الغدير كعليٍّ.. عصيٌّ على الإدراك! سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
 
اليوم يومُ البحث في التفسير، لكنَّ القرآن الناطق هو روح القرآن، مَن بَقِيَ القرآن به إلى يوم القيامة، فمن هو؟
 
كلُّنا نعرف يوم عيد الغدير، أما إدراكُ ذلك اليوم فأمرٌ يعجَزُ كلُّ البشر عن دَركِه دون مبالغة، لماذا؟
كلُّ قولٍ يجب أن يكون مقروناً بالمنطق والاستدلال.
 
إنّ معرفة يوم الغدير متوقفةٌ على ثلاثة مطالب:
 
أحَدُها: معرفة نفس ذلك اليوم، وبما أنّ اليوم مشتركٌ من حيثية الزمان مع بقية الأيام، فما هو الامتياز الذي كان سبباً ليُنتَخَبَ هذا الزمان الخاص؟ فليس كل زمانٍ لائقاً ليكون زماناً خاصاً، على أنّ كلَّ جزئيات العالم بمعيارٍ وحساب، وكلّ شيء عنده بمقدارٍ وقَدر، فالأول معرفة نفس ذلك اليوم.
والثاني: يوم ماذا هو هذا اليوم؟ وماذا حصل فيه؟
والثالث: يوم مَن؟
 
هنا ينبغي أن يُرى ماذا قال عقلُ الكلِّ وكلُّ العقل، فليس عند أحد ٍخبرٌ أيُّ يومٍ هو هذا، ويوم ماذا، ويوم مَن، ومعرفته تتوقف على هذه الأقسام الثلاثة.
 
والأفضل أن نستعين به هو صلى الله عليه وآله، حيث ينقل شيخ المحدثين الصدوق في الأمالي روايةً نتعرض لقسم منها: عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله: يَوْم غَدِيرِ خُمٍّ أَفْضَلُ أَعْيَادِ أُمَّتِي.
 
هذا جواب السؤال الأول، وههنا تظهر خصوصيّة نفس الزمان، فنسبة عيد الشهر الذي دُعيَ الناس فيه إلى الله، وأوجَبَ عليهم فيه الصيام، نسبته إلى هذا العيد نسبة الفاضل إلى الأفضل.
 
لقد جعل الله تعالى البيت للإسلام علَمَاً، وللعائذين حَرَماً، وأوجب حَجّه، وهو الحجّ الذي: اخْتَارَ مِنْ خَلْقِهِ سُمَّاعاً أَجَابُوا إِلَيْهِ دَعْوَتَهُ، وَصَدَّقُوا كَلِمَتَهُ، وَوَقَفُوا مَوَاقِفَ أَنْبِيَائِهِ، وَتَشَبَّهُوا بِمَلَائِكَتِهِ المُطِيفِين‏، ثم جعل لَهُ عيداً هو عيد الأضحى، فكانت نسبة هذا العيد ليوم الغدير نسبة الفاضل للأفضل، هذا قسمٌ مما يتعلق بنفس الزمان.
 
أما ما هو ذلك اليوم؟ هنا يعجز العقل.
قال صلى الله عليه وآله: وَهُوَ اليَوْمُ الَّذِي أَمَرَنِي الله تَعَالَى ذِكْرُهُ فِيهِ بِنَصْبِ أَخِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام عَلَماً لِأُمَّتِي يَهْتَدُونَ بِهِ مِنْ بَعْدِي، وَهُوَ اليَوْمُ الَّذِي أَكْمَلَ الله فِيهِ الدِّينَ، وَأَتَمَّ عَلَى أُمَّتِي فِيهِ النِّعْمَةَ وَرَضِيَ لَهُمُ الإِسْلَامَ دِيناً.
 
في الكلمة الأولى تتحيَّرُ كلُّ العقول، لأنّ فَهمَ المطالب ليس بسيطاً، والرواية غير الدراية. يوم ماذا؟ ههنا ثلاث مطالب: وَهُوَ اليَوْمُ الَّذِي أَكْمَلَ الله فِيهِ الدِّينَ، فينبغي معرفة الدين، ومرجعنا القرآن الكريم: ﴿أَفَغَيْرَ دِينِ الله يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾‏، ﴿إِنَّ الدِّينَ عِندَ الله الإِسْلاَمُ﴾.
 
ذلك الإسلام الذي هو الدين عند الله، بلغت عظمته حَدَّ أن يكون هذا الدين دعاء إبراهيم بعد مقام الخلَّة وبناء الكعبة، ودعاء إسماعيل بعد الذبح العظيم: ﴿رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ﴾.
 
مثل هذا الدين مِن أوَّله إلى آخره كان ناقصاً، وأصبح كاملاً بكلمةٍ واحدة، ما كانت تلك الكلمة؟
 
الَّذِي أَمَرَنِي الله تَعَالَى ذِكْرُهُ: كلمات النبي صلى الله عليه وآله في مواضع خاصة لها حسابها، أكمَلَ دينه بماذا؟ بأن أمرني، هو الآمِرُ وأنا المأمور، مَن الآمر ومَن المأمور وما هو متعلق الأمر؟ بفهم هذين الطرفين يُفهَمُ الطرف الثالث، ليس المأمور إبراهيم ولا موسى ولا عيسى عليهم السلام، أولئك كلُّهُم دون هذا المتعلَّق، المأمور هو الشخص الأول في العالم، ومتعلَّقُ الأمر: أَمَرَنِي الله تَعَالَى ذِكْرُهُ فِيهِ بِنَصْبِ أَخِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام عَلَماً لِأُمَّتِي.
وما هي الغاية؟ يَهْتَدُونَ بِهِ مِنْ بَعْدِي.
هنا سِرُّ كمال الدين، فقد كانت بعثةُ كلِّ الأنبياء ناقصةً وتمت بالخاتم صلى الله عليه وآله، وكان نزول الكتب من صحف آدم إلى إنجيل عيسى عليه السلام ناقصاً وتَمَّ بالقرآن.
كذلك رسالةُ أعظم الرسل وصاحب أكمل الكتب أيضاً كانت ناقصةً وأكملت بعليٍّ عليه السلام، هكذا يُفهَم المطلب، لماذا؟ وما برهانه؟
 
النبي صلى الله عليه وآله معلِّمُ الكلّ، إمامُ كلّ الأنبياء، والقرآن كتابه، لكن، هل يكون مِثلُ هذا الكتاب كاملاً أم ناقصاً دون مُبَيِّن؟
هذا الكتاب الذي هو ثمرة وجوده هل يكمل دون مُبَيِّنٍ ومُفَصِّلٍ؟ دون مَن يميِّزُ المحكمات عن المتشابهات، والعام عن الخاص، والمطلق عن المقيد، والعزائم عن الرُّخَص، ودون مَن يبيِّن بُطونَه وتخومَه، وهو الكتاب الذي لا يُدرَك قعره.
 
قال تعالى: ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ﴾، فمَن هو الذي يستخرج كلَّ شيءٍ من هذا الكتاب؟
 
وتكون النتيجة: أنَّهُ لو لم يكن هذا اليوم لكانت بعثة كل الأنبياء من آدم إلى الخاتم كلُّها ناقصة! ولَكَان نزول كلّ الكتب من الصحف إلى القرآن ناقصاً: ﴿اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ﴾.
 
وتصل النوبة: إلى يوم من هو؟
ثُمَّ قَالَ‏ صلى الله عليه وآله: مَعَاشِرَ النَّاسِ: لقول كلماته يرتَجِفُ القلب، قبل أن تصل النوبة لفهمها!
ابتداء الكلام: مَعَاشِرَ النَّاسِ، فطرف الخطاب عمومُ الناس إلى يوم القيامة.
 
إِنَّ عَلِيّاً مِنِّي وَأَنَا مِنْ عَلِيٍّ: القيامَةُ هنا، عليٌّ مني وأنا من علي، ماذا في هذه الجملة؟ فَكِّروُا جيداً.
لهذه الدائرة قطبٌ، والقطبُ بلا دائرةٍ لا معنى له، وقام صلى الله عليه وآله هنا بعملٍ تتم فيه الحجة على العالم، هو صلى الله عليه وآله في الوسط، وعليٌّ عليه السلام حولَهُ مُحيطٌ به، فَكِّروُا في اللفظ جيداً لتصلوا للمعنى.
 
إِنَّ عَلِيّاً مِنِّي: عليٌّ في الأول، وَأَنَا مِنْ عَلِيٍّ: عليٌّ في الآخر.
إنّ عُصَارة عمر ابن سينا كتاب الإشارات، وله إشارةٌ في الإشارات، وفي تلك الإشارة بحثُ الإنيّة، ما هي الإنية؟ ماذا يعني أنا؟
هذه يدي وهذه رجلي وهذه عيني وهذا رأسي، لكن أنا شيءٌ آخر، عليٌّ مني: مِن تلك الإنيّة وُجِدَ عليّ، هذا المطلب الأول.
والكلمة الثانية: إنيّتي أنا من عليّ، ماذا يعني هذا؟ هنا حيرة الكمل.
 
خُلِقَ مِنْ طِينَتِي: وهذا المطلب الثالث.
وَهُوَ إِمَامُ الخَلْقِ بَعْدِي: كلُّ الخلائق مأمومةٌ، وهو الإمام حصراً.
يُبَيِّنُ لَهُمْ مَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ سُنَّتِي: وهذا المطلب الخامس.
 
وَهُوَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ: هل فهمتم ماذا يعني أمير المؤمنين؟ اقرؤوا سورة (المؤمنون) وانظروا: ﴿قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾، مثل هؤلاء أميرهم علي بن أبي طالب عليه السلام.
 
﴿إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ الله وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾، المؤمن أعزُّ من الكبريت الأحمر، وعليٌّ أمير هذا الجمع.
 
وَقَائِدُ الغُرِّ المُحَجَّلِينَ، وَيَعْسُوبُ المُؤْمِنِينَ، وَخَيْرُ الوَصِيِّينَ، وَزَوْجُ سَيِّدَةِ نِسَاءِ العَالَمِينَ: بَيَّنَ صلى الله عليه وآله كل الخصوصيات النَّسَبيّة والحَسَبيّة والسَّبَبيّة، وأنّ يوم الغدير يومُ مِثلِ هذا.
 
وخَتمُ الكلام مهمٌ، من أين بدأ وأين يختم؟ بدأ من هنا: إِنَّ عَلِيّاً مِنِّي، هذه البداية وشروع المطلب، وأما ختم الكلام فقوله صلى الله عليه وآله: وَأَبُو الأَئِمَّةِ المَهْدِيِّينَ.
هذه ثلاث كلمات: أيّ يوم؟ ويوم ماذا؟ ويوم مَن؟
 
فمَن كان اليوم يومه، ليس قابلاً للإدراك بتلك البساطة.
نختم الكلام بما ورد في تفسير القمي: أَبِي عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله عليه السلام قَالَ: الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ هُوَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ عليه السلام.
وَسُئِلَ عَنِ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الكِتابِ أَعْلَمُ؟ أَمِ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ؟
فَقَالَ: مَا كَانَ عِلْمُ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الكِتابِ عِنْدَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ إِلَّا بِقَدْرِ مَا تَأْخُذُ البَعُوضَةُ بِجَنَاحِهَا مِنْ مَاءِ البَحْر.
 
هذا هو عليٌّ، عليٌّ مَن عنده علم الكتاب، ومَن كان عنده عِلمٌ مِنَ الكتاب يحضر عرش بلقيس، وكان مستعداً لإحضار الجبال، فسئل الإمام عن المقايسة بين آصف وسليمان وداوود وكلُّهم عندهم علمٌ من الكتاب، وبين من عنده علم الكتاب.
 
إنّ نِسبَتَهم إلى مَن عنده علمُ الكتاب من جهة الفضل بهذا المقدار، فما عندهم قطرةٌ وما عند عليِّ عليه السلام تمام البحر.
 
من كتاب (أنوار الإمامة) ص297.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/17



كتابة تعليق لموضوع : الغدير كعليٍّ.. عصيٌّ على الإدراك! سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة
صفحة الكاتب :
  وفاء عبد الكريم الزاغة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net