صفحة الكاتب : عقيل العبود

مقولة السرور كمفهوم للذات
عقيل العبود

ما هو مفهوم السرور، اوالنشوة، هل هو مادي، أم معنوي، أم الاثنين معا؟

 

هنا إجابة، لا بد ان نفهم حقيقة الشعور أولا، باعتباره الفضاء الذي به تظهر حالة النشوة والسرور، ولكن ما هي هذه النشوة، هل هي فيزيائية-ظاهرية، أم باطنية- داخلية، أي ان اصلها يكمن في الداخل، وكيف لنا ان نجسد لغة التعبير الداخلي الباطني لمشاعرنا، وهل ان هذا التجسيد مجرد حالة خبيئة، داخل النفس البشرية، أم انه صفة متعالية، تسعى لتجاوز صفتها المادية المحدودة، وصولا الى الآخرين بناء على حقيقتها اللامادية- الحسية؟


 

هنا اختصارا لجميع ما تقدم، لا بد من ادراك ان ما نشعر به هو نوع من الإمتلاء، النابت في الغرائز الفطرية، وذلك من قبيل تحقيق الإكتفاء الى الطعام، والشراب والتملك، ولكن بقي لنا ان ندرك أو نفهم لغة ومفردات التعبير عن هذا الإمتلاء، هل هو امتلاء واعي-عقلي، أم غرائزي-غير واعي، مع ضرورة التمييز بين وظيفتي العقل والشعور.

 

لذلك استئنافا لما تقدم، لا بد من التأكيد على ان طريقة التعبير الحسي هو جزء لا يتجزأ من وظيفة العقل، فالنظر الى لوحة جميلة، اومظهر فاتن، اوالاستماع الى لحن موسيقي معين، أواستنشاق عطر جذاب، اوالتأثر بكلام جميل، يحتاج الى عملية إدراكية واعية يتساوق فيها اشتغال الحس والعقل، حيث لا يمكن فصلهما باعتبارهما عنوان واحد لتسامي النفس الإنسانية، فالروح نتاج التفاعل الحسي والعقلي، باعتبار ان هنالك احساسا ماديا بالأشياء، وإحساسا روحيا وكلاهما يخضعان لتفاعل الذات مع الموضوع.

 

فالحديث مع فيلسوف والتفكر بكلامه ومنطقه غير الحديث مع جاهل ولذلك لذة الحديث مع العالم يمنح المعني بالعلم شعورا بالنشوة المعرفية، وهي لذة حب الحكمة التي ترتبط بفلسفة هذه الكلمة،

باعتبار ان هنالك طريقا ومسارا وفضاء به يشعر المتوجه، اوالمتطلع الى الإستكشاف بحالة الامتلاء، وبعكسه الخواء.

 

فالجاهل له مسارات غير مسارات العالم، باعتبار ان انشغاله بالغرائز الدنيئه -الفطرية كالشهوة، وحب التملك والشراهة في الطعام وإطلاق الغرائز تقف حائلا بين ذاته الواعية وذاته السافلة، ما يسوقه الى البحث عن حالة وطريق ومسار، مفرداته تسير بمحاذاة الوظائف التي تتساوق فيها مفردات الذات اللاواعية مع العقل البليد، ما يشار به الى خواء الذات الواعية.


 

وهذا ما يفسر ان السرور أما ان يكون دنيئا، كونه يرتبط بتحقيق الحاجات السافلة المرتبطة بالذات غير الواعية، اومتعاليا يرتبط بالروح النقية والعقل، المتطلع الى التحرر من الذات غير الواعية، وصولا الى اعلى درجات الرفعة والرقي.

  

عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/24



كتابة تعليق لموضوع : مقولة السرور كمفهوم للذات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إعلام عمليات بغداد: العثور على مواد متفجرة وإلقاء القبض على متهمين وفق مواد قانونية مختلفة

 الهجوم الرياضي المميت M S N  : عباس الكتبي

 الدستور يكتبة الثوار وليس القتلة  : مدحت قلادة

 قصة الهاشمي في أدراج العدالة والسياسة  : لطيف القصاب

 انقلاب المعادلة السورية  : علي الخياط

 شيعة رايتس ووتش: عاشوراء ذكرى اسلامية وانسانية شاملة رسالة المنظمة الى حكومات العالم الاسلامي كافة  : منظمة شيعة رايتس

 سومري الجنوب ينفض رماد السنين  : حميد الموسوي

 التصويت على مفردات البطاقة التموينية في جلسة سرية  : سامي جواد كاظم

  مزيداً من البهاء الزينبي  : علي حسين الخباز

 تحرير مديرية شرطة الخالص، وتدمير خطوط امداد داعش ببيجي، ومقتل واعتقال 169 ارهابیا

 دائرة الدراسات والبحوث تقيم محاضرة عن الدستور  : اعلام وزارة الثقافة

 هل الحشد مخيف لهذه الدرجة !  : رحيم الخالدي

 ربيع ثوراتهم ..اصبح خريفا..!  : اثير الشرع

 ماذا ستُلقي أذا ما ينفدُ الورقُ  : غني العمار

  كل حروف الحب ...........انتِ  : علي الزاغيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net