صفحة الكاتب : نجاح بيعي

من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. ـ قراءة أولية في بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر . ( 3 )
نجاح بيعي

 وفي ذكرى يوم ولادة الإمام السجاد (ع) انعقدت الجلسة البحثيّة الثالثة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ , في قاعةُ سيّد الأوصياء في العتبة الحسينيّة المقدّسة يوم الأحد 5 شعبان ـ 22/4/2018م ,وتشرفت بحضور المتولّي الشرعيّ للعتبة سماحة الشيخ "عبد المهدي الكربلائي" دام عزّه . وكانت الدراسات والأطروحات المُقدمة في نظر جمع من الحضور الحوزويّ والأكاديمي وكثير من المراقبين , ترتقي الى المستوى البحثيّ العالمي الرصين , كونها تتسم بالحداثة والموضوعية . وكانت قد أُلقيت ملخّصات لثلاثة بحوث لكلٍّ من :
1- الشيخ الدكتور "عبد القادر يوسف" من لبنان .
2ـ الشيخ "فضيل الجزائري" من الجزائر .
3ـ الدكتور "محمد نعناع حسن" من العراق .

أ ـ كان القانون الإلهيّ ومستويات وجوده في كلا النشأتين , وتجلّيه وتعيّنه عند ـ المُدرَك ـ (المخلوق بجميع مراتبه) في هذه النشأة ,حتى كانت (فتوى الدفاع المُقدسة) تجلّي من تجليات القانون الإلهي . محور البحث المُقدم من قبل الشيخ "فضيل الجزائري" من دولة الجزائر وعنوانه : (القانون الإلهي والفتوى المباركة)!.
حيث يذهب الباحث الى أن الآية المباركة (ربُّنا الَّذي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هدَىٰ / طه 50) قد بيّنت (أساس الوجود) ورسمت حدود أبعاده . ومن هذاالمُعطى قسم الباحث الخلق (الوجود) الى خلقين أو (وجودين) :
ـ الأول : هي النشأة الأولى أو الخلق الأول .حيث لا توجد فيه إرادة للإنسان ولا للملائكة ولا لأي مخلوق آخر (والكلام للباحث) كون الشأنيّة لله تعالى وهو محور ذلك العالم . وحينما تحدّثت الآية الآنفة الذكر وقالت : (ثمّ هدى) نكون قد انتقلنا مع الباحث الى عالم ـ النشأة الثانية .
ـ الثاني : النشأة الثانية وهي (عالم الخلق) حيث الإنسان ـ وهو أشرف المخلوقات ـ ذلك الكائن المُريد والمُختار والمُحبّ بالفطرة الى الكمال . والذي يسميه الباحث بـ(قوس الهداية) الذي هو قوس الشريعة . وهنا (في النشأة الثانية) يتجلى القانون الإلهيّ النابع من حكمة الله تعالى البالغة وهو مصدر هذا القانون .
متى يتعيّن هذا القانون ويتجلّى ؟. يتعيّن ويتجلّى إذا كان هناك وعي وإدراك واختيار لهذا القانون . ولا وعيّ ولا إدراك ولا اختيار إلا في (الإنسان) . وإذا ما استقرّ (القانون الإلهيّ) في الحقيقة الإنسانيّة فأنه يتجلّى بطريقتين :
1ـ القانون الطبيعي (أو العقل) .وهو ذلك النور الذي يضعه الله تعالى في قلب الإنسان , ويدرك به الخير والشرّ كما يدرك به الحسن والقبيح . والإنسان من هذه الجهة (جهة النور الخالص أو الفطرة البيضاء) لا يحتاج الى الأنبياء (ع) لإرشادة الى الطريق المستقيم الموصل الى الله والذي أسماه بـ(قوس الهداية) . وإذا كان الإنسان قد احتاج الى الأنبياء عبر مسيرته التاريخية في هذه النشأة فمن (باب إثارة دفائن العقول) فالأنبياء والأولياء إنما يُثيرون هذه الإضاءة في قلب الإنسان , فيعي في تكليفه على مستوى القانون !.
ويُشير الباحث الى أن (القانون الوضعي) الذي برع في الغرب في مجالات عدة ـ سياسية واقتصادية واجتماعية وفكرية وغيرها , إنما ينطلق من (القانون الطبيعي) وهو أساس له . زاعما ً (أي الباحث) أن (الغرب يسعى يوميّاً الى التقرّب من القانون الطبيعي الذي يمثّل حكمة إلهيّة والقانون الإلهي).
2ـ القانون التشريعيّ . وهي مُجمل الشرائع الألهية المرسلة لجميع البشر منذ أن حطّت قدما نبيّ الله (آدم) الأرض وكانت الشريعة الإسلامية (المحمّدية) آخرها .
ويخلُص الباحث الى أن (فتوى الدفاع المُقدسة) التي أطلقتها المرجعية العليا ضد داعش في 13/6/2014م , إنما تنتمي الى القانون الإلهي وهي تجلّي من تجلياته كونها قد أحدثت الوعي لدى الأمّة وحدّدت لها العدوّ وعيّنته وأرشدتها نحو (القدسيّة) في حركتها , أي الطريق المقدّس الى الله تعالى, حتى لو كلف المرء حياته في هذا الطريق وهو (القتال) لأنه سيكون حينها (شهيدا ً).
وقد يكون القانون الطبيعي قد لعب دوره في قلب الإنسان فجعله فاترا ً لتلوّثه بثقافات منحرفة وهابطة , والفتوى جاءت لتنفض عنه تلك الملوثات والإنحرافات , وتضع (الأمّة) المرء على الصراط المستقيم , وتقول له أن (القانون الإلهي) مودع في قلبك أساسا ً وغاية الأمر (أنا أبيّن لك الصراع وأبيّن لك الغاية إمّا الشهادة أو أن نعيش في عزّة وكرامة). وتكمن عظمة (فتوى الدفاع المُقدسة) كونها تبيّن (الصراط المستقيم) وتجعلك لا تُخطئ في المعركة وانت تحمل السلاح ضد العدو , وتُحدّد لك الغاية السامية بأن (تنال الشهادة وهذه الكرامة العظيمة).
ـ وأنا (يقول الباحث) : ( لو كنت في العراق أحمل السلاح وأدافع عن شرفي وعن مقدّساتي وعن ديني)!.
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=417
ب ـ بينما انطلق بحث الشيخ الدكتور "عبد القادر يوسف" من لبنان الذي يحمل عنوان (الخطاب الديني بين منهج الإقصاء والاحتواء.. الخطاب الجهاديّ أنموذجاً) من مفهوم (الخطاب الدينيّ) في الإسلام . وقد حثّ الباحث الى دراسة هذا المفهوم الخطير والذي تكمن خطورته ليس فقط على الأمّة وإنما على المجتمع الإنساني ككل . ودعا الى تحديد طبيعة هذا الخطاب (أهو خطاب إقصائيّ يلغي الآخر يُحارب الآخر الى أن يدخل في دين الإسلام كرهاً)؟. أم لا هو (خطاب احتوائيّ يدعو الى تقبّل الآخر ويعترف به ويلتقي معه على الخطّ الإنسانيّ الجامع)؟.
ولكن إيمان الباحث ووثوقه بأن الإسلام (دين) السماء للبشرية جمعاء , وأنه يدعو الى السماحة والتعايش السلمي بين البشر فضلا ً عن المسلمين أنفسهم . جعله ينطلق مؤكدا ً فيما لو تم دراسة طبيعة (الخطاب الديني) وبالذات (الخطاب الجهادي) والوقوف على أبعاده وأهدافه , سوف يُدرك المرء بأنّ (الإسلام دينٌ يحترم خيارات الإنسان .. وقوم على التوادّ والتناصح الإنساني للآخر ويعامله معاملة إيجابيّة لا تختلف عن معاملة أيّ مسلم وأيّ مؤمن). ويلفت الباحث النظر الى نقطة مهمة جدا ً ألا وهي : أن (الخطاب الديني) هو خطاب (إحتوائيّ) حتى في ساحات الوغى . أي شأنه شأن السلم فهو (يحتوي الآخرين ويُشعرهم بالأمن والطمأنينة ، عبر فتح دائرة نيّرة تسمح لهم بمتابعة الفكر وبالتعامل معهم بناءً على قانون العدالة والتقدير والتكريم والاحترام).
ولعل أهميته البحث تبرز كونه يمثل صوت جهوريّ ينضم لحشد الأصوات التي تُكافح التشدّد والتعصب في الخطاب الديني اليوم , ويُناصر في ذات الوقت الخطاب السمح والمنفتح على الآخر . كون الأمة الآن مُبتلية بالخطاب المتشدد (الإقصائي) حيث يذهب الباحث وبسبب سيادة هذا الخطاب المنحرف : (سقطت معظم الأمّة بعلمائها وبمفكّريها وقادتها عبر العصور في أتون الجاهليّة، فتلوّثت أفكارها ومذاهبها وعقائدها التي بها استباحت دماء الأبرياء). ويُثبّت الباحث بأن مسيرة الخطاب (الإقصائيّ) عبر التاريخ قد تُوّج بأن استباح دماء آل بيت النبيّ الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين . وما ذلك إلا بسبب ـ والكلام للباحث ـ (أنّ الأمّة بسبب خطابها الإقصائي اللابس لبوس الإسلام القائم على العصبيّة الجاهليّة لم تراعِ حرمةً لآل بيت النبيّ الطاهرين (صلوات ربّي وسلامه عليه وعلى آله) وإذا عجزت هذه الأمّة نفسها عن الخروج من دائرة العصبيّة الجاهلية فلم تراعِ حرمةً لمن أمر الله تبارك وتعالى بمودّتهم في كتابه).
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=418

ج ـ في حين كان البحث المعنّون بـ(الفتوى التي غيّرت مراكز القوى – قراءة في آثارها ونتائجها) للدكتور "محمد نعناع حسن" من العراق , قد توزع على فصلين ومجموعة مباحث وهي كالآتي :
ـ الفصل الأوّل : وتحدّث فيه عن الأبعاد الشرعيّة لفتوى الجهاد الكفائي وانسجامها مع الروح الوطنيّة العامّة وتضمّن مبحثين رئيسين :
1ـ استنطاق القرآن لاستنباط المعاني الوطنيّة .
2ـ حماية التوازن الإجتماعي وحفظ الديار .
ـ الفصل الثاني : وتناول موضوعه النتائج الوطنيّة والإنسانية والإجتماعية المترتّبة على الفتوى المباركة وفيه مبحثان :
1ـ تحليل نصّ الفتوى المباركة.
2ـ دور الفتوى في إعادة التجمّع الوطني .
هذا بالإضافة الى مقدّمة وتمهيد ومختصر وملخّصات لكلّ فصل، وخاتمة تحتوي على أهداف البحث وعدد من التوصيات، وفي نهاية المطاف قائمة المصادر والهوامش .
وقد تطرّق الباحث في مقدمة البحث الى أمر هو غاية في الأهميّة , فإذا كنا نعيش هذه الأيام زهو الإنتصار على أعداء الوطن والدين والمُقدسات فلا ينبغي (أن ننسى المعركة الأكثر تعقيداً والأشمل امتداداً. ولا ينبغي أن يُنسينا نجاحُ فتوى الجهاد الكفائي في الميدانين العسكري والإنساني). وألمح الباحث (منطلقا ً من رؤى المرجعية العليا) بأن هناك ميدانا ً آخر للمعركة وللمواجهة مع العدو .ألا وهي (الحرب الناعمة وآليّاتها الفكريّة بكافة فواعلها ووسطائها وإمكانيّاتها). وبيّن بأن هذه الحرب هي (ميدان المفكّرين والخبراء والمخطّطين الاستراتيجيّين). طالبا ً الإستعداد والتهيّؤ لهذه الحرب كما حصل في الحرب على داعش .
وبنظرة فاحصة أشادة الباحث بـ(مهرجان ربيع الشهادة) , كونه شكّل أفضل وسيلة في (إثارة وإحداث العصف الذهني المطلوب لتحفيز المعنيّين للمشاركة في ردّ الحرب الناعمة التي تستهدف مجتمعنا لتقسيمه لا على الأساس الجغرافي وإنّما على المستوى الحضاري والثقافي).
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=415

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • بعيدا ً عن الزعيق الإنتخابي القوى السياسية غير جادة لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة!  (قضية راي عام )

    • الأصناف الأربعة في بيان المرجعية العليا حول الإنتخابات القادمة!  (قضية راي عام )

    • مَن لم يُشارك بالإنتخابات.. ـ فهو جزء من أزمة قد تدفع بالعراق نحو المجهول أو الفوضى أو الإقتتال الداخلي!  (الانتخابات البرلمانية )

    • بختمه المبارك هذه المرة وليس بختم مكتب سماحته.. دلالات وحقائق!  (قضية راي عام )

    • إنها سلطة الإمارة الإسلاموية يا تشومسكي!  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. ـ قراءة أولية في بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر . ( 3 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق السعداوي الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي فرع من عشيره ال زنكي الاسديه وليس عشيره السعداوي في محافظه ذي قار

 
علّق salah senussi ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تم حذف التعليق ....... ايضا كعادتكم لاتردون على اصل الموضوع بل بالتهرب من الحقائق التي طرحتها الكاتبة.. ادارة الموقع 

 
علّق salah senussi ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : وهذا حدث في الاسلام نفسه أيضا وكأن التاريخ يعيد نفسه وأن السنن هي الحاكمة على حتمية التاريخ . حيث اختار الرب ونبيه السيدة (فاطمة الزهراء) لتكون سيدة نساء العالمين والقدوة لنساء المسلمين، ولكن بعض الصحابة رفعوا من شأن سيدة أخرى وجعلوها فوق من اختارها الرب الله ، فقد أعطوا لعائشة ابنة ابي بكر مساحة هائلة في التاريخ الاسلامي وتصدروا بها المشهد الإسلامي بدلا عن التي اختارها الرب هل نسيتى انها ام المؤمنين

 
علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حسن الجزيري
صفحة الكاتب :
  الشيخ حسن الجزيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net