صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

الهدايات العلية في الموعظة النقوية
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

القسم الثاني:

الهداية السادسة: النصيحة حتى للعدو.

     القران يعلمنا نصح وطلب الهداية حتى للعصاة، والكفرة، حيث نرى كيف يخاطب الله عز وجل، موسى عليه السلام، في نصح وارشاد، وهداية فرعون، الذي كان على تعبير القران انه كان من المسرفين: 
وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) يونس.
اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ (44 طه        
الهداية السابعة:
 يريد ان يوصل المتوكل، وجلسائه الى التوبة، والهداية، والمغفرة:
وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ()64النساء)
قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) يوسف)
وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ (90) هود)
وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) محمد)
ففي هذه الايات الكريمة، ولي الله هو الواسطة بين العبد وربه، في قبول وتحقق التوبة، والامام الهادي عليه السلام، أراد ان يكون مصداقا لهذه الايات الكريمة، في الواسطة بين الله تعالى، وبين المتوكل وجلسائه في توبتهم، وقبول عفو الله تعالى لهم 
الهداية الثامنة: 
ذكر الموت:  
 حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)   
كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (185 ال عمران)
إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) الزمر) 
    رسول الله (صلى الله عليه وآله): أكثروا من ذكر هادم اللذات، فقيل: يا رسول الله فما هادم اللذات؟ قال: الموت، فإن أكيس المؤمنين أكثرهم ذكرا للموت، وأشدهم له استعدادا.
ميزان الحكمة/ج4:ص 2965.
عنه (صلى الله عليه وآله) - وقد مر بمجلس قد استعلاه الضحك -: شوبوا مجلسكم بذكر مكدر اللذات، قالوا: وما مكدر اللذات، قال: الموت . تنبيه الخواطر: ١ / ٢٦٨.
 وقالَ رسولُ اللهِ ( صلى الله عليه و آله ) : " كَفى بالموتِ واعظاً ، وَ كَفى بالتُقى غنىً ، وَ كَفى بالعبادة شُغْلاً ، وَ كَفى بالقيامةِ مَوئلاً وَ باللهِ مُجَازياً " 1 . تحف العقول : لأبي محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني من فقهاء القرن الرابع الهجري / باب ما روي عن النبي ( صلى الله عليه و آله .
لإمام علي (عليه السلام): أبلغ العظات النظر إلى مصارع الأموات والاعتبار بمصائر الآباء والأمهات. غرر الحكم: 3361.
الهداية التاسعة: 
المعاد 
وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) الروم
 وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) الكهف
وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) السجدة
فهذه الايات تشير على قضية المعاد، وهو مصير الانسان بعوده الى رب عادل حكيم، فيحاسب على افعاله 
الهداية العاشرة: الجزاء
انَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)  الانفطار
 فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96) الواقعة
    وروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: أن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر والموت جسر هؤلاء إلى جناتهم وجسر هؤلاء إلى جحيمهم، ما كذبت ولا كذبت. معاني الاخبار: 289.
 عن عن عبد الرحيم، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): حدّثني صالح بن ميثم، عن عباية الأسدي، أنّه سمع علياً (عليه السلام) يقول: والله لا يبغضني عبد أبداً يموت على بغضي؛ إلاّ رآني عند موته حيث يكره، ولا يحبّني عبد أبداً فيموت على حبّي؛ إلاّ رآني عند موته حيث يحب.  الكافي 3: 132.
الهداية الحادية عشرة: التقية مع الظالمين.
لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ  ... (28) ال عمران.
مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ 106 النحل
وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ... 28 غافر.
روي عن الصادق عليه السلام: ... يا معلي إن التقية ديني ودين آبائي، ولا دين لمن لا تقية له...  (الخصال: ٦٠٧ / ٩،
الهداية الثانية عشرة: اخذ الحكمة والموعظة بغض النظر عن صاحبها:
ان في كل شي موعظة لذوي اللب والاعتبار، والقران يعلمنا اخذهما بغض النظر عن قائلها والمتحدث بها حيث، يقر القران ان كلام ابنتي شيعب حينما قالت احدهما:
قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) القصص.
فترى شيعب عليه السلام، وهو النبي اقر كلامهما، واستاجره، وايضا اخوة يوسف حينما قالوا: 
أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12) يوسف.
 نراه ايضا اقر كلامهم؛ بان الطفل يحتاج الى اللعب والاكل فلم يعترض وقال لهم محذرا: 
قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13) يوسف .  
ولكنه بالنتيجة سلم لهم. 
وقول عزيز مصر:
 قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ ۖ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) يوسق
لم يعترض يوسف وذكرها القران ويفنده ويرفضه، والامام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء استشهد بقول فروه المرادي، وقد ذكرناها في القسم الاول.
فالامام الهادي عليه السلام: استشهد بهذه الابيات وان قيل: انها ليست من نظم الامام بل لرجل اخر.
وذلك مصداق قوله في الزيارة الجامعة (ودعوتم إلى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة، وبذلتم أنفسكم في مرضاته) بحار الانوار/ج 99: ص 129.
ونرى ان الامام مصداقا لها
قال عليه السلام: ما تصدّق مؤمن بصدقة أحبّ إلى الله من موعظة يعظ بها قوماً متفرقين، وقد نفعهم الله بها، وهي أفضل من عبادة سنه- مجموعة ورام 2:212.
الهداية الثالثة عشر: الدنيا 
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) الحديد
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (32)الانعام.
الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَٰذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51) الاعراف
   الإمام الصادق (عليه السلام): رأس كل خطيئة حب الدنيا الكافي: ٢ / ٣١٥ / ١.
   قال: سئل علي بن الحسين (عليهما السلام) أي الأعمال أفضل عند الله عز وجل؟ فقال: ما من عمل بعد معرفة الله عز وجل، ومعرفة رسوله (صلى الله عليه وآله) أفضل من بغض الدنيا، وإن لذلك لشعبا كثيرة (5) وللمعاصي شعبا، الى ان قال:
 فتشعب من ذلك حب النساء وحب الدنيا وحب الرئاسة وحب الراحة وحب الكلام وحب العلو والثروة، فصرن سبع خصال، فاجتمعن كلهن في حب الدنيا، فقال الأنبياء والعلماء بعد معرفة ذلك: حب الدنيا رأس كل خطيئة. الكافي ج2: ص130، 131.
 عن امير المؤمنين عليه السلام: فارفض الدنيا؛ فإن حب الدنيا يعمي، ويصم، ويبكم، ويذل الرقاب.
 الكافي ج2: ص 136.
     إن الدنيا دار صدق لمن صدقها، ودار عافية لمن فهم عنها، ودار غنى لمن تزود منها، ودار موعظة لمن اتعظ بها. مسجد أحباء الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله ومتجر أولياء الله. اكتسبوا فيها الرحمة، وربحوا فيها الجنة. فمن ذا يذمها وقد آذنت ببينها، ونادت بفراقها، ونعت نفسها وأهلها فمثلت لهم ببلائها البلاء، وشوقتهم بسرورها إلى السرور راحت بعافية، وابتكرت بفجيعة. ترغيبا وترهيبا، وتخويفا وتحذيرا، فذمها رجال غداة الندامة، وحمدها آخرون يوم القيامة. ذكرتهم الدنيا فتذكروا، وحدثتهم فصدقوا، ووعظتهم فاتعظوا.
 نهج البلاغة ج4: ص 32.   
الهداية الرابعة عشر: 
الزمن الماضي واهميته قي معرفة المستقبل:
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ 111/ يوسف
  فَحَشَرَ فَنَادَىٰ (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ (25) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ (26)  النازعات.
    وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " يكون في هذه الأمة كل ما كان في الأمم السالفة، حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة. 
الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة - الحر العاملي - ج ١ - الصفحة ١١٤
    عن أبي حمزة الثمالي قال: صليت مع علي بن الحسين صلوات الله عليه الفجر بالمدينة في يوم الجمعة، فدعا مولاة له يقال، لها وشيكة، وقال لها: لا يقفن على بابى اليوم سائل الا أعطيتموه، فان اليوم الجمعة فقلت: ليس كل من يسئل محق جعلت فداك؟ فقال: يا ثابت أخاف أن يكون بعض من يسئلنا محقا، فلا نطعمه ونرده، فينزل بنا أهل البيت ما نزل بيعقوب وآله.
    أطعموهم أطعموهم، ثم قال: ان يعقوب كان كل يوم يذبح كبشا؛ يتصدق منه ويأكل هو وعياله، وان سائلا مؤمنا صواما قواما، له عند الله منزلة مجتازا، غريبا، اعتر بباب يعقوب عشية جمعة عند أوان افطاره، فهتف ببابه: أطعموا السائل المجتاز، الغريب، الجائع من فضل طعامكم، يهتف بذلك على بابه مرارا، وهم يسمعونه جهلوا، حقه و لم يصدقوا قوله، فلما أيس منهم أن يطعم وتغشاه الليل استرجع، واستعبر، و شكى جوعه إلى الله، وبات طاويا، وأصبح صائما، جائعا، صابرا، حامدا لله، و بات يعقوب وآله شباعا، بطانا، وأصبحوا وعندهم فضلة من طعامهم.
قال: فأوحى الله إلى يعقوب في صبيحة تلك الليلة: لقد أذللت عبدي ذلة؛ استجررت بها غضبى، واستوجبت بها أدبى، ونزول عقوبتي وبلواي عليك، وعلى ولدك يا يعقوب، اما علمت أن أحب أنبيائي إلي، وأكرمهم على من رحم مساكين عبادي، وقربهم إليه وأطعمهم وكان لهم مأوى وملجئا.
 تفسير العياشي - محمد بن مسعود العياشي - ج ٢ - الصفحة ١٦٧
الهداية الخامسة عشر: مخاطبة العقل.
في القران الكريم اشارات الى العقل: مثل قوله تعالى:
كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242)البقرة.
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170)اابقرة
 إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)الانفال.
إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19)الرعد
    وقد ورد مدح ذوي الألباب في كتاب الله وفي السنّة النبويّة الشريفة ومنهاج الأئمّة الأطهار (ع) كثيراً. عن الإمام الحسن بن عليّ (عليهما السلام) قال: "إذا طلبتم الحوائج فاطلبوها من أهلها" قيل: يابن رسول الله ومن أهلها؟ قال: الذين قصّ الله في كتابه وذكرهم فقال: إنّما يتذكّر أولوا الألباب قال: هم أولوا العقول[البحار: 1: 141.

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لكل شئ آلة وعدة وآلة المؤمن وعدته العقل ، ولكل شئ مطية ومطية المرء العقل ، ولكل شئ غاية وغاية العبادة العقل ، ولكل قوم راع وراعي العابدين العقل ، ولكل تاجر بضاعة وبضاعة المجتهدين العقل ، ولكل خراب عمارة وعمارة الآخرة العقل ، ولكل سفر فسطاط يلجأون إليه وفسطاط المسلمين العقل. البحار : 1 / 95 / 34       .  
الإمام علي (عليه السلام): الجمال في اللسان، والكمال في العقل.
 ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٤ - الصفحة ٢٧٧٧
 
فالعاقل هو من يتعظ بالموت قال تعالى:
وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (80)المؤمنون.     


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/19



كتابة تعليق لموضوع : الهدايات العلية في الموعظة النقوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net