صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

الحياة بصورة اخرى .. 1
عبد الحسين بريسم
 واني لاضحك ببلاهة اعجب كلما تصورتك وقد استبد بك الغضب فرميت بكتابي بحنق واشمئزاز وعلى شفتيك المرتجفتين الف لعنة ولعنة حسين مردان
 شعري كله من الشاكرية وصرايفها وبدرية التي ذهبت مع الريح عبداللطيف الراشد
اه     
اه
ها اني هويت الى القاع كبعير 
وسكاكيني كثرت اه 
                                                 كزار حنتوش
انت موجود  اذن انت صعلوك
صباح العزاوي 
فضاءٌ بلا شمس
يوقد أحزاني
  المزمنة
جان دمو
 
مدخل الى حياة اخرى
 
 
شهدت الشعرية العراقية في العصر الحديث نهضة كبيرة وظهرت اسماء شعرية اثبتت حضورا كبيرا في المشهد الشعري العراقي والعربي والعالمي ايضا وتشظت فيه المواقف والمدارس والاتجاهات الشعرية ، فمنه خرجت اول ثورة كبرى في تحديث الشعر العربي متمثلة في ثورة الشعر الحر وروادها الكبار السياب والملائكة والبياتي وماتلاهم من عمالقة الشعر البريكان وحسب الشيخ جعفر وليس اخرهم شعراء العهد المعاصر من قصيدة لغة تفكر الى قصيدة النثر الجديدة ، ومن خلال هذا العراك الشعري والاجيال الكبيرة كان لابد من ظهور موجة من الشعراء الذين اخذوا الشعر والحياة بطريقة مختلفة في السلوك والتصرف وكتابة قصيدة نص مغاير يطابق السلوك والتصرف  الذي سلكه هؤلاء المبدعين والكبار في الشعر وطريق العيش الذي اختاروه .
 
انهم الشعراء الصعاليك الذين اثروا المشهد الشعري العراقي بالمنجز الشعري وطريقة الحياة التي مازالت تحتل حيزا كبيرا في ذاكرة الشعراء العراقيين .
 
وفي هذه المساحة نحاول ان نستذكر بعض ماقدمه الشعراء الكبار ومنهم  حسين مردان وجان دمو كزار حنتوش عبد اللطيف الراشد عقيل علي صباح العزاوي في بعض قصائدهم وقسم منها لم ينشر سابقا ، انها محاولة للاستذكار وجزء من وفاء
طبعا هناك اسماء اخرى اتخذت من هذه الطريقة في الشعر والحياة ولهم حضورا كبيرا في هذا الاتجاة ولكني اخترت هولاء المبدعين لاسباب عدة اولها قرب ما يكتبون من شعر الى ذائقتي الشعرية وايضا ما توفر من نصوصهم عندي ومن بعض الوقت وليس اخرها ان اغلبهم شعت معاصرا لهم وقد جمعتني بهم جلسات مطولة في المقاهي وايضا قد نشرت لهم بعض القصائد في جريدة الصباح ومنهم الراشد وعقيل علي وكزار حنتوش وصباح العزاوي حينما كنت محررا في القسم الثقافي في جريدة الصباح وايضا في مجلة الشبكة العراقية
انما اريد ان اقول انها محاولة في تجمع شتات ما تركو من شعر وذكريات في صفحات معدودة واترك للاخرين ان يكملوا مانقص من هذا الكتاب
ولابد ان اشير انني استفدت كثيرا من بعض المواقع الالكترونية الثقافية وبالتصرف لاغناء هذا المنجز ولهم اقدم كل العرفان والفصد من كل هذا ان اقدم بعض الاشارات تكون في المستقبل طريقا لاكمال مشهد الشعراء الصعاليك
ان في اغلب هذه المجموعة من القصائد من ارث ما تركه الشعراء الصعاليك سمات وقواسم مشتركة بين الحياة المعاشة وما يتركب فيها من مفردات تعبر بصورة مطابقة تماما حتى نجد صعوبة في  الفصل بينهما وهذا ما نلاحظة بين حياة اسلافهم من الشعراء الصعاليك الذين لابد ان نعرج الى تاريخ الشعراء الصعاليك في تاريخ الادب العربي من باب الوصل بين الماضي والحاضر وحتى نعرف ان وجود مثل هذه الظاهرة الابداعية ليست عابرة في وقتنا الحاضر وانما جاءت من تاريخ وموروث عميق هذا من باب تاريخي ادبي شعري ومن باب علمي خاصة علم الجينات الوراثية والتي تنتقل من اجيال موغلة في القدم الى اجيال متقدمة عنها بمئات السنين وهذا يعطي شريعية لوجود وتواجد احفاد الى قائد وامير الشعراء الصعاليك عروة بن الورد اشهر الشعراء الصعاليك في تاريخ الشعر العربي على الاطلاق
 
 
 
 
-1-
 
الشعراء  الصعاليك في تاريخ الشعر العربي
 
 
 
 
 
الصعاليك صفة تطلق  على جماعة من العرب في عصر ماقبل الاسلام يعودون لقبائل مختلفة ، كانوا لايعترفون بسلطة القبيلة    ، فطردوا من قبائلهم . معظم افراد هذه الجماعة من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعد من عيون الشعر العربي
 الصعاليك في.اللغةـ الفقير الذي لامال له ، اما شعراء الصعاليك : جمع صعلوك، وهم     جماعة   من شواذ العرب ،
 كانوا الصعاليك   في عرف التاريخ والحضر يسرعون في النهب ، لذلك يتردد في شعرهم   ، الجزع والفقر والثورة ويمتازون بالشجاعة والصبر وسرعة  الصعاليك في غزو القبائل ، ولم يعترفوا بالمعاهدات او الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الاخرى   ، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكله المتمرد .واصطبغت ادبيات الصعاليك برؤيتهم للحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي عن شجاعتهم وقدرتهم وتحديهم للمجتمع . وشعرهم يمتاز بقوة العاطفة وسعة الخيال وفيه من الحكمة الشئ الكثير .
 
من اشهر الصعاليك :
  عروة بن الورد ،اشهرهم على الاطلاق وكان سيدا لهم يلجأوؤن له وقت الحاجة . مات عام 596 م .
  السليك بن السلكة ، من بني مقاعس توفي نحو 605 م؟
  تأبط شرا . قدرت وفاته بين عامي 530م و535م .
  الشنفري الازدي ،هو ثابت بن اوس الازدي توفي نحو 525م أي قبل الهجرة .
  الحرث بن ظالم المري ، توفي نحو 600م .
قيس بن الحدادية من خزاعة ، توفي قبيل الاسلام .
  حاجز بن عوف الازدي ، توفي قبيل الاسلام بفترة قصيرة .
  ابو منازل السعدي ، وهو فرعان بن الاعرف من بني تميم ، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب .
  الخطيم بن نويرة ،عاش في صدر الاسلام وربما ادرك اوائل العصر الاموي .
  القتال الكلابي من بني عامر بن صعصعة ,توفي نحو 66ه.
  فضالة بن شريك الاسدي ، توفي عام 64ه.
  صخر الغي من هذيل ، توفي في صدر الاسلام .
   الاعلم الهذلي ، وهو حبيب بن عبد الله الهذلي ، وهو اخو الشاعر الصعلوك الغي ، وقد عاش حتى عصر صدر الاسلام .
 
بعد هذا الوصل بين تاريخ الشعراء الصعاليك تارخيا وعلمي مع موجز عن اولائك الشعراء الذين اتخذوا الصعلكة والرفض لما متعارف عليه من تقاليد واعراف قديمة لم تتلائم مع ثوريتهم وما يطمحون اليه من حياة قديما وارادو حياة اخرى
 
 
هل نجد في حياة شعرائنا الصعاليك الذي نحاول في ماياتي ان نسلط الاضواء بما توفر الي من قصائد ومعلومات وايضا معاصرتي الى اغلبهم خاصة في سنواتهم الاخيرة والتي شهدت حروب ومتغيرات سياسية واجتماعية كبرى
ان الفوارق بين ما حدث في حياة الشعراء الصعاليك في الماضي البعيد – جماعة عروة بن الورد- وبين شعرائنا في العصر الحديث تتلخص في الفارق الحضري وتطور المجتمع فهناك كانت عمليات قطع الطرق والتسليب والهجمات اللصوصية وما درج من تقاليد اخذها الصعاليك من واقع المجتمع في ذلك الوقت مع العامل النفصي والشعرية العالية التي ربما هي ذاتها عند شعرائنا المعنيين
التمرد على الواقع المعاش
التمرد على الذات
الاغتراب عن المحيط الاجتماعي
الحلم بواقع خيالي
حب التفرد والفات انظار المجتمع بالسلوك المغاير
-        خالف تعرف-
ان الشعر عند المعادلتين – شعراء التاريخ الصعاليك – والمعاصرين – هو الحل وهو الحياة وهو الملاذ والخلاص
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/08



كتابة تعليق لموضوع : الحياة بصورة اخرى .. 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net