صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

الشعوذة والموروث الشعبي
حيدر الحد راوي

 توارثت الشعوب عادات وتقاليد اعتبروها بديهيات مسلم بها ، لا يحق لفرد نقدها او مناقشتها حتى ، لا احد منهم يعلم على وجه التحديد من مارسها أو من أوصاهم بها ، كل جيل يستلمها من الجيل الذي سبقه وبدوره يسلمها الى الجيل الذي يليه دون ذكر التفاصيل ، لكن بمرور الزمن وتطور العقل البشري فتحت الأجيال المتلقية للموروث باب السؤال ، طلباً للحقيقة والمعرفة .
لم تعد الأجيال الصاعدة تكتفي بالتلقي دون السؤال عن فحوى أو كنه العادات التقليدية التي وجدوا عليها من سبقهم ، إن أقنعتهم الأجوبة تأخذ تلك العادات طريقها بينهم بسلاسة ، وإن لم تقنعهم يكونوا بين خيارين أما المتاركة أو التسليم بها كموروث شعبي أو كلام عجائز ، لا بأس بممارسته ، ولا يشترط الإيمان والتصديق به ، خصوصاً وإن عدم ممارسته والإيمان به لن يضر أحداً ، وإن كانت بعض الشعوب تهدد أتباعها بحلول لعنة الآلهة في حالة عدم الإيمان. 
 العرب كباقي الشعوب لديهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة ، بعضها متوارثاً وبعضها مكتسباً ، المتوارث منها أبقوه على حاله وربما طوروه قليلاً ، والمكتسب منها بمرور الوقت أكتسب صفة التعريب النهائية بعد أن تمسكت به الأجيال بقوة حتى صار عقيدة يعتقد بها ، عقيدة تستحق الدفاع عنها .
العراقي لا يختلف عن باقي العرب في التمسك بالموروث الشعبي والحنين اليه ، لكنه ربما تزمت بعض الشيء وتعصب له بطبيعته وطبعه المعلوم ، كثيراً منهم يتلقى الخرافات برحابة صدر وإيمان بالغ وربما دافع عنها بشراسة بدون معرفة مسبقة وبدون أن يتحقق منها حتى ، يمارس كل ما يسمع من طقوس ترويها المسميات المتداولة (العجائز ، الطريحة ، الكشافة أو الكشاف ، السيد ، المجبولة ، الخادم ، الجدة ، العمة ، الحكيم ، فتاح الفال ، الفطيرة ، المسلوبة ، الروحاني "أياً كانت المسميات ") بإيمان بالغ وكأن ما سمع هو أكسير الحياة . 
تنتشر هذه الخرافات في المجتمعات متدنية الثقافة وبين من حرموا من نعمة التعليم ، فلا ثقافة لديهم تقابل الخرافة ، ولا عقل واع يبحث في الحقيقة والمصدر ، من بين تلك الخرافات الشائعة ما يسمى بـ "الجبسة" ، أو ما يعرف بينهم بـ "جبسة الطفل" أو "الطفل المجبوس" ، وهو مرض من الأمراض الغريب التي تنتاب الأطفال الرضع قد يعجز أو يواجه الطبيب صعوبة في التشخيص الصحيح وبالتالي وضع العلاج الناجع ، فكرة الجبسة أو آليتها حسب الموروث دخول الأب البيت وإنحنائه لتقبيل أبنه الرضيع أو الدخول الى الغرفة بشكل مفاجئ حيث يجلس الأطفال أو الزوجة الحامل بالخصوص ، حيث يكون قد أكتسب حرارة أشعة الشمس "صيفاً وبرداً في الشتاء" وقد بذل جهداً عضلياً في الخارج ولا تزال آثار ذلك على جسمه ، أما ملابسه بالخصوص ، لابد وأن تكون قد اكتسبت غباراً أو روائح مختلفة كالأبخرة المنبعثة من عوادم السيارات أو بعض أنواع العطور الناتجة من مصافحة وملامسة الأصدقاء ، بالإضافة الى حرارة الجسم ، الأب في هذا الحال يكون كتلة قاتلة أو سامة لجميع العائلة وبالخصوص الطفل الرضيع ، حيث إن روائح عوادم السيارات والغبار وأنواع العطور لازالت عالقة في ملابسه وحرارة جسمه من الجهد المبذول في الخارج تؤثر سلباً على الطفل الرضيع المعروف بضعف مناعته ، فينبغي له "الأب" أن لا يلامسه حتى يستريح قليلاً ويبرد جسمه ويغير ملابسه على الأقل ، وإلا فإنه لو قبل طفله في هذه الحال سوف تتسرب الروائح الى أنف ورئتي الطفل الرضيع فينفر منها ويشمئز لكنه لا يستطيع أن يخبر أحداً أو أن يتفاداها فتنتابه وعكة صحية غامضة ، قيء ، اسهال ، شعور بعد الراحة ، بكاء ، فيقال عند ذاك "إن الأب جبس أبنه" ، ولا علاج للجبسة عند الطبيب ، فقط العلاج يكون عند الجدات ذوات الخبرة بهذا الشأن.
فكرة الجبسة هذه لم تأتي من فراغ ، بل لها جذور متجذرة لدى المشعوذين ومدعي المعرفة بالروحانيات وعوالم ما وراء الطبيعة ، حيث يدعي هؤلاء إن الرجل عندما يخرج من البيت طلباً للعمل وغيره ، يكتسب شحنات مستقرة وغير مستقرة أثناء تعامله مع الناس ، تارةً يضحك ويستبشر بسماع ومشاهدة أشياء تسره ، وتارة ينزعج ويحزن بسماع ومشاهدة ما لا يسره ، تمر عليه كافة الانفعالات النفسية في يومه ، بذا يكون قد اكتسب من الشحنات الكثير يجلبها معه الى المنزل كهدية خفية غير محسوب حسابها قد تكون سيئة إن كانت شحناته سالبة ، وجيدة إن كانت شحناته موجبة ، في كلا الحالين توجب عليه أن لا يقابل أي فرد من أفراد عائلته بشكل مباشر ما لم يسترح قليلا ويجري بعض التغيير على ملابسه أو حالته النفسية ، فالمرء لا يعلم على وجه التحديد نوع شحناته ، وإلا فإن شحناته إن كانت سالبة قد تؤثر سلباً على أي فرد من العائلة إن لامسه بشكل مباشر ، هذا المفهوم لا يختلف كثيراً عن مفاهيم الطاقة ! . 
من الناحية الطبية قد ينال الأمر بعض التأييد ، على أساس إن الأب عندما يتحرك في الأسواق ويلتقي بأشخاص كثر ، قد يلامسهم بالمصافحة وغيرها ويتبادل معهم التحايا والسلام ، بذا قد يكتسب بعض الميكروبات والتي سيجلبها معه الى البيت ، وبالتالي ينقلها بمجرد أن يلامسه أي فرد من أفراد العائلة بصورة مباشرة.
ومن الخرافات الأخرى الموصوفة لسلوى العاشق ، حيث توصف كي ينسى العاشق عشيقته ، أو ينسى المرء صديقه الذي يحبه حباً شديداً وقد فارقه لظروف معينة ، فيصف  الحكيم أو الكشاف له استعمال نعل أو حذاء امرأة مستعمل مرمي على قارعة الطريق أو في المزابل ، هذا للرجل العاشق ، أما المرأة العاشقة فتستعمل حذاء أو نعل رجل قديم مرمي في المزابل ، فيضرب "أو تضرب" قلبه وصدره بالنعل عدة مرات ولمدة اسبوع ، كأن تكون الضربات ثلاث ضربات في النهار ومثلها في الليل إسبوعاً كاملاً ، فأنه سوف يسلى عمن أحب وعشق !. 
هذه الوصفة ليست وليدة أفكار الناس ، بل من صميم عقائد وافكار المشعوذين ، ولا يبعد أن يكونوا قد مرروها للناس البسطاء ، فتلقفوها تلقف الكرة ، جربوها بإتقان وربما أدت الدور المطلوب أو ربما ضحكوا على أنفسهم فيما بعد !. 
يعتقد ويؤمن المشعوذون والروحانيون إن شحنات العاشق الحزين والمحب البائس سالبة ، ينبغي تفريغها والتخلص منها بطريقة ذكية "حسب الرأي" ، طريقة توائم عقل العاشق وثقافته ، بسيطة كبساطته ، مخادعة كالمشعوذين أنفسهم وتصب في عدة محاور : 
1-    كونها مشينة : حيث يقوم العاشق بعملية البحث عن نعال لإمرأة في الشوارع وفي حاويات القمامة ، وهذا يدفعه الى أن يفكر جيداً فيما يجري له ، فقد وصل به الحال أن يفتش في المزابل بحثاً عن نعال وهو ذاك الشخص الأبي ، هذا بذاته قد يكون كافياً لعودة العاشق الى رشده وصوابه.
2-    كونها مهينة: إن تقبل الأمر واستمر مصراً على إيجاد النعل المطلوب ذو المواصفات الخاصة والتي يحددها المشعوذ ويقوم بتنفيذ العملية فيضرب قلبه وصدره بنعل قديم ومتهرئ في لحظة من اللحظات قد يعود الى صوابه ورشده ، ينتبه الى ما يفعل من أجل سراب وعواصف فكرية جامحة لا وجود لها إلا في مخيلته ، فيصحو ويرجع إنساناً طبيعياً. 
3-    المدة : إن لم تنفع الطريقتين أعلاه في صحوة العاشق وعودته الى طبيعته فلابد وإن المدة (7 أيام) من التفكير بطرد المعشوقة من خيالاته توفر له تدريباً سيكولوجياً واستعداداً نفسياً لمتاركة المعشوق وإيقاف غزوها لمخيلته ، التفكير بالنسيان مرتين يومياً بحد ذاته يعد تمريناً وتدريباً على النسيان.
يظن المشعوذون أنفسهم أذكياء في صنع وتركيب وصفاتهم العلاجية ، وهم كذلك فعلاً ، لكن .. ليس في الوصفات وصنعها ووضعها ، لا بل هم أذكياء جداً في مقدرتهم بالتلاعب ومحاكاة عقول البسطاء ، وهم الأقدر من غيرهم في ذلك .
طالما وإن البسطاء هم الغالبية في المجتمع فإن المشعوذين هم الأقدر في التلاعب بكل المجتمع من خلال وضع وصفات وأفكاراً تتناغم وتنسجم مع أفكار وعقول الغالبية البسيطة ثقافياً. 

 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/12/18



كتابة تعليق لموضوع : الشعوذة والموروث الشعبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2020/12/20 .

سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته.
سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته

ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية
كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم
آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها.

من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام
وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار
*************
والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور
عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه

• (2) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2020/12/19 .

الحمد لله على عودتكم أيها الفاضل فقد افتقدناك واشتقنا لشخصكم الكريم وجنابكم الموقر.
المفكر والكاتب العبقري المبدع استاذنا الكبير(مقاما)،
السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمجرد ان أبدأ بقراءة ماتخطه أناملك الذهبية المباركة أبتسم مقدما. سألني خادمكم محمد صادق:
مِمّّ وَلِمَ تبسمك يا أبت ؟
قلت : لا يكاد يخلو اي مقال للسيد الحدرواي من روح الفكاهة.
فقال: وماذا يقول في هذا المقال بحيث تبتسم؟
قلت : لغاية الحظة الكلام ليس فيه ما يدعو للتبسم.
قال (يعني بقى يلح) : ولكنك تبتسم.
قلت : أنا أبتسم مقدما لعلمي بأن شيئا ما سبجعلني ابتسم لو واصلت القراءة. فالسيد الحدرواي هو اديب فنّان ماهر.
أسلوب شيق ذلك الذي تعتمده في كتاباتك ايها الأديب البارع. أيصال الفكرة والمعلومة من خلال الفكاهة والأسلوب الطريف الذي لا يجيده إلاّ الماهر في الصنعة، فتكون الفائدة مضاعفة : إبتسم واستفد.
تعقيبا على مقالكم الرائع:
لقد تطور موروث الخرافة في عصرنا(الخرافي) بحيث سألني أحد هواة التخريف :
حجينا ما معنى علم الخرافة فأنا أسمع ان بعض الأكلات لذيذة جدا وخرافية؟
فقلت يجب ان اجيبه بشكل خرافي : هذه الأكلات يقصدون بها أنا قد أعدت وطبخت من لحم الخروف (الطلي) مئة في المئة ولذلك سميت خرافية. فمعنى كباب خرافي هو أنه معمول من لحم الخروف لا غير. فقال صاحبي: حسنا ولكن ما معنى سيارة خرافية؟ قلت : هذا سؤال ممتاز، وهذا يعني كذلك ان هذه السيارة مصنوعة من لحم الخروف مئة في المئة!!!
فقال : صراحة علم التخريف يحير العقول فكيف استطاعوا ان يحولوا لحم الخروف الى تنك ويصنعون به السيارات؟
قلت : كل شيء جائز في علم التخريف.
وكما اشرتم في مقال سابق حول العلاج وطب الخرافة وقد خلصتم الى القول :"لكل داء نعال"
فيبدو ان العقاقير الطبية سوف تتوفر عند الإسكافي بدل الصيدليات وهذا ربما يكون أرخص وأنجع، وهنا لا بد من تفعيل قاعدة : " الوقاية خيرٌ من العلاج" لأنه والحال هذه : أن تسمع بالإسكافي خيرٌ من تذهب إليه ليعالجك بطبه.
حاولت ( على قدر استطاعتي) ان يكون التعليق متماشيا وروح المقال وفي السياق ذاته.
أعرف وأعلم أنك تشتري الإبتسامة لتزرعها على شفاه الناس والدنيا هموم.
أفدتنا أيها الأديب المتألق وأدخلت على قلوبنا السرور سيما ونحن نعيش ذكرى ولادة السيدة الحوراء زينب صلوات الله عليها. أدخل الله السرور على قلبك يوم الفزع الأكبر ووقاك شر ذلك اليوم ولَقَّاكَ ربّكَ نضرة وسرورا، وجعل ثغرك باسما ونفع بك ورفعك في عليين وأصلحّ بالك.
دمتَ بخيرٍ وعافيةٍ سيدي الكريم.

نشكر الإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الحق سبحانه وتعالى ان يحفظ الجميع من شرور هذه الأيام ومن العلل والأمراض وطوارق الهموم والغموم، وان يعجّل في فرج مولانا صاحب الأمر والزمان ويسهل مخرجه الشريف.






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net