صفحة الكاتب : معمر حبار

مع الأستاذ عبد الإله الصائغ
معمر حبار
 يستضيف الأستاذ العراقي مصطفى العمري، عبر الفضائية الأمريكية الماس، في الحلقة الرابعة من حصة قراءات معاصرة، الأستاذ عبد الإله الصائغ، حول مفهوم الثقافة، طيلة 48 دقيقة، فكان هذا الحوار الثري..
 الثقافة والمثقف.. حول السؤال، ماهي الثقافة، ومن هو المثقف. يجيب الأستاذ عبد الإله الصائغ..
الثقافة من الناحية اللغوي، هي التعديل، وعدم وجود زيادة والتخلص من الزيادات.
ويرى أن الثقافة تشمل أيضا، التربية والحضارة والمعرفة.
وهي كل المعقد من الرغبات والرهبات، كالفلكلور، والتجارة والفنون، وكل مايتصل بالإنسان والذي لايمكن الاستغناء عنه. إذن، الثقافة هي كل شيء. المثقف مثل الحيوان الخرافي له ألف رأس
وحول سؤال، هل هناك آليات تحدد المثقف من غير المثقف؟.. يجيب الأستاذ عبد الإله .. 
المثقف ليست له هوية يعرف بها. فالمهندس مثلا هوية، بينما المثقف ليس كذلك.  
فالمثقف، هو.. القارئ المغاير غير المستهلك، يقرأ السطور ومابين السطور، ويقرأ المكتوب والمسطور ويعيد إنتاج القراءة.
وعن أهمية الكتابة يقول.. ينبغي للمثقف أن يكون كاتبا. والمثقف الذي يقرأ ولا يكتب كالذي يعيش بكلية واحدة. فالكتابة تمثل مدى استفادة المثقف من القراءة. ويختم قوله بهذه القاعدة.. أرني كيف تكتب، أنبئك ثقافتك.
وعن سؤال، هل المثقف لايريد أن يندمج أم أن المجتمع لايريده؟. يجيب الأستاذ الصائغ..
هناك مثقف الذي ينتج، وهناك متثاقف الذي يستهلك. فالمبدع لاينسجم بسهولة مع المجتمع، وكذلك المبدع المثقف. والمجتمع يرى المثقف غريب الأطوار، لذلك لايقبله، لان أحيانا المبدع يكون له شرود .. 
ثم يضيف قائلا.. ليست ضرورة أن المثقف يندمج ضمن المجتمع، ومعظم المثقفين كانوا ثورة على المجتمع، وشن المجتمع حربا عليهم.
المثقف الذي لايخاف لايرتجف لايسمى مثقفا، فيعزّز قوله، قائلا..  بيتهوفن يرتجف خوفا وهو المبدع، ويعتقد أن المجتمع غير راضي عنه، ونحن رغم ضعفنا، نعتقد أن المجتمع راض عنا.
وعن علاقة المثقف بالسلطة، يجيب الأستاذ عبد الإله الصائغ..
الثقافة منذ القدم تتعامل معه السلطة. وهناك سلطة حاكمة وسلطة جماهير التي تفرض أعرافها على الكل، والمثقف منذ القدم يراد لهم أن يكونوا طبالين..
السلطة دوما تتعامل مع المثقف على أن يكون بالمقاس الذي تريده السلطة، وهذا منذ القدم. والمثقف يراد منه أن يكون وجها للسلطة، ووجها للمجتمع. فعلي الوردي،  لم تحاربه السلطة، إنما حاربته سلطة الجماهير.
الآن .. نعيش إرهاب المجتمع وليس إرهاب السلطة ..فأنت الان تخاف من المجتمع، ومما يقوله عنك.
يرى، أن الذين يخونون الثقافة أقلية، أما المتثاقفين فأكثرية، وأن عدد الشرفاء أكثر من عدد الذين يبيعون ثقافتهم.
وعن سؤال، من الذي يقود المجتمع الآن؟. يجيب الأستاذ..
المثقف الآن لايستطيع أن يؤثر، لأنه لايستطيع أن يغني عياله. وهناك فرق بين المثقف الذي يؤثر، والمثقف الذي يخون.
المثقف لايستطيع تحريك المجتمع، والسبب في ذلك، أن الألفية الثالثة التي نعيشها، فرضت قراءة مغايرة، فكل شيء تغير بسرعة ضوئية، ونحن نتغير بالسلحفاة. فالحروب قديما كانت بين الأديان، والآن الحروب بين الدين الواحد.
الآن نحتاج لسرعة ضوئية للمواجهة والتغيير، فالقتلة المنتشرين عبر العالم، لهم جيش في كل مكان، ولم تعد الوسائل التقليدية من تربية وعلم تفيد، لأنها لاتناسب سرعتهم في الدمار والتخريب.
نحن بحاجة لخبراء في علم النفس والاجتماع والطاقة والعلوم العسكرية وحرب العصابات، ويجتمعون في غرفة مغلقة ويقررون بسرعة البرق.
وعن علاقة المثقف بالمجتمع، يقول الأستاذ..
قدرة المثقف الآن محدودة. لأنه لايوجد مثقف بالمعنى الحقيقي للمثقف، ولا وزن له، كما كانت رابطة القلم، منذ 100 سنة، ذات المواهب النادرة الكبيرة، والتي يحفظ الأمريكيون، شعر إيليا أبو ماضي، ثم يستنبط من حياته المهنية، فيقول.. 
تعلمت من الصياغة، أن المعادن النفيسة، لن تكون خسيسة. وأعطني ذهبا، أصنع لك سوارا وقلادة. 
ويرى، أن كل المشاريع الثقافية تغلق، لأن كل واحد يريد أن يبقى هو المسيطر، ويسلط عليك غلمانه، إن خالفته الرأي، ونازعته السيادة. ويختمها بهذا التشاؤم.. أنا غير متفاءل من أي نشاط ثقافي.
وعن علاقة المثقف بالمؤسسة الثقافية، يقول الأستاذ..
هناك..المتشدد الديني والمتشدد العلماني سيان عندي، لان كلاهما يلغي الآخر، لأن المتشدد الديني ينظر باحتقار للمثقف العلماني، والمثقف العلماني ينظر باحتقار للمتشدد الديني ويريد أن يلغيه. ويطالب المثقف الديني الوسطي، والعلماني الوسطي، أن يلتقيا فيما بينهما، ويقيما حوارا لدعم الوسطية داخل المجتمع.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/14



كتابة تعليق لموضوع : مع الأستاذ عبد الإله الصائغ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار الجيزاني
صفحة الكاتب :
  ستار الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القانونية النيابية تحدد موعد تمرير قانون العشوائيات وتمليكها

 الدعوة لحجاب المرأة وهم أم حقيقة ؟ ج1  : حسن كاظم الفتال

 إسرائيل تشن ضربات جوية على غزة بعد إطلاق صاروخين على تل أبيب

 لن ننساهم  : وزارة الدفاع العراقية

 الخوئي من لندن: من عين السعودية ممثلة عن السنة ؟ ومن انتخب ايران ممثلة عن الشيعة ؟  : وكالة نون الاخبارية

 محنة اصحاب المواهب....في بلد الغرائب والعجائب  : يوسف السعيدي

  تعاون بين العمل وجمعية العلاج النفسي لاقامة دورات تدريبية للعاملين في المعاهد الخاصة بالتوحد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة النفط : تنفيذ حملة كبيرة لرفع الأسماك النافقة وطمرها  : وزارة النفط

 أعلنت أمانة بغداد  عن تحقيق نسبة انجاز متقدمة في ما يخص صيانة الطريق السريع محمد القاسم  : امانة بغداد

 حرية التعبير ومنهجة نظرية صدام الحضارات  : لطيف القصاب

 داعش كيان مشوه فكرياً  : عدنان السريح

 بمناسبة اليوم العالمي للسلام..بابا الفاتيكان يبعث رسالة الى رئيس الوقف الشيعي

 تغييب الحقوق.. ليس جديدا على العراقيين  : علي علي

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تلقي القبض على مطلوبين في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 هل كفر القرضاوي عندما أقسم بالله؟  : د . حامد العطية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net