صفحة الكاتب : نجاح بيعي

مقترح المرجعية العليا في 7 آب 2015م.. ثورة بيضاء لتجاوز محنة العراق الراهنة!
نجاح بيعي

 ملاحظة: قبل مُطالعة النص الرجاء وضع نصب عينيك الجملة التالية (ولكن لم يتم الأخذ بهذا المقترح في حينه, والأخذ به في هذا الوقت ربما يكون مُدخلا ً مناسبا ً لتجاوز المحنة الراهنة)!.
كشفت المرجعية الدينية العليا ولأول مرة عبر منبر جمعة كربلاء في 4/10/ 2019م عن مقترح لها كان (في عزّ الحراك الشعبي المُطالب بالإصلاح) عام 2015م, وكانت قد تقدمت به وأرسلته عبر قنواتها الخاصة, للحكومة ولجميع القوى القابضة على السلطة, ليكون حلا ً ناجعا ً لإنتشال البلد من أزمته آنذاك وهو (يواجه مشاكل اقتصادية ومالية معقدة ونقصان كبير في الخدمات العامة..).(1).
وقد أعربت المرجعية العليا عن خيبة أملها ب الحكومة (آنذاك) وبمن هم في مركز القرار فيها, وكان نصّ عبارتها: (ولكن لم يتم الأخذ بهذا المقترح في حينه)! وبما القوى السياسية القابضة على السلطة في العراق لم ولن تغيّر من منهجها (المنحرف) في التعامل مع أزمات ومشاكل البلد, ولم تكلف نفسها يوما ً بأن تخطوا خطوة واحدة حقيقية جادة وجريئة, في سبيل الإصلاح الشامل في مؤسسات الدولة ومكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين ونبذ المحاصصة المقيتة وهلمجرا, يُضاف الى ذلك (سوء التخطيط وعدم اعتماد استراتيجية صحيحة لحل المشاكل بل إتباع حلول آنية ترقيعية يتم اعتمادها هنا أو هناك عند تفاقم الأزمات)(2) فإن الوضع العام يسير نحو الأسوء والأخطر لا مُحالة.
ـ تُرى لماذا رفضت القوى السياسية والقابضين على السلطة والحكومة ببغداد مقترح المرجعية العليا في 7 آب 2015م؟.
قبل أن تُجيبنا المرجعية العليا ذاتها عن ذلك, وتُبيّن الأسباب الكامنة وراء (الرفض), علينا أن نُعرّج على مقترح المرجعية العليا ونتعرف على تفاصيله الموجزة , والكفيلة بأن ينتشل البلد من (محنته الراهنة) التي عادت عليه أقوى وأوسع من السابق, مما اضطرت المرجعية العليا لأن تُعيد الكرة بالطلب, وتُشير الى ذات (المقترح) القديم الذي لم يُؤخذ به عام(2015م) دون غيره, للأخذ به الآن لحل الأزمة الحالية .
ـ حيث اقترحت المرجعية العليا تشكيل لجنة (أكاديمية مُحايدة) مستقلة, تكون من خارج (قوى السلطة) وتضم أسماء معروفة في الإختصاصات ذات العلاقة ويحظون بـ(المصداقية والكفاءة العالية والنزاهة التامة). وتكلف هذه اللجنة بالمهام التالية:
1ـ تحديد الخطوات المطلوب إتخاذها في سبيل مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح المنشود, على أن يُسمح لأعضائها بالإطلاع على مجريات الأوضاع بصورة دقيقة.
2ـ أن يجتمعوا مع الفعاليات المُؤثرة في البلد وفي مقدمتهم (مُمثلوا) المتظاهرين في مختلف المحافظات للإستماع الى مطالبهم ووجهات نظرهم.
3ـ في حال إكمال اللجنة أعمالها بعد تحديد الخطوات المطلوبة تشريعية كانت أو تنفيذية أو قضائية, يتم العمل على تفعيلها من خلال مجاريه القانونية, ولو بالإستعانة بالدعم المرجعي والشعبي.(3).
ـ وهنا أرجو من القارئ الكريم إستعادة الجملة التي وضعها نصب عينيه في بداية النص وهي(ولكن لم يتم الأخذ بهذا المقترح في حينه, والأخذ به في هذا الوقت ربما يكون مُدخلا ً مناسبا ً لتجاوز المحنة الراهنة). لأن المرجعية العليا هنا تلفت نظرنا (ونظر الجميع) الى نقطة غاية في الأهمية والخطورة, وهي أن الحراك الجماهيري الغاضب اليوم وردة فعل السلطات القاسية تجاهها أسمتها بـ(المحنة) والخروج من هذه (المحنة) لا تتم, إلا بالأخذ بـ(مقترح 7 آب 2015م) المتقدم, وإلا هذه (المحنة) سوف تتفاقم الى ما هو أسوء من الذي يجري اليوم أضعافا ً مُضاعفة.
ـ هذا مقترح المرجعية العليا في 7 آب 2015م يُشكل خطوة عملاقة وبادرة (ثورة) بيضاء حقيقية على الفساد والفاسدين في طول الدولة العراقية وعرضها على نحو الحقيقة. وبإمكان هذا المقترح أن يُعرّي زيف السياسيين ومسؤولي الحكومات المركزية والمحلية ويكشف عن عوراتهم القميئة فيما لو تمّ تطبيقه على أرض الواقع. فهو بالإضافة الى ميزات المصداقية والكفاءة والنزاهة المطلوبة في أعضاء اللجنة الأكاديمية المُحايدة, أنها تتمتع بخصائص فريدة لم تألفها الطبقة السياسية ولا حتى الحكومة ـ منها:
ـ أنها من خارج (قوى السلطة). أي مُستقلة من خارج (فلك) السلطة و(مدار) الحكومة.
ـ أن يُسمح لها بالإطلاع على مجريات الأوضاع بصورة دقيقة. وهي صفة رقابية شاملة بارعة.
ـ إجتماعها مع (مُمثلي) التظاهرات في مختلف المحافظات, والإستماع الى مطالبهم ووجهات نظرهم, واجتماعها كذلك مع الفعاليات المُؤثرة في البلد. بمعنى ـ أن تكون اللجنة حلقة الوصل بين الشعب والسلطات الثلاث.
ـ تحديدها الخطوات المطلوبة ـ تشريعية كانت أو تنفيذية أو قضائية ـ والعمل على تفعيل ذلك من خلال الإطار الدستور والسياق القانوني. بمعنى أن لها الصلاحية لأن تعطي المهام كل حسب اختصاصه وطبيعة عمله للسلطات الثلاث.
ـ السماح لها بالإستعانة بالدعم المرجعي والشعبي. في حال عرقلة جهودها وتم وضع العصي بعجلات عملها جراء ردود أفعال الطبقة السياسية السلبية تجاهها.
وهذا يعني عمليا ً سحب البساط من تحت الطبقة السياسية وتعريتها تماما ً, ولنا أن نتكهن في حال وصل عمل اللجنة الى طريق مسدود ماذا سيكون عليه الحال في العراق آنذاك مع وجود الدعم المرجعي والشعبي لها؟. إن لم تكن ثورة شعبية عارمة وكاسحة ضد الطبقة السياسية الفاسدة.
ـ أما لماذا تمّ رفض المقترح الإصلاحي الذي تقدم به قائد الإصلاح ورائده في الأمّة سماحة المرجع الأعلى السيد (السيستاني) دام ظله الوارف, فهذا يعود إلى ما تمّ بيانه عبر منبر جمعة كربلاء الخطبة (الأولى) في (4آيار 2018م) بأن الفئات أو الطبقات (الثلاثة) المُعارضة للعملية الإصلاحية هي كالتالي:
ـ الفئة الأولى: وهي الطبقة المتنفّذة والمتسلطة في المجتمع. ويعود ذلك إمّا بسبب موقعها السياسيّ أو المالي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو الإعلامي حتى تسلّطت على مختلف شؤون الحياة للناس، وهذه الطبقة هي الأكثر تمرّدا ً ورفضا ً للحركة الإصلاحيّة بسبب استكبارها وخشيتها من فوات مصالحها السياسيّة أو مصالحها الدنيويّة، وأنفتها واستعلائها وهي الأكثر خطرا ً على الحركة الإصلاحيّة والأكثر ضررا ً بالحركة الإصلاحيّة.
ـ الفئة الثانية: وهي الطبقة الجاهلة أو (غير الواعية) التي ليس لديها الوعي الكافي أو النضج الكافي بالحركة الإصلاحيّة, وهؤلاء الذين ينساقون ويسيرون وينعقون خلف كلّ ناعق، خصوصا ً مع وجود الوسائل الإعلاميّة القادرة على التضليل والتجهيل، هؤلاء بسبب قلّة وعيهم وعدم نضجهم وعدم دراستهم لحقائق الأمور يسيرون خلف كلّ جهة، خصوصا ً تلك الجهات التي تملك التأثير الإعلاميّ الواسع وتنهج نهج التضليل والتجهيل، ويقفون ضدّ الحركة الإصلاحيّة .
ـ الفئة الثالثة: وهي الطبقة التي تتحكّم بها الأهواء والشهوات والأمزجة الشخصية، وتسير أحيانا ً خلف نزعاتها القوميّة أو العشائرية، أو تكون أسيرةً لفكرها في الماضي ولا تقبل أيّ نقاش في هذا الإرث الفكري الماضي لها.
وهذه الطبقات (الثلاثة) يكون موقفها سلبيّا ً تجاه الحركة الإصلاحيّة، كونهم جميعا ً واقعون في العمى القلبي والنفسي الذي يجعلهم يرفضون دعوة الإصلاح، ويكون موقفهم سلبيّا ً تجاه حركة الإصلاح ويمنعهم بالتالي هذا العمى القلبيّ من رؤية الحقّ واتّباعه.(4).
ـ إني وعلى المستوى الشخصي وبعد الذي تقدم بيانه (أشك ) بل كلي ( شك) بأن تذعن الحكومة والطبقة السياسية في العراق وتأخذ بمقترح المرجعية العليا في (7 آب 2015م)الذي يهدف الى إنقاذ البلد حيث من (محنته الراهنة)لأنه فعلا ًيهز عروشهم وبروجهم العاجية, ويضع حدّا ً لفسادهم ولنهبهم للمال العام ولإمتيازاتهم ومكتسباتهم على كافة الأصعد. كيف لا.. والمرجعية العليا كانت قد أملت بـ(مَن هُم في مواقع المسؤولية وبيدهم القرار) أن يغلب عندهم (العقل والمنطق) لعلمها المسبق بهم جميعا ً بأنهم لا (عقل) ولا (منطق) ولا (وعيّ) لديهم تجاه مصلحة العراق العليا.
ــــــــــــــــ
ـ الهامش:
ـ(1) خطبة جمعة كربلاء الثانية في (7آب 2015 م):
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=224
ـ(2) المصدر السابق.
ـ(3) بيان مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله ـ خطبة جمعة كربلاء الثانية في (4/10/2019م).
ـ(4) خطبة جمعة كربلاء الأولى في (4آيار 2018م):
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=384

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/08



كتابة تعليق لموضوع : مقترح المرجعية العليا في 7 آب 2015م.. ثورة بيضاء لتجاوز محنة العراق الراهنة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري
صفحة الكاتب :
  علي فضيله الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صورة تذكارية  : حميد آل جويبر

 ال سعود بقرة حلوب جف ضرعها فقرروا ذبحها  : مهدي المولى

  في معنى الاخ والأخوة  : عقيل العبود

 يمفرح النبي مهداة لسيدي ومولاي الإمام الحسن ع  : حامد گعيد الجبوري

 رجل دين مغربي يبيح للنساء ممارسة الجنس مع الجزر والقناني  : جهينة نيوز سوريا

 اعذروني سأعلن تشيعي..!  : احسان عطالله العاني

 نماذج من أحاديث رسول الله(ص) في حق الإمام علي(ع) من كتب أهل السنة الحلقة الأولى  : ابو محمد العطار

 القوات العراقیة تحرر منطقة الشقق بقضاء عنه وتكمل الاستعدادات لتحرير أيسر الشرقاط

 مطار النجف يعلن عن عدم وجود اي توقف بجداول رحلاته

 نفاق السعودية في محاربة الإرهاب والتطرف الديني  : د . عبد الخالق حسين

 وزیر الدفاع من ديالى: الحكومة عازمة على انهاء وجود داعش في البلاد

 الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالقلق النفسي لدى افراد المجتمع العراقي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 هولاكو وعبعـوب والدوري..  : غفار عفراوي

 محافظ ميسان يعلن عن مباشرة شركة فيزا الايطالية بإنشاء أسس ألعاب مدينة ميسان الترفيهية  : حيدر الكعبي

 الانتخابات العراقية ومجالسها المصلحية بين اليعقوبي والرصافي والشبيبي والجواهري ما أتعس الليلة يا بارحة  : كريم مرزة الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net