صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح423 سورة نوح الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من كان يؤمن بالله ويقرأ كتابه لا يدع قراءة سورة إنا أرسلنا نوحا إلى قومه فأي عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة أسكنه الله مساكن الابرار واعطاه ثلاث جنان مع جنته كرامة من الله وزوجه مأتي حوراء وأربعة آلاف ثيب إن شاء الله تعالى .

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{1}

تستهل السورة الشريفة (  إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً ) , تأكيد وتصديق على بعثته "ع" , (  إِلَى قَوْمِهِ ) , الجهة التي بعث لها قومه , فكل رسول يبعث الى قومه تحقيقا للحجة , ولا يمكن ان يكون حجة على غير قومه , عدا أصحاب الرسالات العامة يكونون حجة على قومهم وغيرهم , (  أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ ) , وظيفته "ع" الانذار , (  مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , يحذرهم قبل ان ينزل بهم عذاب شديد الايلام , لا يدفع الا بالإيمان .   

 

قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ{2}

تروي الآية الكريمة على لسانه "ع" مخاطبا قومه (  قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , معرفا نفسه , مؤكدا وظيفته  بالإنذار الواضح .    

أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ{3}

تستمر الآية الكريمة متضمنة المبادئ الاساسية لكل الرسالات :

  1. (  أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ ) : وحدوه جل وعلا , توجهوا له وحده بالعبادة . 
  2. (  وَاتَّقُوهُ ) : خافوا وتجنبوا عذابه بطاعة اوامره واجتناب نواهيه جل وعلا . 
  3. (  وَأَطِيعُونِ ) : في ما امركم ونهاكم عنه , فطاعة الرسول والنبي من طاعة الله تعالى .  

 

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{4}

يستمر خطابه "ع" في الآية الكريمة موضحا مضيفا (  يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ ) , ان آمنتم , فالإسلام يجب ما قبله , لكن هناك بعض الذنوب المتعلقة بحقوق الاخرين , لا تغفر الا بإدائها الى اصحابها , (  وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) , يؤجل او يرفع العذاب عنكم الى حين انقضاء آجالكم , شريطة الايمان والطاعة , (  إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ ) , ان أجله جل وعلا لا يؤخر , فبادروا بالإيمان والطاعة وكل ما من شأنه تأخيره عنكم , (  لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) , لو كنتم تعلمون ذلك , لأمنتم وأطعتم .   

 

قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً{5}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة متوجها الى الله تعالى (  قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً ) , أي دعواتي لهم مستمرة , في ليل او نهار .  

 

فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً{6}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً ) , لم يؤمنوا بي , بل زادتهم دعوتي اعراضا وبعدا عن الايمان والطاعة .  

 

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً{7}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة (  وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ ) , الى الايمان , (  لِتَغْفِرَ لَهُمْ ) , ليكون سببا لنوالهم المغفرة , (  جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ ) , كي لا يسمعوا دعوتي , (  وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ ) , استتروا بثيابهم , (  وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً) , اصروا على الكفر , وعزموا ان لا يسمعوا شيئا , تكبرا عن الايمان .    

 

ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً{8}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة (  ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً ) , دعوتهم بصوت مرتفع .   

 

ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً{9}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا (  ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً ) , أي اني دعوتهم مرارا وتكرارا , جهرا وسرا , باي صورة ممكنة . 

 

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا (  فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ) , عن الكفر والعصيان , (  إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ) , انه جل وعلا كثير المغفرة للتوابين .   

 

يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا (  يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً ) , كان قد اصابهم الجفاف , وحبس عنهم الغيث , فيظهر من كلامه "ع" ان الاستغفار موجبا لنزول الغيث .   

 

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا ان من موجبات الاستغفار ايضا بالإضافة الى الغيث :

  1. (  وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) : بعد نزول الغيث , تكثر الخيرات وتعم البركات , فتزداد اموالكم وتتكاثر اولادكم , مما يروى في هذا الخصوص , ان الله تعالى حبس عنهم الغيث اربعون سنة , وأعقم ارحام نساءهم , فكان هذا الكلام وعدا منه ان آمنوا ان تعود عليهم الخبرات .   
  2. (  وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ ) : ومما يتعلق بنزول الغيث ووفرة الماء , نمو المزروعات والبساتين .  
  3. (  وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ) : ومما يتعلق به ايضا , تشكل الانهار التي تشربون منها انتم ومواشيكم , وكذلك تسقون منها مزروعاتكم .   

يستفاد من الآية الكريمة , ان الذنوب مصدر البلاء , وان الاستغفار مفتاح الخير والبركات وخير دافع له .

 

مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً{13}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة موبخا لائما (  مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً ) , لا تخافون عظمة الله جل جلاله .  

 

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً{14}

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة محققا (  وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً ) , فيها ننقل رأيين على اختلاف اراء المفسرين :   

  1. (  وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً ) : اختلاف الاهواء والرغبات والاذواق .
  2. (  وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً ) : مراحل خلق الانسان , من التراب ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ولحما , ثم خلقا اخر .

فأن في ذلك دلالة على قدرته وكمال حكمته جل وعلا .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/13



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح423 سورة نوح الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فتوى الدفاع المقدس
صفحة الكاتب :
  فتوى الدفاع المقدس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مبلغو المرجعية العليا في لجنة ارشاد العتبة العلوية يتواصلون مع المرابطين في ساحات الوغى

 انخفاض قيمة التومان الايراني طريقا سهلا للهروب من حرارة صيف العراق  : محمد رضا عباس

 أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [١٠]  : نزار حيدر

 بري يختتم زيارته: بعد لقاء السيد السيستاني استبشر بمستقبل أكثر اشراقا للعراق

 السِن العالي وذكريات الزمن الغالي!!  : د . صادق السامرائي

 جنايات صلاح الدين تقضي بالسجن 10 سنوات لامرأة تتاجر بالمخدرات والرصافة تصدق اعترافات اخرين يحوزون 800 الف حبة مخدرة  : مجلس القضاء الاعلى

 توتر في السعودية.. النووي تمكين لـ "الشيعة"

 الجهاد الأكبر هو العمل!  : سيد صباح بهباني

 صحة الكرخ : شعبة الأشعة في مدينة الإمامين الكاظمين (ع) الطبية يستقبل (11359) إلف مراجع خلال شهر  : اعلام صحة الكرخ

 الوضع الحقيقي للمرأة السعودية  : فوزي صادق

 أيهما أولآ داعش أم بشار  : مهدي المولى

  جهاد «الدبر» لحفظ نسل الجهاديين في سورية!  : بهلول السوري

 ترك اللب وأكل القشور ...موسى الكاظم ع أنموذجاً  : يعقوب يوسف عبد الله

 هل انسحبت ايران من المواجهة ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 عَاشُوْرَاءُ يَقّْظَةٌ لِمُحِبِّيْ أَهْلِ البَيّْتِ(ع). (الحَلَقَةُ الثَالِثَةُ)  : محمد جواد سنبه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net