صفحة الكاتب : ابراهيم الوردي

مسلسل \" وكر الذيب \" وانطباعات مبكرة
ابراهيم الوردي

تطرح الدراما العراقية بين فترة واخرى قضية الريف وما يحدث في المجتمع القروي المحافظ ‏بعاداته وتقاليده ، الكثير من الاشكالات التي لا تتعدى حدود المكان وتقاليده . وفي بعض الاحيان ‏نجد ان الاعمال المستندة الى واقع قروي تنجح نجاحا كبيرا ان استطاعت صياغة الثيمة والحوار ‏والسيناريو المستند على قصة محبكة تساير العادات واللهجة والصراع التقليدي بين البشر ‏والارض والاعداء المنافسين . وحين طرحت قناة البغدادية مسلسل \" امطار النار \" في موسمها ‏الماضي ، كان قريبا الى المشاهد العراقي وقويا في جذب وشد الجمهور وانتزع الاعجاب منهم ‏لاسباب كثيرة اهمها ، ضخامة العمل وقصته الواقعية ونجاحه في اختيار الممثلين الذي اجادو ‏اغلبهم دوره بحرفية ومهنية عالية . مضيفا الى ذلك قدرة الممثل على التكيف في اجواء الهور ‏والريف واتقان اللهجة الريفية الممتعة . في مسلسل \" وكر الذيب \" الذي تعرضه قناة البغدادية ‏خلال شهر رمضان الحالي ، لا يرتقي الى اهمية المسلسل الانف الذكر ، لانه يفتقر ومنذ حلقاته ‏الاولى الى الكثير من مقومات نجاحه اهمها عدم التجانس في اللهجة التي لم يجدها الممثلون ‏وصارت عليهم وبالا وثقلا كما هو حال الخال السكير \" يقوم بالدور الفنان خليل ابراهيم \" الذي ‏لم يجد اللهجة الجنوبية وصار كمن يضحك على نفسه حين ينطق بها ويكرر لازمة ضعيفة ( جا ‏هيه وليه ) اما مشاهد زجاجة الخمر فهي غير مناسبة تماما مع حرمة الشهر الفضيل . و ما ‏يخص اللهجات التي احتواها المسلسل فتضم الريفية المصطنة بتكلف واضح والحضرية والبدوية ‏‏. وهذا يحسب على المؤلف الذي لم يوفق في حبك لهجة المسلسل وصناعة هوية محددة مع ان ‏الاحداث تقع في منطقة ريفية وعشائر وبساتين ولم يتضح ان كانت المنطقة تقع في جنوب ‏العراق او وسطه والدليل قول الشيخ لاحد مساعديه ( هاالايام مدا يأخذ كلام ) وهي لهجة بغدادية ‏او قل من وسط العراق وهي لا تتناسب مع لهجة السكير والام والراعي وغيرهم فضاع عنصر ‏المكان منذ البداية وافقد العمل هويته ومحليته . اضافة الى حشر الاحداث حشرا بين مشهد واخر ‏حين يكون الصبي الشقاوة ( حازم ) معتديا على الاخرين ولم يتربى جيدا في حضن امه الفاقدة ‏منذ طفولته للزوج \" الاب \"  الذي لم يرعه وظل اهل المنطقة او القرية يكنونه بابن ترجية ( امه ‏‏) . هذا الصبي في مشهد واحد ينتقل الى شاب كبير ملتحي ويظل على طبعه في الشقاوة وحين ‏اقدر الفترة الزمنية بين الصبا والشباب في المسلسل باكثر من عشرين سنة الا ان هذه العشرين ‏سنة لم تغير شيئا من شكل وحال خاله السكير ولا من امه وظلت اشكالهما على حالها وهو عيب ‏في عنصر المكياج الذي لم يراعي تغييرات الانسان في عشرين سنة . وهذا لم يقنع المشاهد طبعا ‏‏. وفي اول مشهد للشقي وهو شاب يتواجد في بستان الشيخ دون علم امه ! ‏
وتبحث عنه امه متناسية انه صار رجلا ! بين الناس والبيوت . يتواجد في بستان الشيخ ( اسمه ‏عزام )  ويلمح الفتاة العاشقة التي فكت رسالة صغيرة من ساق حمامة في برج في بيتها وهربت ‏بالرسالة الى مكان بعيد عن اهلها \" لم نر غير الام والاب \" وفي المكان البعيد يراها الشقي \" ‏بالصدفة \" الذي يمسك عليها امرا ويحاول اغواءها ولكنهما يكتشفان سرقة مواشي واغنام ‏الشيخ من البستان \" صدفة \" ويفرح الشقي بسرقة حلال الشيخ ( يطلقون عليه احيانا كلمة ‏سركال )  فيما تهرول الى بيت اهلها مرتبكة لتكلم اباها بانها كانت تجلب الحشيش ! من البستان ‏وهنا يجب ان نكون واقعيين هل ان بستان الشيخ سبيلا مشاعا لكل من هب ودب للتنزه او لجلب ‏الحشيش ؟ هذا ملك خاص ونحن نعرف صرامة هذا الامر في الريف وهذا مشهد غير مقنع تماما ‏اضافة الى الرسالة في ساق الحمامة فنحن نعرف ان الحمام الزاجل هو من يرسل الرسائل وليس ‏كل حمامة ، والمؤسف ان المشهد غير مقنع حين وجدت الحمامة داخل البرج ولم يكتشف امرها ‏احد ! . اما الامر الاخر فهو فرح وسعادة اخو الشيخ عند سماعه للسرقة وكان المؤلف اراد ان ‏يخبرنا بانه يطمع بالمشيخة من اخيه . اما العصابة التي سرقت حلال الشيخ فيطلق عليها \" ‏حرامية الزور \" وهذه التسمية تهدف الى شد المشاهد كما هو حال عنوان المسلسل الذي اراد به ‏مؤلفه جذب الجمهور وشده الا انه يبدو ظل العنوان يراوح في مكانه وخلت القصة من حبكتها ‏المنتظرة . ان اقحام الحدث الرئيسي وهو سرقة حلال الشيخ من بستانه لم يكن بمستوى مقنع ‏حين امر رئيس العصابة بان تذبح المواشي \" عددها بالعشرات ان لم يكن بالمئات \" وتوزع على ‏الرجال الذين قاموا بالسرقة وفي الحلقة الثالثة ظهر مشهد باهت وضعيف حين يكلم رئيس ‏العصابة مساعده عن سبب سكوت الشيخ عن السرقة وفي الخلف ( الكادر ) بعض رجال متاهبين ‏يمسكون بالبنادق في وضع قتالي وهو ما اضعف المشهد لبعده عن الواقعية وهو امر اضحكنا ‏لاننا في الحرب لم نكن متاهبين هكذا . وهو امر مترهل وبائس حين توزع هذه الكمية الضخمة ‏من اللحوم على بضعة رجال لا يتجاوز عددها التسعة . وقد لفت انتباهي في بعض الاعمال ‏العراقية ، الحوار الضعيف جدا . فالممثل العراقي \" مع الاعتزاز بممثلينا الكبار \" ينطقون الحوار ‏بوضع مسرحي جامد احيانا أي ان تعابير الوجه تبقى على حالها في التعجب والفرح والحزن ‏والسعادة والانبهار .. لا يتعب وجهه ويظل يصرخ او يصيح او يبكي بصوته فقط وهذا ما انعكس ‏على وكر الذئب الذين لم يوفقوا في اجادة تعابير وجوههم وكانهم في مسرح مدرسي . ان هذه ‏الاسباب وغيرها ادت الى تهرب الجمهور العراقي من متابعة الدراما العراقية والتوجه الى الدراما ‏السورية والمصرية التي تمتع العائلة العراقية في أي وقت تعرض فيه . ولنا وقفة اخرى بعد ‏انتهاء شهر رمضان هذا ان حالفنا الحظ وتابعنا ما تبقى من المسلسل .؟

 

  

ابراهيم الوردي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/05


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : مسلسل \" وكر الذيب \" وانطباعات مبكرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : سيف الرسام ، في 2013/09/22 .

خوش مسلسل بالعكس يحجي واقع الحال بس ياريت يمثلون عن الوضع المآساوي في العراق/وشكرا لنقدك تحياتي

• (2) - كتب : aliw daya .@yhoo com ، في 2013/09/21 .

فعلا اللهجة اضاعت مكان القصة

• (3) - كتب : جاسم الوردي من : العراق ، بعنوان : الاستاذ الكلكلي في 2011/09/05 .

الى متى تبقون بهذى البشاعة لدى طرحكم للنقد الهدام للاعمال العراقية .. متى سننصف الاعمال العراقية ونبتعد عن الامراض النفسية لدى كتاب السموم الدرامية ....حرام هذا التهجم على مسلسل وكر الذيب الذي ذاع صيته في العراق والعالم الخارجي باسره ...الله يهديك ايها الوردي الاحمري الاخضري ما اعرف من اي لون  ومع شديد الاسف انت كاتب صحفي *********



• (4) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : الاستاذ الوردي في 2011/08/05 .

الاستاذ الوردي
لقد اجدت وابدعت في وصفك الانطباعي للمسلسل الذي لايخلو من هفوات التاليف والاخراج ...

شكرا لك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هشام شبر
صفحة الكاتب :
  هشام شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شيوخ ووجهاء كربلاء المقدسة يوجهون وثيقة تقدير للمرجع الأعلى ويثمنون جهود العتبة الحسينية والعباسية

 القُبْلَةُ وأخواتها  : رحيمة بلقاس

 بدمائنا نُعرف هدف الحسين عليه السلام  : محمد السمناوي

 من فضلكم دعوني......اكذب  : صفاء ابراهيم

  فرصة مناسبة لتحرك اليسار  : مهدي المولى

 مبادرة جديدة لحل أزمة كردستان وأردوغان يتوعد بمواصلة الإجراءات ضد الإقليم

 مشكلتان في الناصرية  : حيدر محمد الوائلي

 مؤسسة العين .. عشرة أعوام من العطاء.

 كلية الامام الكاظم(ع) في واسط تقيم المهرجان الثقافي السنوي الاول لطلبتها  : احمد البديري

 ماذا صنع أغبياء سنغافوره  : مبارك ظاهر الظفيري

 شباب العراق المغتربين يحطون رحالهم في عاصمة الثقافة الإسلامية  : احمد محمود شنان

 [احترم نفسك ولتلوص يباسه ]  : عباس طريم

 العدل تشكل لجان تحقيقية ثابتة للتحقيق والتحري حول شكاوى المواطنين  : وزارة العدل

 مدير شرطة المثنى يزور محكمة الاستئناف في المثنى ويلتقي برئيسها المحكمة  : وزارة الداخلية العراقية

 تراتيل في محراب النور  : د . يوسف السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net