• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : اراء لكتابها .
                    • الموضوع : موقع كتابات ام قناة ((صفـــا))؟!..تعليق على مقالة الكاتب يحيى ناجي بر .
                          • الكاتب : علي حسين النجفي .

موقع كتابات ام قناة ((صفـــا))؟!..تعليق على مقالة الكاتب يحيى ناجي بر

مع اعتقادنا واقرارنا بان موقع ((كتابات)) الزاملي لايعدو كونه منبرا مشبوها ينطلق منه زعيق ونعيق ذوي النفوس المريضة والنوايا السيئة لينفثوا سموم احقادهم المتجذرة في اعماق كياناتهم ويشفوا غليلهم وغليل صاحب الموقع بمعاداة اهل البيت عليهم السلام وتسقيط اتباع المذهب الجعفري من خلال اتهامهم بالانحراف والبدع والاستخفاف بطقوسهم وشعائرهم التي يعتقدون بها ويمارسونها اسوة بباقي الشعوب والامم وقد كفلت لهم مواثيق وقوانين وشرائع حقوق الانسان الحق في العقيدة وممارسة الشعائر ..مع اعتقادنا بذلك فاننا لابد لنا من الرد احيانا على اولئك الذين اتخذوا من موقع الزاملي قناة((صفا)) اخرى وكانهم يعرفون ان مكانهم في هذا الموقع يتناسب مع قيمتهم وجهلهم فرضوا لانفسهم ان يكتبوا مقالاتهم و((بحوثهم)) الى جانب من يكتب البذاءة والهذيان او من لايجيد صياغة العبارات وتركيب الجمل بلسان عربي مبين ولو ان بعضهم لايتردد في تقديم اسمه الحقيقي او ربما المستعار مسبوقا بحرف الدال!! وهو لايميز المرفوع من المنصوب والمجرور او لا حظ له ولا نصيب في معرفة قواعد الاملاء وشكل الكتابة !!..
لقد عرفنا موقع الزاملي بــ((عينات))من اولئك الكتاب الذين عرضوا بضاعتهم الطائفية وتبين لنا مدى الجهل والاسفاف الذي عليه بعضهم ممن لاهم لهم ولاغرض الا ان ينالوا من اصالة وعقائد وطقوس جزء ليس باليسير من شعب العراق ان لم نقل انه الجزء الاكبر بين مكونات هذا الشعب , ومما يلفت الانتباه ويثير الريبة ان اولئك الـ ((كتاب)) يطرقون في مقالاتهم مواضيع لاتخدم وحدة العراق ولا تساهم في صون الانسجام والالفة داخل المجتمع العراقي ولاتخدم سوى نزعات القتل والارهاب والتعصب الاعمى في نفوس المتربصين بنا وبامننا الداخلي ويبدو ان موقع الزاملي اذ يفسح المجال لنشر نتاجاتهم يؤكد حقيقة دوافعه المشبوهة التي اتضحت للكثيرين من متابعيه.فبعد مقالات الكاتب باسم ((عبد الله الفقير)) المتتابعة التي تنضح بالكراهية والطائفية المقيتة وبعد سلسلة مقالات ((الخصي سيد زنبور)) التافهة المتهافتة والى جانب مقالات متفرقة لكتاب اخرين يعرضها الموقع بين حين واخر تنطلق من ذات المبدأ وتسير في ذات الاتجاه بدأ موقع الزاملي نشر مقالات للكاتب ((يحيى ناجي بر)) يتعرض فيها للشيعة والتشيع مساهما في حملة الهجوم والتهجم التي يفترض ان يكون مكانها المناسب على قناة((صفا)) وليس موقع ((كتابات)) ان كان الزاملي يعمل لخدمة العراق ويؤمن بوحدته ارضا وشعبا كما يدعي !!..
لقد قرات المقالة الاولى لهذا الكاتب المنشورة بتاريخ 10\\10\\2010 فوجدته يقحم نفسه والقاريء في بحوث مذهبية وتاريخية امتلأت بها مئات المجلدات وشغلت الاف الرفوف في المكتبات قديمها وحديثها فهل جاء السيد يحيى ببضاعة طازجة يدعي انها الحقيقة الغائبة عن القراء ؟؟... لاشك ان كل الاراء والافكار التي اجهد نفسه في عرضها قد اشبعها الباحثون والمنظرون تدقيقا وتحليلا منذ مئات السنين وان كل قوم بما لديهم فرحون..وما موضوع من هم اهل البيت ولماذا يحبهم المسلمون الذي بدأ به مقالته الاولى الا احد المباحث التي لم تغفلها المجلدات ولم يترك لنا السلف دليلا او تحليلا يؤيد وجهة نظرهم فيه او ينقض راي مخالفيهم  الا اوردوه حتى صارت بحوث المحدثين في هذا الموضوع اجترارا لما سلف واعادة صياغة ليس الا...
ان اهل البيت (كما يعرفهم اتباعهم) هم علي وفاطمة والحسن والحسين والائمة التسعة من بعدهم عليهم السلام استنادا الى النصوص والادلة المعتبرة لديهم وان حب اهل البيت عند اتباعهم هو مودتهم وموالاتهم اتباعا للنصوص القرانية ووصايا الرسول الاعظم(ص)الواردة في الاحاديث الصحيحة المعتمدة لديهم وليس في هذا ما يستوجب التشنيع على الشيعة ورميهم بالغلو والابتداع, ويكفي الاستشهاد بالنصوص القرانية دليلا على عدم مجانبة الشيعة للحق والصواب , فما معنى قوله تعالى : ((بسم الله الرحمن الرحيم.. إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)) المائدة 55 وقد اتفق المفسرون على ان المقصود بايتاء الزكاة راكعا هو الامام علي (ع) وهو المعني بالولاية بعد الله ورسوله.. وما معنى قوله تعالى: ((قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً الا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)) الشورى 23 اليست مودة اهل البيت اجر الرسالة؟..وعندما تجمع الاية33 من سورة الاحزاب((....إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً... ))الى الايتين السابقتين يتبين سبب حب اهل البيت ومعناه عند الشيعة وليس في الامر غموض يستدعي حيرة الكاتب واستفهامه المتضمن في بداية مقالته اذ يقول: ((..مشيرا الى مايتمتع به اهل البيت من حب في صفوف بعض الصحابة دون توضيح لمعنى واسباب هذا الحب..))ولا يرجع الامر الى اسباب عاطفية بحتة او الى عوامل اقتصادية وسياسية كما يخلص اليه الكاتب بقوله: ((..فأساس هذا الميل هو أساس أاقتصادي وسياسي، وليس عاطفي خال من أي محتوى وكما يطرحه المدرسي )) بل ان الامر يستند الى نصوص قرانية واحاديث نبوية ويدخل في صلب العقيدة الدينية لدى اتباع اهل البيت.
ثم ينتقل الكاتب الى الحديث حول الائمة الاثني عشر فيقول : ((يحاول ألمدرسي جاهدا في كتابه هذا أن يثبت فكرة معينة مفادها: إن ألشيعة ألإثنى عشرية لم يقوموا بوضع واختلاق – النص والعصمة والطاعة- ولم يضعوا ألأحاديث الخاصة بها , بل أن هذه الفكرة– قائمة ألإثنى عشر إمام – قد حددت من قبل الله وقد نص عليها النبي محمد ولم يعرف بها سوى ألأئمة أنفسهم وعدد محدود من المقربين منهم جدا..)) ويبدو ان الكاتب لايريد حتى الاخذ بروايات وردت في كتب غير الشيعة ذكرت فيها ما اسماها قائمة الاثني عشر امام (كذا) وهنا نحيله الى المصادر والمراجع الاتية ليتاكد ان فكرة الائمة الاثني عشر ليست من اختلاق الشيعة:
1.        الفصل لابن حزم . ج4 ص 89  ط بيروت 1395 هـ.
2.        صحيح البخاري .ج9 ص101  ط محمد علي صبيح القاهرة.
3.        صحيح مسلم .ج6 ص 3و4     =   =     =     =       = .
4.        سنن ابي داوود . ج2 ص 421   ط القاهرة 1371 هـ.
5.        سنن الترمذي.  ج4  ص501  ط  القاهرة 1356 هـ .
6.        مسند ابن حنبل  ج3 ص 129  ج4  ص 421  ج5 ص 86   ط بيروت 1389 هـ.

وقد  اورد الحافظ الطبراني في معجمه الكبير : ((يكون لهذه الامة اثنا عشر قيما من قريش لايضرهم عداوة من عاداهم)).     ج2  ص 286  ط بغداد 1398 هـ.
فهل يستطيع الكاتب ان يقدم قائمة من اثني عشر اماما اوخليفة او قيما (باختلاف الفاظ الروايات)تتحقق فيهم مصاديق الرواية وتنطبق عليهم الاوصاف الواردة في الرواية ان لم يكونوا الائمة الاثني عشر من علي وولده؟؟..
ان من يتابع مقالة الكاتب لن يجد فيها غير محاولة النيل من عقيدة التشيع وتسقيطها ارضاء لنزعات طائفية تحركها وتسعرها ايادي العابثين وارادات شريرة تلاقت مع نهج الزاملي المنحرف ولو ان الكاتب سوق بضاعته عبر قناة (صفا) لكان اكثر انسجاما مع المحيط لكن حظ الزاملي العاثر دعاه الى موقع كتابات ليفتضح امر الموقع وصاحبه...ولعل الفرصة تسنح لنا مرة اخرى لنعود لمقالات هذا الكاتب بالعرض والرد ان شاء الله تعالى.


علي حسين النجفي..النجف الاشرف في 12\\10\\2010.


كافة التعليقات (عدد : 5)


• (1) - كتب : oabdoo83 ، في 2012/12/10 .

*******************

خارج الموضوع 



• (2) - كتب : علي حسين النجفي من : العراق ، بعنوان : عودة الى الموضوع في 2010/11/03 .

يبدو ان الاخ ابن خلدون تسرع في ابداء رايه دون ان يتامل مليا مقال الكاتب الاصلي في ((كتابات)) وردنا في ((كتابات في الميزان))وابدى دهشته من الحديث في الولاية والتطهير ,ولو ان الاخ صاحب التعليق يراجع هذه الفقرة من مقال الكاتب يحيى ناجي بر لما بقي للدهشة سبب :((يبدأ المدرّسي كتابه بإعطاء فكرة عن جذور التشيع في الإسلام، مشيرا الى مايتمتع به اهل البيت من حب في صفوف بعض الصحابة دون توضيح لمعنى واسباب هذا الحب..))..لقد اردنا من ردنا ان نقول بان حب ال البيت لم يكن مجرد عواطف او دوافع اقتصادية بل ان لهذا الحب والمودة اساسا في النصوص القرانية التي فهمها اتباع مذهب التشيع بصورة تختلف عن مخالفيهم والتزموا بها.فهل كان في ردنا خروجا عن اصل الموضوع ؟!!
ثم تحدثنا في ردنا حول فكرة الائمة الاثني عشر لان الكاتب يحيى ناجي بر اشار اليها في هذا المقطع من مقاله: ((يحاول ألمدرسي جاهدا في كتابه هذا أن يثبت فكرة معينة مفادها: إن ألشيعة ألإثنى عشرية لم يقوموا بوضع واختلاق – النص والعصمة والطاعة- ولم يضعوا ألأحاديث الخاصة بها , بل أن هذه الفكرة– قائمة ألإثنى عشر إمام – قد حددت من قبل الله وقد نص عليها النبي محمد ..)) فاوردنا بعضا من المصادر ـ غير الشيعيةـ التي اشارت الى هذه الفكرة ثم تساءلنا بقولنا:((فهل يستطيع الكاتب ان يقدم قائمة من اثني عشر اماما اوخليفة او قيما (باختلاف الفاظ الروايات)تتحقق فيهم مصاديق الرواية وتنطبق عليهم الاوصاف الواردة في الرواية ان لم يكونوا الائمة الاثني عشر من علي وولده؟؟))..
على اية حال اسعدني تعليق الاخ ابن خلدون واتاح لي فرصة لبيان هذا التوضيح



• (3) - كتب : العراقي من : العراق ، بعنوان : الى الكاتب الفذ يحيى بجر في 2010/10/29 .

لم تقل لنا من هم الاثني عشر اميرا من قريش
ولاقل لك
معاوية ويزيد
واخرهم عبد الله


• (4) - كتب : ابن خلدون من : سوريا ، بعنوان : تعليق في 2010/10/29 .

اعجب من هذا الهجوم على موقع كتابات فصدقوني ان وحدة الفكر غاية لاتدرك لم يفعل كاتب المقال على صفحة كتابات يحيى بر ناجي الا بدراسة كتابا للمدرسي يستعرض فيه احاديث الغيبة وقد اسماها تهافت احاديث الغيبة فان كنت بارعا في عرض كذبه فادلي دلوك فانه لم يتحدث عن الولاية وعن التطهير ياسبحان الله هل اصبح نقد كتاب لمؤلف شيعي هو سحب وكفر وصفا وزاملي اعتقد ان الكاتب قد استنار بنقد الكتاب لكن مانشا عليه خلاف ماسمع ولايستطيع ان يقنع نفسه ان ابوه وجده وعشيرته قد اخطاو باعتقاداتهم وعليه ان يسايرهم



• (5) - كتب : عزيز الفتلاوي من : العراق ، بعنوان : ثقافة في 2010/10/13 .

شكرا للاخ الفاضل علي حسين النجفي الذي اجاد برده على مقالة الاموي
المشكلة ان الزاملي نشرها ضمن قسم الثقافات
وعند الزاملي تعتبر مثل هذه المقالات ضمن الثقافات التي يؤسس لها ضمن موقعه
ثقافة الهجوم وتسقيط الشيعة
شكرا مرة اخرى للاخ فقد اجاد بتحليل هذه المقالة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=849
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 10 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28