صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مكننة النص البحثي.. قراءة انطباعية في كتاب (قواعد وأسس بناء المجتمع) لفضيلة الشيخ عبد الرزاق فرج الله الأسدي
علي حسين الخباز

الدخول الى فضاءات النص البحثي، يمكننا من إيجاد التفاعل الحياتي مع المضمون الأسمى للجوهر، والولوج الى أعماق النفس الانسانية من أجل بناء الحياة الاجتماعية. كان محور البحث يتضمن الوقوف على أهم القواعد التي طرحها القرآن الكريم والتي تصلح لبناء المجتمع الاسلامي، وتعمر دنيا المسلم.. تلخصت في ست قواعد هي: (دين متبع، وسلطان أمين، وعدل شامل، وخصب دائم، وأمان عام، وأمل فسيح..) وهذه المتوالية هي حصيلة رؤية واقعية استطاعت الاحتفاظ بجوهر المضمون، ولامست عاطفة وحساسية المتلقي ووجدانيته، مع تقديم فيوضات تحاكي القدرة التكوينية لمفهوم الدين.. والتشريع العقيدي الذي اختطه الله (عز وجل) لعباده يشكل الأساس الفكري والمنطلق لهيكلية التشريع.

رسم الكاتب المشهد البحثي بصيغ تخصب المعنى لتدرك من خلاله ما جاء بلفظ الدين والذي هو مرادف لمفردة الاسلام في المضمون الدلالي، والإسلام يعني هو مطلق الانقياد والتسليم في التماثل والتطابق، وهناك ما يلفظ بالشريعة والمنهاج، وهي الوصايا والأحكام الإلهية، وما جاء بلفظ المعنى وهي كالشريعة الملتزمة للسلوك وما يلفظ بالطريقة والصراط.. اشتغال المعنى، ومعنى المعنى، والمقاربات والمجاورات.

ومبحث ثان بعنوان شهادات في حق رسالة الدين، وهو معنى الدين الذي يحتوي على نظام قادر على توفير الخط العام للحياة، فهذا القرآن لم يكن محتاجاً الى شهادة أحد، ومع هذا أراد أن يبين شهادة بعض المعتدلين من علماء الغرب.. انتقاء شهادات ومبحث في بقاء الرسالة التي تمثل قاعدة الأمة والمرسى الآمن، وهذه الخصائص تخلدت بعدة مطالب منها: الكفاءة، وامتلاك القدرة الخارقة في ادارة الحياة، وتنظيم شؤونها، ورسالة الانسانية التي تمركزت بأبعاد عديدة منها: البعد الفكري للقاعدة الفكرية، العقيدة، كفلسفة ونظرية عن الكون والحياة، ورفض التقليد الأعمى.. وكذلك وجود البعد العاطفي باشتغالات سردية جمالية البيان، ولها جاذبية مؤثرة وأسلوب يتصف بالجزالة حتى اتهمت بالسحر لمعاكسة هذا التأثير الفطري الذي ترعرع في العمق الروحي للرسالة.

وهناك بعد آخر هو البعد السلوكي، وأبعاد اخرى تربوية: كالبعد الظاهري، النشاطات المعلنة والبعد الخفي، نوازع نفسية، بينما يلتزم الضمير الديني بالضوابط القانونية والقيم الأخلاقية القادرة على تبني مركز الرقابة الذاتية وتحصين الذات، والذي هو اساس الوقاية الاجتماعية ليصل بنا الى مستوى تعبيري افصاحي، بمعنى أن البشرية بحاجة الى عقد الصلة بين الحياة والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبين مواقع العبادة التي تستلهم منها روح الدين، كنظرية العدل الالهي التي هي اساس كل مادة في منهج القرآن، وشمولها لكل الابعاد الزمنية هي رسالة كاملة والكمال يعني الكفاءة والقدرة على اعطاء الاحكام التي ترتبط بنواحي الحياة، يقظة التجربة الملمّة بفضاءات المواجهة مع الواقع.

ويرى الشيخ المؤلف أن الرسالة الاسلامية لم يسمح لها الى الآن أن تدخل في اعماق التجربة السياسية على يد روادها الحقيقيين.. هناك عملية استبعاد الاسلام عن خوض التجربة، فاستبعدوه عن التدخل في القضايا العامة، واستبعد أيضاً على مستوى القضايا الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتنفيذية.

عرف الشيخ الباحث العقيدة في بحثه الشمولي بأنها القاعدة الفكرية والنظرة الفلسفية عن الكون والحياة، ومعناها استجابة لطموح الأمة، وبالمقابل عرف الكفر بعقوق الفطرة، واشتغل البحث على آلية تراتيبية، تعمل على تسلل المضامين كل مضمون وعناصره النفسية، والإدراك بوعي المعطيات القرآنية في المجال الاقتصادي، وتأكيد هذه الرسالة على المعاملات في ضوء النظام الاقتصادي الشامل، وله سطوة في المجال التنفيذي، من خلال نظام عقوبات اسلامي عبارة عن نظام وقائي.

والقرآن الكريم حافل بقانون العقوبات مثل: الحدود، تعزيرات، قصاص، نظام تنفيذي شامل وصارم، ويتكون من نظام تنفيذي شامل وصارم من أجل مكافحة الجريمة..

إذن، هذا الألق المتنوع لمضامين الحياة قادر بالنتيجة لبناء اجتماعي ينظم علاقته وتعامله مع الرعية من خلال العلاقة في اطار العقيدة والمؤاخاة والعلاقة في اطار الانسانية وحتى في اشكالية ما طرح في اطر النظم العسكري، فالبحث ناقش ما تعرض له المستشرقون في موضوع قسرية الانتماء، وهم ينظرون الى أن هدف الرسالة النبوية قيادة امبراطورية.

والنبي (ص) برهن منذ بداية المشوار موقفه عندما رفض العروض المادية، وقدم في عدة مواقف اللين في لحظات النصر، فأقر بعض معتدلي علماء أوربا، بأن الدين الاسلامي انتشر بالتغيير الفكري والروحي، وأصدر ضوابط قانونية تقيّد قانون الحروب، فلا حرب إلا بالدفاع عن النفس، والشعور بالخطر الذي يهدد الأمة، ولا حرب إلا بعد انذار ودعوة وموعظة، ومن ثم قصر الحرب على ساحة المعركة، وعدم مشروعية التنكيل والتمثيل، وتحريم سياسة الحصار الاقتصادي على المدنيين، وتعاليم كثيرة لها ضوابط تربوية عسكرية.

سعى البحث ليكشف حيثيات الواقع المعاش بكل سلبياته في مضامين دلالية الواقع الفكري عبر ما يذكره من عناصر المرونة في الرسالة الاسلامية، وما تركت من صلاحيات قيادة هذا الواقع، وبما أسماها البحث بـ(منطقة الفراغ) تعويض البت في تحديد المواقف المرهونة بالزمنية؛ ضماناً لصلاحية شعرية ممنوحة من الله سبحانه تعالى، ولهذا كان باب الاجتهاد، وجعل شرعية السلطة الارضية لإدامة سور بالعدل حسب مواصفات حددها أمير المؤمنين (عليه السلام)، بما يتمتع به صاحب السلطة الحاكم كالوعي والحلم لاحترام آدمية الانسان والنظر باتجاه العدل كعقيدة وسلوك.

ومثل هذه المواضيع الكثيرة المتشعبة التي تعرض لها البحث أجبرت الكاتب على الايجاز، وهذا الايجاز لا يسعه سوى تقديم بعض ملخصات الرؤية، والبحث في كثير من المفاهيم التي تمثل السمة الحضورية اليوم كالبحث في الأمان الذي هو مطلب انساني وإصلاحي.

وسعى اليه الاسلام في منهجه التربوي بضمانات بناء الذات وتوعية الشعور الاجتماعي وتفعيل السلطة القانونية، ويهتم الفن البحثي في هذا الحضور المعاصر لإنسانية الواقع، ومحفز عبقري يثير اساليب ادراكية، فهو يرى أن الأمل من الايمان؛ كونه رابطاً انسانياً بالحياة.

ويطرح اشكالية الامل البائس وهو خداع الأمل، وقدم البحث بوسائل اسلوبية تعد اضافة من اضافات التجربة البحثية عند الشيخ عبد الرزاق فرج الله الاسدي، اختلاف في طريقة العرض والتناول بما يمكن أن نسميه بمكننة النص البحثي؛ ليحمل النص البحثي الفكرة التكوينية مع ظلال الواقعية دلالياً، وذلك فن قدير.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/19



كتابة تعليق لموضوع : مكننة النص البحثي.. قراءة انطباعية في كتاب (قواعد وأسس بناء المجتمع) لفضيلة الشيخ عبد الرزاق فرج الله الأسدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظرة المحرمة - للكاتب زكي آل حيدر الموسوي : جناب السيد المهذب زكي آل حيدر الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسنت أحسنت أحسنت مقالة أدبية رفيعة مختصرة بكلماتها واسعة وشاملة بمعانيها العظيمة.... إنها فعلا من خير الكلام الذي قلّ ودلّ. أيها السيد الحسيب المتألق ننتظر منك المزيد من هذا المفيد. جعل الله لك بكل كلمة حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وثبتها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين وجعل لك نورا تمشي به في الأرض وأعطاك من كل ما سألته وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا" وأصلحَ بالك. تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان

 
علّق د. قيس ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع اكثر من رائع .. لا أدري هل هو مترجم؟ .. اتمنى تصحيح الاخطاء اللغوية والنحوية الواردة في سياق النص بصورة عامة ليكتمل بهاءه الاخاذ .. بوركت الانامل التي خطت هذا الالق

 
علّق الانسان ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : وفي الانجيل فإن روح الله نزل على صورة (حمامة) كما يقول في متى ( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة).(8) وروح الله هنا هو جبرئيل نزل متمثلا بشكل حمامة بيضاء . هذا هو قول الكاتب , والسؤال المطروح اذا كان روح الله هو جبرئيل كما قلت . لماذا في تكملة العدد واذا صوت من السماء ؟ ماهي الفائدة من نزول جبرئيل وخروج صوت من السماء ؟ اثم تقول انه باصبع اخرج يخرج الشياطين يعني بالملاك جبرئيل تخرج الشياطين ؟؟ هل هذا منطق ؟ هل خروج الشياطين يكون عبر استخدام الملائكة ؟ وبالتالي استنتاجك غير مقبول وغير منطقي وشكرا لك

 
علّق ادارة الموقع ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : الاستاذ الفاضل نجم الحجامي الكاتبة لم تنقل او تشير الى تصريح للبابا ... بل قالت " تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها" والفرق كبير بين الحالتين .

 
علّق نجم الحجامي ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : السلام عليكم ورحمه الله تقولين ...( أن هذه الشخصية المسيحية والتي تُعتبر عالمية، أنها بزيارتها للنجف تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها. ) لم اسمع بهكذا تصريح للبابا ..ارجو ان تدليني على المصدر مع تحياتي

 
علّق نجم محمد ، على لملوم الحمزة وحمزة لملوم - للكاتب غائب عويز الهاشمي : السلام عليكم بارك الله في جهود الباحث ولكن يوجد معلومات ناقصة فلو رجع إلى المصادر الأم للأسرة الغريفية لوجد ما هو أوسع من ذلك من قبيل شجرة النبوة والشجرة الطيبة للسيد رضا الصائغ الغريفي ولو راجع كبار الأسرة وساداتها كالسيد اية الله ابو الحسن حميد المقدس الغريفي والسيد حجة الاسلام محمد رضا الغريفي والسيد الحجة هاشم الغريفي والنسابة السيد رياض وغيرهم لوجد ما ينتفع منه أكثر. ويغلب على ظني أن السيد محمد باقر ابن السيد حميد المقدس الغريفي قد كتب موضوعا عن الحمزة الشرقي ناقش فيه بعض القضايا الأسئلة المثارة حول الموضوع

 
علّق حسنين البغدادي ، على كيف نصلح علاقتنا مع الله عز وجل ؟ - للكاتب زين العابدين الغريفي : السلام عليكم وفق الله سماحة السيد زين العابدين نجل السيد حميد المقدس الغريفي على ما يقدمه من مقالات ممتعة ونافعة للشباب والفتيات

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايهم محمود العباد
صفحة الكاتب :
  ايهم محمود العباد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net