صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح441 سورة عبس الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ{24}

تستمر الآية الكريمة (  فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ ) , معتبرا , (  إِلَى طَعَامِهِ ) , ليتدبر في طعامه الذي هو اساس قوامه , الآيات الكريمة السابقة تكلمت على الداخلية "الذاتية" للإنسان , بينما الآية الحالية سلطت اضواءها على النعم الخارجية .  

 

أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً{25}

تستمر الآية الكريمة (  أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً ) , من السماء "السحاب" او كثرة الماء على الارض . 

 

ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً{26}

تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً ) , بتمكين النبات من شق الارض ليبرز على سطحها , وايضا موغلا جذوره في باطنها .   

 

فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً{27}

تضيف الآية الكريمة (  فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً ) , من انواع النبات الحبوب , كالحنطة والشعير والذرة ... الخ . 

 

وَعِنَباً وَقَضْباً{28}

تضيف الآية الكريمة (  وَعِنَباً ) , من سائر انواع الفاكهة , (  وَقَضْباً ) , ما يصلح علفا للحيوان .  

 

وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً{29}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً ) , خصّا بالذكر بيانا لفضلهما , وبعض الخصائص الاخرى , ومنها كثرة منافعهما ثمارا واغصانا واوراقا .  

 

وَحَدَائِقَ غُلْباً{30}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحَدَائِقَ غُلْباً ) , عظيمة وكثيرة الاشجار , بيانا للكثرة والكثافة .  

 

وَفَاكِهَةً وَأَبّاً{31}

تضيف الآية الكريمة (  وَفَاكِهَةً ) , سائر انواع الفاكهة , (  وَأَبّاً ) , الحشيش الذي ترعى عليه البهائم , مع اراء ضعيفة تشير الى انه التين ، وسمى بالأب لأن المرعى يعود اخضراً بعد اصفراره وتلاشيه ، فبعد هطول الأمطار يعود غضاَ يانعاً ، وهو كقولك (ذهاباً واياباً) بمعنى (ذهاباً ورجوعاً) . 

 

مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ{32}

تستمر الآية الكريمة (  مَّتَاعاً لَّكُمْ ) , الفاكهة متاعا للناس , فمنها يأكلون , ومن اغصانها واوراقها يصنعون مختلف المواد اللازمة والضرورية في حياتهم اليومية , والنص المبارك (  مَّتَاعاً لَّكُمْ ) يقابله (وَفَاكِهَةً ) في الآية الكريمة السابقة , (  وَلِأَنْعَامِكُمْ ) , يقابله (  وَأَبّاً ) في الآية الكريمة السابقة ، من هنا يعلم ان الأب يعنى الكلأ والمرعى .   

 

فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ{33}

تضيف الآية الكريمة (  فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ ) , اغلب المفسرون يشيرون الى انها نفخة الصور , مع اختلاف في ان تكون الاولى ام الثانية , وصفت بالصاخة مجازا لان الناس يضجون بها , او لأنها من شدة هولها تصم الاسماع .  

 

يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال فيها (  يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ) , من شدتها يفر المرء فرارا من اخيه , الذي طالما تفاخر به واستنصر به واستقوى بوجوده  .   

 

وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال فيها (  وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ) , لا يقتصر الفرار من الاخ فقط , بل ويشمل الفرار من الام والاب ايضا .

 

وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36}

تستمر الآية الكريمة (  وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ) , وكذلك ايضا يهرب من زوجته واولاده , ذلك الفرار من الاخ والام والاب والزوجة والاولاد يرى له اصحاب الرأي عدة اسباب منها :

  1. انشغال كل امرئ بما هو فيه .
  2. لعلمه انهم لا ينفعونه , فيسرع باحثا عمن ينفعه بالشفاعة مثلا .
  3. او انه هرب منهم حذرا من مطالبتهم بالتبعات المترتبة على حقوقهم , كبر الوالدين وصلة الرحم , وحقوق الزوجة والاولاد , كأن يقول الاخ "لم تواسيني بمالك وجاهك , ويقول الام والاب "لم تبرنا" , وتقول الزوجة "لقد اجحفت بحقوقي عليك" , ويقول الاولاد "لم تحسن تربيتنا وارشادنا" ... الخ .
  4. هناك رأي يشير الى ان المرء في الدنيا غالبا ما يستجير بالأخ او الام والاب , واحيانا بالزوجة والاولاد , اذا دهمه امر ما , اما لداهية مثل الاخرة فأنه لا يستجير بمن اعتاد الاستجارة بهم في الدنيا , بل يفر منهم هاربا , أي انه سيهرب ممن اعتاد الاستجارة بهم ، وهذا لم يعتده العرب ، الذين يتفاخرون بالأباء والأجداد ويتناصرون بالأخوان والأولاد ، كما ويتفاخرون بالمصاهرات ، ففي مثل ذلك اليوم سيسقط كل ذلك.       

( عن الحسين بن علي عليهما السلام  إنما يفر من امه موسى خشية أن يكون قصر فيما وجب عليه من حقها وإبراهيم إنما يفر من الاب المربي المشرك لا من الاب الوالد وهو تارخ .

عن الرضا عليه السلام قال قام رجل يسأل أمير المؤمنين عليه السلام عن هذه الآية من هم قال قابيل يفر من هابيل عليهما السلام والذي يفر من امه موسى عليه السلام والذي يفر من أبيه إبراهيم عليه السلام يعني الاب المربي لا الوالد والذي يفر من صاحبته لوط والذي يفر من ابنه نوح عليه السلام وابنه كنعان ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) , كل امرئ مشغول بحاله واحواله , ما يشغله عن النظر الى غيره ، وهذا مما يوجب الفرار في الآية الكريمة السابقة أيضاً.    

 

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ{38}

تضيف الآية الكريمة (  وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ) , مضيئة .  

 

ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ{39}

تستمر الآية الكريمة (  ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ ) , فرحة , مسرورة بما ترى من النعيم , وهم المؤمنون .  

 

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ{40}

تستمر الآية الكريمة مسلطة الضوء على الجهة التي تقابل المؤمنين (  وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ) , غبار وكدورة , بيانا لتأثرها بشدة اهوال القيامة .   

 

تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ{41}

تضيف الآية الكريمة (  تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ) , تغشاها السواد والظلمة , والذلة والهوان .   

 

أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ{42}

تستمر الآية الكريمة معرفة بأصحاب هذا الحال (  أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ ) , الذين كفروا بآيات الله تعالى ونعمه , (  الْفَجَرَةُ ) , لم يكفهم الكفر , بل تجرؤوا الى المحارم وتجاوزوا الحدود , جمعوا بين الكفر والفجور , فجمع الله تعالى لهم سواد الوجوه مع غبارها وكدورتها .  

 

صدق الله العلي العظيم

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/23



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح441 سورة عبس الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  اخبار  : وكالة انباء المستقبل

 أهالي الحويجة لوفد المرجعية ، كنا ننتظر قدومكم بفارغ الصبر

 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.  : الشيخ جمال الطائي

 عاجل الحشد الشعبي: تحرير قريتي العريفة والدواية شمال شرق الفلوجة

 الأسلبة في الكتابة!!  : د . صادق السامرائي

 بين اسلحة التدمير الشامل واسلحة التدمير الكامل ضاع العراق  !  : عدنان خلف المنصور

 شبكات لصناعة الأخبار الكاذبة  : د . عبد الخالق حسين

 فوز فريق دائرة الاسكان على فريق المختبرات الانشائية ضمن بطولة كأس السيدة الوزير بخماسي الكرة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 القوى الشيعية ونظرية الكرسي!  : قيس النجم

  اين السيد القائد من معركة العراقيين  : مهدي المولى

 الرافضة...النصارى...واليهود ..والمنظار سلفي  : هشام حيدر

 مدير شهداء واسط يفتتح معرض الفنون التشكيلية والحرفية الذي نظمته مديرية النشاط المدرسي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عضو مجلس محافظة من كاتب حزبي معني بشكاوى الموطنين الى معتدي عليهم  : د . عبد القادر القيسي

 حسنات تحسب لنظام صدام حسين  : د . ناهدة التميمي

 شيش عوازة  : امجد العسكري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net