صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

كربائيلو بيت الرب
علي حسين الخباز

 رضا الخفاجي: (لا تناص ولا تأويل في حضرة القادم القائم القصي القريب)
   
لا خَشية من تناص يعد من أبرز التقنيات الساعية لخلق فضاءات مفتوحة، تثري النص توهجات للمعنى، يتداخل النص القرآني كمنتج لفعل متألق، يساهم في البناء الشعري والمكون لحراك فاعل (الصراط، المشكاة، الجنة، البرزخ، المن، للروح مآربها، راضية مرضية، الهدهد (وجاء الهدهد بالنبأ العظيم ص60)، نسيج شعري عبارة عن سرديات معبرة، وتوكيدات دلالية، ورؤى تعتمد على الخزين المعرفي بصياغات متنوعة، تفجر المسكوت عنه، وترفع شأن القيمة الجمالية للنص؛ لامتلاكها إيحائية واعية كقوله: 
(وتدفقت غرائزها لتبلوها بنهر... صبابة دمائه عرشت في رمضاء الظهيرة) ص20 
منظومة معرفية لها القدرة على الإزاحة، وتكوين مناحي تأثيرية معبرة، تدل على حصيلة المنتج الثقافي الفكري لدى الشاعر، لمعالجة مقتضيات السرد الأسلوبي، والتناص تعزيز نصي يستحضر المكون في ذهنية التلقي، وينشط فاعلية النص الشعري، شحنات معنوية تؤثر إيجابياً في بنية التلقي: 
(من لي وقد آنست ناراً بعصاة أفلق بها هامة الأزمنة) ص23
 صيرورة ثقافية تعني سخاء المصدر الديني، وهي من أهم مصادر الإلهام الشعري، باعتبارها منهجاً دلالياً منح التناص قيمة دلالية، والحداثة الشعرية تمتلك - ضمن مواصفات السيرورة الفنية - السمات الأرقى المعبرة عن الهوية والانتماء.
 والشاعر (رضا الخفاجي) يمتلك مكونات المؤثر الجاد، وينتمي إلى الجهد الابداعي القادر على التماهي والتماثل والـتآلف والتعالق غير المباشر مع الاستشهاد القرآني، ويجيد التواشج واستيعاب التعالق المباشر أيضاً، أي الاشتغال على العبارة القرآنية الصريحة، بعد أن يعد جملته لمرتكزات فنية:
(يتألقون بنشوتهم، وهم يمنحون الحياة لأجسادهم 
يسقون من كأس كان مزاجها كافورا 
أباريقهم من فضة، ثيابهم من سندس) ص49
 ويرى بعض النقاد أن التناص القرآني هو حراك مجازي يبحث عن العلاقة القصدية بين المضمر والمتخيل، مع منظومة المؤثر القرآني، عمليات استيعاب وتماثل ومعالجة نصية مرتبطة بالوعي الارادي وغير الإرادي: 
(لا تحزني... قد جعل ربك تحتك سريا) ص85
وربما يذهب التناص لفكر أو حادثة أو مشهد حواري قرآني 
(قلت / وإني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا/ 
بعدها زالت مواطن الشك والألم..! 
توغلت باتجاه الاشراق، فقد كشف لي الغطاء..! 
ابتدأت سفري الأعظم) ص84
 يصبح المنجز مجموعة رؤيا كاملة خارج المفهوم السائد، يتحرك في فضاء (زماني – مكاني) ليرسم ملامح مدينة: 
(من هزّ جذع النخل كي يكرمها؟
من قادها في الليلة الظلماء، كي تدرك كربلاء) ص82


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/21



كتابة تعليق لموضوع : كربائيلو بيت الرب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net