صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

حوار الموقف في نص ( نساء في برزخ ) مع الكاتب عدي المختار
علي حسين الخباز

– نص ( نساء في برزخ ) هو توثيق لمواجع عذرية اللواتي استبيحن تحت يافطة جهاد النكاح

-الشعر روح النص المسرحي وعشبة خلوده والمرأة اصدق انباءاً بالبوح من الرجل

-الوعي الفكري والوعي الفني كلاهما طوق نجاة لكل نص مسرحي

-الكاتب الذكي هو القادر على ان يشظي الافكار ويقودها في النهاية نحو فكرته المركزية ومضمونها

حاوره – علي حسين الخباز

اللقاء بكاتب مسرحي يؤدي بنا الى احترام التجربة الابداعية التي يمتلكها فكل منجز من منجزات تجربه لها مداليلها الخاصة والعامة , لكن في هذا اللقاء نريد ان نتحاور حول منجز محدد من منجزاته الا وهو نص مسرحية ( نساء في برزخ ) لما يحمل من عمق اجرائي لا يمكن انجازه الا من قبل خبرة كتابية لها مستواها المرموق ليس مديحا وانما اسعي لايجاد مدخل يؤهلني لمحاورة المبدع عدي المختار ، نص استوقفنا كثيرا فاستوقفنا مبدعه.

البعض يبحث عن المتعة في الكتابة انت عن ماذا كنت تبحث في مسرحية نساء في برزخ؟
– ابحث عن الحقيقة المغيبة , ابحث عن توثيق المواجع ,الملم شتات الاهات وابرقها رسالة احتجاج لكل العالم الذي سمع بالمسخ المسمى ( داعش ) دون ان يقتفي اثر المواجع التي خلفها في عذرية اللواتي استبيحن تحت يافطة دولة اسلامية مزعومة ,لذا فنص نساء في برزخ بالرغم من شعريته العالية الا انه وثيقة مهمة لماجرى للنساء في غياهب (داعش) .

هل تطمح الى التوثيق باسلوب فني لاحداث الجرح العراقي ام كان طموحك ابعد؟
– ارى ان المسرح بمجله هو عملية تعرية للواقع السائد وكل النصوص العالمية منها والعربية على طول سنوات المسرح هي عملية توثيق لحالة او تعرية لواقع ما, ولهذا حاولت ان اكون السارد العليم لمواجع شعبي المسكوت عنها لكن بسلوب فني , والغريب ان هذه المواجع لاقت صدى في فلسطين وتشابهت لحظات النساء ومواجعهن مابين ممارسات ( داعش) و( اسرئيل ) ضد النساء , فقدمت في مهرجان يوم المرأة العالمي في فلسطين من قبل محترف فلسطين المسرحي وبرؤيا اخراجية للمخرج انيس قصاص ولاقت صدى واسع هناك ,اذن الوجع متشابه سواء في العراق او سوريا او ليبيا او مصر او كل مكان فيه ظلم للمرأة .

جميع شخوصك في هذا النص هن نساء باختلاف مكوناتهن الفكرية يوحدهن الهم والنزف؟
– هي محاولة في كتابة النص النسائي فضلا عن ان موضوعة النص التي تتحدث عن جهاد النكاح هو من فرض عليه ان تكون شخوص العمل نساء , ولان المرأة اصدق انباءاً بالبوح من الرجل فكان الراي ان اسرد الحقاق لمرحلة مرة ومهمة من تاريخ العراق على السنتهن .

استثمار خصوبة الشعر في النص المسرحي فيه خطورة الخشية من ان تأخذ جمالية الشعر المتلقي وتبعده عن العمق النصي الدرامي؟
– الشعرية الذكية في النص تمنح النص عمقا وتاثيرا ,لذلك من يقرأ نصوصي لا يجد انحيازا للشعرية على حساب المضمون او الرؤيا او المسرح ككل , بالعكس سيجد ان الشعرية وضعت في مكانها المفترض ان توضع فيه وانها ساهمت في تعميق الفكرة والرؤيا ومنحتها عشبة خلود في مخيلة المتلقي , وهذا ماكنت المسه بعد كل عرض وانا اسمعهم يرددون كلمات من النص وهنا تحققت المعادلة الا وهي فهم المضمون عبر السرد الشعري المعبر , لذلك اجد ان الكاتب المسرحي لابد ان يمتلك ادوات الشعرية الذكية في كتابة النص المسرحي .

 

ممكن تسمية النص نساء في برزخ بمسرح الموقف؟
– نعم من الممكن ان نسميه مسرح الموقف او مسرح الوثيقة لانه يؤكد موقف ويفضح وثيقة للتاريخ , لانني مؤمن ان ثمة يوم سيستقي المؤرخون واقع التاريخ من ماكتب في المسرح لان المسرح صرخة الكاتب ازاء المشاع او السائد في زمنه .

لماذا استخدمت البرواز في المشهد الاول الاستهلالي؟
– البراويز هي ايقونة الذاكرة فكل ذكرياتنا محكمومة ببراويز معلقة على الجدران تحكي زمنها ولحظة التقاطها وتبقى شاخصة تسجل تلك اللحظة حتى النهاية , فالبرواز ذاكرة , والبرواز قيد , والبرواز قد يكون رحم تلملم فيه شتاتك .

هل انت منتبه لقوة التوازن بين الوعي الفكري والوعي الفني ام ان المضمونية اهم؟
– كل كاتب ناجح لابد ان يكون في مخيلته الابداعية توازن تام مابين وعيه الفكري ووعيه الفني كي يستطيع ان يمسك العصا من الوسط مابين كلاهما وبالتالي يقدم خطابا مسرحيا يحمل الوعي الفكري والوعي الفني بشكل احترافي شريطة ان لا ياكل اي طرف منهما من جرف الاخر ,والمضمون لا يكتب له الوصول للاخر دون وعي فكري وفني لان كلاهما طوق نجاة لكل مضمون ان توزانت الكفتين بينهما .

 

استخدام شعرية الحوار في النص المسرحي مالغاية منه؟
– شعرية الحوار يافطات او عناوين تخترق ذاكرة المتلقي لتستفز مخيلته هذا اهم هدف من شعرية الحوار , فالحوار الشعري الذكي يصلح الى ان يكون يافطات تستفز المتلقي وتحول مخيلته الى ثورة ضد ماراد الكاتب ان ينتقده في العمل , الشعر روح النص وعشبة خلوده .

 

تعدد الشخوص يعني تعدد الاراء يعني تضارب وجهات النظر او الرؤية بمنظار كل واحد كيف تنال رؤيتك انت؟
– تعدد الشخوص يعني ثمة غاية لدى الكاتب لتشظي فكرته ومضمون عمله الا ان لذكاء الكتابي هنا يلعب لعبته ليقود الكاتب المسرحي جميع هذه الشخصيات والتشظي نحو فكرته المركزية ومضمونه فيكون تماما كالذرة التي يحوم الجميع في فلكها , انك كمن تضرب الالوان مع بعضها لتخلق لك لون خاص بك ,هكذا هي غايتي بالنهاية .

 

في نصك وجدنا : علامات الاستفهام؟
– هي اسئلة الروح التي لا اجوبة لها , استفهامات الاتي الذي لا افق له .

 

التحذيرات؟
– الحذر من العبث بالتاريخ غدا , الخوف من القناعات المغلوطة غدا .

 

الجرأة؟
– عنوان كبير للبوح , طريق اكيد للقناعة ,دروب تؤدي الى الايمان بك .

 

الدين؟
– الممنوع من الصرف والمستباح تحت وطأة الظرف ,المترجم وفق الاهواء والمطبق دون فهم , وقارب النجاة للبعض .

 

1700 ؟
– هم 1700 جرح لازال يرتل الظليمة مابين الطف وسبايكر , هم الخيط الفضي الذي قفز من مخيلة التاريخ الى مخيلة اليوم وهو يحمل 1700 خيط من خيوط خيمة الامام العباس وعلي الاكبر ( عليهما السلام) عام 61 للهجرة الى عام 2014 ميلادي.

 

الرسالة؟
– تعرية الدعاة الجدد لدولة اسلامية مزعومة , ودعوة حقيقية لفهم الدين جيدا , وصرخة رفض, ومساقط ضوء نحو الجريمة وتداعياتها .

الانتظار؟
– كل المواجع في كل نصوصي التي كتبتها كانت تنتظر المخلص او المنقذ , الروح الجديدة والحياة التي الجديدة التي تستحق الانتظار لذلك دائما ما احافظ على التذكر بيه ولعل المطلع على كل نصوصي سيجد فيها بطل غائب تنتظر الامهات الثكلى والنساء اللواتي قطعت قلوبهن الحروب والحياة والاطفال اليتامى والمسنين المفجوعين , هي مواجع مؤجلة تنتظر المنتظر.

* الخلاصة ؟

الكتابة من اجل اهداف سامية بعمق الانسانية المفترضة والتي باتت الشعوب تنشدها دون ان تنالها تحت سطوة النار والحديد والمتغيرات الاجتماعية السريعة ويبقى المسرح حلم افتراضي ينشد للخلاص

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/19



كتابة تعليق لموضوع : حوار الموقف في نص ( نساء في برزخ ) مع الكاتب عدي المختار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد العكايشي التميمي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : السلام عليكم اولا شكراً جزيلا لك على هذه المعلومات القيمة عن بني تميم. لكن لم أجد نسب عشيرة العكايشية التميمية موجودة في كتابك

 
علّق wadie ، على السودان بطل العالم في علاج وباء كورونا - للكاتب ا . د . محمد الربيعي : الوزير السوداني هو قال بنفسه ادن هل يكدب على شعبه وخصوصا في هاد الصرف لا يمكن اي كاتب وهناك مصادر مباشرة اخي لذلك اد على م بالمصادر اخي و ها انا اعطيك مصدر حتى تتأكد من الخبر https://youtu.be/1OXjunNbgCc

 
علّق هل يجب البصم عند طلب التصديق على الوكالة التي انتفت الحاجة اليها ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل ممكن تصديق الوكالة الخاصة بعد 3 سنوات من اصدارها كما ان الحاجة لها قد انتفت والسؤال الثاني هي يجب البصم عند طلب تصديق الوكالة الخاصة رغم من انتهاء الحاجة لها واذا امكن اعطائنا نص المادة القانونية المتعلقة بالموضوع وبأي قانون

 
علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حرية سليمان
صفحة الكاتب :
  حرية سليمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net