صفحة الكاتب : فاطمة محمود الحسيني

(ثريا المكتبة)  كتاب (العباس ابن أمير المؤمنين عليه السلام) 
فاطمة محمود الحسيني

 (جمع ودراسة وتحقيق: مركز الدراسات التخصصية لأبي الفضل العباس (عليه السلام) في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة)

التعريف الأقرب لفن ادب الرحلات:- هو فن واسع يتعرض الى جميع نواحي الحياة، يعمل عليها المؤرخ والجغرافي وعلماء الاجتماع والاقتصاد ومؤرخو الادب والأديان والأساطير، شهادات مدونة تفتح امام المتلقي أحوال البلدان، وتقاليد وعادات وقيم الشعوب.
 ومن خصائص الأسلوب في نص الرحلة، انه يبتعد عن التكلف اللفظي والرموز المعقدة، ودوافع الرحلة قد تكون بعثة رسمية: كرحلة كارستن نيبور ضمن البعثة العلمية، وقد تكون بسبب النفي خارج البلاد، وهناك بعض الرحلات السياحية والبحث عن العمل.
 وكان مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) من تلك المراقد التي حظيت بزيارة كثير من الرحالة والمؤرخين، بعضهم يصور لنا البناء، وبعضهم يصور لنا الزائرين. ومن الأمور المهمة التي تعلمتها من الكتاب أولاً كان النظام المتبع هو عدم دخول غير المسلمين الى المرقدين، فالكثير من أدب الرحلات جاء وصفاً خارجياً للعتبة العباسية المقدسة، ومن الأمور الأخرى المهمة أن أهالي كربلاء لا يمتلكون أي تعصب ضد أولئك الرحالة بجميع اديانهم وانتماءاتهم، وبعض هذه المذكرات اعتمد عليها ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان)، وبعض الرحالة منهم عرب مثل: الهروي السيد عباس المكي، والشيخ مصطفى البكري، ومنهم من البوسنة أمثال: مطراقي زادة، ومن بريطانيا جاسوس بريطاني يدعى مستر همفر، ومن الهند رحلة الخواجة عبد الكريم، والرحالة الألماني كارستن نيبور، وأسماء المستشرقين ورحالتهم، والرحالة الحافظ الكرناكي هو ابن النواب عبد الهادي خان، ورحلته من اقدم الرحلات التي وصلت الينا من العهد القاجاري، وكان الرحالة الكرنانكي من الخطباء الاجلاء، وقد نصبت خيمته في بلاد المخالفين، واقام بها العزاء على الامام الحسين، ويقول: يستحق الشكر ان يقام العزاء على سيد الشهداء وفي بلد المخالفين الذين لا يسمحون حتى بسماع صوت العزاء، واليوم قمت بوضع الخيمة الجديدة وقرأت ملحمة سيدنا ابي الفضل العباس.
والملاحظة الأخرى التي ركز عليها جمع من المؤرخين خاصة الذين زاروا كربلاء في حدود 1850م ان في المخيم الحسيني توجد بئر معروفة باسم بئر العباس (عليه السلام) والناس يأخذون الماء من هذه البئر، فيغسلون به وجوههم، ويشربون منه؛ تبركاً وتيمناً، ويلعنون قاتلي سيد الشهداء (عليه السلام).
 وهناك وردت بعض مدونات الرحالة معلومات كثيرة عن الصحن الحسيني المبارك وعن صحن العباس (عليه السلام) حيث الصحن كانت مساحته 100 قدم في 100 قدم وابواب الصحن التي عدّها بعض منهم بخمسة أبواب، وبعض آخر اتبع حسب الزمان أي تبع زمان الرحلة أعدّها ثمانية أبواب.
 وعن طول المنارتين بـ30 ذراعاً، وعدوا أبواب الحرم بثلاثة أبواب، والضريح واحد من الفضة، وواحد من الفولاذ، والثريات مصنوعة من البرنج، وتحدثوا عن الكيشوانيات. وكما كان يوجد حوض مقابل الأبواب للتطهير وتفاصيل مهمة وردت عند بعض منهم لبناء الحرم والرواق والصحن ومنهم من ذكر وجود أربعة اواوين، وذلك عام 1863م سقف الحرم مكسوّ بالخشب ومرايا تكسو القبة التي عملها السيد إبراهيم القزويني بأموال مدينة (لكناهو – الهند).
 وبعض الأبواب كساها عدد من الموالين بالفضة، وذكر بعض أولئك الرحالة بأن الدولة العثمانية شيدت قلعة وقشلة على جهة السور المؤدي الى باب النجف؛ لتكون للحكومة ومحلاً لاستقرار العسك.
 ويروي بعض أولئك الرحالة عن مشاهداتهم جنائز المتنفذين والميسورين؛ كونهم يدفعون الرسوم والمصاريف ليدفنوا بمساحة الصحن المحيط بالضريح. ويروي بعض منهم عن عربات الحرم واعداد كبيرة من الحمير كانت تشغل الطريق.
 وكانت هناك ما بين الحرمين مسقفات، وغريب ما ورد عن بعض الرحلات والرحالين وخاصة تلك المحصورة في عام م بوجود رأس من الفضة كان رأس عبد اسود يتدلى من سقف العتبة واللون الأسود يغطي فضته، وقيل ان الشخص الأسود قد نذر لكنه لم يفِ بنذره فأصيبت رأسه ويداه بالفالج، فأسرع الى الإيفاء بنذره.
وروت ذاكرة الرحالين الكثير عن سرداب ابي الفضل العباس تحت الضريح، وهناك اوصاف جميلة عن مدينة كربلاء وردت عام 1877م بأنها مدينة كبيرة وفيها أسواق كثيرة، وفيها حدائق ونخل يسقيها ماء الفرات. وكتبت (مدام ديو لافوا) عن عادات العراقيين والبستهم واحوالهم الاجتماعية، وهناك من تحدث عن الاثار والكتابات والنقوش الاثرية القديمة.
 اصابني الحزن وأنا اقرأ في قضية منع المستشرقين من زيارة المرقد، ومنهم كانوا من اهل الاختصاص في الاثار والبروزة، ووجدت مسألة مهمة أن أغلب أولئك الرحالة هم من أصحاب المهام التخصصية يعملون في الفكر والثقافة، ولا يكتفون في مجال بحوثهم وانما تشغلهم لذة البحث عن الرحلة وعن كربلاء ومراقدها المباركة.
ونجد ان جيجي لوريمير زائر كربلاء عام 1904م – 1905م وهو يصف لنا من ناحية أخرى حادثة نجيب باشا وما تعرضت اليه مدينة كربلاء من احداث وتعدّ على ضريح العباس (عليه السلام)، احداث مريعة يرويها لنا الرحالة تشبه الى حد كبير ما فعله الطاغية البعثي في كربلاء، حولوا ساحة العباس (عليه السلام) الى ميدان قتال، وربطوا الخيول في أماكن مقدسة، وعزفوا الالحان الشعبية والاغاني التي تثير الرعب في نفوس الشيعة، وكأنه يتحدث عن دبابات الحكومة البعثية، وهي تقف وسط كل باب من أبواب الصحن، وتنشد الأناشيد الحزبية التي تمجد الطاغية.
 وجاء في أوراق احد المؤرخين بأن القنصل الأمريكي سنة 1904م منح القنصل التركي 23 الف جواز سفر لكل عام للزوار المسافرين على الخيول والبغال أو الحمير، وأما المشاة من النساء والأطفال ليسوا بحاجة لجواز سفر ويقدر عدد المشاية بمائة الف زائر وجاء في المذكرات في عام 1971م فتحت خزائن الائمة، كما فتحت السراديب بأمر السلطان عبد العزيز، وأخرج منها 77 طناً من المجوهرات التي تحولت الى نقود.
 ويذكر الصحفي (غ . ب الفرنسي) بعدما يتغزل بكربلاء ويقول في هاتين التربتين: من كل حدب وصوب زرافات زرافات من أبناء الشيعة قادمون اليها من ديار العجم والهند وكوة قاف (قفقاز) والبلاد الاقصية من قلب اسيا حيث يكثر الشيعيون، وكربلاء بدون الزوار مدينة فارغة بل لولا الزوار لما بقيت هذه المدينة الى يومنا هذا، وقد أثارت تلك المذكرات مسألة اليمين التي كانت تُؤدى من قبل الثوار في جميع العهود التي مرت. كتاب (العباس ابن أمير المؤمنين عليه السلام) كتاب نحن بأشد الحاجة اليه.

  

فاطمة محمود الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/31



كتابة تعليق لموضوع : (ثريا المكتبة)  كتاب (العباس ابن أمير المؤمنين عليه السلام) 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس قاسم العجرش
صفحة الكاتب :
  قيس قاسم العجرش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net