صفحة الكاتب : محمد السمناوي

كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )
محمد السمناوي

  في هذه الدراسة هي بحث عن رجالات السند ، وذكر أحوالهم وما قيل في حقهم من علماء الجرح والتعديل، وليس مختصا بذكر الآثار والبركات التي يحصل عليها القارئ والزائر لزيارة عاشوراء ، وهي كثيرة جدا وقد أشتهرت تلك الحادثة في سامراء التي نقلها الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي وتوجيه السيد محمد الفشاركي في ضرورة المداومة على زيارة عاشوراء لجهة رفع البلاء والنجاة من هذا المرض الخطير الذي فتك باهالي سامراء. 
    زيارة عاشوراء مصادرها الرئيسية هو مصباح المتهجد للشيخ محمد بن الحسن شيخ الطائفة المعروف بالطوسي، وكامل الزيارات للشيخ جعفر بن قولويه القمي ، ويوجد هنا طريقان.
      الطريق الاول : طريق موصل الى الشيخ الطوسي ، وقبل ذكر هذا الطريق لا بد من ذكر رجالات سند زيارة عاشوراء الذين اوصلوا لنا هذه الزيارة بكل امانة وصدق وهم : 
1ـ الشيخ الميرزا ابي الفضل الطهراني ١٣١٦هجري. 
2ـ الشيخ محمد حسين  الكاظمي ١٣٠٥هجري. 
3ـ  مرتضى بن محمد أمين الجابري الانصاري.
4ـ الحاج ملا احمد النراقي 
5ـ السيد مهدي الطباطبائي. 
6ـ الشيخ محمد باقر البهبهاني. 
7ـ الشيخ محمد اكمل الاصفهاني( والد الشيخ البهبهاني السابق). 
8ـ المحدث المجلسي الابن ( محمد باقر المجلسي).
9ـ المحدث المجلسي الاب ( محمد تقي المجلسي).
10ـ بهاء الملة والدين محمد ( الشيخ البهائي ).
11ـ حسين بن عبد الصمد العاملي ( والد الشيخ البهائي ).
12ـ زين الدين بن علي العاملي ( الشهيد الثاني )
13ـ احمد بن محمد بن خاتون العاملي 
14ـ علي بن عبد العالي الكركي( المحقق الثاني ).
15ـ علي بن هلال الجزائري. 
16ـ الملا احمد بن فهد الحلي.
17ـ زين الدين علي بن الخازن. 
18ـ شمس الدين محمد بن مكي .
19ـ فخر الدين أبي طالب محمد .
20ـ حسن بن يوسف الحلي( والد فخر الدين ).
21ـ جعفر بن سعيد الحلي ( المحقق الاول ).
22ـ فخار بن معد الموسوي. 
23ـ شاذان بن جبرائيل القمي . 
24ـ عماد الدين محمد بن أبي القاسم الطبري .
25ـ ابي علي الحسن بن محمد ( المفيد الثاني )ابن شيخ الطوسي الاب.
26ـ ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي.
    هذا هو الطريق الاول الى الشيخ الطوسي فكل هؤلاء الاعلام هم أعمدة الطائفة الشيعية ومن كبار محدثي الامامية ، فقد جمعوا بين الفقه والزهادة، واشتات الفضائل العلمية والعملية فكانوا اكمل الفقهاء والمتبحرين في علوم الشريعة والدين ، وأعمدة الحكماء المتألهين ، ومراجع علماء الاسلام، وعظمة قدرهم وشأنهم مشهورة في الامصار. 
    وبطريق الشيخ الطوسي الى محمد بن اسماعيل بن بزيع، عن صالح بن عقبة عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال من زار الحسين بن علي في يوم عاشوراء من المحرم .... وروى الشيخ الطوسي عن محمد بن خالد الطيالسي عن سيف بن عميرة قال خرجت مع صفوان الجمال بن مهران وجماعة من اصحابنا الى الغري...وذكر تمام دعاء علقمة بن محمد الحضرمي. 
    قال ابو عبد الله الصادق عليه السلام... يا صفوان وجدت هذه الزيارة مضمونة بهذا الضمان عن أبي، وأبي عن علي بن الحسين عليه السلام مضمونا " بهذا الضمان عن الحسين، والحسين عن أخيه الحسن مضمونا بهذا الضمان، والحسن عن أبيه أمير المؤمنين عليه السلام مضمونا بهذا الضمان وأمير المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وآله مضمونا " بهذا الضمان، ورسول الله صلى الله عليه وآله عن جبرئيل عليه السلام مضمونا " بهذا الضمان وجبرئيل عن الله عز وجل مضمونا بهذا الضمان.
وقد آلى الله نفسه عز وجل أن من زار الحسين عليه السلام بهذه الزيارة من قرب أو بعد ودعا بهذا الدعاء قبلت منه زيارته وشفعته في مسألته بالغا " ما بلغت، و أعطيته سؤله ثم لا ينقلب عني خائبا "، وأقبله مسرورا " قريرا " عينه بقضاء حاجته والفوز بالجنة والعتق من النار وشفعته في كل من شفع خلا ناصب لنا أهل البيت آلى الله تعالى بذلك على نفسه وأشهدنا بما شهدت به ملائكة ملكوته على ذلك.
ثم قال جبرئيل: يا رسول الله إن الله أرسلني إليك سرورا " وبشرى لك، و سرورا " وبشرى لعلي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين وإلى الأئمة من ولدك إلى يوم القيامة، فدام يا محمد سرورك علي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة وشيعتكم إلى يوم البعث.
ثم قال لي صفوان: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا صفوان إذا حدث لك حاجة فزر بهذه الزيارة من حيث كنت وادع بهذا الدعاء وسل ربك حاجتك تأتك من الله والله غير مخلف وعده رسوله صلى الله عليه وآله بمنه والحمد لله (1).
     هنا يمكن ان يقال قد انتهى الطريق الاول الذي رواه الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد.
     الطريق الثاني : هذا الطريق يمر في رواية كامل الزيارات فهي عن الشيخ أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد، عن الشيخ المحدث جعفر بن محمد بن قولويه القمي،  عن حكيم بن داود وغيره، عن محمد بن عميرة وصالح بن عقبة معا ، عن عقبة بن محمد الحضرمي، ومحمد بن اسماعيل عن صالح بن عقبة عن مالك الجهني عن أبي جعفر الباقر عليه السلام، وجاء اختلاف تكرار الاسماء لجهة اختلاف النسخ المخطوطة. 
     لا شك أن الشيخ الطوسي ينتهي طريقه بمحمد بن اسماعيل وهو طريق صحيح ، وقد صرح به العلامة الحلي ، باعتبار أن الشيخ الطوسي يروي عن شيخه المفيد وهو عن الشيخ الصدوق وهو عن  أبيه  وهو احمد بن محمد بن عيسى، وهو عن محمد بن اسماعيل ، وهذه الطبقة المباركة جميعا من مشايخ الامامية العظام بحيث يمكن الوثوق والقطع برواية كل واحد منهم .
    ومن المعلوم أن محمد بن اسماعيل نفسه هو من أجلة ثقات الامامية و هناك إجماع على عظم جلالة قدره وعظم شأنه. 
    عن صالح وهو مروي عنه ايضا وهو ابن عقبة ابن قيس بن سمعان ذكره النجاشي في رجاله وانه روى عن أبي عبد الله عليه السلام(٢).
    كما أنه لم يرد فيه ذم وكان اماميا باعتبار ؛ لأن كتابه هذا مخصص لاحصاء مؤلفي الشيعية ، وهو سالم من العيوب والقدح، وذكره الشيخ الطوسي في الفهرست كون صاحب كتاب ، وظاهر الصدوق الاعتماد على كتابه لذلك عمل المشايخ الثلاثة : الصدوق والمفيد والطوسي وهم مدار الفقه الجعفري باخباره. 
   كان ابوه ( عقبة بن قيس )من أصحاب الصادق عليه السلام ، وقد وثق الشيخ المفيد وابن شهر آشوب في معالم العلماء جميع أصحاب الامام الصادق عليه السلام، واذا ثبتت رواية صالح عن الامام الصادق عليه السلام فهي دليل وثاقته ايضا، وبالتالي ان الخبر هنا يتأرجح بين الحسن والصحة طبقا لمذهب المتاخرين ، خلافا لطريقة السابقين الذين يصححون ماهو قطعي الصدور من الاخبار .
   اما سيف بن عميرة فقد صرح الشيخ الطوسي في الفهرست والنجاشي والعلامة في الخلاصة بوثاقةسيف بن عميرة وقال النجاشي في حقه ( له كتاب يرويه جماعات من اصحابنا ) وهذا مدح عظيم ولم يقدح به احد سوى الآبي في محكي( كشف الرموز ) ولذا قال الشهيد : وربما ضعف بعضهم سيفا والصحيح انه ثقة. ومهما كان فإن كلام ابن شهر آشوب واتهامه بالوقف مخالف لصريح الفهرست والنجاشي. 
   اما علقمة بن محمد فهو من أصحاب الباقر عليه السلام وقد أسند عنه ، وهذه تفيد المدح في مذهب الكثيرين وان كانت محل تامل .
   وفي طريق آخر للشيخ الطوسي في ذيل الحديث حيث رواه عن محمد بن خالد الطيالسي وهو امامي ممدوح وروى عنه علي بن الحسن بن فضال ومحمد بن علي بن محبوب وجماعة من اجلاء القدوم وهو دليل على غاية الاعتماد والاستناد.
وكذلك جلالة قدر صفوان الجمال لا تكاد تخفى على احد .
     النتيجة : ان هذه الرواية متنا وذيلا في هذا المكان من المصباح نقلت بثلاث طرق ويمكن الوثوق والقطع بصدوره عنهم عليهم السلام .
    اما رواية كامل الزيارات فقد اشتملت على طريقين او سندين 
١- حكيم بن داود عن محمد بن موسى عن محمد بن خالد الطيالسي .
صحيح أن حكيم بن داود مجهول الحال ومحمد بن موسى ضعيف ، فيكون هذا الطريق ضعيف فقط. 

٢- اما حال مالك الجهني فهو معلوم من أصحاب الإمامين الباقر الصادق عليهما السلام وقد مدح الامام الباقر في أبيات اخرجها صاحب الإرشاد .
وفي الختام من احب مراجعة أقوال علماء الجرح والتعديل في رواة زيارة عاشوراء فعليه مراجعة الكتب المذكورة في هامش البحث(٣).

--------------
)١)- الطوسي، محمد بن الحسن ، مصباح المتهجد ،( ٤٦٠هجري)، ط١، مؤسسة فقه الشيعة، طهران، ص٧٨١.
(٢)- النجاشي، ١: ٢٠٠رقم ٥٣٢.
)٣)- رجال الطوسي والفهرست، قاموس الرجال ، معجم رجال الحديث، وتحقيقات رجالية مهمة في كتاب ( شفاء الصدور في شرح زيارة العاشور ) الميرزا ابي الفضل الطهراني، تحقيق محمد شعاع فاخر ، ج١، ص٣٣-ص١٢٢، وشرح زيارة عاشوراء للعلامة المحقق عبد الرسول النوري الفيروزكوهي المشهور بالفاضل المازندراني.
 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13



كتابة تعليق لموضوع : كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف علي اللامي
صفحة الكاتب :
  سيف علي اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net