صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

ما الذي يجعل الكبار ينهارون على أعتاب كابل؟ 
د . نضير الخزرجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ما بين قراءة الواقعة ومشاهدتها عن قرب ومعايشة فصولها هي بمسافة الأصابع الأربعة الفاصلة بين العين والأذن، فمن رأي ليس كمن سمع، ومن عايش ليس كمن رأى، وكلما اقترب المرء من الواقعة بانت له نقاط لم تكن في مدى الرؤية، ولهذا ليس كل ما يسمعه المرء هو حقيقة وكذا الأمر ليس كل ما يراه هو لب الحقيقة، فالموقد أو المدفأة حقيقة نستشعر في الشتاء الدفء ونحن على ياردة أو ياردتين منها، وكلما اقتربنا منها زادت حرارتها واذا لمسناها احترقت اناملنا وعندها تبان حقيقة الموقد أو المدفأة فهي ليست مصدر حرارة فحسب وإنما هي نار شرار، ولهذا ورد في الأثر العلوي الشريف أن بين الحقيقة من عدمها اربعة أصابع بين أن ترى وبين أن تسمع، وهو قوله عليه السلام من خطبة له: (أيها الناس، من عرف من أخيه وثيقة دين وسداد طريق فلا يسمعن فيه أقاويل الرجال. أما إنه قد يرمي الرامي وتخطئ السهام ويحيل الكلام، وباطل ذلك يبور والله سميع وشهيد. أما إنه ليس بين الحق والباطل إلا أربع أصابع - فسئل الإمام علي عليه السلام عن معنى قوله هذا، فجمع أصابعه ووضعها بين أذنه وعينه- ثم قال: الباطل أن تقول سمعت والحق أن تقول رأيت). 

وهذه حقيقة يعيشها كل إنسان ويعايشها ويلمسها لمس اليد، بخاصة عندما تكون المعايشة بين مجموعة من الأفراد مختلفة الأوطان واللغات والتقاليد والمذاهب تجمعهم أقدار العمل أو السفر أو الهجرة، فتجد في محيط دائرة قصيرة القطر مجموعة من الأفراد قادتهم أقدارهم إلى التجمع في هذه الدائرة الصغيرة فيخلق الإحتكاك المباشر والتعامل المتبادل نوعاً من المعرفة لدى الآخر عن زميله القادم من البلد الآخر واللغة الأخرى والمعتقد الآخر، وهي معرفة متبادلة، وإذا عاش المرء بين ظهراني جالية من غير بلده تمكن من خلق صورة في ذهنه عن طبيعة هذه الجالية من خلال التعامل اليومي مع أبنائها، فالسلوك هو الذي يهيئ الذهنية لدى الناظر لرسم صورة عن هذا المجتمع، ولهذا كلما كان السلوك واضحاً كانت معالم الصورة واضحة، وكلما كان السلوك أقرب لحقيقة متبنيات المجموعة الفكرية والعقائدة كان أقرب لفهم واقعها وواقع البلد الذي تمثله أو العقيدة التي تمثلها أو المذهب الذي تمثله، ولهذا ورد التأكيد على المجتمعات المسلمة التي تعيش في المهجر أن تكون رسولة دينها وثقافتها بسلوكها وتعاملها مع المحيط، وقد ورد عن الإمام جعفر بن محمد الصادق المتوفى سنة 148هـ قوله عليه السلام للمسلمين: (كونوا لنا زيناً ولا تكونوا علينا شيناً، قولوا للناس حسنا، واحفظوا ألسنتكم وكفوها عن الفضول وقبيح الأعمال)، فالمسلكية العملية هي عنوان الفرد وهويته. 

مع الأفغان في البلدان 

ساقتني الهجرة القسرية من بلدي العراق إلى العيش مع مجموعات بشرية من جنسيات مختلفة ولغات مختلفة، منهم الأفغان الذين أجبرتهم الحروب الداخلية والعداونية على الهجرة إلى دول الجوار والتفرق في الاقطار كما هو حال العراقيين وغيرهم من البلدان عربية وغير عربية تلاعبت بها أصابع دوائر الظلم الداخلي أو العدوان الخارجي، ووجدت في الشخصية الأفغانية التفاني في العمل والصبر على ملمات الحياة، والرضا بما قسمته الأرزاق، وفي الوقت نفسه الشدة على الغريب الآخر المغير المحتل القادم من خارج الحدود، والتعصب على القريب الآخر المختلف في المذهب الناهض من داخل الحدود، وهي صفة تبدو متناقضة ولكنها تعكس واقع الجغرافية في افغانستان بين سكان المدينة والسجوف وسكان الجبل والكهوف، والمحصلة النهائية أن الشخصية الأفغانية كما هي صبورة عند المراس وقنوعة فهي شديدة البأس غير جزوعة، من هنا ما من جيش محتل وطأت أقدامه أرض أفغانستان إلا وغرزت، كاتبة شهادة خروجه مدحورا مخزيا. 

هذه الحقيقة نجد خطوطها العريضة في الكتاب الجديد للمحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي المعنون: "الإسلام في أفغانستان للكرباسي" الصادر عن بيت العلم للنابهين في بيروت في 96 صفحة من القطع المتوسط من تقديم وإعداد رجل الدين الأفغاني السيد محمد نسيم الحيدري المولود في العاصمة الأفغانية كابل سنة 1979م.  

 

المسلكية طريقة كسب 

عندما نمعن النظر في الحوادث التي جرت في نهاية القرن العشرين الميلادي على مستوى القارة الأوروبية بشقيها الغربي والشرقي، سنجد أن انهيار جدار برلين في 9/11/1989م الذي فصل بين ألمانيا الغربية والشرقية هو في واقعه انهيار للشيوعية والماركسية، وأعقبه بعد شهر خروج آخر جندي سوفيتي من أفغانستان في 15/12/1989م، وبعد فترة قصيرة انهار الإتحاد السوفيتي في 26/12/1991م، وعندما نقرب العدسة من حدث الإنهيار سنجد أن سقوط موسكو في وحل أفغانستان وتعثر بساطيل جيشها بين أحجار جبال أفغانستان الذي دخله محتلاً في 27/12/1979م مهد السبيل إلى انفراط عقد الإتحاد السوفيتي على يد ثامن زعيم روسي هو غورباتشوف (1931- 2022م)، وانحلال الوحدة الشيوعية الماركسية. 

وكما دلت حوادث القرن العشرين استحالة تعايش الشعب الأفغاني مع المحتل السوفيتي دلت حوادث القرن الواحد والعشرين على الأمر نفسه مما أجبر أميركا وحلفاءها على الإنسحاب من أفغانستان بشكل فوضوي خائف في 30/8/2021م بعد عقدين من الإحتلال في 7/10/2001م، وهكذا من قبل، وهذا ما نراه في الحكومات التي مرت على أفغانستان منذ أن دخلها الإسلام في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب سنة 21 هجرية وحتى اليوم. 

ويفيدنا الكتاب أن أفغانستان مرت منذ العهد الإسلامي بإثنين وعشرين حكومة بعضها دامت لسنوات وأخرى لقرون، وهي على التوالي: الراشدون، الأمويون، العباسيون، السامانيون، الطاهريون، البانيجوريون، الصفاريون، الغزنويون، الغوريون الأوائل، السلجوقيون الأوائل، الخوارزمشاهيون، الكرتيون، الگوركانيون، الغوريون الأواخر، الصفويون، السوريون الأوائل، الهشدرخانيون، الهوتكيون، الأفشاريون، الأبداليون، البارگزائيون، وأخير العهد الجمهوري الذي بدأ بانقلاب الجنرال محمد داود خان في 17/7/1973م على ابنه عمه الملك محمد ظاهر شاه حيث أنهى 150 عاماً من حكم العائلة البرگزائية الپشتونية. 

ويلاحظ الشيخ الكرباسي من خلال تتبع الواقع الأفغاني أن سلوك الحاكم له تأثير كبير على طبيعة التعاطي بن الحاكم والمحكوم، فكلما كان الحاكم قاسيا كان الأفغان بعيداً عن الطاعة وأقرب إلى العصيان المدني والعسكري وكلما كان رحيماً كانوا يفدونه بأرواحهم، ويقدم على ذلك مثلاً بوالي الإمام علي (ع) على بلاد خراسان الكبرى بما فيها أفغانستان جعدة بن هبيرة المخزومي المتوفى سنة 40 للهجرة الذي أولى اهتماماً بأفغانستان وأمرائها وأبقى على إمارتهم فبادلوه السمع والطاعة ولهذا عندما تولى معاوية بن أبي سفيان الحكم سنة 41هـ من بعد الخليفة الراشدي الخامس الإمام الحسن بن علي (ع) وأمر المسلمين بسب الإمام علي (ع) ولعنه من على المنابر امتنع أمراء الغوريون الأفغان عن ذلك ودخلوا في حرب مع الوالي الأموي. 

ويوقفنا الكتاب على أهم العوامل التي ساهمت في تقبل الشعب الأفغاني للإسلام والدفاع عنه، وهي: 

أولاً: حسن سيرة عامل الإمام أمير المؤمنين (ع) مع الأفغان. 

ثانيا: إختيار رجالاتهم للحكم في بلادهم. 

ثالثا: محبة أهل البيت (ع) في قلوب المسلمين. 

رابعاً: مظلومية أهل البيت (ع) على أيدي أعدائهم الحكام. 

خامساً: هجرة الهاشميين إلى تلك البلاد بسبب الإضطهاد الذي مورس بحقهم. 

سادساً: إستقرار الإمام علي بن موسى الرضا (ع) المتوفى سنة 203 هـ في طوس. 

وحيث مرت أفغانستان بتقلبات سياسية وعسكرية واجتماعية ومذهبية كثيرة، فإن الخارطة السكانية هي الأخرى مرت بتقلبات كثيرة حتى استقرت على أكثرية بشتونية (حنفية وحنبلية) ثم الهزارة (إمامية وإسماعيلية)، وطاجيك (حنفية وإسماعيلية)، وأوزبك (حنفية)، وتركمان (حنفية)، ونحو 1 في المائة من غيرهم أكثرهم من السيخ، وبشكل عام يشكل المسلمون السنة نحو 64 بالمائة من السكان يليهم الشيعة بنسبة 35 بالمائة والبقية لغيرهما. 

 

الأفغاني .. نموذج رائع 

عندما يتناهى إلى الذهن اسم أفغانستان تتقافز مفردات الحرب والإحتلال والإقتتال، وتغيب أسماء العلماء والرواة والفقهاء والمؤرخين والقادة الأفذاذ الذين أنتجهم المجتمع الافغاني من أمثال صاحب التفسير: الضحاك بن مزاحم البلخي المتوفى سنة 105هجرية، وصاحب الحديث: أبو خالد الكابلي المتوفى بعد سنة 114هـ، وصاحب التفسير: مقاتل بن سليمان البلخي المتوفى سنة 150هـ، وصاحب الكلام: أبو الصلت عبد السلام الهروي المتوفى سنة 236هـ، وصاحب الصحاح: أبو داود سليمان السجستاني المتوفى سنة 275هـ، وصاحب القضاء: عبد الجبار المعتزلي المتوفى سنة 415هـ، وصاحب التصوف: أبو إسماعيل عبد الله الأنصاري الهروي المتوفى سنة 481هـ، وغيرهم. 

ولعلَّ من أبرز قادة الأفغان المتأخرين هو السيد جمال الدين محمد بن صفدر الحسيني الأفغاني المتوفى سنة 1315هـ (1897م)، حيث تنازعته النسبة بين أفغانستان وإيران فمنهم من ينسبه إلى أسد آباد أفغانستان وآخر إلى أسد آباد إيران، ويقطع الأفغاني نزاع القوم بقوله: (لقد جمعت ما تفرق من الفكر، ولمَّمت شعث التصور، ونظرت إلى الشرق وأهله، فاستوقفتني الأفغان، وهي أول أرضٍ مسَّ جسدي ترابها، ثم الهند وفيها تثقف عقلي، فإيران بحكم الجوار والروابط، وإليها كنت أصرف بعض همَّتي، فجزيرة العرب من الحجاز مهبط الوحي ومشرق أنوار الحضارة، ومن يمن وتابعتها وأقيال حِمْيَر فيها، ونجد، وعراق هارونها ومأمونها، والشام ودهاة الأمويين فيها، والأندلس وحمراؤها، ومصر روح الممالك الإسلامية وباب الحرمين الشريفين، وهكذا كل صقع ودولة من دول الإسلام في الشرق). 

ونوَّه المحقق الكرباسي في كتابه إلى عدد من انجازات الأفغاني المهمة مشيراً  إلى مجلة "العروة الوثقى" التي أنشأها في باريس مع تلميذه الشيخ محمد عبده المصري المتوفى سنة 1332هـ (1905م)، وكان من أهدافها وعموم مسيرة الأفغاني وتلميذه المصري كما يؤكد الكرباسي: 

أولاً: تبصرة الشرقييين عامة المسلمين خاصة بالواجبات التي يكون التفريط فيها سبباً للسقوط والتخلف والضعف. 

ثانيا: إزالة ما حلَّ بنفوسهم من اليأس والقنوط ودعوتهم إلى التمسك بالأخلاق والفضائل والمثل العليا. 

ثالثا: تفنيد الزعم بأن الإسلام هو سبب تأخر المسلمين وتخلفهم. 

رابعاً: العمل على تقوية الصلات والروايط بين الأمم الإسلامية. 

وما زالت الأهداف الأربعة تتصدر اهتمامات المصلحين في كل مكان، كما وما زالت أفغانستان محل إهتمام القريب والبعيد لما فيها من كنوز على مستوى الإنسان والأرض وباطنه، وهذا الكتاب فيه إضاءة على هذه الكنوز، وبتعبير المعد السيد محمد نسيم الحيدري المقيم في ضاحية واتفورد شمال لندن: (يعتبر الكتاب خطوة مهمة أثرت المكتبة ورواد المطالعة، لاسيما وإنها لاقت ترحيباً في أفغانستان، ولا يخفى أن الجهد المبذول من قبل سماحة المؤلف يستحق التقدير والإحترام من قبل الجميع)، وهو كذلك. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/04



كتابة تعليق لموضوع : ما الذي يجعل الكبار ينهارون على أعتاب كابل؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة و مباركة للفاضلة ايزابيل خطر الغضب و الضلال يهدد أتباع جميع الاديان و خاصة المسلمين منهم و الدليل على ذلك اننا أمرنا أن نقرأ الفاتحة في كل ركعة من صلواتنا بمعدل 22 مرة بين فرض و نافلة .و لولا فداحة ذلك الخطر لما كان ذلك التكرار .و الهداية متعلقة بالصراط المستقيم و منوطة به حتما و الصراط المستقيم معروف ذاتا و عينا . و الغضب يترتب عن قتل الانبياء و الاولياء و الابرياء و قد حصل عند اليهود و النصارى و المسلمين و الضلال يترتب عن تحريف الدين و قد حصل عند الكل و الدليل على ذلك وجود المذاهب بالعشرات عند الكل رغم ان الله واحد و جبرائيل واحد و الرسول او النبي واحد على مر العصور مما يقتضي ان يكون الدين واحدا أيضا . هناك اكثر من حديث نبوي يؤكد اننا سنتبع اليهود و النصارى شبرا بشر و ذراعا بذراع و هذا يعني ان الغضب يشمل الكل و الضلال يستوعب الكل و هناك فقط فرقة ناجية عند الكل . و لئن كان بولص تلك الشخصية الغريبة قد تطوعت لتحريف رسالة المسيح عيسى بن مريم بحماس منقطع النظير فمن المحتم ان يكون لدى المسلمين بولصهم الذي قام بنفس الدور بحماس غريب ايضا . و شخصية بولص الذي لم يتصل بالمسيح اصلا تحوم حولها مجموعة من التساؤلات تستدعي اجابات فلم غير اسمه من شاوول الى بولص؟ و بعد ان اضطهد اتباع المسيح بلا رحمة لم رحل الى الجزيرة العربية ؟ و بمن اتصل ؟ و ما هي الرقوق التي اتى بها ؟ ثم لماذا انقلب تماما و ارتدى معطف المسيحية ليخرب الدين الجديد من الداخل؟ و هذا ما حصل فعلا . و وفقا لسنة او قانون القذة بالقذة و الشبر بالشبر و الذراع بالذراع و لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه و فقا لذلك و تبعا لذلك يجب ان يكون للمسلمين بولصهم ..قام تحريف الدين من الداخل و على علماء المسلمين ان يكشفوا الغطاء عن هذا التناظر المرعب و ان لم يفعلوا عليهم بحذف احاديث القذة و الشبر و الذراع من معجم الاحاديث النبوية .تلك الاحاديث صحيحة و ثابتة و تاريخنا يؤكد وقوع مضمونها و حصوله . و للسيد المسيح قولة شهيرة : أخرج اولا الخشبة من عينيك و حينئذ تبصر جيدا . و ما لم نخرج الخشبة عن اعيننا و نكتشف بولص المسلمين فسنبقى في تيه و ضلال مبين . و لذلك فإن حصر المغضوب عليهم على اليهود فقط و الضالين على النصارى فقط و تحميلهم هذا الخطر المزدوج لوحدهم هو تضليل في حد ذاته و الآية الكريمة ( أفإن مات أو قتل ) تجعلنا نشك في كل شيء .

 
علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة و مباركة للفاضلة ايزابيل و ان شاء الله بيلا انقطاع موضوع الغضب و الضلال في الفاتحة هو على غاية من الأهمية و لو كان الامر متعلقا فقط باليهود و النصارى لما أضطر المسلمون الى قراءة الفاتحة في كل ركعة من الصلوات الخمس بمعدل 22 مرة مع نافلة الفجر و الشفع و الوتر .و هذا التكرار الكبير للفاتحة لدليل قاطع على ان خطر الغضب و الضلال يترصد بالمسلمين فهم و اليهود و النصارى سواء في هذا الأمر و لولا ذلك لما أضطررنا الى الدعاء الى الله في كل صلاة لكي يجنبنا الغضب و الضلال و لما طلبنا منه الهداية الى الصراط المستقيم و هذا الصراط معروف و واضح بذاته و عينه .و الذين حاربوا الصراط المستقيم سيكون غضب الله عليهم اكثر من غضبه على اليهود و الضلال الذي اصاب المسلمين هو افدح من ضلال النصارى . عن علي بن حمزة ، عن أبي عبد الله الصادق ، قال : ما بعث الله رسولا إلا وفي وقته شيطانان يؤذيانه ويفتنانه ويضلان الناس بعده ، فأما الخمسة أولو العزم من الرسل : نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم ، وأما صاحبا نوح ؛ فقيطيفوس وخرام ، وأما صاحبا ابراهيم ؛ فمكيل ورذام ، وأما صاحبا موسى ؛ فالسامري ومرعقيبا ، وأما صاحبا عيسى ؛ فبولس ومريسا ، وأما صاحبا محمد ؛ فحبتر وزريق. و ما قام به بولس يدعو حقا الى العجب العجاب فقد قام بدوره بحماس منقطع النظير و نحن لا نعلم لماذا سافر الى الجزيرة العربية و بمن اتصل و ما هي الرقوق التي اتى بها . و نحن لا نعلم لماذا غير اسمه من شاوول الى بولس و لا نعلم ان كان في مولده او اصله امر ما غير عادي مخالف للشريعة مما جعله يقوم بمهمته التضليلية على أكمل وجه و بحماس غريب كأنما هو بذرة شيطان مثل الحجاج بن يوسف . نرجو من الفاضلة ايزابيل توضيح هذه الأمور

 
علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة للفاضلة ايزابيل لو كان المغضوب عليهم هم اليهود فقط و الضالون هم النصارى فقط لما فرض علينا ان نقرأ الفاتحة في كل ركعة و نعيد نفس الدعاء و هذا يعنى ان هناك خطرا ما قائم في تاريخ الاسلام قد يجعل المسلمين من المغضوب عليهم او من الضالين و النجاة من الامرين هي الهداية الى الصراط المستقيم و ما لم تحصل تلك الهداية فالخطر قائم و اكيد .و الطريق المستقيم معروف و الضالون و المغضوب عليهم لا يتبعونه ! ***** حقيقة بقيت متعجبا لما قام به بولس و الحماس المنقطع النظير الذي استولى عليه .هل هناك تفسير لما فعله و لماذا غير اسمه من شاوول الى بولس ؟ و لماذا ذهب الى الجزيرة العربية و بمن اتصل و ما هي الرقوق التي اتى بها من هناك ؟ هل هناك شخص يشبهه قام بنفس الدور في الاسلام وفقا للاحاديث العديدة التي تشير الى اتباعنا لليهود و النصارى شبرا شبرا ؟

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مزامير داود، حيرة الشباب المسيحي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب جاسم محمود. حياك الرب . الاسلام عنوان لا يختص بالاسلام وإنما تميز به نظرا لثباته على مبادئه كما نزلت مع أن الاسلام ايضا انحرف في بعض مفرداته عن المسار الصحيح إلا أنهُ سرعان ما يعود إلى منابعة بين فترة وأخرى. والاسلام تعني الاستسلام أو التسليم والخضوع لله وحده من دو ن شريك. وهذا ما لم تفعلهُ المسيحية ولا اليهودية . فما موجود الآن يُطلق عليه المسيحية نسبة إلى يسوع المسيح لان المسيحيين يرون ان يسوع هو الله وبالتالي فإن الدين يجب ان يكون باسمه . واسم (مسيحي او مسيحية) متأخر اطلق في انطاكية بعد رحيل يسوع بأكثر من مأتين سنة كما يقول ذلك الإنجيل في سفر أعمال الرسل 11: 26 ( ودعي التلاميذ «مسيحيين» في أنطاكية أولا). وأن الذي اطلق هذا الاسم هو بولص اليهودي ، وقد كان اسم مسيحي شتيمة في بدايته فتبناه بولص لما فيه من اهانة لهذا الدين. وقد حاول بعض المستشرقين أن يفعلوا ذلك بالاسلام فنسبوا الدين إلى النبي محمد فقالوا (الدين المحمدي) ولكن ذلك لم ينجح لان محمدا لم يقل اتباعه بأنه رب او اله بل لازالوا يصرون على ان محمدا هو نبي وعبد للرب. النتيجة فإن الدين عند الرب واحد منذ عصر آدم الى آخر ايام الدنيا. وهو الاسلام (هو الذي سمّاكم المسلمون) ولكن التسميات جائت من البشر . وعندما يقول القرآن : (ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين). فلم يستخدم القرآن كلمة (مسيحيا) بل قال نصرانيا وهي التسمية الصحيحة (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) وبقي هذا الاسم متداولا حتى زمن النبي محمد فيُقال (نصارى نجران). ولم يقل احد بأنهم مسيحيوا نجران. تحياتي

 
علّق محمود السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من رجال السعديه

 
علّق جاسم محمود ، على مزامير داود، حيرة الشباب المسيحي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام عليكم اشكر الاخت ايزابيل على هدا الابحاث وكلام الجميل لدي شبهه بسيطه هل دين المسيح هيه دين مختلف مثل دين اسلام ام هيه نفسها دين الاسلام ولكن المسيح هيه فرع من الاسلام لئن دين سيدنا عيسى هو اسلام كيف تغير من الاسلام الى مسيح ارجو من الاخوه ايصال كلامي الى ايزابيل مقصد من كلامي هو ان الله قال في قران الكريم حكايه عن عيسى (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) وشكرا لكم

 
علّق صادق مهدي حسن ، على 400  نجم في سماء الألق - للكاتب صادق مهدي حسن : السلام عليكم .. لم ارسل هذا المقال للموقع .. وكذلك بعض المقالات الأخرى .. لم أراسل الموقع منذ سنوات فكيف تم النشر هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الكاتب بعد المراجعة تبين ان ادارة صدى الروضتين ارسلت المقالات . 

 
علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد كامل عوده
صفحة الكاتب :
  احمد كامل عوده


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net