صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ حكم الجاهلية في رأي القران الكريم
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٥٠ المائدة﴾

 

الآية الكريمة نزلت في جماعة من أهل الكتاب حكَّموا رسول الله (ص) في بعض أحكام التوراة وكانوا يرجون أن يحكم فيهم بخلاف ما حكمت به التوراة لانهم في سريرتهم يريدون الحكم لصالحهم , وليس كما امرا التوراة .. فقال بعضهم لبعض: «إن أوتيتم هذا - أي ما يوافق هواهم - فخذوه و إن لم تؤتوه أي بما يتناسب رغبتكم ألغوه».ولكن النبي (ص)أرجعهم إلى حكم التوراة فتولوا عنه وتركوا الالتزام بالحكم ..

** عندنا جماعة تميل نفوسهم إلى مثل ما يميل أولئك المستفتون من أهل الكتاب يريدون الحكم يتوافق مع رغباتهم ..كما بينت الآية عن بني إسرائيل ..(" أتذكر زارني رجل خمسيني وهو موظف في الدولة ومن حملة الشهادات ومعه ابنته يريد طلاقها ..ولم يحضر زوجها معهم , سالت عن زوج البنت , فقال إنهم متباعدون وبينهم مشاكل .وجاء لأطلق ابنته ..؟ واخبرني ان صديقا لي وذكر اسمه وهو صحفي معروف .. أخبرته ان الطلاق بيد الزوج فقط . الا في ظروف خاصة , وفي مذهبنا أن يصدر هذا الطلاق من مرجع التقليد , ولا يحق لغيره أن يطلق من يشاء من عباد الله .. فعرض مبلغا مغريا , ولما كنت مصرا على الحكم الشرعي , قال مستهجنا : انا اخبرني محامي ان القاضي يفسخ العقد بينهم .. قلت ان هذا الإجراء قانوني يمارس في محاكم الدولة .. ولكن تبقى المرأة معلقة بذمة الزوج واذا تزوجت فزواجها ( فيه إشكال حتى لو جرى العقد صحيحا) رفض كلامي وخرج وتم له مال أراد في المحكمة رفعت ابنته دعوى على زوجها تطلب .. وبعد سنوات سالت عنه .. فقالوا طلقها في المحكمة وتزوجت من رجل اخر ..!!! اذن هو انتقاء في القوانين لاجل المصلحة وليس رضوخا للحكم الشرعي .. لأنه لا يعير اهمية للشرع لو تعارض الحكم مع مصلحته ..الخلع هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، وإذا كانت الكراهة من الطرفين كان مباراة، وان كانت الكراهة من طرف الزوج فهي رجعي ..

**أحيانا يأخذ الناس الحكم من جهة الأقوياء , حتى لو كان الحكم باطل .!! هنا يتدخل الهوى ورعاية جانب الأقوياء في الموضوع .لان القوي لا بد ان يكون حكمه لصالح نفسه وهذه المسالة مفروغ منها .. كما نرى ذلك بوضوح في قرارات الامم المتحدة حين تصدر قرارات ضد الدول الضعيفة .. فمن يوم تأسيس هذه المنظمة الى يومنا هذا لم يصدر منها قرار لصالح الضعفاء مطلقا . هذا يعتبر في فلسفة القران .. حكم الجاهلية.

***سبب نزول الآية المباركة ,ورد في أسباب النزول أن الآيات نزلت في اليهود حين زنا منهم محصنان من أشرافهم، و أراد أحبارهم أن يبدلوا حكم الرجم الذي في التوراة الجلد، فبعثوا من يسأل رسول الله (ص) عن حكم زنا المحصن، وصوهم إن هو حكم بالجلد أن يقبلوه،وإن حكم بالرجم أن يردوه فحكم رسول الله (ص) بالرجم فتولوا عنه ولم يرضوا بحكم الله تعالى . فسأل رسول الله(ص) احد علماءهم واسمه ابن صوريا عن حكم التوراة في ذلك و أقسمه بالله و آياته أن لا يكتم الحق فصدق رسول الله (ص) بأن حكم الرجم موجود في التوراة القصة و سيجيء في البحث الروائي الآتي إن شاء الله تعالى. وسؤال النبي (ص) لهذا الرجل ليس من جهل بالموضوع .. ولكن ليبين للناس من خلال هذا العالم اليهودي وحدة الاديان في الحكم وكيف تغيرت الاحكام بسبب رغبة الناس ..

** هذا شأن الآيات القرآنية (حين نزلت لحوادث خاصة) ولكنها حوادث لا تختص بمكان او زمان , لأن القرآن كتاب عام دائم لا يتقيد بزمان أو مكان، و لا يختص بقوم أو حادثة خاصة، قال تعالى: «إن هو إلا ذكر للعالمين»وقال تعالى: «لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه». هنا نسال .. من الذي يوضع القانون ..؟ وهل يوجد قانون في الدنيا يضمن حقوق الناس بالعدل والإنصاف .؟؟ــــ لنتعرف على مفهوم التشريع .ـــــــــــــــــــ

*** التشريع مأخوذ من الشريعة, ويراد به سن الأحكام, ولكمة الجهة الفلانية شرعت معناه أنشأ شريعة وسنَّ قواعدها, ومنه قوله تعالى: [شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ} والشريعة هي مجموعة الأحكام ، فإن كان مصدرها السماء أن نزل بها الوحي سميت شريعة سماوية، وإن كانت من وضع البشر سميت شريعة وضعية.والشرائع أياً كانت نوعها سماوية أو وضعية لا توجد إلاَّ حيث يوجد المجتمع البشري، لأن المجتمع يعيش بروابط بين أفراده، وهذه الروابط تحتاج إلى قوانين تنظمها، فإذا لم يوجد تشريع ولا قانون ,,لا سمكن المجتمع من العيش , وتفقد فيه الحقوق الاجتماعية والفردية..

**** حاجة الناس إلـى التشريع: الإنسان في حياته محتاج إلى تشريع؛ لأنه خلق ومعه قوتان قوة الشهوة التي تدفعه إلى الشر، فيتجاوز حدوده بانتهاك الحرمات والاعتداء على الغير، وقوة العقل التي تدعوه إلى الخير، العقل وحده لا يستطيع مقاومة الشهوة؛ لأن الدنيا مَلأى بالمغريات وعوامل الشر، فيندفع الإنسان إلى تحقيق رغباته التي لا تقف عند حد، والتاريخ أصدق شاهد على ذلك، فكم من حوادث وقعت أثارَتَها شهوة جامحة عجز العقل عن كبحها أعقبتها شرور وآثام.... هنا لابد للعقل من مُعين يسانده حتى تتغلب قوة الخير أو في الأقل تتعادل القوتان، ويصبح الإنسان -بحق- خليفة الله في أرضه يقيم حدوده ويرعى محارمه. (هذا المُعين هي القوانين التي تميّز الخير من الشر)، ويبين كل فرد ما له من حقوق وما عليه من واجبات ..

*** لذلك القوانين الوضعية مهما ارتقت لا تحقق ذلك على أكمل وجه؛ لأنها نتاج الفكر الإنساني، وقد عجز العقل البشري عن مقاومة الشر، ولا أدل على هذا كثرة التعديل والتغيير فيها لتلافي عيوبها التي تتكاثر بمرور الأيام ..كلما طال زمن تطبيقها. ويرجع ذلك إلى تفاوت العقول البشرية في إدراكها للأمور وتختلف مقاييس الخير والشر في نظرها، وعدم معرفتها كشف ما يجيء به المستقبل من أحداث، وعدم عصمتها من الاندفاع وراء الشهوات، وغالبا خلوها من عنصري الدين والأخلاق الذين يرجع إليهما الفضل في تهذيب النفوس، وبهما يعم تنظيم ظاهر الإنسان وباطنه.

*** لذلك ترى الإيمان بالقوانين الوضعية ضعيفاً، حتى في نفوس مؤيديه ..الخضوع له منشؤه الخوف من الوقوع تحت طائلة القانون فقط ، مثلا الجميع يعرفون ان المجتمع الأمريكي من أسوء شعوب الأرض , ولكنهم منتظمون في حياتهم لانهم يحكمهم قانون صارم .. فإذا أمن المرء عدم وقوعه تحت القانون ,لم يكن في نفسه أثر لهيبة قانون ولا احترام، فلا بد ان يكون هناك قانون محترم .والرجوع إلى القانون السماوي لأنه يملك مشاعر الناس باطنهم وظاهرهم فيقع الامتثال له عن رضا ورغبة لا خوف ورهبة..

*** رأي العلماء في القوانين الوضعية السائدة :..؟ : لا بد ان نبين الفرق بين القوانين الوضعية والقوانين السماوية ,.. الفرق بين الشريعة و القانون.. يختلف التشريع الإسلامي عن التشريع الوضعي من وجوه عدة هي :

  • الأول: أن القانون من صنع البشر، أما الشريعة فمن عند الله، وكلٌّ من الشريعة والقانون يتمثل فيه بجلاء صفات صانعه.هذا من صنع الناس وهذا من صنع الله..القانون من صنع البشر يتمثل فيه نقص البشر وعجزهم وضعفهم وقلة حيلتهم.. لذلك أصبح القانون عرضة للتغيير والتبديل، وحسب التطور، كلما تطورت الجماعة إلى مرحلة زمنية استحدثت حالات لم تكن متوقعه . فالقانون ناقص دائماً ولا يمكن أن يبلغ حد الكمال ما دام صانعه لا يمكن أن يوصف بالكمال، ولا يستطيع أن يحيط بما سيكون وإن استطاع الإلمام بما كانيعرفه ولكن هناك اشياء كثيرة لا يعرفها . وفاقد الشيء لا يعطيه. .....أما الشريعة: فصانعها هو الله، وتتمثل قدرة الخالق وكماله وإحاطته بما كان وما سيكون ,ومن ثمَّ صاغها العليم الخبير بحيث تحيط بكل شئ في الحال والاستقبال حيث أحاط علمه بكل شيء، وأمر جل شأنه أن لا تغير ولا تبدل حيث قال: {لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ} لأنها ليست في حاجة للتغيير والتبديل مهما تغيرت الأوطان والأزمان وتطور الإنسان.

الوجه الثاني: أن القانون عبارة عن قواعد مؤقتة تضعها الجماعة لتنظيم شئونها وسد حاجاتها. فهي قواعد متأخرة عن الجماعة، أو هي في مستوى الجماعة اليوم، ولكنها متخلفة عن الجماعة غداً، لأن القوانين لا تتغير بسرعة تطور الجماعة، هي قواعد مؤقتة تتفق مع حال الجماعة المؤقتة، وتستوجب التغير كلما تغيرت حال الجماعة. أما الشريعة فقواعد وضعها الله تعالى على سبيل الدوام لتنظيم شئون الناس فالشريعة تتفق مع القانون في أن كليهما وضع لتنظيم الجماعة.

ولكن الشريعة تختلف عن القانون في أن قواعدها دائمة ولا تقبل التغيير والتبديل. وهذه الميزة التي تتميز بها الشريعة تقتضي من الوجهة المنطقية:

أولاً: أن تكون قواعد الشريعة ونصوصها مرنة وممكنة بحيث تتسع لحاجات الجماعة مهما طالت الأزمان، وتطورت الجماعة، وتعددت الحاجات وتنوعت.

ثانياً: أن تكون قواعد الشريعة ونصوصها من السمو والارتفاع بحيث لا يمكن أن تتأخر في وقت أو عصر ما عن مستوى الجماعة.والواقع أن ما يقتضيه المنطق متوفر بوجهيه في الشريعة، بل هو أهم ما يميز الشريعة الإسلامية عن غيرها من الشرائع السماوية والوضعية، فقواعد الشريعة الإسلامية ونصوصها جاءت عامة ومرنة إلى آخر حدود العموم والمرونة، كما أنها وصلت من السمو درجة لا يتصور بعدها سمو.

ولقد مر على الشريعة الإسلامية أكثر من ثلاثة عشر قرناً، تغيرت في خلالها الأوضاع أكثر من مرة، وتطورت الأفكار والآراء تطوراً كبيراً، واستُحدث من العلوم والمخترعات ما لم يكن على خيال إنسان، وتغيرت قواعد القانون الوضعي ونصوصه أكثر من مرة لتتلاءم مع الحالات الجديدة والظروف الجديدة، بحيث انقطعت العلاقة بين القواعد القانونية الوضعية التي نطبقها اليوم وبين القواعد القانونية الوضعية التي كانت تطبق قبل الف عام .

بالرغم من هذا كله، ومع أن الشريعة الإسلامية لا تقبل التغيير والتبديل؛ ظلت قواعد الشريعة ونصوصها أسمى من مستوى الجماعات، وأكفل بتنظيم وسد حاجاتهم، وأقرب إلى طبائعهم، وأحفظ لأمنهم وطمأنينتهم.

الوجه الثالث: أن الجماعة هي التي تصنع القانون، وتلونه بعاداتها وتقاليدها وتاريخها، والأصل في القانون أنه يوضع لتنظيم شئون الجماعة، ولا يوضع لتوجيه الجماعة، ومن ثم القانون متأخراً عن الجماعة وتابعاً لتطورها، وكان القانون من صنع الجماعة، ولم تكن الجماعة من صنع القانون. وإذا كان هذا هو الأصل في القانون من يوم وجوده، فإن هذا الأصل قد تعدل في القرن الحالي، وعلى وجه التحديد بعد الحرب العظمى الأولى، تغيرت القوانين في روسيا الشيوعية وتركيا الكمالية وايطاليا الفاشستيه .. فتبعتها الدول الاخرى مثل فرنسا وانكلترا .. فاصبح النظام العالمي القانوني يبحث عن مصلحة شعوبهم من خلال القيم والتاريخ والعادات .. ونحن أخذنا منهم قسما كبيرا من تلك القوانين..

**** هل يتوافق الإسلام مع القوانين الجديدة او انه يحرم الخروج عن النصوص التي وردت في التاريخ .. آيات قرآنية وأحاديث نبوية فقط ..؟ وما معنى قوله ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون ) هل نفسر هذا النص تفسيرا جامدا ..؟

*** الجواب يجب ان يكون واضحا ..! بداية , لقد أدت الشريعة وظيفتها طالما كان المسلمون متمسكين بها عاملين بأحكامها.فإذا هم في عشرين سنة سادة العالم وقادة البشر،لا كلمة تعلو كلمتهم، وما أوصلهم لهذا الذي يشبه المعجزات إلا الشريعة الإسلامية التي علمتهم وأدبتهم، ولكنها (أوجبت عليهم أن يتعاونوا على البر والتقوى، وحرمت عليهم الإثم والعدوان). هذا النص يحتاج الى تنظيم قانون ..

**** وهناك مستحدثات حصلت في العالم كله ومن ضمنها العالم الإسلامي ,وترد الى المراجع دائما أساله تتعلق بالارتباط ما بين الشريعة والقانون الوضعي .. وما راي الاسلام فيه. ويجيب المراجع على الأسئلة بشكل يوحي توافق القانون مع الشريعة .. مثلا:

التقيّد بالأحكام الشرعية والقوانين منها : توجد عبارات في بعض وسائط النقل تنصّ ُ على عدم جواز التدخين في السيارة ، فهل تجوز مخالفتها؟ الجواب: إذا كان ذلك بمثابة شرط ضمني على من يريد الركوب فيها ، أو كان قانوناً حكومياً عليه يجب الالتزام برعاية القوانين الحكومية ، والشروط الملزمة في كل التعليمات .. مسالة اخرى : هل يجب على المواطن شرعا تطبيق نظام الدولة التي لا تحكم بالاسلام ان يقف عند الاشارات المرورية . وقوانين العمل وأمثالها؟.. الجواب إشارات المرور يلزم التقيد بها مطلقاً ، لان عدم مراعاتها يؤدي الى ضرُر وهو محرم الإضرار به من محترمي النفس والمال. وكذلك بما يخص ايقاف عدّاد الكهرباء ، أو الماء ، او عدم دفع اجور الكهرباء أو التلاعب به حتى في الدول غير الإسلامية؟ الجواب: لا يجوز ذلك .

وورد سؤال الى مكتب المرجعية العليا يقول : هناك بعض الناس يفترشون الشوارع والارصفة العامة ليبيعوا بضائعهم مما يؤدي الي عرقلة سير المارة والسيارات فهل يجوز لهم ذلك؟ الجواب: لا يجوز مزاحمة الطريق والمركبات . لان الشوارع والارصفة تعتبر في الشريعة من الاراضي المشتركة ولا يجوز ان يخصصها الشخص لنفسه دون الاخرين .. ونحن نعلم ان لكل هذه الاسئلة الشرعية قوانين رادعة ... وعشرات الحالات كالسرعة الفائقة في الطرق التي تؤدي الى ضرر على النفس والاموال .. والموظف الذي ياخذ راتبا على وظيفته ولا يؤدي دوره ولا يلتزم بساعات العمل .. انه انه ياكل او يصلي في وقت الدوام تاركا الناس ينتظرون ..

كل هذه الشرائح لا تقبل بالقانون ولا بالشريعة, ولا نرمي التهم على الإسلام انه هو السبب في عدم الالتزام بالقانون , حتى وصلت الحال ان الشخص الذي تنصحه ان يلتزم بأي قانون او شريعة يرد عليك باستهزاء .. وهناك من يتعالون على القانون والشريعة .. هذه هي العودة للجاهلية بل أسوء من الجاهلية ..

انقل لك سؤالا ورد الى المراجع , والجواب كان سببا ان يهاجموا المرجعية ويعتبروها مقصرة وغير جديرة بالقيادة .. بل جميع رجال الدين رجعيين وما يعرفون شي وعليهم عدم التدخل في أمور الناس بل واجبهم الصلاة والزيارة فقط .. لأنهم تكلموا الحق .

السؤال هو : هل يجوز للموظف أن يخرج من الدائرة الحكومية قبل انتهاء الدوام الرسمي بإذن أحد المسئولين إذا كان ذلك ضمن صلاحيته؟ فجاء الجواب لا يجوز لأي موظف ان يخالف الضوابط القانونية والالتزامات التي تعهد بها بموجب عقد توظيفه والمتخلف عن أداء وظيفته لا يستحق الراتب المقرر له بمقدار التخلف.ولكن يجوز ذلك فيما إذا كان ضمن صلاحيته القانونية .. هنا رجع الشرع الى القانون .. سؤال اخر :

*** قيام البعض باستغلال الوضع الذي يمر به البلد بالتحايل علي القانون والحصول علي أكثر من درجة وظيفية وفي أكثر من دائرة فهل يجوز لهم ذلك؟ وما حكم الراتب الثاني الذي يتقاضونه؟ وما حكم الرواتب التي استلموها سابقاً؟ ..الجواب: لا يجوز ذلك بتاتا. بل يكون آثما والراتب الآخر الذي يستلمه سحت وما استلمه من قبل إن لم يمكن إرجاعه إلي خزينة الدولة يعتبر نوعا من الاختلاس يجب إرجاعه أو التصدق به علي الفقراء. ـــــــــ

*** هناك جاهلية ورد ذكرها في القران الكريم .. وهو قوله { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ}الآية الكريمة نداء لنساء النبي(ص). وهي آداب أمر اللّه تعالى بها نساء النبي(ص)ونساء الأمة " نساء المسلمين إذا اتقين اللّه كما أمرهن، فإنه لا يشبههن أحد من النساء ولا يلحقهن في الفضيلة والمنزلة، ثم قال تعالى: { فلا تخضعن بالقول}ومعناه ترقيق الكلام إذا خاطبن الرجال، ولهذا قال تعالى: { فيطمع الذي في قلبه مرض} أي دغل، { وقلن قولاً معروفاً} قولاً حسناً جميلاً معروفاً في الخير، ومعنى هذا أنها تخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم،لا تخاطب المرأة الأجانب كما تخاطب زوجها، وقوله تعالى: { وقرن في بيوتكن} أي الزمن بيوتكن، فلا تخرجن لغير حاجة، الا لضرورة ..

جئن النساء إلى رسول اللّه(ص) فقلن: يا رسول اللّه ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل اللّه فما لنا عمل ندرك به عمل المجاهدين .؟ فقال(ص)(من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل اللّه) ثم قال :(إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها) ..

وقوله تعالى: { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}:كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال فذلك تبرج الجاهلية أي امام الرجل .. تمشي بتكسر وتغنج فنهى اللّه تعالى ذلك، وقبل ان التبرج : أنها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده ليواري قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك منها وذلك التبرج، ثم عمت الآية بالحكم لنساء المؤمنين في التبرج.

** فترة الجاهلية الأولى والثانية : هل هناك فرق بين الجاهلية الأولى والثانية ..؟ وهل تغيرت احكام المراة في ذلك الزمن عن زماننا هذا .. وهل لتقادم الزمن تاثير على الحكم الشرعي ..؟ الجواب :.. كانت المرأة فى الجاهلية الأولى تلبس الدرع من اللؤلؤ، أو القميص من الدر غير مخيط الجانبين ، وتلبس الرقاق من الثياب ولا توارى بدنها، فتمشى وسط الطريق تعرض نفسها على الرجال . فجاءت الاحكام التي وجدناها في القران تبين ان هناك جاهلة اولى وجاهلية ثانية ..

*** مهما يكن من شىء فإن الجاهلية الثانية المتصلة ببعثة النبي(ص) ما كانت بهذا الشكل الفاحش ،ومظاهر البذخ ، الذي يصل إلى العرى الكامل في بعض الأحيان . ذكر التاريخ ان المرأة كانت تطوف بالبيت وهى عريانة وفي الاكثر أنها كانت تلبس عددا من سيور-فتقول : من يعيرنى تطوافا--تجعله على جسدها وتقول : اليومَ يبدو بعضُه أوكلُّهُ * فما بدا منه فلا أُحِلُّهُ فنزل قوله تعالى { يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد}والتطواف هو مجموعة من الاعواد يشد بعضه بعضا كالطوافه او النجاده في الماء ..

ووصف التبرج بأنه تبرج الجاهلية الأولى ، لا يعنى أن المنهي عنه هو ما كان على هذه الصورة الفاضحة ، بل هذا الوصف لبيان (الواقع لتبرج النساء والرجال ويراد به كل خروج عن الفطرة والانحراف نحو التخنث والمثلية وغيرها من امور الانحراف) .. الاية تتشدد بالموقف من النساء والرجال على حد سواء .. فلا مجال للآراء والاجتهادات نحو قولنا : إن التبرج بسيط معفو عنه اذا كانت البنت صغيرة او إن الولد شاب مراهق ويقلد البنات بممارسات معروفة ولكن يكبر ويعقل وتتبدل مواقفه نحو الرجولة .. بل هو أمر الهي يجب الالتزام به .. ومن لم يلتزم فهو عاصي لله والرسول وأهل البيت (ع) .

كل ثياب فاضح حسب الشرع والعرف الذي يحدده ، كمثال : قوله تعالى في الربا {لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة} فالمراد حكم شرعي مطلق حتى لو كان شيئا بسيطا، لكن ذلك هو ما كان عليه العرب كمظهر من مظاهر الجشع والاستغلال .

** التبرج المنهي عنه في الإسلام هو كشف العورة التي يختلف نوعها باختلاف من يطلعون عليها ، فمع المحارم كالأب والابن والأخ ، هي ما بين السرة والركبة، ومع الرجال الأجانب هى جميع البدن ما عدا الوجه والكفين ،وعورة المرأة مع المرأة كعورتها مع المحارم . وليس من المحارم ابن العم وابن العمة وابن الخال وابن الخالة والحمو أخو الزوج وكل أقاربه ما عدا والده . وفي حال كشف الوجه مع الأجانب ... فليكن من غير أصباغ ومغريات فاتنة ، فالمقصود من النهى عن التبرج هو عدم الفتنة وسد باب الفساد .

وإذا كان النهى موجها . إلى نساء النبي فغيرهن أولى، لعدم وجود ما لديهن من الشرف الحصانة والانتساب للرسول والبيئة الصالحة . ويعتبر كشف العورة لين الكلام والتعطر والخلوة والتلامس وكل ما يدعو إلى الفتنة . لان ذلك يعطي نسبة من التسامح..

((عن سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، بالإسناد إلى جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله ( ص) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم ، اسمه اسمي و كنيته كنيتي ، ذاك الذي يفتح الله على يديه مشارق الأرض و مغاربها ، ذاك الذي تسأل عنهم .... وعن الامام احمد بن حنبل عن النبي (ص) قال : ثلاثة لا تسال عنهم {رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا, وأمة أو عبدا أبق فمات, وامرأة غاب عنها زوجها, قد كفاها مؤنة الدنيا, فتبرجت بعده . وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله, عز وجل, رداءه, فإن رداءه الكبرياء وإزاره العزة, ورجل شك في أمر الله, والقنوط من رحمة الله مان " ينابيع المودة : 2 / 593 ..

وفي حديث عن ابي ذر قال : أيها الناس إنكم تقرءون قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) وإني سمعت رسول الله(ص) يقول: " إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده ( أوشك )؛ يعني أحرى، وقرب أن تعمهم العقوبة إذا رأوا المنكر وهم قادرون على أن يغيروه فتركوا تغييره، فإن هذا يكون سببا لعموم العقوبة أن يعمهم الله بعقاب من عنده، سيما إذا كانت المعاصي ظاهرة مشاهدة، فإن العقوبة عليها عامة. وفي حديث آخر: إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها، وإذا ظهرت ولم تغير ضرت العامة ؛ يعني الذين يقدرون على أن يغيروا ولكنهم لم يغيروا. فيضرهم؛ يعني تنزل العقوبة بهم جميعا، وقد استُدِل على ذلك بقول الله تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً: أي تعمهم وتعم غيرهم؛ تعم الظالمين وتعم الساكتين. ولا شك أن السكوت مع القدرة ومع التمكن من الإزالة يكون سببا في إقرار المنكر، ثم سبب في فشو المنكرات وكثرتها وتمكنها في المجتمعات الإسلامية، والعجز بعد ذلك عن السيطرة عليها والقضاء عليها؛ لأن المنكر إذا تساهل فيه لأول الأمر فإن أهله يتمكنون، ثم يزيدون ويزيد شرهم إلى أن يصير لهم قوة ومنعة وتمكن فيصعب بعد ذلك إزالة هذا المنكر، وربما يصبح كما ورد في حديث غربة الدين يصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا، والسنة بدعة والبدعة سنة، وإذا غيرت البدعة قالوا: غيرت السنة، وهذا ظاهر كثيرا في هذه الأزمنة. لا شك أيضا أن عقوبة الله تعالى إذا نزلت تعم الصالح والطالح، وقد وردت أحاديث كثيرة وآيات فيها الحث على الأمر والنهي، والإلزام بترك المنكرات والمحرمات، وصف الله تعالى المؤمنين قال تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} . صلاة والزكاة، وهو دليل على مكانة هذه الوظيفة وأهميتها. قدم الأمر والنهي عن المنكر .======

*** ما هي الأسباب التي دعت الحسين للقيام بالثورة ..؟

السبب الأول: الدفاع عن المظلومين ذهبت نفس الإمام الحسين أسى على ما عانته الشيعة في عهد معاوية من اشكال المحن والبلاء، فقد أمعن معاوية في ظلمهم وفتك بهم فتكاً ذريعاً، وكان يقول للإمام الحسين: (يا أبا عبد الله علمت أنا قتلنا شيعة أبيك فحنطناهم وكفناهم وصلينا عليهم ودفناهم).وبذل قصارى جهوده في تصفية الحساب معهم. بحق كل من يوالي علياً (ع) أمثال (حجر بن عدي، وعمرو بن الحمق الخزاعي وصيفي ابن فسيل وغيرهم).كان يامر بصلبهم على جذوع النخل. ودفن عددا من النساء والرجال والصغار والكبار أحياءً. وأمر بهدم دور الشيعة في الكوفة والبصرة.

عدم قبول شهادة من يوالي علياً عليه السلام في أي قضية.وحرمان الشيعة من العطاء. ترويع النساء والأطفال من الشيعة. إذاعة الذعر والخوف في جميع أوساطهم. إبعادهم عن ديارهم وأوطانهم إلى الصحراء.وغير ذلك من صنوف الإرهاق الذي عانوه.

وقد ذعر الإمام الحسين عليه السلام مما حل بأُمّة جدّه المصطفى (ص) حين عادت الجاهلية بأشكال متعددة , واخطرها العقائد التي ادخلها الامويون في الاسلام .. ومن اهمها محو ذكر أهل البيت(ع) في المجتمع الإسلامي واستئصال مآثرهم ومناقبهم وقد استخدم معاوية في هذا السبيل أخبث الوسائل منها:افتعال الأخبار في الحط من شأنهم وشأن أمير المؤمنين(ع) واستخدام أجهزة التربية والتعليم لتربية الأجيال على بغض أهل البيت(ع) ومعاقبة من يذكر مناقبهم بأقصى العقوبات وأشدّ الجرائم. وسبّ أهل البيت(ع) على المنابر والمآذن وخطب الجمعة أكثر من (٧٠) عاماً.وأمر الكذّابة بالرواية كذباً عن النّبي(ص)وايجاد بدلاء لاهل البيت(ع) حتى يضعف امرهم ويتبدل قول النبي (ص) اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي, وفعلا اوجدوا شخصيات مقابل اهل البيت(ع).

*** ومن مظاهر الجاهلية :أشاع الأُمويون الفرقة والاختلاف بين المسلمين فأحيوا لعصبيات القبلية، وشجعوا الهجاء بين الأسر والقبائل العربية حتى لا تقوم وحدة بين المسلمين، وقد شجّع يزيد الأخطل على هجاء الأنصار الذين آووا النبي(ص)

  • عادت الجاهلية وتحولت البوصلة لبني امية واعداء الاسلام من جديد فكان يقول للناس يوم عاشوراء ( انسبوني معرفة من انا ... الخ ) وبينوا حقيقتهم في قتاله بابشع صورة .. وحرق خيامه وهروب نساءه من الخيام ( عمه فروا على وجوهكم في الصحراء) (سمعت سكينة صوت الحصان * طلعت بكلب مسرور فرحان* ولن سرجه خلي ويسحب بالعنان* صاحت صوت يا بويه طحت وين * تصيح بصوت يا عمه تعالي* رد ميمون ابوي حسين خالي* اجت زينب تنادي بصوت عالي* دخبرني ابن امي وكع وين).

سكنه يعمه خل نجعده === او مابيني او بينچ نسنده

بلكن يفك عينه او ننشده === او نخبره علينه اشصار وسده

تگلها يعمه اشلون اجعده === او سهم الذي واگع ابچبده

أثاري الخرز ظهره تعده ..... تكلها وهو على هل مده ..... نكله الحرم صارت بشدة ...خويه اناديك ما يشجيلك انداي – ولا تسمع عتابي ونجواي ... بيمن بعد يحسين منواي ....شتهيس يخويه بونتك هاي ... شنهو الذي ياذيك يحماي .. يكلها ضهدني السهم بحشاي ...وداري يخويه تعلم بحالي وداري ... انا اساجف عن يتاماكم وداري... سميه دورهم تزهي وداري ... ضلت من عكب عينك خليه ...

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/24



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ حكم الجاهلية في رأي القران الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين
صفحة الكاتب :
  د . نبيل ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفساد الاداري ... اخطبوط بايادي خفية

 مواطن من البصرة يحوّل بيته إلى دار لإيواء المشردين

 ثورة أم انقلاب: بين سوريا ومصر  : السيد يوسف البيومي

 ضبط متهم انتحل صفة العمل في الهيأة بكربلاء  : هيأة النزاهة

 ترامب لروحاني: حذار من تهديد الولايات المتحدة

 الإعلان عن تشكيل حركة سياسية في النجف  : السومرية نيوز

 لابد من حل عاجل ..؟؟  : رضا السيد

 قيادة فرقة العباس (عليه السلام) القتالية تتخذ اجراءات مهمة بعد احداث محافظة كركوك المؤلمة أمس

 بهائم العراق ثرثارة  : تراب علي

 العمل: شمول 356 مشروعا بقانون الضمان الاجتماعي في بغداد خلال تموز الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 نسخة منه الى لجنة اللغة العربية  : امل الياسري

 طيران الجيش يقتل ما يعرف بمسؤول المحكمة الشرعية التابعة لتنظيم داعش في قضاء بيجي  : مركز الاعلام الوطني

 هؤلاء بين أيدي هؤلاء تبعية الثقافة للسياسة وجذورها العربية ...!!- 1 -  : كريم مرزة الاسدي

 لماذا اخذ الامام الحسين (ع) النساء والأطفال معه إلى كربلاء؟  : نزار حيدر

 وشهـد شاهـد من اهـلها  : عبد الزهره الطالقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net