صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

النظافة وقصصها من الألف إلى الياء.. قشور البطيخ ( گشور الرگي) /// الجزء الثالث
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

ليس عجبا أن نكتب وبإلحاح شديد عن عدم الإهتمام بالنظافة في مجتمعنا. بل العجب هو أن نمر بالعَشي والإبكار على تلال النفايات والقاذورات دون أن يهمنا الأمر أو يقلقنا، وكأنما قد جبلنا على الصمت في الأحوال كلِّها جميعا. وإذا ما تكلمنا فّمَن السامع، وإذا ما صرخنا فأسمعنا أحدا فَمَن المجيب يا ترى؟! ما الحل إذن في مثل حالتنا هذه؟ هو حلٌّ واحدُ لا غير، نحن نكتب لنسمع أنفسنا ثم نجيبها أو نهينها بالتمرد عليها.. نشرح أكثر ونفصّل: علينا أن نجعل من النظافة كما بقية المجتمعات ـ النظيفة ـ عُرفاً إجتماعيا، بمعنى أنه يكون من المعيب وغير اللائق رمي النافايات وبقايا الطعام في غير أماكنها المخصصة. للوصول إلى هذه النتيجة نحتاج إلى فريقين لاعبَيْن، أولهما البلدية وكوادرها من السادة المحترمين عمّال التنظيف، وثانيهما أنا وأنت سيدي الكريم. لكي نرمي النفايات في أماكنها الخاصة يجب أن تتواجد هذه الأماكن الخاصة فعلا، كالحاويات التي أصبحت اليوم أكثر تطورا وملائمة للبيئة. المسألة من شقين : أن يكون هناك مكانا نظيفا، ومن ثم  يكون هناك من يحافظ على نظافة ذلك المكان. في حالتنا يبدو أننا (قد أضعنا المشيتين) فلا بلدية تنظف ولا من يحافظ على النظافة التي هي مفقودة أساسا. إقترحت سابقا على البلدية بأن تباشر بالعمل المنهجي المدروس لنصل الى تلك النتيجة الرائعة وهي ان تكون النظافة عرفا يلتزم به الناس (كل الناس) وهنا نحتاج إلى حملات توعية مكثفة ومستمرة وليس ليوم أو يومين لمجرد (إسقاط فرض). بل المثابرة والإصرار إلى ان نصل للغاية المرجوة. على البلدية أن تدخل كوادرها في دورات تدريبية عملية وعلمية يكونون بعدها قادرين على نشر ثقافة النظافة اثناء تأدية عملهم. شاهدت في بعض الأماكن أنه في حال رمي أحد الأفراد عقب السيجارة أو ورقة السندويش (في العراق ورقة الدهين تتصدر القائمة) فإن عامل النظافة يهرع إليه مسرعا يلتقط تلك النفايات ثم يستدير ليقرأ ذلك المشاكس الذي رمى تلك القاذورات عبارة على قميص عامل النظافة تقول: "شكرا لتعاونك معنا من أجل مدينة انظف". فقط قليل الحياء هو من سيكرر العملية (رمي النفايات) ويتجاهل إلتقاط عامل النظافة لعقب سيجارته وكذلك العبارة الأنيقة التي ترجوه بشكل غير مباشر أن يكون نظيفا. في كلّ بلدان ومجتمعات العالم الأكثر نظافة هناك من يخالف الذوق العام ويخرق القانون ويرمي النفايات بشكل عشوائي في الطرقات  والأماكن العامة، ولكن هذا من القليل النادر. تلك المجتمعات قد عملت بجدية ومثابرة كما ان مسؤوليها قد سنّوا القوانين ووضعوا الغرامات المالية وألزموها من يخالف قوانين النظافة. حتى أولئك الذين يخالفون العرف ويرمون القاذورات في الشوارع أو الحدائق إنما يفعلون ذلك خفية وليس أمام الناس نهارا جهارا لأنه كما أسلفنا القول : ذلك معيب ومقبح!!!

عجبتِ لسُقمي صحتي هي العَجَبُ..

لكن العجب هو عندما يكون عامل النظافة نفسه لا يحرص على النظافة فتصبح حاله "كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا". عامل النظافة يجهد نفسه ويتصبب عرقا وهو ينظف تلك الأمكنة التي يكون مسؤولا عن تنظيفها ثم يكدّس النفايات في نهاية الشارع أو الزقاق على شكل تل مرتفع ليتحول بعد سويعات إلى ملعب لألعاب الساحة والميدان للحيوانات المقيمة في تلك المنطقة أو الزائرة أو التي (تتمشى بعد العشاء). إليكم المشهد بدون تعليق:
أكداس النفايات وألعاب الحيوانات..
المحترم الذي لم يرَ ذلك المشهد فسأرشده إلى تلك الأمكنة التي لا زالت شاخصة وعصية على الإندثار والزوال. في الصباح يبدأ عامل النظافة بعمله على أحسن وجه ولكنه يترك كل شيء مكانه على أمل أن ياتي من يحمل تلك النفايات إلى مكانها المخصص( إن وجد)، لم يأتي ذلك المحترم وانما تأتي أفواج من الحيوانات على شكل دفعات ووجبات. أولا تأتي الفئران التي تبحث عما تسد به جوعها وان كانت بقايا الطعام تحتوي القليل من الزر أو بقية الحبوب فتكون تلك وجبة دسمة لها وسوف تتردد على ذلك المكان بشكل دائم. بعد الفئران يأتي دور القطط التي تبحث عن قطعة لحم لم يكتشفها من رماها أو أنه كان كريما فأبقى حول العظام قليلا من اللحم لها، أو ربما تعثر على فئر شارد الفكر قد غرّه الطعام فأطال الجلوس متلذذا فرأى على حين غرّة ذلك القط السمين فأوجس خيفة في نفسه فأغمي عليه ليتناوله ذلك القط بيسر هنيئا مريئا، لإن إرهاب الفئران هي من الحروب السايكولوجية للقطط الفهيمة، إشاعة الخوف في قلوب الفئران الصغيرة كي ترتعد من القط السمين وعند نقطة الإرتعاد تسلم لحاها وهي خائفة خانعة مستسلمة، بمعنى : "الفئر وما يفرهد لِقِطِهِ" أو كما يقول المثل العراقي القديم :" يكد أبو كلاش ياكل أبو چزمة". بعد القطط يأتي دور الخراف يقودها الراعي وكأنه يرعى غنمه في مزرعة أو حقل. للخراف أكلها المفضل بين ثنايا أكداس تلك النفايات وفضلات الطعام، في الصيف قشور البطيخ الأحمر خاصة والأصفر عند الضرورة وهذان القشران يتوفران في فصل الصيف. بعض الأهالي يسهلون المهمة على الخراف فيقطعون قشور الرگي إلى مربعات أو مكعبات صغيرة، ولضيق الوقت أحيانا يقطعون قشر الرگي (البطيخ) المقوس بأيديهم إلى نصفين (يطگوه نصفين بأيديهم). أمّا في الشتاء فيكون طعام الخراف المفضل كسرات خبز يابس عند المساء وربما في وقت متأخر من الليل. سألت راعي الغنم يوما عن سرّ رعيه للخراف ليلا فقال لي : كلّما تأخر الوقت فإن حظوظ ( الطليان) في الحصول على طعام جيد تزداد.. ثم قال لي : (شوف استاد لو إجيت من وكت ما كان موجود هذا الشعير، مبين تازه). فقلت له : يعني (العمر على الله والعيشة ع الناس). تبسم وقال لي : أنت همات عندك طليان!

دخان النفايات..

وهل للنفايات دخان؟

نعم.. لها دخان ممتاز. أحيانا ولا أدري كيف تكون التوقيتات يأتي مّن بيده الكبريت فيشعل أكداس النفايات وينتظرها إلى أن تصبح رمادا ثم ينصرف. إستيقظت ذات ليلة وكدت أختنق من استنشاق ذلك الدخان الأسود السام المنبعث من إحتراق أكياس البلاستك والجرائد وبقية النفايات التي تحتوي على بعض الزيوت والأصباغ. كان شبّاك غرفتي المتواضعة يطل على ذلك التل الذي كنت أشعر بالدوران حينما أنظر إليه لأني أعرف أن الدخان سيخنقني (فأدوخ مقدما) حتى أني قد خفت على كتبي من أن يلوثها ويسخمها ذلك الدخان الكثيف الأسود فلم تكن عندي مكتبة لها أبواب وخزانات وانما كنت أعتني بكتبي من خلال وضعها في صناديق الموز الفارغة التي كنت احصل عليها من السادة المحترمين باعة الفواكه في بداية سوق الحويش الملاصق لبيتنا في النجف الأشرف. سألت مجموعة من الأولاد حينها في تلك الليلة عن مصدر ذلك الدخان القاتل فقالوا لي أن عامل البلدية يحرق (الزبالة) كل ليلة. قلت : ولماذا يحرقها هنا أو حتى هناك؟! لماذا الحرق أساسا؟؟؟

نظر بعضهم إلى بعض وتغامزوا ثم ضحكوا وأطالوا الضحك حتى خلت أنني قد سألت سؤالا مضحكا.. نظر بعضهم إليّ يتفحص ملامحي ثم نظر إلى أصحابه فضحكوا مرة أخرى ثم قالوا بصوت واحد يشبه النشيد الجماعي : على حساب البرغش. قلت : وما دخل البرغش؟

قالوا : الدخان هذا يقتل البرغش فلا يدخل غرفتك.

قلت: البرغش لم يدخل الغرفة لكن الدخان كاد ان يخنقني فأضراره جسيمة ومنافعه عديمة.

قال قائل منهم : للنّاس فيما يحرقون مذاهب.

هذه واحدة من قصص (الزبالة) التي بقيت من الجغرافيا ولا تريد ان تكون يوما من التاريخ.

 

عافكم الله جميعا

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • "وارزقني مواساة مَن قَتَّرْتَ عَليه مِن رزقِك".. أين الشعبانيون؟ (7)  (المقالات)

    • "ولا تخزني بمعصيتك".. أين الشعبانيون؟ (6)  (المقالات)

    • اللهّم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ وأعْمُرْ قلبي بِطاعَتِك.. أين الشعبانيون؟ (5)  (المقالات)

    • اللهم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ الكهفِ الحصين.. أين الشعبانيون؟ (4)  (المقالات)

    • اللهم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ الفُلك الجارية في اللُجج الغامرة.. أين الشعبانيون؟(3)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : النظافة وقصصها من الألف إلى الياء.. قشور البطيخ ( گشور الرگي) /// الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع 

 
علّق زيد الحسيني ، على ولد إنسان في هذا العالم - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اصبح الحل هو التعايش مع هذا الفايروس مع اخذ الاحتياطات الصحية لاتمام هذه الفريضه .

 
علّق اسماعيل اسماعيل ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دراسة تحليلية بحق علمية موضوعية ترفع لك القبعة يا ماما آشوري فعلاً إنك قديسة حقا جزاك الله خيراً وأضاء لك طربق الحق لنشر انوار الحقيقة في كل الطرقات والساحات وكأنك شعاع الشمس مبدأ الحياة لكل شيء حقيقة أنَّ كل الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء والرسل نجد فيها تحريفات وتزوير من قبل اتباع الشيطان ألأكبر أبليس الأبالسة لتضليل الناس بإتباع تعاليمه الشيطانية، لكم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ربي يحفظك ويسعدك ويسدد خطاك والسلام.

 
علّق امجد العكيلي ، على حج البابا.. من الدربونة إلى الزقورة..  - للكاتب د . عادل نذير : روعة دكتورنا الغالي .فلهذا اللقاء بعد انساني وتأريخي .ففي يوم من الايام سيقف نبي الله عيسى ع خلف امامنا الحجة ابن الحسن مصليا ودلالة ذلك واضحة في هذا الانحناء للبابا امام هيبة خليفة الامام الحجة عج .وهي اية لكل ذي لب...

 
علّق هيلين ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم سؤالي بالنسبة لوكالة محامي . هل يمكن للمحامي استعمالها لاغراض اخرى ومتى تسقط . وهل يمكن اقامة دعوة الدين واذا وجدت فهل نجاحها مضمون وشكراً

 
علّق منير حجازي . ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : من مخازي الدهر أن يرتفع الحيدري هذا الارتفاع من خلال برنامجه مطارحات في العقيدة ، ثم يهوي إلى اسفل سافلين بهذه السرعة . وما ذاك إلا لكونه غير مكتمل العقل ، اتعمد في كل ابحاثة على مجموعة مؤمنة كانت ترفده بالكتب وتضع له حتى اماكن الحديث وتُشير له الى اماكن العلل. فاعتقد الرجل أنه نال العلم اللدني وانه فاز منه بالحظ الأوفر فنظر في عطفيه جذلان فرحا مغرورا ولكن سرعان ما اكبه الله على منخريه وبان عواره من جنبيه. مشكور اخينا الكريم عاشق امير المؤمنين واثابكم الله على ما كنتم تقومون به وهو معروف عند الله تعالى ، (فلا تبتئس بما كانوا يعملون). لقد قرأت لكم الكثير على شبكة هجر وفقكم الله لنيل مراضيه.

 
علّق بسيم القريني ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : والله عجيب أمر السيد كمال الحيدري! عنده شطحات لا أجد لها تفسير ولا أدري هل هو جهل منه أو يتعمد أو ماذا بالضبط؟

 
علّق بسيم القريني ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاكِ الله خير الجزاء و أوفى الجزاء بما تنشرينه من معلومات غائبة عن أغلب الأنام. نوّر الله طريقكِ

 
علّق ضرغام ربيعة ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : السلام عليكم مع الأسى والاسف في شذوذ كمال العمري ما الذي غير الرجل عمله كعمل مصقله كما وصفه الإمام علي ع حين قال عمل عمل السادات وفر فرار العبيد وضروري التصدي له وردعه ناهيكم عن انه كيف تسمح له الحكومة الإيرانية وهي مركز التشيع بمثل هذه السفسطات والترهات ولو فرضنا ان كمال تخلى عن تشيعه فما بال حكام قم كيف يتقبلون الطعن في عقيدتهم وفي عقر دارهم وعلى ما اعتقد انه وضع تحت أقامه جبريه وان صح ذلك قليل بحقه لا بد أن يتوب او يقام عليه الحد الشرعي ليكون عبرة لمن اعتبر وحاله حال المتعيلمين الذين قضوا نحبهم في السجون نتيجة حماقاتهم مع التقدير. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي
صفحة الكاتب :
  حيدر الحد راوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net