صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تموز تعلن تقريرها الاولي عن مراقبة عمليتي انتخاب مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات في كوردستان
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية




 30 نيسان 2014
اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مؤتمرا صحفيا، اعلنت خلاله عن نتائج تقريرها الاولي لمراقبة الانتخابات العراقية البرلمانية 30 نيسان 2014، وانتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان وبحضور حشد من وسائل الاعلام المحلية والدولية، وذلك يوم الخميس المصادف 1/5/2014 وعلى قاعة فندق بغداد الدولي.
ورحبت الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة المنظمة بالحضور من وسائل الاعلام، وهنئت العراق والعراقيين بنجاح هذه العملية الانتخابية وشكرت في بداية حديثها مراقبي المنظمة البالغين 3120 مراقب ومراقبة والمنتشرين في جميع المحافظات العراقية على جهودهم الجبارة في مراقبة العملية الانتخابية بكافة مراحلها، وثمنت جهود المفوضية وقوات الأمن  والاعلاميين على دورهم في إنجاح هذه العملية بالرغم من ما شابها من بعض الصعوبات والخروقات التي لا تؤثر على نزاهة او نتائج الانتخابات بصورة عامة. كما بينت ان هذه الخطوة سترسخ من قيم الديمقراطية في العراق وان هذه الانتخابات بمراحلها شهدت مشاركة واسعة من المواطنين والتي قدرتها بحسب رأي المنظمة بــ 62% في عموم المحافظات العراقية حسب عدد المشاركين وعدد الذين يحق لهم التصويت، وتطرقت  ايضا الى المراحل التي عملت المنظمة على مراقبتها من فترة تعديل قانون الانتخابات وانتهاء بعملية العد والفرز في المراكز الانتخابية وسوف تستمر بمراقبتها لحين اعلان النتائج النهائية والمصادقة عليها.
وقد قدم بعدها الزميل ايفان كريم مسؤول العلاقات والاعلام في المنظمة، ملاحظات المنظمة حول عملية الاقتراع العام، حيث بين ان المنظمة سجلت اكثر من 270 خرق انتخابي في عموم المحافظات، مؤشرا الى ان المراكز الانتخابية فتحت في الساعة السابعة من يوم 30 نيسان لكن تعذر افتتاح بعض المراكز لتواجدها في مناطق ساخنة وتشهد تدهور امني، مبينا ان بعض مراقبي المنظمة والكيانات السياسية منعوا من الدخول الى المراكز الانتخابية ولأسباب غير معلومة.
وتطرق كريم الى ان العمل على جهاز التحقق من البصمة الالكتروني رغم ماله من ايجابيات كثيرة تعزز من شفافية ونزاهة العملية الانتخابية الا انه توقف في بعض المحطات الانتخابية مما سبب تأخر عملية التصويت في بعض المراكز، واشار كريم الى ان استخدام بطاقة الناخب الالكتروني قلل من حصول خروقات كانت تصاحب عملية الاقتراع في السابق وعملت على الحد من حالات التصويت المتكرر والتصويت بالإنابة، مبين ان المنظمة رصدت بعض  الاشخاص الذين كان  بحوزتهم عدد من البطاقات الالكترونية كانوا يحاولون تكرار التصويت في عدد من المحافظات.
من جانبه تحدث الزميل على الدجيلي سكرتير المنظمة عن اهم ملاحظات المنظمة بخصوص مجمل العملية الانتخابية،  قائلا رصدت شبكة مراقبي منظمة تموز الذين توزعوا على 2800 مركز في كافة المحافظات وبدون تكرار. واوضح ان من أبرز ما رصده مراقبونا كان أكثر من 270 خرقاً انتخابيا وبعض من الجوانب السلبية  أبرزها:
1. استمرار الدعاية الانتخابية بالقرب من المراكز الانتخابية وداخلها أحيانا من قبل عدد من الكيانات السياسية والمرشحين على الرغم من الصمت الإعلامي المقرر من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
2. استغلال مؤسسات الدولة ومعداتها، بضمنها الآليات، والمنصب الوظيفي من قبل بعض المسؤولين والكيانات والمرشحين لدعم دعايتهم الانتخابية وحث الناخبين لانتخابهم وتقديم الوعود كما لوحظ توزيع.
3. برمجة الانشطة الحكومية والخدمية والهبات بالتزامن مع الحملة الدعائية مما يؤدي الى محاولة التلاعب بعواطف المواطنين والتأثير عليهم بطريقة مباشرة او غير مباشرة نحو تلك الجهات وبالتالي كسب اصواتهم.
4. عدم مراعاة أعداد من الناخبين في المناطق النائية بشكل خاص، عند توزيع مراكز الاقتراع ومحطاتها او عند نقل هذه المراكز الى مناطق أخرى في الاقتراع.
5. عدم كفاءة بعض من كوادر مفوضية الانتخابات في إدارة المراكز والمحطات الانتخابية، إضافة إلى عدم تحلي بعضهم بالحيادية.
6. منع عدد من المراقبين من الدخول الى المراكز او اعطاء فرصة الى مراقبة سير العملية بالكامل.
7. رصد بعض حالات التصويت الجماعي، وهذا يشكل خرق لسرية الاقتراع، كما رصد استغلال للأميين في بعض الحالات.
8. لم يتم التدقيق الجيد في مستمسكات الناخبين في عدد من محطات الاقتراع.
9. حدوث حالات من عدم الاستقرار الامني في بعض المناطق مثل بغداد وبابل وديالى وصلاح الدين والموصل والأنبار.
10. سمح للإعلاميين من التصويت في محطات  مخصصة للإعلاميين.
11. حدوث خروقات وتهديدات امنية سيما في محافظات الانبار والموصل وصلاح الدين أثرت على مشاركة الناخبين من ممارسة حقهم بالانتخاب.
12. الغاء المفوضية لقرارها في افتتاح مراكز التصويت المشروط للكوادر العاملة في المستشفيات مما تسبب باستيائهم وحرمانهم من التصويت .
13. وجود دعايات انتخابية داخل محطات التصويت من خلال شعارات لقوائم سياسية يحملها الوكلاء السياسيين وبعض المراقبين كغلاف باجات او كتيبات او اشرطة تحمل شعار ورقم قائمة الانتخابية.

اما فيما يتعلق بالجهات الأمنية، فقد اوضح الدجيلي: على الرغم من الانضباط العالي الذي أتسم به دور وسلوك القوات المسلحة والأمن الداخلي في حماية العملية الانتخابية ومراكز الاقتراع، لكننا رصدنا حالات عديدة في بعض المحافظات " يحثون " الناخبين على التصويت لقوائم معينة، منع العديد من المراقبين من الوصول او دخول المراكز الانتخابية من قبل الجهات الأمنية بحجج غير مقنعة. كما عملت القوات الامنية على منع عدد من الناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع بسبب الاوضاع الأمنية وبحجة وجود عبوات ناسفة في الطرق في عدد من المناطق في بغداد وأطرافها وصلاح الدين والانبار والموصل، مما اضطر الناخبين للمسير لمسافات طويلة للوصول الى مراكز الاقتراع او عدم مشاركتهم بسبب تخوفهم من التوجه الى مراكز الاقتراع، كما منعت القوات الامنية تنقل بعض السيارات التابعة للإعلاميين مع انها تحمل تراخيص صادرة من وزارة الداخلية ومفوضية الانتخابات وخصوصا في بغداد بين جانبي الكرخ والرصافة، بحجة اوامر من القيادات الأمنية.

في ختام المؤتمر تم عرض اهم التوصيات التي تراها المنظمة مناسبة لتقويم العملية الانتخابية في السنوات القادمة:
- الإسراع في تنفيذ إحصاء عام يثبت تعداد الناخبين ومناطق سكناهم، بقصد تحقيق ضمان أفضل وتقسيم مناسب لتوزيع الناخبين، وضمان عدم حرمان أي من المواطنين من حقه الانتخابي نتيجة نواقص السجل الانتخابي الراهن.
- تعجيل إصدار قانون الأحزاب الذي ينظم مصادر تمويلها، ويلزمها بالتقيد بتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وبالأخص عدم استخدام ممتلكات الدولة لصالح أي كيان متنافس في الانتخابات وتحديد مصادر التمويل والمال الانتخابي، كي يكون هناك توازن معقول بين المتنافسين، كما يضع ضوابط لمن يحق له المشاركة في التنافس الانتخابي.
- ضمان كفاءة أعلى لجميع ملاكات مفوضية الانتخابات، سواء من حيث مستوى الإدارة، أو الحيادية، أو الجرأة في الإنهاء الفوري لأي تجاوز من أي من جهة كانت او كيان سياسي أو مرشح من أجل حماية العملية الانتخابية.
- على الكيانات السياسية رفع قدرات وكلائها من خلال تدريبهم على آليات ومهارات المراقبة وطريقة تقديم الشكاوى الانتخابية وكذلك اطلاعهم على قانون الانتخابات.
- العمل على المزيد من الشفافية وإعلان السجلين الخاص والعام للتأكد منها مع التأكيد على ضرورة التنسيق العالي بين المفوضية ووزارتي الداخلية والدفاع ووزارة الصحة من أجل تلافي تكرار الأسماء وشطب أسماء المتوفين في السجل الانتخابي للمحافظة الواحدة وتدقيقها الأسماء أيضا مع باقي المحافظات، كما نؤكد على أهمية اعطاء جميع الكيانات المسجلة والمراقبين نسخة من استمارة نتائج المحطات ليوم الاقتراع العام والخاص.
- اجراء الانتخابات في المستشفيات يوم الاقتراع العام للكوادر الطبية والراقدين يوم الاقتراع العام، ويتم سحب بطاقاتهم الانتخابية في حالة تكرار استخدامها في الانتخابات القادمة لمنع امكانية تكرار التصويت.
- أهمية معاقبة المرشحين والكيانات الذين قاموا بسرقة او شراء بطاقات الناخب الإلكترونية وممن استخدمها في الانتخابات ويعتبر خرقا انتخابيا فاضحا، فضلا عن أن يقدم هؤلاء الأشخاص المتهمين للقضاء لينالوا جزائهم العادل.
- العمل على تعجيل الإعلان عن نتائج الاقتراع في أقصر فترة زمنية بعد غلق صناديق التصويت، من أجل تجنب ما قد يشجع على إثارة الشكوك بشأن سلامة الفرز وعد الأصوات.
- العمل باليات للعد والفرز والتدوين تضمن الإسراع في إعلان نتائج الانتخابات. 
- ضرورة أن تكون عملية تحديث سجل الناخبين سنويا. والاسراع بفتح مراكز التسجيل البارومتري، من أجل اعداد سجل انتخابي رصين خاص بمفوضية الانتخابات.
- تنظيم إعلام الدولة بشكل جيد وكذلك بالنسبة لباقي وسائل الاعلام الخاص، وان يكون محايدا في تعامله مع القوائم المتنافسة، بحيث يضمن لتلك القوائم فرص متكافئة للترويج لبرامجها ومرشحيها إثناء الحملات الانتخابية وعدم نهج اسلوب التسقيط السياسي.
- استخدام كاميرات مراقبة داخل مراكز ومحطات الاقتراع مع ضمان عدم امكانية التلاعب بها، خلال يوم الاقتراع على ان توضع في أماكن تضمن الحفاظ على سرية الاقتراع.
- على الدولة تقديم الدعم والتسهيلات لشبكات المراقبة المحلية، باعتبارها جزأ مهما من العملية الانتخابية كي تؤدي واجبها بإتقان وقدرة على مراقبة جميع محطات الاقتراع.

من الجدير بالذكر ان ما تم من مراقبته من مراح للعملية الانتخابية منذ صدور التعديل على قانون الانتخابات، ولغاية اعلان المصادقة على النتائج .

المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 

 

  

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/04



كتابة تعليق لموضوع : تموز تعلن تقريرها الاولي عن مراقبة عمليتي انتخاب مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات في كوردستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد السلطاني
صفحة الكاتب :
  زياد السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المشهداني : النجيفي رشح العيساوي لحقيبة الدفاع بهدف ابتزاز القوى السياسية

 الحرب انتهت.. خلي السلاح صاحي!!  : احمد سالم الساعدي

 من المضحك أن نصدق محاربة السعودية للإرهاب  : نبيل لطيف

 حج المرسلين.. في زيارة الأربعين  : مرتضى المكي

 كتاب .... بأجور حكومية!!  : حسن السراي

 السر في تقدم دول وتخلف دول  : فؤاد المازني

 أرادوها فتنة..والإمام العسكري"ع" قال لهم:لا!  : عباس الكتبي

 الموقف السياسي في تاريخ الشيعة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الخيط بيد واحد مو نجيب  : عبد الله السكوتي

 عمادة كلية التربية الرياضية تجتمع بالهيئة التدريسية  : علي فضيله الشمري

 السجن 10 سنوات لمتهمين عثر بحوزتهم على مطبعة للعملة العراقية  : مجلس القضاء الاعلى

 الحكيم ، سفير السلام العالمي

 الإمام الحسن والمجتمع الداعشي  : شهاب آل جنيح

 وزير النقل السابق يحذر دخول شاحنات دول الجوارللاراضي العراقية في الوقت الحاضر  : مكتب وزير النقل السابق

 ايها المسئولون نريد افعال لا اقوال  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net