صفحة الكاتب : شعيب العاملي

يوم يقطُرُ رأسُ الحُسَيْنِ دماً !
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم
 
تَحيَّرَت العقولُ في دماء الحسين عليه السلام..
 
وكان مِن أعجَب ما جرى تَقَاطُرُها مرّتان: الأولى يوم عاشوراء، والثانية يوم القيامة، وبين هذا وذاك، تقاطَرَت دماءُ شيعته مِن رؤوسهم جيلاً بعد جيل!
 
1. شيبة الحسين تقطر دماً !
 
السَّلَامُ عَلَى الشَّيْبِ الخَضِيبِ !
هذه فقرةٌ من سلام الإمام الحجَّة المهديِّ أرواحنا له الفداء، على جَدِّه الحسين الشهيد.
 
فأيُّ شَيبٍ يُسَلِّمُ عليه الإمام الحجّة ؟!
وبماذا اختَضَبَ الإمام الشهيدُ قبل كربلاء وفيها ؟!
 
إنّ للإمام عليه السلام خضابين:
 
الخضابُ الأوَّل: بِالْوَسِمَةِ
 
وهو نَبتٌ يُصبَغُ به‏، فقد ورد في الحديث: قُتِلَ الْحُسَيْنُ (ع) وَهُوَ مُخْتَضِبٌ بِالْوَسِمَةِ (الكافي ج6 ص483).
ولما سألَ رجلٌ الإمامَ الحسينَ عليه السلام قبل وصوله إلى كربلاء:
يَا أَبَا عَبْدِ الله، هَذَا الَّذِي أَرَى خِضَابٌ أَوْ شَعْرُكَ ؟
فَقَالَ: خِضَابٌ، وَالشَّيْبُ إِلَيْنَا بَنِي هَاشِمٍ يُعَجِّل ! (ثواب الأعمال ص259).
 
‏لقد تَعَجَّلَ الشِّيبُ إلى سيّد الشُّهداء، ولمّا كان الخِضابُ مستحبَّاً، صبَغَ الإمام عليه السلام لحيته، ففي الحديث الشريف: إِنَّ فِي الْخِضَابِ أَجْراً (الكافي ج6 ص480).
 
وقد قالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله حينما نظر إلى شيبةِ رجلٍ: نُورٌ.. مَنْ شَابَ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ كَانَتْ لَهُ نُوراً يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
فَخَضَبَ الرَّجُلُ بِالسَّوَادِ فَقَالَ النَّبِيُّ (ص): نُورٌ وَإِسْلَامٌ وَإِيمَانٌ، وَمَحَبَّةٌ إِلَى نِسَائِكُمْ، وَرَهْبَةٌ فِي قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ (الكافي ج6 ص480).
 
والإمامُ مُتَّجِهٌ إلى حيث أعدى أعداء الله، إلى قَتَلَةِ الأنبياء وأبناء الأنبياء، فاختضَبَ عليه السلام حيث كان الخِضابُ أدعى للرَّهبة، حينما كان سالماً معافىً بأبي هو وأمي حتى اختفى الشّيب.
 
الخضابُ الثاني: بالدِّماء !
 
وكان للحسين عليه السلام في يوم عاشوراء خضابٌ مِن نوعٍ آخر غير معهود، لم يكُن (بِالْوَسِمَةِ) ولا (بالحنّاء)، ولا بشيءٍ آخر مما اعتاد النّاسُ الخضاب به، لقد كان خِضَاباً بالدِّماء، فإنّا لله وإنا إليه راجعون.
 
ورد في زيارته عليه السلام:
السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مَنْ شَيْبَتُهُ بِدَمِهِ خَضِيبٌ (زاد المعاد ص511).
 
تَغَيَّرَت تلك الشيبةُ المباركة لسيِّدِ الشُّهداء في عاشوراء، بخضابٍ دمويّ هذه المرّة !
لكنَّ الدّمَ كان غزيراً.. كان مشهداً مؤلماً لا يحتملُ المؤمنُ رؤيته.. ويتقطَّع قلبُه لسماعه..
كانت الدماءُ تتقاطرُ من شيبته المباركة ! فإنّا لله وإنا إليه راجعون.
 
تتقطَّع قلوب المؤمنين لسماع ذلك وما رأوه، فما حالُ مَن عاش أحداث الطف! تقول الحوراء زينب عليها السلام:
بِأَبِي مَنْ شَيْبَتُهُ تَقْطُرُ بِالدِّمَاءِ (اللهوف ص134).
وتفديه بنفسها قائلة:
أَنَا الفِدَاءُ لِمَنْ شَيْبَتُهُ تَقْطُرُ بِالدِّمَا (مناقب آل أبي طالب ع ج‏4 ص113).
 
سلامُ الله على صاحبة القلب الوجيع.. التي رأت شيبةَ أخيها مخضَّبةً بدَمِه الشريف، وهو يتقاطر منها.. فإنّا لله وإنا إليه راجعون.
 
كَم كان الدَّمُ غزيراً مُتقاطِراً منهمراً حتى ورد في زيارته عليه السلام: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مَنْ جِسْمُهُ غَرِيقٌ بِالدِّمَاء.. السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مَنْ دَمُهُ غُسْلُهُ (زاد المعاد ص511).
الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
 
ماذا جرى حتى غَرِقَ جِسمُ الحسين بالدِّماء ؟!
كم سالَ من دَمٍ حتى صار دَمُهُ غُسلُه ؟!
كان النَّهرُ بجانب الإمام، لكنَّه عليه السلام كان يغتسلُ بدمائه ويغرق بها!
 
ثمَّ كيف تحمَّلَتِ الأرضُ ومَن عليها تقاطُرَ دَمِهِ الشَّريف، ولم تحتمل الدَّمَ الذي رمى به نحو السَّماء فما سقطت منه قطرة ؟!
 
لقد ظلَّ الحسين رحمةً، فلم يُنزِلِ اللهُ العذابَ على الأمة المنكوسة رغمَ عِظَم الفاجعة.. وسيمهلهم تعالى إلى يومٍ يتقاطر الدَّمُ الحسينيّ فيه ثانيةً !
 
2. رأس الحسين يقطر دماً !
 
يقول الصادق عليه السلام عن دم الحسين عليه السلام: ذَاكَ دَمٌ يَطْلُبُ الله (تَعَالَى) بِهِ (الأمالي للطوسي ص162).
إنِّ لكلِّ مَيِّتٍ ولياً يطلُبُ بدمِه، وكُلَّما عَظُمَ شأنُ أولياء الميِّت عظمُ الطَّلَبُ بدَمِه.
 
لكنَّ مَن يطلُبُ بدم الحسين هو أعظَمُ العظماء، إلهُ السماوات والأرض، الجبار القدير المنتقم، ويطلُبُ جدُّهُ النبيُّ (ص) وأمّه الزَّهراء (ع) بدمه، فإنَّ مصيبته على آل الله تعالى أعظَمُ من كلِّ مصيبة، فـ: مَا أُصِيبَ وُلْدُ فَاطِمَةَ وَلَا يُصَابُونَ بِمِثْلِ الحُسَيْنِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ).
 
لقد تلطَّخ الإمام بالدِّماء التي سالت، حتى يلقى الله تعالى على هذا الحال، فتأخذ الزهراء قميصه يوم القيامة بيدها مضمَّخاً بدمه..
 
وقُطِعَ رأسُ الحسين، فتراه الزَّهراء قطيع الرأس على بابِ دارها.
 
وكأنّ ما يجري هناك مِن آثار وتبعات ما جرى في عاشوراء، حين تتكرَّر هاتان الصورتان يوم القيامة مع الزهراء عليها السلام.
 
لكنَّ صورةً ثالثةً تتكرَّرُ مع النبي (ص) يوم القيامة..
ففي الدُّنيا كانت شَيبةُ الحسين عليه السلام تقطُرُ دماً، وكان الإمام غريقاً بدمائه، مُغسَّلاً بها.
 
وفي يوم الجزاء، يكون لِتقَاطُرِ الدِّماء لَونٌ آخر، فعن الصادق عليه السلام في الخبر الصحيح:
إِنَّهُ إِذَا كَانَ يَوْمُ القِيَامَةِ أَقْبَلَ رَسُولُ الله (صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ) وَمَعَهُ الحُسَيْنُ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) وَيَدُهُ عَلَى رَأْسِهِ يَقْطُرُ دَماً !
 
اللهُ أكبَر.. دَمٌ يتقاطَرُ من شيبته في الدُّنيا.. وآخرُ يتقاطَرُ من رأسه في الآخرة ! وهو مع رسول الله صلى الله عليه وآله.
يومٌ في الدُّنيا، أُمهِلَ بعده الناس، وآخَرُ في الآخرة لا مُهلة بعده أبداً.
فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، سَلْ أُمَّتِي فِيمَ قَتَلُوا وُلْدِي! (الأمالي للطوسي ص162).
 
فلنسأل هذا السؤال اليوم قبل القيامة:
 
هَل جَهِلَ القومُ حسيناً فقتلوه ؟!
أبداً..
 
أما قال لهم:
أَنْشُدُكُمُ الله، هَلْ تَعْرِفُونِّي ؟
قَالُوا: نَعَمْ أَنْتَ ابْنُ رَسُولِ الله وَسِبْطُهُ.
قَالَ: أَنْشُدُكُمُ الله، هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَدِّي رَسُولُ الله (ص) ؟
قَالُوا: اللَّهُمَّ نَعَمْ !
أما قالوا له بعد أن عرَّفهم عن نفسه وأمه وأبيه وبعض مناقبه: قَدْ عَلِمْنَا ذَلِكَ كُلَّهُ، وَنَحْنُ غَيْرُ تَارِكِيكَ حَتَّى تَذُوقَ المَوْتَ عَطَشاً ! (الأمالي للصدوق ص159).
 
ليست مشكلةُ القوم مع الحسين إذاً مشكلة جَهلٍ، بل مشكلة كُفرٍ وعصبيّةٍ ونِفاقٍ وبُغضٍ لمحمدٍ وآله !
 
والقومُ في أيّامنا أبناء القوم، ليست مشكلةُ أعداء الشيعة معهم هي جهلُهم بطهارة الشيعة وطِيب معدنهم، ولا باعتداء الشيعة عليهم، فإنَّ الشيعة كفّوا يداً عمَّن سواهُم، وأحسنوا إلى مَن أساء إليهم، واقتدوا بسيِّدِ الشُّهداء عليه السلام، وما بدؤوا أحداً بقِتال، ولا اعتدوا ولا ظلموا..
رغمَ ذلك يُقال لهم: لسنا تاركيكم ! فالقومُ أبناء القوم !
 
ولئن كان الله تعالى قد أمهَلَ هؤلاء وهؤلاء، يوم ظُلِمَ عليه السلام وتَقَاطَرَ الدَّمُ على شيبته المباركة في عاشوراء، ويوم ظُلِمَ شيعته، فإنَّ المهلة تنتهي يوم الجزاء.. ولن يظلَّ سؤال النبيِّ (ص) بلا جواب.. وسينتقم الله تعالى من قاتليه والراضين بفعلهم.
 
3. رؤوس الشيعة.. تقطرُ دماً !
 
وبين هذين الموقفين:
1. تقَاطُر الدَّم من الشَّيبة المباركة في عاشوراء.
2. وتقاطُر الدَّم من الرأس الشريف في يوم الجزاء.
 
يومٌ ثالث:
3. حين تتقاطَرُ الدِّماء من رؤوس كثيرٍ من الشيعة، على مرّ الأيام والسنين، مواساةً لسيِّد الشُّهداء عليه السلام، وتألُّماً لما أصابه، وتَفَجُّعاً لما جرى عليه، وإحياءً لأمره.
 
وكأنَّ الله تعالى قد شاء أن تظلَّ صورةُ الدَّمِ المتقاطِر من الرأس المبارك حيَّة أمام أعيُن الشيعة..
 
وكأنَّ إسالةَ الشيعة لرؤوسهم في يوم عاشوراء أنموذَجٌ وتصويرٌ لما سيراه الخلقُ يومَ القيامة.. لمّا يقطُرُ الدَّمُ من رأسِ الحسين عليه السلام !
 
فالصورة هي الصورة، حين يُقبلُ الحسين عليه السلام: وَيَدُهُ عَلَى رَأْسِهِ يَقْطُرُ دَماً !
وهذه أيدي الموالين المحبين على رؤوسهم، وهي تقطُرُ دماً كدم الحسين!
 
وكأنَّ دماء الشيعة نموذَجٌ حَيٌّ بين مرحلتين: مرحَلة الظُّلامة في عاشوراء، ومرحلة النقمة في يوم الجزاء..
نموذجٌ يُذَكِّرُ بالأولى، ويحذِّرُ من الآخرة.
 
ولئن قيلَ يوماً:
إنَّ العقلَ ينهى عن مثل هذه المواساة، ففيها هَدرٌ للدِّماء.. وتوهينٌ للمذهب..
 
قال المؤمن:
هذا وهمٌ وخيال.. وكما لم يكن هدراً تقاطُرُ دَمِ الحسين ذاك اليوم، ولا توهيناً لشريعة الله.
فكذا دماءُ شيعته، حتى يلقون ربَّهم مواسين إمامَهم بدمائهم.
 
لطالما ازداد ارتباطُ الشيعة بإمامهم يوماً بعد يوم، بتقاطُرِ دِمائهم وأيديهم على الرؤوس، وبإحيائهم لذكره بكلِّ صورةٍ راجحةٍ، وهم يتمثَّلون قول زينب عليها السلام: أَنَا الفِدَاءُ لِمَنْ شَيْبَتُهُ تَقْطُرُ بِالدِّمَا !
 
فإنّا لله وإنا إليه راجعون.

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/05



كتابة تعليق لموضوع : يوم يقطُرُ رأسُ الحُسَيْنِ دماً !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انعام عبد الهادي البابي
صفحة الكاتب :
  انعام عبد الهادي البابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net