صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

التشوه الصارخ في سوق العمل العراق أنموذجاً
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حامد عبد الحسين الجبوري

بشكل عام، يُعد سوق العمل من الأسواق المهمة في الاقتصاد، إلى جانب سوق المنتجات وسوق النقود، كونه يقوم على عنصر العمل الذي يُعد أساس الوجود لسوق المنتجات والنقود.

يتكون سوق العمل من ركنين أساسيين هما عرض العمل والطلب عليه، ومتى ما تساوى هذين الركنين يكون سوق العمل سليماً من التشوه، والعكس صحيح، متى ما حصل اختلال بينها تشوه سوق العمل، وهذا التشوه يكون نوعين تشوه عادي وتشوه صارخ.

يحصل التشوه العادي في سوق العمل حينما يرتفع عرض العمل مع ثبات الطلب عليه أو ثبات عرض العمل مع انخفاض الطلب عليه، وما يجعل التشوه صارخاً في سوق العمل هو العلاقة العكسية بينهما، بمعنى انخفاض عرض العمل مع ارتفاع الطلب عليه في الوقت ذاته، أو ارتفاع عرض العمل مع انخفاض الطلب عليه في الوقت ذاته أيضاً، وكما هو حال العراق.

المشكلة: تشوه صارخ

حيث يعاني العراق من تشوه صارخ في سوق العمل وذلك بحكم زيادة عرض العمل من جانب، وانخفاض الطلب عليه من جانب آخر، في آن واحد.

وللتأكد من مدى حقيقة هذه المشكلة لابُد من ذكر بعض المعطيات التي تُثبت هذه الحقيقة، وإلى بعض الأسباب الرئيسة وراءها، وكذلك بعض الآثار والحلول.

المعطيات

أبرز المعطيات التي تُفصح عن صحة هذه المشكلة النقاط أدناه:

اولاً: ارتفاع عرض العمل، يتمثل عرض العمل بنسبة مشاركة القوى العاملة في سوق العمل، من عاملين او باحثين عن العمل، من مجموع السكان في سن العمل، حيث نلاحظ ارتفاع عرض العمل، للفئة العمرية 15سنة فأكثر، من42% [i]في عام2011 إلى 46.5% من مجموع السكان في عام2017[ii].

ثانياً: انخفاض الطلب على العمل، يتمثل الطلب على العمل بالجهود البشرية المطلوبة من قبل القطاع الخاص أو القطاع العام.

يتضح من خلال الواقع، انخفاض الطلب على العمل بعد عام 2003 بشكل كبير، لأسباب سنذكرها لاحقاً، وتشير بيانات الأمم المتحدة من خلال تقارير التنمية البشرية، إلى انخفاض نسبة العاملين من السكان من 44% عام 2012 بالنسبة للفئة العمرية 25سنة فما فوق، إلى 42.7% من السكان عام 2017 بالنسبة للفئة العمرية 15 فأكثر، وإن سبب اختلاف تناول الفئات العمرية يعود لعدم وجود البيانات.

الأسباب

هناك الكثير من الأسباب التي تقف خلف هذا التشوه، يمكن الإشارة إلى أبرزها في الآتي:

أولاً: النمو السكاني، حيث يُعد العراق من بين البلدان التي يرتفع فيها النمو السكاني كونه يقع ضمن المربع الأول بين البلدان في معدل النمو السكاني، حيث يحتل المرتبة 42 من بين 235 دولة في النمو السكاني لعام 2019[iii]، وهذا ما ينعكس على زيادة القوى العاملة والنتيجة زيادة عرض العمل.

ثانياً: الاقتصاد الريعي، أي اعتماد الاقتصاد العراقي على الريع النفطي بشكل كبير جداً، أكثر من 40% من الناتج، و90% من الصادرات السلعية والإيرادات المالية، وهذا ما أسهم في انخفاض الطلب على العمل، وذلك لأمرين هما:

1- إن الريع النفطي ذات طبيعة رأسمالية وليس عُمالية، مما يعني إنه لايتطلب أيدي عاملة سوى نسبة ضئيلة جداً تُقدر 1% من القوى العاملة وذات مهارات عالية، مقارنةً بما يتطلبه من رأس المال، مما يعني انخفاض الطلب وزيادة عرض القوى العاملة.

2- إن الاعتماد اللامسؤول على الريع النفطي أسهم في تقليص أهمية، بل ومحاربة، عبر قناة الأجور وقناة سعر الصرف، التنويع الاقتصادي الذي من شأنه خلق المزيد من فرص العمل وزيادة الطلب على العمل وامتصاص البطالة.

ثالثاً: النشاط الاقتصادي، في الوقت الذي انسحبت الدولة من النشاط الاقتصادي بعد عام 2003 ظل القطاع الخاص يراوح مكانه، وذلك لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية[iv]، مما يعني ضعف النشاط الاقتصادي ثم انخفاض الطلب على العمل، لان الطلب على العمل هو طلب مشتق وليس طلب أولي، أي يُطلب كنتيجة للطلب على السلع والخدمات، فضعف النشاط الاقتصادي كان أحد أسباب تشوه سوق العمل بشكل صارخ.

رابعاً: المهارات، رافق ارتفاع النمو السكاني في العراق تواضع مهارات القوى العاملة، والتي لا تنسجم مع متطلبات سوق العمل، فانعكست في ارتفاع معدلات البطالة. وإن سبب تواضع مهارات القوى العاملة يعود لأسباب عديدة أبرزها ضعف مخرجات التعليم، إذ لم يتم تحديث الجامعات العراقية بما يواكب المرحلة الجديدة والتطور العلمي في العالم، والدليل عدم وجود جامعة واحدة في التصنيف العالمي لجامعات العالم عام 2019 حسب مؤشر شنكهاي[v].

خامساً: الفساد، هناك علاقة طردية بين الفساد وتشوه سوق العمل فكلما يتفاقم حجم الفساد يزداد تشوه سوق العمل صراخةً، لأن الفساد يترك أثراً سلبياً على مناخ الاستثمار، مما يعني انخفاض جاذبية الاقتصاد وانخفاض النشاط الاقتصادي وهذا بدوره يؤدي لانخفاض الطلب على العمل وارتفاع عرض العمل فحصول التشوه بشكل واضح.

وكنتيجة لاحتلال العراق المرتبة 168 من بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد العالمي عام 2018[vi]، تسبب في تدهور مناخ الاستثمار واحتلاله المرتبة 168 من بين 190 دولة في مؤشر سهولة أداء الأعمال لنفس العام[vii]، وتشوه سوق العمل أخيراً.

الآثار

نجم عن تشوه سوق العمل العديد من الآثار ويمكن الإشارة لأبرزها أدناه:

اولاً: تفاقم معدلات البطالة، يتمثل معدل البطالة بنسبة العاطلين عن العمل من مجموع القوى العاملة، وبهذا الخصوص هناك تضارب واضح في بيانات البطالة، لكنها بشكل عام تتراوح من 10 إلى 40% من القوى العاملة في العراق، ويمكن القول إن معدل البطالة هو مؤشر على تشوه سوق العمل من جانب وأثر لذلك التشوه من جانب آخر.

ثانياً: الفقر، إن ارتفاع معدلات البطالة تؤدي إلى ارتفاع معدلات الفقر، لان البطالة تعني رغبة وقدرة وبحث الفرد عن العمل لكن دون جدوى، وبما إن العمل هو عنصر رئيس للدخل، لذا سيرتفع الفقر مع البطالة بشكل تلقائي.

إن مستويات الفقر ارتفعت لتصل إلى 22.5% على مستوى العراق عام 2014، وإلى 41% في المحافظات التي احتلها تنظيم داعش بعد إن كانت 19% في نهاية عام 2013، حسب خطة التنمية الوطنية 2018-2022 في ص49. ثم ذكرت في ص125، عدد الفقراء الجُدد والبالغ 2.8 مليون نسمة من بين الفقراء الذي يُقدر عددهم ثمانية ملايين فقير عام 2014.

الحلول

بعد تشخيص المشكلة من خلال المعطيات والأسباب والآثار الناجمة عنها، لابُد من تحديد بعض النقاط التي تسهم بشكل فعّال في معالجة هذه المشكلة من خلال الآتي:

أولاً: محاربة الفساد وتحسين مناخ الاستثمار، لان كلهما يسهمان في تفعيل الاستثمار الوطني من جانب وجذب الاستثمار الأجنبي من جانب آخر، وكلا الجانبين سيفضيان إلى زيادة الطلب على العمل، فيتحسن سوق العمل.

ثانياً: تطبيق الشراكة، كون الشراكة بين الدولة القطاع الخاص، خصوصاً في المرحلة الراهنة، يسهمان في معالجة التشوه الصارخ في سوق العمل بشكل سريع، لان الشراكة ستفضي إلى إعادة الروح للنشاط الاقتصادي، خصوصاً الوطني، الذي من شانه زيادة الطلب على العمل لمواجهة عرض العمل الناجم عن النمو السكاني.

ثالثاً: تفعيل التنويع الاقتصادي، أي لابُد من تحييد الآثار السلبية للريع النفطي، على التنويع الاقتصادي من جانب، وتوظيف الريع النفطي بالاتجاه الذي يسهم في تنشيط القطاعات الإنتاجية الأخرى من جانب آخر، مما يسهم في خلق المزيد من فرص العمل وتحسين سوق العمل.

رابعاً: رفع المهارات، وذلك من خلال الاهتمام بشكل كبير، كمياً ونوعياً، بمصنع العقول المتمثل بالجامعات والمدارس وكل مؤسسة لها علاقة بتنمية المهارات، لان رفع المهارات يعني تلبية متطلبات سوق العمل وبهذا يتم تحقيق التوازن بين عرض العمل والطلب عليه.

* باحث في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية/2004-Ⓒ2019

www.fcdrs.com

.......................................

مصادر تم الاعتماد عليها

[i] - تقرير التنمية البشرية، 2013، ص170.

[ii] - تقرير التنمية البشرية، 2018، ص62.

[iii] - https://www.worldometers.info/world-population/population-by-country/

[iv] حامد عبد الحسين الجبوري، إنقاذ التحول الاقتصادي في العراق...الشراكة أنموذجا، مقال متاح على موقع مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية.

[v] - http://www.shanghairanking.com/

[vi] - https://www.transparency.org/cpi2018

[vii] - A World Bank Group Flagship Report, Doing Business 2018 "Reforming to Create Jobs", p5

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/13



كتابة تعليق لموضوع : التشوه الصارخ في سوق العمل العراق أنموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رزاق عزيز مسلم الحسيني
صفحة الكاتب :
  رزاق عزيز مسلم الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net