صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ
مرتضى علي الحلي

 إنَّ الحقيقةَ التي ينبغي أن ندركها واقعاً ويقيناً : هي أنَّ إصلاحَ أحوال الإنسان والمُجتمع معاً المَعاشيّة والسياسيّة والعقائديّة والأخلاقيّة والسلوكيّة مرهونٌ فِعلاً وصِدقاً وتأثيراً بإصلاح النفس نيةً ووظيفةً وشؤوناً .
: تَذْكِرَةٌ قيِّمَةٌ ٌ ألقاها علينا سماحةُ سيّدنا الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته :
:1: إنَّ مِن وظائف الإنسان في هذه الحياة - أن يُروّض نفسَه ترويضاً يستطيعُ معه أن يقفَ على عيوبه في أخلاقه وخصاله وانفعالاته ورغباته .

:2: يسهلُ على الإنسانِ أن يقفَ على مَعايب الآخرين ويَستشفَ نفسيّاتهم وما يكمن وراءَ سلوكّياتهم ،ويجد حزازةً و قبحاً فيها ، ولكنّه يَصعب عليه أن يرقى في شأن نفسه إلى هذا المرتقى – بأن يُحاسبَ نفسَه كما يُحاسبُ الآخرين ، بل يَصعب عليه في كثير من الحالات أن يَنتبه إلى عيبه - حتى إذا نبّهه الآخرون عليه يتّهمهم بالتعسّف والخصومة .

:3: إنَّ جلَّ عيوب الإنسان ممّا لا يمكنه أن يقفَ عليها إلّا بمراقبته لنفسه ومُحاسبته لها، ولو غالطَ الإنسانُ نفسَه لم يكن هناك مَن يُنبّهه عليها ، بل يتعامل معه الآخرون طوراً بالمُداراة وطوراً بالمُداهنة حتى يلقى اللهَ سبحانه وتعالى ويُكشَف عنه الغطاء فيُفاجئه ما يجد مِن معايبه وسلوكيّاته وخصاله وسائر أساليب تعامله في هذه الحياة ، كما روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم ) أنَّ (الناسُ نيّامٌ فإذا ماتوا انتبهوا)
:فيض القدير : المناوي ، ج5 ، ص 72 .

:4: إنَّ المؤمنَ ضنينٌ بنفسه ، مُلتفِتٌ إلى عيوبه ، لا تحجبه رغباتُه عنها ولا تُغطّي عليها ، فهو لا يزال يلومَها ويُجاهدَها ويتفحّص عيوبَها ويتّهمها في نواياها .
فإذا استصعبت له خصلةٌ عن إصلاحها لم يُموّه على نفسه في شأنها ، بل يعيش على الأقلّ - وذلك أضعف الإيمان - الشعورَ بالحزازة تجاهها ، ولا يكفّ متى تفرّغ لنفسه في خلواته عن ملامتها وعتابها ، وهو يتضرّع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يعينه على إصلاحها.

:5: وليُعلَم : أنَّ مِن الفرق بين المؤمن وغيره – أنَّ عامة الاهتمام الداخلي للإنسان المؤمن بما يتمثّل في تفكيره وتأمّله ومشاعره وهواجسه يدورُ حولَ نفسِه ومُحاسبتها وتأمّل قصورها وتقصيرها ومدى قُربه وبُعده عن أداء وظائفه وعن الوصول إلى غاياته الأعمق في هذه الحياة ، فهو عموماً مشغولٌ بنفسه ، وعلى نفسه رقيبٌ منها .

:6: وأمّا غير المؤمن فهو يعيش في هذه الحياة لاهياً مشغولاً بأحوال الآخرين ، ويُثبّتُ على النّاس نقائصهم و يتفكّه بإحصاء مَعايبهم ويُكثرُ مِن سوءِ الظنّ بهم .

:7: المؤمن على العكس من ذلك ، يتّهم نفسه في ما لا يتّهم الآخرين به ، مُبايناً في ذلك مع أحوال سائر النّاس ، لأنَّه يشهد في نفسه من مبادئ الإهمال والخواطر التي لا يجدها لائقةً وملائمةً ما لا يشهد من الآخرين مثله .
فهو يسيء الظنَّ بنفسه ويَحذرُ مِن غفلتها وإهمالها وخفاء مآربها ، بينما يُحسن الظنَّ بغيره ، إذ لا يهمه من أمر غيره إلّا ظاهره ، ولا وظيفة له في محاسبة باطن الآخرين.

:8: من اختلاف أمر المؤمن في ذلك مع غيره – أنَّ كليهما يحبّ نفسَه ، ولكن حبَّ المؤمن لنفسه على حدّ محبّة الطالب الجاد في الدراسة ومحبّة الناقد الناصح ، وهذا يورثُ فيه جدّاً وتواضعاً ورقابةً وحساباً وتمحيصاً .

:9: وأمّا حبّ غير المؤمن لنفسه فهو كمحبّة الطالب الكسول ، ومن قبيل مَحبّة الغاش المُمَوّه ، فهو حبٌّ يورث أنانيّةً وغفلةً وإهمالاً .
قال الله سبحانه وتعالى عن المؤمنين{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)}المؤمنون ، وقال سبحانه في إشارة إلى النفس المؤمنة{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)}القيامة.
وقال أمير المؤمنين ( عليه الصلاة والسلام ) في وصف المتقين (َيعْمَلُ الأَعْمَالَ الصَّالِحَةَ وهُوَ عَلَى وَجَلٍ – وفي كلام آخر له : نَفْسُه مِنْه فِي عَنَاءٍ والنَّاسُ مِنْه فِي رَاحَة)
: نهج البلاغة ، ت ،د ، صبحي الصالح ، ص 306.

إذن هؤلاءِ الّذين آمنوا ووفق وصف الآيات والروايات الشريفة هم مَظان بركة الله ومَحال رحمته ، فمخافتهم وحذرهم في هذه الحياة تنتهي إلى الطمأنينة والسكينة عند لقاء الله سبحانه وتعالى ، حيث تُرفَع الأقلام وينتهي الاختيار ويجد كلّ امرئٍ ما عملَ حاضراً .
فيقال له :{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)}الفجر،{سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)}الرعد ،{وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (30)}النحل .
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مُقتَضَياتُ الفَهمِ العَمَلِي والواقعي لِحَرَاكِ المرجعيّةِ الدِّينيَّةِ العُليا الشريفةِ في قيادةِ الإصلاحِ والاحتجاجاتِ والتظاهراتِ الراهنةِ – مَنهجَاً وسُلُوكا .  (قضية راي عام )

    • حالاتُ الإنسانِ في تضييق الخِنَاقِ عليه ورجوعه إلى الله ونجاته ، ثُمَّ عودته إلى ما كان عليه بَغياً وظُلما – ضرورةُ الثباتِ والاعتبار :  (المقالات)

    • مُقتضياتُ الوعي الإنساني اللازم في هذه الحياة إدراكاً واعتقاداً وسلوكا  (المقالات)

    • مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه  (المقالات)

    • أهمُّ أسباب تأكيد المرجعيّة الدّينيّة العُليا الشريفة على سلميّة التظاهرات  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشهداء يرتفعون والأوباش يسقطون أبلغوا الجبناء بذلك .  : واثق الجابري

 مدير عام سومو يا مغرب خرب  : عادل عبيد

 المآتم .. بين التفاخر والقيم الاجتماعية  : د . عبد الحسين العطواني

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 استقراء آلهة  : د . علاء سالم

 محافظ ميسان يعتصم أمام المالية للمطالبة بإيصال مستحقات المحافظة من الموازنة العامة ويحذر من كارثة بيئية بسبب توقف مشروع التنظيفات والمشاريع الخدمية الاخرى  : اعلام محافظ ميسان

 قصة فاكهة الموت ...  : خيري القروي

 جامعة الكوفة تبرم خمسة اتفاقيات تعاون مع الجامعات الامريكية  : صبري الناصري

 مثله كمثل الشمس  : نور علي

 القومية سلاحنا ضد التطرف  : عدنان اللامي

 مقتل امام مسجد شيعي في بروكسل .. وثقافة القتل الاموي !  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 آرام شيخ محمد يندد بشدة ماجرى من أحداث مؤلمة في مظاهرات مدينة رانية وسقوط عدد من الضحايا أثر أطلاق النار من قبل مسلحين الأحزاب السلطه.

 صالح البخاتي مسيرة الاباء  : عبدالله الجيزاني

 السيد السيستاني: يجوز للمظلوم أن يغتاب الظالم بقصد الانتصار، وينبغي التنزه عن غيبة الكفار

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يصل الى ايران لزيارة جرحى الحشد الشعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net