صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح459 سورة الزلزلة الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : لا تملوا من قراءة إذا زلزلت الارض فان من كانت قراءته في نوافله لم يصبه الله بزلزلة أبدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا فإذا مات امر به إلى الجنة فيقول الله عز وجل عبدي ابحتك جنتي فاسكن منها حيث شئت وهويت لا ممنوعا ولا مدفوعا .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا{1}

تستهل السورة الشريفة (  إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ ) , حركت واضطربت ورجّت , (  زِلْزَالَهَا ) ,  اضطرابها ورجّتها الشديدة .

 

وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا{2}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ) , وأخرجت ما في باطنها من الاموات والكنوز والاسرار , وذلك بعد الزلزال . 

 

وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ) , يرى اغلب المفسرين , ان الناس من شدة وهول الفزع يتساءلون "ماذا يجري ؟ , ماذا يحدث ؟ " , لكن الناس يفترض بهم انهم اموات ذلك الحين , لم يبعثوا بعد , او ان يكون تساءلهم ذاك بعد بعثهم او قبل النفخة الاولى , اما الانسان هنا فيختلف المفسرون بشأنه ايضا , فمنهم من يرى :

  1. انه الكافر , فيقول { قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا }يس52 , اما المؤمن فيقول حينها { هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }يس52.
  2. او انه عام , يشمل المؤمن والكافر , من جهة التعجب والذهول لرؤية ما يحدث .
  3. عن الباقر عليه السلام إنه قرأت هذه السورة عند أمير المؤمنين عليه السلام فقال انا الانسان واياي تحدث أخبارها . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا{4}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ) , تخبر بما جرى عليها من خير وشر .  

( جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله قال أتدرون ما أخبارها قالوا الله ورسوله اعلم قال أخبارها أن تشهد على كل عبد وامة بما عمله على ظهرها تقول عمل كذا وكذا ويوم كذا فهذا أخبارها ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا{5}

تستمر الآية الكريمة (  بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ) , وتخبر ايضا بان الله تعالى امرها بذلك . 

 

يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ{6}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً ) , يرجع الناس من موقف الحساب متفرقين , اهل الايمان في جانب , واهل الكفر في جانب اخر .   

 

فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ) , فمن يعمل خيرا مهما كان صغيرا وقليلا , يرى ثوابه واجره .  

 

وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ{8}

تختتم الآية الكريمة (  وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ ) , ومن يعمل من الشر ولو بالمقدار القليل , فأنه يرى عقابه . 

( عن علي عليه السلام قيل هي أحكم آية في القرآن وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يسميها الجامعة .

عن الباقر عليه السلام في هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره قال يقول إن كان من أهل النار وقد كان عمل في الدنيا مثقال ذرة خيرا يره يوم القيامة حسرة انه كان عمله لغير الله ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره قال يقول إن كان من أهل الجنة عمل شرا يرى ذلك الشر يوم القيامة ثم غفر له ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

 

سورة  العاديات الشريفة

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة العاديات وادمن قراءتها بعثه الله عز وجل مع امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه يوم القيامة خاصة وكان في حجره ورفقائه ان شاء الله تعالى .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ) , يقسم الباري جل وعلا بالخيل او الابل تغدو الى الغزو , والضبح هو صوت انفاسها عند العدو "الجري" , او هو صوت اجوافها . 

( عن علي عليه السلام هي الابل حين ذهب إلى غزوة بدر تمد أعناقها في السير فهي تضبح أي تضبع .

وعنه عليه السلام هي الابل من عرفة إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً{2}

تضيف الآية الكريمة (  فَالْمُورِيَاتِ ) , كانت الخيل توري النار , (  قَدْحاً ) , بحوافرها اذا وطأت الحجارة , وكانت ارضا حجرية , ذلك يرى بوضوح في الليل , حيث من سرعتها وانطلاقها على ارض حجرية , تقدح الحجارة من تحت حوافرها , فيرى ذلك بوضوح , اما في النهار , فلا يكاد يرى ذلك , في هذا الامر تأكيد على ان تلك الواقعة جرت في الليل .   

 

فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً ) , أي ان اصحاب الخيل تحركوا ليلا , واغاروا صبحا على العدو .  

 

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً{4}

تستمر الآية الكريمة (  فَأَثَرْنَ ) , هيجن , (  بِهِ ) , بمكان العدو , (  نَقْعاً ) , غبارا بسبب عدوهن .   

 

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً  ) , فتوسطن جموع الاعداء , ما يعني الاحاطة بهم ومحاصرتهم .

 

إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ{6}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) , ان الانسان كفور او جحود لنعم الله تعالى .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله قال أتدرون من الكنود قالوا الله ورسوله اعلم قال الكنود الذي يأكل وحده ويمنع رفده ويضرب عبده ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ{7}

تقرر الآية الكريمة ايضا (  وَإِنَّهُ ) , أي الانسان , (  عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ) , يشهد على نفسه بكنوده , او ان الله تعالى شهيد على كنود الانسان . 

 

وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ{8}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَإِنَّهُ ) , الانسان , (  لِحُبِّ الْخَيْرِ ) , المال او الحياة , (  لَشَدِيدٌ ) , لبخيل , او هي بيانا لشدة حبه للمال او حرصه على الحياة .  

 

أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ{9}

تستمر الآية الكريمة ( أَفَلَا يَعْلَمُ  ) , الانسان , ( إِذَا بُعْثِرَ ) , بعث واخرج , (  مَا فِي الْقُبُورِ ) , من الاموات .  

 

وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ{10}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ) , وظهر وبرز ما اضمر في القلوب من الايمان او الكفر .  

 

إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ{11}

تختتم الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ ) , انه جل وعلا عليم خبير بما اضمروا , فيجازيهم به .

مسألة العاديات مسألة مشهورة , نظرا لطولها احجمنا عن ذكر تفاصيلها , الا من خبر موجز يرويه الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 "عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه السورة قال وجه رسول الله صلى الله عليه وآله عمر بن الخطاب في سرية فرجع منهزما يجبن أصحابه ويجبنونه فلما انتهى إلى النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام أنت صاحب القوم فهيئ أنت ومن تريد من فرسان المهاجرين والانصار فوجه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له اسكن النهار وسر الليل ولا تفارقك العين قال فانتهى علي عليه السلام إلى ما أمره رسول الله صلى الله عليه وآله فسار إليهم فلما كان عند وجه الصبح اغار عليهم فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله والعاديات إلى آخرها " .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/19



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح459 سورة الزلزلة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد فاضل
صفحة الكاتب :
  فؤاد فاضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net