صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

انفتاح العلاقات بين الجنسين له مذاق خاص بين الإيجاب والسلب 
زاهر حسين العبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

وفي (الخصال) عن محمد بن الحسن، عن الحميري، عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

أربع يمتن القلب: الذنب على الذنب، وكثرة مناقشة النساء يعني محادثتهن، ومماراة الأحمق يقول وتقول ولا يؤل إلى خير أبدا، ومجالسة الموتى، قيل: وما الموتى؟ قال: كل غني مترف.

4 - وفي (عقاب الأعمال) بسند تقدم في عيادة المريض عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ومن صافح امرأة حراما جاء يوم القيامة مغلولا ثم يؤمر به إلى النار، ومن فاكه امرأة لا يملكها حبسه الله بكل كلمة كلمها في الدنيا ألف عام.

لو تأملنا الحديث النبوي الشريف بعين القلب وجدنا تعاليم إسلامية كثيرة في كلامه الجامع روحي فداه، وسنذكر جاننبا مما تعلمناه من هذا الحديث الشريف في حياتنا اليوم.

م:وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي - ج ١٤ - الصفحة ١٤٣

 

 

الكل يعلم مدى تأثير الكلمات على النفس البشرية سواء كانت سلبية أو إيجابية، ويزداد خطرها لو كانت بين الذكر والأنثى من غير المحارم، فقد كان الحديث في السابق الحديث مع المرأة يكاد يكون منعدما بسبب العرف الاجتماعي السائد على أن مطلق الكلام عند الفقهاء لا إشكال فيه ، ولكن إذا لم يترتب عليه مفسدة مثل الريبة والشهوة وغيرها من المحرمات،

ولكن اليوم تطورت أساليب التواصل بين أفراد المجتمع،

وأصبح لسان التخاطب بين أفرادها هي لوحة المفاتيح والمقاطع الصوتية بل وحتى الرموز التي تحمل إيحاءات وصور حيث تتدفق فيها المعارف العامة عن أحوال الناس سواء كانت هذه المعارف في الثقافة العامة أو الأحداث التي يعيشها المجتمع أو العلاقات الشخصية من الحياة الخاصة، وكذلك تبادل الصور الشخصية في تلك الصفحات، فبدأ ناقوس الخطر يدق الأبواب، ويتعدى حدوده، فلا يمكن السكوت عن ذلك، ومن حقكم علينا أن نبين لكم مقدار هذا الخطر.

ونقاط البحث ما يلي:

1 - تعريف مذاق العلاقة بين أفراد المجتمع.

2-الجهل في استخدام العبارات بين الجنسين.

3-التعاطي الصحيح مع نمط العلاقات في صفحات الإنترنت.

 

(1)تعريف مذاق العلاقة بين أفراد المجتمع:

عند علماء اللغة يعرفون الذوق مصطلحات مختلفة حسب العنوان المرتبط به فمثلا

(الذوق / إدراك الطعم أن الذوق تقريب جسم المذوق إلى حاسة الذوق، والادراك للطعم هو وجدانه وإن لم يكن هناك احساس ) .

وتعددت تعريفات المذاق عند علماء اللغة

وأقرب معنى هو التعاطي الوجداني مع من يخالطه بمعنى أخر .

 

المذاق :

هو نوع العلاقة التي يشعر به الإنسان في تعامله مع الآخر.

..(لنقرب الفكرة أكثر)..

فعلاقة الإنسان مع أبيه تختلف عن علاقته مع أمه أو أخته أو صديقه أو أخيه،

فلكل علاقة مذاقها الخاص لذا لا بد أن نعطي لكل طرف مذاقا معينا من العلاقة يتناسب مع طبيعة الشخص سواء كان ذكرا أم أنثى وفق الشريعة الإسلامية السمحة، وكذلك نراعي الظروف الزمانية والمكانية، ولا نخلط بين المذاقات في العلاقات،

ونحن نشبه الكلمات على وسائل التواصل والاختلاط المباشر مثل الثياب التي يلبسها كل واحد منا، فليس من المعقول أن نُلبس الرجل فستاناً أو نُلبس المرأة ثوب رجل. وأتصور أن الفكرة وصلت للقارئ.

(2)الجهل في استخدام العبارات بين الجنسين:

الجهل هو أساس كل خطأ في المجتمع، ولذا نحتاج أن نتعرف أكثر على نمط كل إنسان،

فعلماء النفس يقسمون المجتمع عدة طبقات، ويضعون لكل مرحلة عمرية دارسة خاصة بها كما يفرقون بين طبيعة المرأة وطبيعة الرجل وما يتناسب مع كل طرف.

ومن هنا نشير إلى نوع العبارات التي لو راعتها الأخت المؤمنة أعانت الرجل في عدم سقوطه في حبائل الشيطان وكذا العبارات التي لو راعها الرجل المؤمن أعان أخته على عدم سقوطها في حبائل الشيطان عليه لعنة الله.

 

أختي المؤمنة راعي مشاعر الرجل، واتقي الله وأعينيه كي يتقي الله بهذا الأسلوب:

١-عباراتك يجب أن تكون جادة ومباشرة حتى لو كانت عبارات ثناء تكون من واقع ملموس أي قريبة للواقع مثل أحسنت فقط .

٢-أن لا تكون لها صور خيالية تجعله يعيش عالم أحلام اليقظة من قبيل رموز الحب والغرام وغيرها.

٣-أن لا تبالغ في الوصف فيما يطرحه من موضوع وتكون الكلمات موجزة ومختصرة. مثال كلام طيب أو مقبول أو جيد... 

٤-أن تكون العبارات تزيد من موضوعه ثقافة أو معلومة جديدة.

٥-أن تكون نقدك عقلانيا فيما يطرحه من فكرة أو اقتراح طرق جديدة تحاول تغير قناعته فيما كتبه.

٦-تأطير العبارات بعبارات علمية ثقافية تلامس فكره وتبتعد عن عواطفه.

هذا مختصر الكلمات التي تناسب الرجل، فأرجو من الأخوات أن تأخذها بعين الاعتبار في التعليق على أي موضوع يطرح أو مقال كتبه أو قول أو صورة ، وتبتعد عن التعليق على أي صورة لشخصية للرجل، أو أي شيء يمس شخصيته بشكل مباشر.

 

🕯️أخي المؤمن راعي مشاعر المرأة، واتق الله وأعنها كي تتقي الله بهذا الأسلوب:

١-احذر العبارات التي يغلب عليها العواطف صادقة كانت أم كاذبة، وابتعد عن الكلمات ذات التأثير السحري على نفسها.

٢-لا تبالغ في التعبير عن الموضوع الذي تطرحه الأنثى .

٣-لا تذكر التفاصيل بأسلوب لين وعبارات لها وقع في قلوبهن.

٤-لا تعلق على صورة وضعتها ختاما لمقالتها، وعليك أن لا تضع صورا مخلة للأدب العام.

٥-لا تجرحها بشكل مباشر، فليس من حقك ذلك لأنها سريعة الانفعال مع الموضوع إذا كان يلامس حياتها و تتحدث بدون حدود واضحة.

٦-لا تختر الألقاب التي لها وقع نفسي مريب على من يقرأها وأحيانا تكون خادشة للحياء العام بحجة أنها حرية شخصية.

☝️هذا مختصر من طبيعة المرأة .

ملاحظة: هناك مؤمنات يراعون كل كلمة يكتبونها لعظم المسؤولية عليهن على صفحات وسائل التواصل أو المباشر وغير المباشر .

 

☝️تعليق مهم جدا هنا:

إنما ذكرنا مختصرا العبارات التي تناسب الرجل والمرأة كي نوضح أمر بالغ الأهمية توضحه الآية الكريمة

{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا }.

شاهِدنا في هذه الآية ، وهو تحذير لجميع النساء وإن كان المخاطب فيه نساء النبي فتعاليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تخص جميع بنات حواء عليهم السلام،

ولأن القول اللين عند النساء له أثر بالغ في نفس الرجل، كان واجباً عليها أن تخاف الله وتراعي مشاعر الرجل، لأن ما تكتبه أو ترسله أو تفعله من قول أو فعل ليس محصورا في دفتر عندها في منزلها بل هو مفتوح للجميع على صفحات النت وغيرها ، فهذه العبارات والكنى والألقاب والأمثال التي ما إن يقع نظر القارئ عليها تحرك عنده غرائز مكبوتة، فتنزل لعنة الله على تلك المرأة التي حركت مشاعر اللذة أو الريبة أو الشهوة عند الرجل، وكذا العكس عند الرجل فكل ثناء أو تعليق يضعه الرجل على موضوع أو مقال كتبته المرأة أو تكلمت به ، وحرك فيها مكامن الريبة أو الشهوة عليه لعنات الله سبحانه.

 

✋خلاصة القول :

إن الكلام والصور والتوقيعات والأمثال التي تحرك غرائز الشهوة للطرفين هو من المحرمات فعلينا أن نخاف الله سبحانه في كل عباراتنا، فهو الرقيب علينا

وقد قال الله عز وجل:

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }.

أسأل من الله العلي القدير أن تكون الفكرة وصلت لكل القراء المحترمين.

 

(3)التعاطي الصحيح مع نمط العلاقات في صفحات الإنترنت.

إذا عرفنا مدى خطر الكلمات والعبارات بشكل واضح تسنى لنا التعاطي السليم، فكل كل كلمة نقولها على وسائل التواصل يجب أن نفرزها ونفلترها قبل أن ترسل للطرف الأخر وتمر عبر منظار الإيمان وسنذكر هنا عدة محطات تحمي للأخوة والأخوات كي لا يقعوا فريسة العبارات التي لها سحر على نفس الإنسان ذكراً كان أم أنثى من حيث يشعر أو لا يشعر، وهي:

١-نتسلح بسلاح التقوى والخوف من الله و تذكر الآخرة في كل لحظة نريد الكتابة أو التعليق فيها.

٢-لا نترك العنان للمشاعر بكلها في التعبير عن ما يعجبني من مقال أو صورة أو تعليق معين لأن من تكتب له ليس هو الوحيد الذي سيقرأ.

٣-أن لا نضع الصور أو التوقيعات (نك نيم ) الذي لها مفاهيم تثير مكامن الشهوة أو الريبة على نفسية القارئ.

٤-نتعاطى مع صفحات النت ووسائل التواصل على أساس الحذر واحترام الذوق العام من التعاليم الإسلامية.

٥-وجود المرشد الحكيم سواء كان ذكرا أو أنثى وعرض ما يريد كتابته عليه قبل أن يضعه على وسائل التواصل .

٦-التفقه في الدين سلاح متين يربطنا بالدين وفكر أهل البيت عليهم السلام.

٧-عدم وضع الصور التي تكون في السباحة مثلاً أو بها حركات مخلة بالأدب العام.

وأخيراً اجعل الميزان في كل تعليق مؤسس على شكل رسالة تريد بها النفع للجميع وليس لذات الشخصية.

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/03



كتابة تعليق لموضوع : انفتاح العلاقات بين الجنسين له مذاق خاص بين الإيجاب والسلب 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة و مباركة للفاضلة ايزابيل خطر الغضب و الضلال يهدد أتباع جميع الاديان و خاصة المسلمين منهم و الدليل على ذلك اننا أمرنا أن نقرأ الفاتحة في كل ركعة من صلواتنا بمعدل 22 مرة بين فرض و نافلة .و لولا فداحة ذلك الخطر لما كان ذلك التكرار .و الهداية متعلقة بالصراط المستقيم و منوطة به حتما و الصراط المستقيم معروف ذاتا و عينا . و الغضب يترتب عن قتل الانبياء و الاولياء و الابرياء و قد حصل عند اليهود و النصارى و المسلمين و الضلال يترتب عن تحريف الدين و قد حصل عند الكل و الدليل على ذلك وجود المذاهب بالعشرات عند الكل رغم ان الله واحد و جبرائيل واحد و الرسول او النبي واحد على مر العصور مما يقتضي ان يكون الدين واحدا أيضا . هناك اكثر من حديث نبوي يؤكد اننا سنتبع اليهود و النصارى شبرا بشر و ذراعا بذراع و هذا يعني ان الغضب يشمل الكل و الضلال يستوعب الكل و هناك فقط فرقة ناجية عند الكل . و لئن كان بولص تلك الشخصية الغريبة قد تطوعت لتحريف رسالة المسيح عيسى بن مريم بحماس منقطع النظير فمن المحتم ان يكون لدى المسلمين بولصهم الذي قام بنفس الدور بحماس غريب ايضا . و شخصية بولص الذي لم يتصل بالمسيح اصلا تحوم حولها مجموعة من التساؤلات تستدعي اجابات فلم غير اسمه من شاوول الى بولص؟ و بعد ان اضطهد اتباع المسيح بلا رحمة لم رحل الى الجزيرة العربية ؟ و بمن اتصل ؟ و ما هي الرقوق التي اتى بها ؟ ثم لماذا انقلب تماما و ارتدى معطف المسيحية ليخرب الدين الجديد من الداخل؟ و هذا ما حصل فعلا . و وفقا لسنة او قانون القذة بالقذة و الشبر بالشبر و الذراع بالذراع و لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه و فقا لذلك و تبعا لذلك يجب ان يكون للمسلمين بولصهم ..قام تحريف الدين من الداخل و على علماء المسلمين ان يكشفوا الغطاء عن هذا التناظر المرعب و ان لم يفعلوا عليهم بحذف احاديث القذة و الشبر و الذراع من معجم الاحاديث النبوية .تلك الاحاديث صحيحة و ثابتة و تاريخنا يؤكد وقوع مضمونها و حصوله . و للسيد المسيح قولة شهيرة : أخرج اولا الخشبة من عينيك و حينئذ تبصر جيدا . و ما لم نخرج الخشبة عن اعيننا و نكتشف بولص المسلمين فسنبقى في تيه و ضلال مبين . و لذلك فإن حصر المغضوب عليهم على اليهود فقط و الضالين على النصارى فقط و تحميلهم هذا الخطر المزدوج لوحدهم هو تضليل في حد ذاته و الآية الكريمة ( أفإن مات أو قتل ) تجعلنا نشك في كل شيء .

 
علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة و مباركة للفاضلة ايزابيل و ان شاء الله بيلا انقطاع موضوع الغضب و الضلال في الفاتحة هو على غاية من الأهمية و لو كان الامر متعلقا فقط باليهود و النصارى لما أضطر المسلمون الى قراءة الفاتحة في كل ركعة من الصلوات الخمس بمعدل 22 مرة مع نافلة الفجر و الشفع و الوتر .و هذا التكرار الكبير للفاتحة لدليل قاطع على ان خطر الغضب و الضلال يترصد بالمسلمين فهم و اليهود و النصارى سواء في هذا الأمر و لولا ذلك لما أضطررنا الى الدعاء الى الله في كل صلاة لكي يجنبنا الغضب و الضلال و لما طلبنا منه الهداية الى الصراط المستقيم و هذا الصراط معروف و واضح بذاته و عينه .و الذين حاربوا الصراط المستقيم سيكون غضب الله عليهم اكثر من غضبه على اليهود و الضلال الذي اصاب المسلمين هو افدح من ضلال النصارى . عن علي بن حمزة ، عن أبي عبد الله الصادق ، قال : ما بعث الله رسولا إلا وفي وقته شيطانان يؤذيانه ويفتنانه ويضلان الناس بعده ، فأما الخمسة أولو العزم من الرسل : نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم ، وأما صاحبا نوح ؛ فقيطيفوس وخرام ، وأما صاحبا ابراهيم ؛ فمكيل ورذام ، وأما صاحبا موسى ؛ فالسامري ومرعقيبا ، وأما صاحبا عيسى ؛ فبولس ومريسا ، وأما صاحبا محمد ؛ فحبتر وزريق. و ما قام به بولس يدعو حقا الى العجب العجاب فقد قام بدوره بحماس منقطع النظير و نحن لا نعلم لماذا سافر الى الجزيرة العربية و بمن اتصل و ما هي الرقوق التي اتى بها . و نحن لا نعلم لماذا غير اسمه من شاوول الى بولس و لا نعلم ان كان في مولده او اصله امر ما غير عادي مخالف للشريعة مما جعله يقوم بمهمته التضليلية على أكمل وجه و بحماس غريب كأنما هو بذرة شيطان مثل الحجاج بن يوسف . نرجو من الفاضلة ايزابيل توضيح هذه الأمور

 
علّق سليمان علي صميدة ، على (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)، هل صدق القرآن في ذلك؟ (1) مع الأب الأقدس القس مار يعقوب منسي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عودة ميمونة للفاضلة ايزابيل لو كان المغضوب عليهم هم اليهود فقط و الضالون هم النصارى فقط لما فرض علينا ان نقرأ الفاتحة في كل ركعة و نعيد نفس الدعاء و هذا يعنى ان هناك خطرا ما قائم في تاريخ الاسلام قد يجعل المسلمين من المغضوب عليهم او من الضالين و النجاة من الامرين هي الهداية الى الصراط المستقيم و ما لم تحصل تلك الهداية فالخطر قائم و اكيد .و الطريق المستقيم معروف و الضالون و المغضوب عليهم لا يتبعونه ! ***** حقيقة بقيت متعجبا لما قام به بولس و الحماس المنقطع النظير الذي استولى عليه .هل هناك تفسير لما فعله و لماذا غير اسمه من شاوول الى بولس ؟ و لماذا ذهب الى الجزيرة العربية و بمن اتصل و ما هي الرقوق التي اتى بها من هناك ؟ هل هناك شخص يشبهه قام بنفس الدور في الاسلام وفقا للاحاديث العديدة التي تشير الى اتباعنا لليهود و النصارى شبرا شبرا ؟

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مزامير داود، حيرة الشباب المسيحي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب جاسم محمود. حياك الرب . الاسلام عنوان لا يختص بالاسلام وإنما تميز به نظرا لثباته على مبادئه كما نزلت مع أن الاسلام ايضا انحرف في بعض مفرداته عن المسار الصحيح إلا أنهُ سرعان ما يعود إلى منابعة بين فترة وأخرى. والاسلام تعني الاستسلام أو التسليم والخضوع لله وحده من دو ن شريك. وهذا ما لم تفعلهُ المسيحية ولا اليهودية . فما موجود الآن يُطلق عليه المسيحية نسبة إلى يسوع المسيح لان المسيحيين يرون ان يسوع هو الله وبالتالي فإن الدين يجب ان يكون باسمه . واسم (مسيحي او مسيحية) متأخر اطلق في انطاكية بعد رحيل يسوع بأكثر من مأتين سنة كما يقول ذلك الإنجيل في سفر أعمال الرسل 11: 26 ( ودعي التلاميذ «مسيحيين» في أنطاكية أولا). وأن الذي اطلق هذا الاسم هو بولص اليهودي ، وقد كان اسم مسيحي شتيمة في بدايته فتبناه بولص لما فيه من اهانة لهذا الدين. وقد حاول بعض المستشرقين أن يفعلوا ذلك بالاسلام فنسبوا الدين إلى النبي محمد فقالوا (الدين المحمدي) ولكن ذلك لم ينجح لان محمدا لم يقل اتباعه بأنه رب او اله بل لازالوا يصرون على ان محمدا هو نبي وعبد للرب. النتيجة فإن الدين عند الرب واحد منذ عصر آدم الى آخر ايام الدنيا. وهو الاسلام (هو الذي سمّاكم المسلمون) ولكن التسميات جائت من البشر . وعندما يقول القرآن : (ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين). فلم يستخدم القرآن كلمة (مسيحيا) بل قال نصرانيا وهي التسمية الصحيحة (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) وبقي هذا الاسم متداولا حتى زمن النبي محمد فيُقال (نصارى نجران). ولم يقل احد بأنهم مسيحيوا نجران. تحياتي

 
علّق محمود السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من رجال السعديه

 
علّق جاسم محمود ، على مزامير داود، حيرة الشباب المسيحي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام عليكم اشكر الاخت ايزابيل على هدا الابحاث وكلام الجميل لدي شبهه بسيطه هل دين المسيح هيه دين مختلف مثل دين اسلام ام هيه نفسها دين الاسلام ولكن المسيح هيه فرع من الاسلام لئن دين سيدنا عيسى هو اسلام كيف تغير من الاسلام الى مسيح ارجو من الاخوه ايصال كلامي الى ايزابيل مقصد من كلامي هو ان الله قال في قران الكريم حكايه عن عيسى (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) وشكرا لكم

 
علّق صادق مهدي حسن ، على 400  نجم في سماء الألق - للكاتب صادق مهدي حسن : السلام عليكم .. لم ارسل هذا المقال للموقع .. وكذلك بعض المقالات الأخرى .. لم أراسل الموقع منذ سنوات فكيف تم النشر هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الكاتب بعد المراجعة تبين ان ادارة صدى الروضتين ارسلت المقالات . 

 
علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد العظيم حمزه الزبيدي
صفحة الكاتب :
  د . عبد العظيم حمزه الزبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net