صفحة الكاتب : الشيخ محمود الحلي الخفاجي

شرح دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك  
الشيخ محمود الحلي الخفاجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ـ (اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا ً من كل خير تنزل فيه يا أجود الأجودين).

يشتمل هذا الدعاء على نقطتين مهمتين:                                
ـ الأولى: حاجة الإنسان بأن يكون ملتفتاً وذو نباهة، وتنمية الفكر والقدرات العقلية لديه.
ـ الثانية: إن السفاهة والتمويه العقلي من المسائل التي تلغي شخصية الإنسان.

فنقول:
1ـ (اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه): الرزق لا يتوقف كونه مادياً، بل أن هناك رزقاً مهماً هو الرزق المعنوي ويشكل عنصراً من عناصر تكوين الشخصية الإنسانية وأهمها هو وجود القدرات العقلية من الذكاء والفطنة والنباهة والوعي الذهني، والإسلام حث على توسيع نطاق الوعي الفكري لدى الإنسان وتقوية الجانب العقلي لديه، لذا ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): (المؤمن كيس فطن حذر). بل رفض الكسل والخمول واعتبرها من صفات الشخصية الضعيفة، وقد ورد عن الإمام الباقر عليه السلام: (ما بين الحق والباطل إلا قلة العقل). فبالعقل يمكن كشف الباطل،  وبه أيضاً يمكن كشف الحق والأخذ به وسلوك الحق من خلال الإلتفات والنباهة والفطنة، وأنه لا تنطلي عليه زخارف الباطل وصيحاته ومهما لبس من أقنعة ليخدع الآخرين، بل حتى في العبادات والطاعات أرادها  الإسلام أن تكون محفوفة بالعقل والإلتفات وأن تنعكس عقلاً على حياته، فعن النبي (صلى الله عليه وآله): (يا أبا ذر: ركعتان مقتصدتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساه)، خصوصاً ما يواجهه الإنسان اليوم وهو يستقبل يومياً كماً هائلاً من المعلومات، مع ثورة المعلومات التقنية، فلابد أن يستقبلها ويخضعها لمحاكمة العقل والوعي الفكري وأن يستثير عقله اتجاه كثير من القضايا الفكرية التي تطرح في الساحة الإجتماعية، ومع العقل وجود دين لأن المقدمات ليس دائماً صحيحة بل أنها قد تصور لنا الحق باطلاً والباطل حقاً، فيكون الدين رقيباً على العقل, لذا فالإسلام يؤكد على التفكر والتدبر في كل شيء.

2ـ (وباعدني فيه من السفاهة والتمويه): السفيه: هو الذي ليس له حالة باعثة على حفظ ماله والإعتناء بحاله، بصرف ماله في غير موقعه ويتلفه في غير محله. هذا السفه في الأموال كما عرفه الفقهاء، وقد يأتي السفيه في الدين والعقيدة، (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ).
أما التمويه: فهو التغطية والتلبيس في الأمور المادية، أما في الأمور المعنوية فيعني عدم الوصول الى حقيقة الأشياء، ويؤدي الى البلادة الذهنية فيفقد قابلية التمييز ببن الأشياء.
- إذن السفاهة والتمويه هي من الأمور التي تضعف شخصية الإنسان المؤمن لذا نرى أن الإسلام حث على الإلتفات والعلم وعلى البصيرة والرشد في كل أمر، واعتبر السفاهة والتمويه من عيوب الشخصية، لذا نرى في الروايات الشريفة أنها تدعوا الى الإنتباه والتعقل ورفض السفاهة، فعن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: (السفه خرق). أي نوع من  أنواع الجنون، وأيضاً قوله عليه السلام: (السفه يجلب الشر), إذن  سعى الإسلام الى بناء شخصية الإنسان بناءاً متكاملاً من حيث عناصرها النفسية التي تتحلى بالفطنة والنباهة في أمور الدين والدنيا، وأن تجتنب السفاهة والجهل في مكونات عناصرها الشخصية, وقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: (المؤمن أشد من الجبل، والجبل تدنو إليه بالفأس فتنحت منه، والمؤمن لا يستقل عن دينه).

3ـ (واجعل لي نصيباً من كل خير تنزل فيه..): الخير هو كل فعل حسن يأتي به الإنسان، وهو ضد الشر، وهو جامع لكل الأعمال الحسنة، وهو حصانة معنوية لحفظ شخصية الإنسان من حدوث خلل في بناءها، وكأن مزاولة أعمال البر والخير ضمانة لحفظها من الإنهيار والإنحراف ، فعمل الخير عامل من عوامل الحفاظ عليها ، ويعد عمل الخير من ركائز الأمن المجتمعي وجعله الإسلام من متممات العلائق الإجتماعية بين الناس، لذا فإن من صفات الأنبياء والأوصياء عليهم السلام أنهم يسارعون في أعمال الخير: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخيرات). وقوله تعالى: (واستبقوا الخيرات)، وأن أعمال الخير سبب فلاح الإنسان وفوزه يوم القيامة: (يا أيها الذين آمنوا اركعوا وافعلوا الخير لعلكم تفلحون). إذن الشخصية الإنسانية التي أرادها الإسلام والتي تنهل من مشارب الحق وتعيش في أجواء مدرسة أهل البيت عليهم السلام لابد ان تتصف بما يلي:

١- تتحلى بالفطنة والنباهة في أمور الدين والدنيا.                                   
٢- أن تخلع عنها سرابيل الجهل والسفاهة في مكوناتها الشخصية.                  
٣- أن تسعى لأعمال الخير والبر والصلاح  وتستزيد منه في مسيرة حياتها.

شيخ محمود الحلي الخفاجي
 ٣ رمضان ١٤٤٣هـ


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمود الحلي الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/25



كتابة تعليق لموضوع : شرح دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net