صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية ... آه لو كنت هناك
علي حسين الخباز

1                                 

( بيوت متفرقة متناثرة بين واجهة المسرح / صوت بشر بن حذلم وهو ينادي ) 
:ـ ( يا أهل يثرب لامقام لكم بها     
                   قتل الحسين  فأدمعي مدرار  
الجسم منه بكربلاء مضرج 
            والرأس منه على القناة يدار )
اصوات :ـ 
ما الذي حدث ؟ 
              ماذا هناك ؟
  الشاعر المعاصر :ـ  
( مع نفسه )
هو بشر بن حذلم  يتوسد  الزفرات انينا ( ينادي خلفه  ) 
:ـ  عماه  بشر .. قف يا بشر .... يا بشر بن حذلم    
انا رجل من ابناء القرن الواحد والعشرين ...ربما انا الآن ظل انسان  جاء من حواشي الحروب  .. 
انا نزف التواريخ وانين القرون النازفة  جاء يبحث عن سفر  الحضور ، عن يقين  يستظل به ،
صوت بشر بن حذلم :ـ (من بعيد )
( يا اهل يثرب  لامقام لكم بها ... )


2
الشاعر :ـ أعبر القرون اليك ، ابحث عنك  ، علك تزودني  باطلالة  نور                  
 صوت بشر :ـ
 (قتل الحسين  فأدمعي مدرار)
 الشاعر :ـ ترقد بين عينيك مشاهد  لاتصدأ ، 
ابحث عنك بشر .. يا عم بشر .. يا بشر بن حذلم 
صوت بشر :ـ 
( الجسم منه بكربلاء مضرج )
الشاعر :ـ  كلما تنزفني  الجراح ،اصحو  على جبروت  الزمان ... عنفوان المكان  ، واجري  خلف هيبة الذكرى  التي لا تشيخ  وكأني  أكتشف الآن  ان السؤال  هوية  الولع الشغوف فاسأل
صوت بشر بن حذلم :ـ  
( والرأس منه على القناة يدار )

الشاعر:ـ انى لك هذا الصوت  الناعي يا بشر ؟ 
على شفتيك يصحو النداء  عند كل فجر شهم السمات ، 
يتشجر فينا هذا الصوت ضمائر صحوة لاتموت 
جنائن ورد تعطر  الاجواء.... بيا حسين ، 
 والحزن يغتال  الضجيج... وأنا استرق الأنين  من نافذة الحسرات


وكأنك  وشم من صوت، تجوب  المدن كلها  من اقصى  حتف لأدنى  ولادة خير  ليعبر نعيك قارات الموت .. 
اصوات:ـ  ماذا هناك؟ 
ماذا هناك؟ 
رجل :ـ اشعر  ان المدينة  بدأت  تتآكل شيئا  فشيء 
كأن  عبرة حزن تخنقها الآن 
ضجيج ... لاأدري  أين ؟ 
رجل 2.:ـ .صمت  لاادري أين ؟ 
المدينةتعيش على رمق  ترهقه الظنون 
صوت بشر :ـ 
( يا أهل يثرب لامقام لكم بها )
الشاعر :ـ  (يرى  بشر في احدى زوايا المسرح / يوقفه )
بشر يا بشر ، 
ترجل  عن صهوة هذا  النعي  ... عسى  هذا النزف  يستكين ولو  لشهقة  حازمة ، 
هذا التقى يا سيدي بشر هو  الذي بقى  يدير باصابعه  ايامنا  العابرة  

4
هو مشجب الغيرة  وعنفوان المصير ، 
( يتقرب اليه يجلس عند ركبتيه )  أم البنين يا سيدي (بشر)  في كل  الازمنة ، لاتفارق ادمع  السؤال  ،
بشربن حذلم :ـ  واي مقتل  فارقته  النبوءة  التي شمخت  من اعماق الجراح  ، 
( صوت ... مهيوب ):ـ انظر لي  أمرأة  لها مهابة التواريخ  أولدتها  الفحولة  غيثا من نسائم  البشر  يا عقيل ، 
الشاعر :ـ اتدري يا بشر  .. ان اسمها  يكتب  بحروف مدماة ويقرأ  بنبرة باكية  الملامح لاتخلو  من الدمع  ، 
بشر بن حذلم :ـ  ( متابعا) عبق يسكن  الجراح  ويوقظ المحبة  في فردوس  اليقين ، 
اراد الله سبحانه  تعالى  ، ان يعوض بها غياب الزهراء  عن بيت سخي  الجراح ، أم البنين شجى يطل على انين حملته الدلالات  الما بقامة  جذر مملوء بالشجاعة والكرامة والزهو 
ام البنين عليها السلام :ـ ( تقف مقابل  مرتكز النور ) يا امير المؤمنين  لاتسميني فاطمة  بالله عليك .. خشية على  اليتامى ان  يتذكرون  امهم ويتأثرون  بذلك ، 
الشاعر :ـ امرأة زاخرة  بالمحبة  وفيض وجد لايشح ، فيا حبذا  لو استنارت  زوجات الأ ب بهذا النبع ، والتوق  ترقب انين  ابنائها  لتستنهض  الليل  عناقيد حنين ،  


5
بشر :ـ  هي  صولة نبي  يا رجل  حملتها  تقى إمام ..اختار  من نقاء البداوة  نصرة لاتخيب  .. فأختصرت النقاوة كلها في حضن سؤال  ، 
ام البنين  :ـ ( تقف امام بشر بن حذلم ) اخبرني  عن ولدي الحسين ؟
الشاعر:ـ الذهول يراود فورة هذا الصمت  الذي اعتراك يا بشر ، فأجب !! والا همسات  وجهك  توحي بحشرجة  النحيب  وكأن الارض  ابتلعت شقاوة  الكلمات  .. 

بشر بن حذلم :ـ 
لاأدري يا صاحبي ، كيف أجيب وانا لاأملك سوى  فطنة الرعشات  وقد  صغتها مواسآة تمرد القلب ...( مع الشاعر ) من اي زمان جئت وتسللت الى جراحي  المكبوتة عبر قرون ، 
الشاعر :ـ  ماذا اجبتها يا بشر ؟ 
بشر بن حذلم :ـ  عظم الله  لك الاجر  يا أم  البنين ، في ولدك  عثمان
الشاعر :ـ وكأن  بريق الحسرات  يمر على اشلاء صوتك يا ابن حذلم وانت تراقب عن كثب قلب أم قطعته النائبات لكنك لم تحسب للجوى حساب !! 

6
بشير بن حذلم :ـ انفرط القلب  لحظتها  ( ينظر الى الأرض )  انفرط كل شيء في وما عدت اطيق الوقوف ،  كم نحتاج  من صبر لنقف  امام  هذا الشموخ  العجيب  امرأة تحمل  هيبة الوجع افقا يحاصره الوقار ، 
 ام البنين  عليها السلام :ـ اتراني  سألتك عن عثمان  ؟ أم تراني سالتك  عن جعفر ؟ اني اسألك عن ولدي ؟
 الشاعر :ـ (  بفضول  الشاعر ) 
خذني ارجوك لعوالم هذا الالق  المتوهج في الحكاية  ، هاهو الدمع نذرفه الآن  يصرخ فينا يا حسين .. ياحسين  ،
 من المؤكد ان  هناك مسافة كافية لكي نكون !!! 
بشر بن حذلم :ـ  ( ينظر الى الشاعر ) اثقل مافي  الكلام .... حين ينزف  دم الحيرة  واشلاء  المنطق المطعون بالثبور  ... يقتل  جرأة كل نعي جسور ..
الشاعر :ـ  أشم رائحة  الموقف  الآن  ، بل كاني ارآه  ، كانت السماء  لحظتها  تسترق الحديث ، 
بشر :ـ  بأي صوت  سانعي لها الحسين ؟
الشاعر :ـ خذ صوتي يا بشر ( اصوات ) خذ صوتي انا ،  ... ( صوت آخر ) .. صوتي .. ( صوت آخر ) 


7
انا
... لقد فتت  قلبها يا بشر   
بشر بن حذلم :ـ   أنعي من ؟ وانا امام امرأة  تحمل  ثقل التواريخ  كلها  .. هل سانعي لها الرسول ؟ أم انعي  لها البتول ؟ ام يا ترى  انعي  لها امير  المؤمنين ... والله  كأن رؤوسهم كلها أختزلت في رأس الحسين . 
الشاعر :ـ  قرون كثيرة  ومساحات واسعة من الحزن  والعويل تركتها خلفي وجئتك عسى ان تحتويني  يا بشر 
بشر :ـ  دعني  يا صاحبي فالتواريخ  عندكم  تذكر ناعيا  لايهمه  مهما ينقل  من اخبار  سوى  ما يعتاش  عليه ، وانت لاتدري  لحظتها  لو وقفت  كل لغات  العالم معي لعجزت  ان تنظر  لعيني  أم البنين  .. صدقني  حينها  شعرت  بأن  كل الابجديات  خرساء ،  
الشاعر :ـ نحن حملناك يا بشر  غصن ولاء لايذبل ، تعمر في مجالسنا  ، شاعر مجيد  نطوقك  بقلائد  المحبة  وتردد في كل  استفاقة حزن ( يحاول ان يسحب الجمهور ليرددها معه ) 
( يا أهل يثرب لامقام لكم بها     
                   قتل الحسين  فأدمعي مدرار  
الجسم منه بكربلاء مضرج 
            والرأس منه على القناة يدار )
 الشاعر :ـ  هذه الناس  قطوف دانية  تتنفس بين يديك .

8
بشر بن حذلم :ـ  ولكي أضمر  علامة السؤال .. الذي  هو هوية جذر مؤمن  ـ.. فلم يبق لي شيء غير المواساة ( مع ام البنين ) 
:ـ عظم  الله  لك الأجر  بإبي الفضل العباس  يا أم البنين 
بشر بن حذلم :ـ ( مع الشاعر ) سالت مدامعها  ويح  قلبي ـ نزيفا يذيب  كل علامات السؤال 
أم البنين عليها السلام :ـ  ويحك  لقد قطعت انياط  قلبي  فأجبني كيف حال ولدي  الحسين ؟
بشر بن حذلم ( يدور حول نفسه بارتباك ـ ) ( مع الشاعر ) 
:ـ هل رايت  من قبل  وهج  أمرأة  اكبر  من معنى  الكون .. يذوب  فيها الوفاء  مواقف حب ورشاد ويقين ؟ 
أم البنين عليها السلام :ـ يا ابن حذلم  اعلم ان اولادي وجميع من تحت السماء فداء  لأبي عبد الله الحسين .. يا ابن حذلم أخبرني  عن الحسين ، 
بشر بن حذلم :ـ ( مع الشاعر )  دم يقطر  من القلب ، ماذا اقول  لها والدنيا  تصرخ بي ... اياك فالجرح  اعمق مما تظن يا بشر ، ..( بر هة صمت )  والضمير  هذا الناطور  اليقظ  في كل موال ينهضني  .. بشر  اخبرها  الامر .. لابد لها ان تعلم  فالحرمان ولود  ( مع البنين ) …

9
. ( بتردد) سيدتي ام البنين  عظم الله لك الاجر  بمولاي الحسين ( صوت بكاء عال ) .. فلقد خلفناه بارض كربلاء  جثة  بلا راس  .. 
( تختفي ام البنين ويظهر الطفل وحده  ـ يمسك  بيد بشر  بن حذلم  )
الشاعر :ـ  ( مع الجمهور )أم البنين امرأة تدفع ابناءها  مشاريع  فداء  والله هي درس  لن ينسى  جاء للعالم  شمسا  لاتغيب ... 
بشر بن حذلم :ـ   ما دمت انت  الذي جئت  تسأل  عن واقعة النعي 
الشاعر :ـ نعم 
   بشر بن حذلم :ـ فخذ مني  شيئا لم تذكره  التواريخ  ولا دونته  يراعات  الرواة ..
الشاعر :ـ .. يا الله 
 بشر بن حذلم :ـ  سأحدثك  وفيّ غصة تأريخ مذبوح ...(برهة صمت  ـــ  يمسح دموع عينيه )  كنت لحظتها  أنظر  لأفق  امرأة  تحمل  على كتفها  طفلا توسدته  الدمعات  ينظر صوبي تارة وتارة  صوب جدته  أم البنين 
الشاعر :ـ  اعتقد انه الفضل بن العباس عليهما السلام 
بشر بن حذلم :ـ  كان كفلقة  قمر زاهر  في ليلة التمام  خلته والله  يسألني يا عم  كيف حال الرضيع ؟

10

 ( برهة صمت ) 
هو لم يسألني  عن أبيه ، لكنه سألني 
 الطفل :ـ  هل حقا يا عم ذبحوه ؟ 
بشر بن حذلم :ـ  وفاج في لجة الف سؤال  ..
الطفل :ـ . كيف يظمأ  يا عم  من هو نهر البركات؟ ...
بشر بن حذلم :ـ (يبكي ) 
 الطفل :ـ  وهل حقا رموه  بسهم ؟
الطفل :ـ  وكيف ياعم دفنوه؟
بشر بن حذلم :ـ هو لم يسألني  عن أبيه لكنه .. تمنى لو  كان بقربه هناك ..
الطفل :ـ يا عم أه  لوكنت هناك .. بقربه .. 
 لكنت افتديه  يسارا  ويمين 
 واحمل  مدامعي  قربة من وعد  تقي 
 وليستقر  السهم بعيني
  أو يشج رأسي عمد .. 
أو ... او  أو
 لأنام  كما أبي شهيدا على ضفاف الفرات !!!! 
الشاعر :ـ حدثني يا بشر عن الذي  جرى  لحظتها  لمولاتنا  أم البنين ؟


11
صوت أم البنين :ـ ليتني كنت هناك ، 

بشر بن حذلم  :ـ في منعطف  النشيج  ـ
 زخر  النواح فواجعا  
في قلبها  الكبير  فراحت  باكية 
 الى بيت زينب عليها السلام وهي تنادي  ..

واحسيناه ـ واسيداه ..واولداه ..
 وبين اوجاع الصبر آهة لأربعة شهداء
  خلفوا في صدر أمهم العويل .. 
( يلتفت  بشر بن حذلم  ويدخل عمق المسرح )
بشر بن حذلم :ـ 

( يا أهل يثرب لامقام لكم بها     
                   قتل الحسين  فأدمعي مدرار  
الجسم منه بكربلاء مضرج 
            والرأس منه على القناة يدار )

12
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/13



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية ... آه لو كنت هناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد نبهان
صفحة الكاتب :
  محمد نبهان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net