صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

ولا زال بعض المدخنين يعملون بهذه العادة السيئة وكأنها من الإرث الذي ينبغي المحافظة عليه من الزوال والإندثار، رمي عقب السيجارة بشكل بهلواني بعد الإنتهاء من تدخينها. لم أنسَ منظر ذلك الرجل الطاعن في السن الذي أصاب ثوبه (دشداشته) عقب سيجارة رماه مدخن طائش بشكل غير لائق فاستقر في ثوب ذلك الرجل فبدأ يحترق دون علمه إلى أن شعر فجأة بحرارة النار فنهض من مكانه مذعورا يحاول خلع ثوبه بينما المدخن يأنس بما آلَ إليه سوء فعلته. ليس ذلك وغيره الكثير بالأمر الغريب، فكلنا قد لاحظ ولو مرة واحدة هذا التصرف الأحمق من مدخن تسبب في أذى غيره بالدخان السام وبالنار المحرقة عند رمي عقب سيجاره بشكل عشوائي، غير مبالٍ لمخاطر الحريق الذي قد يتسبب من جرّاء إهماله إن أحسنا الظن به وإلتزمنا الأدب معه، نعم.. سيدي الكريم ليس كل ذلك غريبا علينا فقد ألِفناه وعاصرناه وعشناه منذ الصغر، ولكن الغريب والعجيب هو ان القليل من المحترمين قد إلتفت إلى هذه الظاهرة وتصدى لها وسعى جاهدا لمحاربتها والحد منها كي ننتقل الى الخطوة التي تليها. ربما الخطوة التي تليها والتي لا تنفصل عنها هي (الهورن) منبه السيارة وهذا (شغلته شغله).عبثا يحاول بعض المحترمين من ان يكون وضعنا السياسي (توب) وعلى أحسن ما يرام دون الاهتمام بهذه المسائل البسيطة والتي ربما يراها بعض التجار والمنتفعين من سوء حالنا وآلامنا وتأوهاتنا بأنها تافهة وليست بذي بال. وهذا صحيح وواقعي فالوسخ يرى النظيف يضيّع وقته وماله في شراء مواد التنظيف. النجاسة العينية والاوساخ المادية يطهرها الماء المطلق غير المضاف وربما طهر الغياب وطول الزمن النجاسة العينية بدون حتى الماء. إن لأمر في غاية البساطة واليسر لمن أراد ان يتنظف (عينيّا) ان صح التعبير، لكن الأمر ليس سهلا لمن أراد ان يتطهر ويكون فكره نظيفا ولبه راجحا. النجس من الثياب ينجس صاحبه الذي يرتديه فلا تصح صلاته ان علم بنجاسته، لكن المتنجس فكريا يؤثر على الآخرين فيكون ثوبه مصدر إشعاع للقاذورات الفكرية التي أتى بها من مزابل تاريخ أمم سابقة كالجاهلية مثلا. قلت لأحدهم وقد سمعته يتفاخر بالمدنية الزائفة وأنه يحتسي (الخمرة) ـ عافاكم الله ـ : إحتساء الخمرة ليس دليلا على التحضر والمدنية بل عكس ذك تماما، أنظر إلى أحوال المشركين في عصر الجاهلية أنهم كانوا يسبحون في بِرَكِ (أحواض) من الخمرة ولكن أفئدتهم هواء وعقولهم خاوية فقد ملئت وسخا وضلالة وعفنا الذي يتكاثر نتيجة إستنساخ الجراثيم. سأقول شيئا مختلفا وخطيرا : إن كان قول "النظافة من الإيمان" موضع إشكال في كونه حديثا نبويا أم لا فإن قول النظافة من الذوق الرفيع والخلق الكريم لا يمكن التشكيك به أو نفيه البتة. فالذي لا يعتني بالنظافة (ناهيك عن الطهارة) فهو عديم الأخلاق والذوق والآداب. إليكم قصتي مع المسؤول في النجف الأشرف:

المسؤول غير الواعي..

قبل عدة سنوات كنت قادما من الحبيبة كربلاء المقدسة لزيارة أمير المؤمنين صلوات الله عليه وكان معي أحد الزائرين المعاقين جسديا فطلبت من السيد المحترم في السيطرة ان يجيز للسيارة التي تقلنا بالوصول الى اقرب نقطة ممكنة للحرم المطهر. رفض السيد المحترم ذلك وطلب مني أن لا أناقشه كثيرا لأني كنت قد سالته عن أولئك السادة المحترمين الذين يظهرون له أوراقا معينة لا أعرف محتواها فيدخلون بيسر. فكان يقول لي : لا تجادل بما ليس لك به علم. يعني لا تتكلم أكبر من حجمك يا رجل.. قلت له : شكرا على الإلتفاتة سيدي الكريم، هل بوسعي ان اطلب منك معروفا آخر وهو ان تدلني على المسؤول كي أرجوه ان يساعد هذا الرجل المريض؟ فقال لي أنه يجلس في تلك الغرفة وأشار بسيجارته الى ذلك المكان فكان دخان سيجارته قد ادمع عيني "فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ". ذهبت الى تلك الغرفة وحييتُ السيد المسؤول بـ : سلام عليكم. ولكن السيد المحترم لم يرد السلام وكام مشغولا هو الآخر بالتدخين. كان موقفا محرجا جدا لي فكيف سأبدأ الحديث مع رجل لم يرد عليّ التحية، عموما تجاوزت الموقف وطلبت منه المساعدة فقال لي : (أمشي إطلع برَّه). فقلت له : شكرا. تبسم الذين كانوا معي وقالوا : سيدنا من كربلاء إلى حد هذه النقطة وأن توزع شكرا شكرا، فكلما سمعنا شكرا عرفنا بأن أحدا قد تجاوز حدود الأدب معك. لم أعلق على كلامهم لأن السيد المسؤول المحترم رمى علبة السجائر في الشارع بشكل اكثر من بهلواني بعدما رمى عقب السيجارة فأصابت ثوب ذلك المريض فرجعت وقلت له : يا سيد انت لم تساعدنا وأسمعتنا كلاما نابيا وطردتنا من مكتبك فقتبلنا كل ذلك وشكرناك واعتذرنا عن إزعاجك ودخولنا كما تفضلت مكتبك دون إذن او موعد مسبق، كل ذلك فهمناه ولكن الذي لا نفهمه هو كيف ترمي علبة السجائر بوجوه المارة وانت مسؤول محترم يتعلم منك من فاته التعلم عند صغر سنه، أنظر أيها السيد فقد أحزنت قلب هذا المريض فبدل مساعدته رميت عليه وان بغير قصد عقب سيجارتك فأحدثت ثقوبا في ثوبه. ثم والامر المهم الآخر هو أنه ليس من الأدب والأخلاق أن ترميّ شيئا بهذا الشكل غير المحترم بوجوه المارة وبوجوهنا نحن الذين قد حللنا ضيوفا عليك وإلتمسناك لحاجة كنا نأمل منك قضاءها، وإن لم تشأ ذلك فلا تسمعنا ما لا تحب أنت ان تسمعه من احد. يا سيد إن كنّا صغارا في عينينك فأنت أصغر منا في عيون من هم أكبر منك، فلا يغرنّك منصب ما دام لغيرك يوما، ولا تغرنّك حجرة من طين وآجر يسمونها مكتبا. يا سيد اتقِ الله فينا فلم نسمعك إلاّ الجميل، يا سيد "نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ". يا سيد حافظ على نظافة وجمال مدينة أمير المؤمنين عليه السلام. يا سيد أنت تجاور الإمام علي عليه السلام وحق الجار على الجار، فإن لم تؤمن بأن تنظيف مدينة المولى عليه السلام لا يخلو من اجر وثواب من الله تعالى، وفيه الشكر الجزيل من صاحب المدينة وساكنها صلوات الله عليه، فعلى أقل تقدير كن حريصا على النظافة ولا ترمي القاذورات في الطرقات العامة وحتى الخاصة وحتى في ساحة بيتك أو حديقة منزلك ان كانت هناك حديقة. يا سيد بإختصار : كُنْ نظيفا.

 لم يحتمل هذا المسؤول المحترم كلامنا فثارت حفيظته وأخذ يسب الجميع من الصغار والكبار وقال : انظر إلى هذه الشوراع التي تتألم على حالها وتحرص على نظافتها لقد سرقوا المخصصات لتعبيددها وأخذوا الأموال مضاعفة وبدون أية خدمات، أنظر، أنظر.... وأخذ يعدد لي كل ما يبعدني عن حديثي وكأنه مدير برنامج حواري يأتي بالضيف ليحاوره ولكن في الواقع يكون الضيف مستعما لخطابات ذلك المدير فلا معنى للتحاور إلاّ في حالة حوار الطرشان : كلٌّ يغني ليلاه!!!

تعليق..

لغاية كتابة هذا المقال لم يصادفني أن قلت لسيد أو لسيدة وحتى  لزوجتي المحترمة أن لا ترمِ شيئا في الشارع او الزقاق او أي مكان كنت، لم يصادفني أن قال لي أحدهم آسف لقد اشتبهت. الكل يحاول ان يبرر سوء فعله بأعذار واهية والقصد هو الإصرار على (الوساخة)! لماذا؟ كما أسلفنا إن النظافة بمفهومها العام الشامل تؤسس لمجتمع نظيف حتى معنويا، ولا معنى لنظيف معنويا في وسط وسخ معنويا. أظن بأن مقالا من هذا النوع قد يلفت البعض الى حقيقة ان الوقت قد حان الآن أن نحتفظ بورقة الدهين بأيدينا ونرميها فيما بعد في السلة المخصصة له. وقبل ذلك يا سيدي مَنْ أتانا بثقافة الأكل ماشيا وهل ذلك من خلق الآدميين وخاصة المسلمين وأصحاب الأديان السماوية. قرأت مؤخرا أنه في اليابان قد صدر أمر بمنع الأكل حين المشي وهذا يدعم قولنا بأن النظافة تسهم في تقدم المجتمعات وتحملها على التقدم والإبداع والإختراع. النظافة في معناها البسيط تعني الصحة والسلامة والذوق الرفيع والتمع بالمناظر الخلابة، والاوساخ و(الزبالة) في معناها المبسط تعني الأمراض والأسقام والذوق الرديء والتذمر والسخط من المناظر المقرفة. المنظر الأول يبعث على السرور والإنشراح والمنظر الثاني يبعث على الحزن والكآبة. أظن ان الوقت الآن قد حان إلى نسحق عقب السيدارة بكعب الحذاء كما كنا نفعل في بداية إختراع السجائر في الماضي بدل ان نرميها في الهواء فتطير محلقة كأنها (درون) طيارة صغيرة بدون طيار.

 

نسأل الله العافية

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/19



كتابة تعليق لموضوع : النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2021/01/24 .

تصحيح..
السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي
الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره
أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير
نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة
دمتم بخير وعافية
خادمكم
جعفر


• (2) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2021/01/22 .

الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته
اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم.
القلوب شواهد..
كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟
قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه.
هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي.
سيدي الفاضل الكريم..
إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى.
أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني.
كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق.
انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير.
الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان.
آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر.
دمتم جميعا بخير وعافية.
خادمكم
جعفر

• (3) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2021/01/21 .

سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل
كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! .
سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!!
(النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية .
الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه .
أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح
شكري واحترامي لأدارة الموقع




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين البغدادي ، على كيف نصلح علاقتنا مع الله عز وجل ؟ - للكاتب زين العابدين الغريفي : السلام عليكم وفق الله سماحة السيد زين العابدين نجل السيد حميد المقدس الغريفي على ما يقدمه من مقالات ممتعة ونافعة للشباب والفتيات

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال عبيد
صفحة الكاتب :
  كمال عبيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net