، ويفرح لفرحه، وبما أنَّ أيَّام عاشوراء أيّامُ الحسين ، فهي أيّام إبراز الانصهار والذوبان في الحسين ، وأيّام إظهار حبّ الحسين ، ولذلك فإنَّ كلَّ مؤمنٍ – بحسب طاقته، وقدرته، وظيفته – عليه إبراز حبّ الحسين في هذه الأيّام الشريفة، فمنهم من يُبرز حبَّه في خدمة المواكب الحسينية، ومنهم من يبرزه بالرُّقيِّ على منبر الحسين، ومنهم ببيان تعاليم ومبادئ الحسين، ومنهم بالتفاعل مع فاجعة الحسين، وكلٌّ بحسب موقعه وقدرته، إذا أراد أن ينصهر بالنَّبيِّ ففرصته أيّام الحسين، فإنها طريق للانصهار بالحسين، الذي هو طريقٌ للانصهار بالنَّبيِّ، وأن يكون مصداقاً لهذه البعضيّة ”حسينٌ منِّي“، فمن كان من الحسين فهو منِّي أيضاً، ومن انصهر بالحسين فهو منصهرٌ بي.

فإنَّ الحسين – حسين الكرامة والإباء – عنفوانٌ يتجلّى في فم الشاعر، وحروف الناثر، وريشة الفنّان، وفكر المثقف، وعطاء المنبر، ودمعة المفجوع، وصرخة الثائر، ونشيد الموكب، وعطاء المضيف، والعَلَم المرفرف، والرَّاية الخفّاقة، ونشيج الطفل، وآهة الشيخ، وكلُّ هذه الألوان تجري كالنَّهر، لتذوب في حبِّ الحسين وتنصهر به، ولتتحول قطرةً من دم الحسين، ونفحةً من قُدْس الحسين، وعزمةً من حماس الحسين ، لتلتقي عند القمَّة بروح المصطفى .

وكلُّ هذه الصور الَّتي تنبض بالحياة الثائرة؛ مثالٌ لما ورد عن رسول الله : ”إنَّ لقتل الحسين حرارةٌ في قلوب المؤمنين لاتبرد أبداً“ [2] ، وكلُّ هذه الأنفاس المتوهجة امتدادٌ لأنفاس الحسين ، فهي إلى الحسين، ومن الحسين .

وأيُّ نعمةٍ أعظم من أن يسعى الإنسان أن يكون من الحسين؟! لكي يكون من النَّبيِّ ، فإنَّ هذه نعمةٌ عظيمةٌ وردت فيها الأحاديث الشريفة، كما ورد عن النَّبيِّ : ”الحسين مصباح الهدى، وسفينة النجاة“ [3] .

ومن يبخل على نفسه بأن يستضيء ببعض مصباح الهدى؟! وأن ينال مقعداً أو مكاناً في سفينة النجاة، والتعلُّق بالحسين ؟!

اللهمَّ اجعلني عندك وجهياً بالحسين في الدنيا والآخرة، اللهم احشرنا مع الحسين، وارزقنا زيارة الحسين، وشفاعة الحسين، اللهمَّ يا ربَّ الحسين بحقِّ الحسين اشفِ صدر الحسين بظهور الحجة – عجل الله تعالى فرجه الشريف، وجعلنا من أنصاره وأعوانه -.

والحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسَّلام على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/01



كتابة تعليق لموضوع : ملاحظات حول حديث “حسينٌ منِّي وأنا من حسين”
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي
صفحة الكاتب :
  نبيل محمد حسن الكرخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net