الجواد عليه السلام.. الإمام المعجزة   من جلسات سماحة آية الله الشيخ مصطفى الهرندي حفظه الله

 لطالما استوقفتني قضية الإمام الجواد عليه السلام، وما فيها من إشكاليات متعددة..
 
فقد ولد الإمام سنة 195 للهجرة كما ينقل.. ورغم أن تواريخ ولادات الأئمة ووفياتهم ليست منقولة بشكل دقيق حيث أن فيها آراء متنوعة.. لأن التاريخ الشيعي هو تاريخ مغبون.. هو تاريخ المعارضة التي لا توافق عليه السلطة الحاكمة بعد ان حاولت ان تُحنيه وتطوّعه..
 
المعروف انه ولد في سنة 195 وبقي مع أبيه الى سنة 200 عندما سافر والده الى مرو وتوفي في سنة 203 هـ ، ويقال بأن الإمام الرضا عليه السلام لم يخلّف إلا طفلاً واحدا وهو سيدنا الجواد عليه السلام، وهناك كلام أنه خلّف ولداً وبنتاً اسمها فاطمة وتروي عنه رواية واحدة.. هذه نقولات..
واتعجب كثيراً كيف ينقل العقل الشيعي كثيراً من الأمور حول الامام مع الاعتقاد بعصمته.. ولا مجال لذكرها ههنا..
 
وكل الزمان الذي عاشه الإمام مع والده لا يتعدى خمس سنوات، وعاش بعد سفر والده ثلاث سنوات أخرى في المدينة..
 
كلها ثمان سنوات ثم صار إماماً.. خليفة الله في أرضه في الثامنة من عمره.. واستشهد الامام عليه السلام سنة 220 كما يقال.. فكان كل عمره 25 سنة..
من حين ولادته الى حين سفره لم تنقل عنه الا أشياء يسيرة.. ثم تمر مرحلة غير مذكورة (مؤرخة) الى ان يحضر عند أبيه صلوات الله عليه في مرو ويجهزه.. لأن الإمام لا يجهزه ويغسله إلا إمام كما هو معروف (نذكر فلسفتها في وقت مناسب إن شاء الله).. ثم اختفى ذكر الامام الى ان دعاه المأمون الى بغداد بعد وفاة والده الإمام الرضا عليه السلام وذلك في سنة 205 .. وحصلت المواجهة بينه وبين علماء السنة وأثبت إمامته عليه السلام عملياً، وتزوج بأم الفضل..
 
بعد ذلك أيضا رجع الى المدينة، وعندما جاء المعتصم الى الحكم طلبه الى بغداد ثانية وسمته أم الفضل لعنها الله.
هذا ما يذكر عن حياة الإمام عليه السلام.
 
وفي حياته ميزة أن الخطورة التي كانت تشعر بها الخلافة العباسية من الامام كانت اكثر مما شعرت به من الامام الرضا عليه السلام، لانه صار صهر الخليفة، وبحسب التحليل السياسي فإنه اصبح الشخص الثاني في العائلة الحاكمة، وقد كان المعتصم انساناً جاهلاً وان اتصف بالشجاعة، والفاصل بينه وبين المأمون كبير، فكان الإمام الجواد الرجل المرشح للخلافة..
 
ومما ينقل عن خوف بني العباس ما ينقله المجلسي عن الاحتجاج: عن الريان بن شبيب قال: لما أراد المأمون أن يزوج ابنته أم الفضل أبا جعفر محمد بن علي عليه السلام بلغ ذلك العباسيين فغلظ عليهم واستنكروه منه، وخافوا أن ينتهي الأمر معه إلى ما انتهى مع الرضا عليه السلام، فخاضوا في ذلك واجتمع منهم أهل بيته الأدنون منه فقالوا: ننشدك الله يا أمير المؤمنين أن تقيم على هذا الأمر الذي عزمت عليه من تزويج ابن الرضا فإنا نخاف أن يخرج به عنا أمر قد ملّكَنَاه الله عز و جل وينزع منا عزا قد ألبسناه الله..‏(بحار الانوار ج50 ص74)
 
كان هناك خوف ان يستلم الخلافة، إذ لا يقاس به المعتصم ولا أي عباسي آخر.. ما استوجب محاصرة الإمام.. فهو صهر المأمون والرجل المرشح للخلافة.. فمنعوا من مداولة حياة الجواد ومن انتشار سيرته.. فبقيت حياة غامضة..
 
لم اشعر ببصمات ابهامه في التاريخ الا عند مجيئه الى الرضا في المشهد الشريف ثم دعوة المأمون له..
ولحد الآن لم اعثر على نصوص تاريخية حول كيفية مجيء الامام وهو طفل الى بغداد والفاصلة طويلة.. لا بد انه كان هناك حرس وما شابه..
 
ثم كانت الجلسة العلمية الكبيرة.. الجلسات العلمية متعددة.. ويُقال أنه سُئِل في بعضها ثلاثين الف مسألة وأجاب عليها.. ويتوقف بعضهم أنه كيف يمكن ذلك في مجلس واحد ؟ وهو مقدار لا يقل عن خمسة اضعاف القرآن الكريم..
 
والحل أنه قد سئل عن قواعد كلية تتضمن ثلاثين ألف مسألة..
يقولون أنه يمكن استخراج ستماءة الف مادة قانونية من قواعد العلامة الحلي..
 
هذا التفسير الذي نقدمه هو خطاب اجتماعي لان الخطاب ليس لخصوص طائفة من العلماء أو الفلاسفة أو المفسرين.. هذا ما اظنه قد سئل.. والا فحتى صاحب البحار يتوقف فيها.. ولو كانت قضية غيبية وتمكن الامام من التصرف بالزمان فان المخاطب لا يتمكن من ذلك..
 
ما اعتقده أن الإمام يولد اماماً معصوماً خالصاً يتصف بكل صفات الكمال، غاية الامر ان الامامة تبقى على مستوى الشأنية حال وجود إمام آخر..
أما أسرار الإمامة فهي معه منذ ولادته.. وإلا لو كان الانتقال بعد وفاة الإمام السابق فهذا يعني أن الإمام الذي استلم الامامة في ثمان سنوات افضل من الامام الذي استلمها بسن الأربعين مثلاً..
 
وقد قلنا ان أصول الدين تؤخذ من العقل، او من المزج بينه وبين الشرع..
قال تعالى: ﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً﴾ [مريم : 12]
وقال تعالى: ﴿ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً﴾ [مريم : 29-30]
 
وما حصل مع الأنبياء كيحيى وعيسى هو تمهيد في الأديان السماوية لما حصل مع الإمام الجواد عليه السلام..
هناك خصائص في هذه الاسرة النورانية المباركة منذ خُلق الانسان الى ظهور الامام..
 
انا لا اناقش في قضية الامام انما اعطيها بعداً عقلياً بعيداً عن التعبديات.. إنها محاولة لتكوين نظرية عقلية لاقناع عامة الناس، حيث لم ينزل الخطاب الإسلامي لجماعةِ قرويين متعبدين فقط.. إذ فيه خطاب لكل الفئات..
 
فخصائص الامامة موجودة في الإمام من حين انتقال السر اليه أي انتقال القيادة الفعلية اليه، ولا يعني ذلك انتقال اسرار الولاية كالعلم والعصمة وما الى ذلك حينها فهي ملازمة له من حين ولادته.. والا يكون هذا القول كقول المخالفين. لا شك انه امام من حين ولادته..
 
كانت الزهراء عليها السلام تكلم أمها في بطنها، وهذه ليست خصيصة خاصة بها فكل الأئمة هكذا وان لم ينقل كل ذلك..
نفس الجينة التي جعلتها تكلم أمها هي الجينة التي تجعلهم هكذا..
 
ذكرتُ مراراً ان استشهاد المحسن عليه السلام كان باختياره وقراره.. لقد استشهد مختاراً مريداً وهو في بطن امه..
 
كما كان خروج الزهراء للدفاع عن إمام زمانها.. لأنها أعرف الناس بحق الإمام.. الزهراء المعصومة السيدة الكاملة التي لم يسجل تاريخ البشرية لها نظيراً.. رأت السيدة أن إمام زمانها قد تعرض للخطر فعلى كل واحد ان يدافع عنه، فانبرت للدفاع عنه وكانت منه كما كان هو من رسول الله ص مدافعاً عنه ص في المعارك كلما وقع في الخطر..
 
نحتاج الى إعادة النظر في بعض الأمور.
الطرق الى الامام كالتوحيد بعدد انفاس الخلائق، العقل يحكم بذلك..
 
وربط أصول الدين بالعقل يعطيها مناعة، أما ربطها بالنص فإنه يجعل النص هو المثبت لشخصية الإمام وهذا ما لا يمكن الاحتجاج به على غير المسلمين.. فالعقل هو عنصر مشترك بين عامة البشر، ولذا خاطب الله العقل: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك، بك آخذ وبك أعطي وبك أثيب وبك أعاقب(الفقيه ج4 ص369)‏..
 
فلا فرق بين الإمام الجواد والامام العسكري وامير المؤمنين عليهم السلام في ذلك.. أما مسألة الأفضلية فتحتاج الى قراءة جديدة ليس هذا مورد الدخول فيها..
 
ومما لا شك فيه ان لا فرق بين من استلم الخلافة في السابعة وبين من استلمها في الأربعين من الأئمة فكلهم حصّلوها بجدارة واستحقاق، فللسنّ فرق بين الناس العاديين لا المتفوقين الذين يدركون ما لا يدركه الناس طيلة أعمارهم ..
 
هذه خلاصة البحث عن الجواد، فهو كسائر الائمة عليهم السلام امام له كل شؤون الإمامة وكل خصائص الائمة وامتاز عن بقية الائمة باستلامه لمسؤولية الامامة قبل البلوغ..
 
وكما مهّد له الأنبياء مهّد هو ومن بعده من الأئمة لصاحب العصر والزمان..
 
عودٌ على بدء..
 
إن الإمامة العامة تثبت بالدليل العقلي، والإمامة الخاصة يقال أنها تثبت بالكرامة، وهذا اصطلاح فلسفي، ويقال بأن ما تثبت به نبوة النبي المعجزة وإمامة الإمام الكرامة، فما الفرق بينهما ؟ كلاهما معجزة.
 
إن الامام الجواد بنفسه معجزة .. فمن أين تعلم ؟
 
إنه معجزة من أكبر المعاجز في تاريخ البشرية، فلو قرأت تاريخ البشرية والنوابغ لا تعثر على شخصية مثله، وقد اتُفِقَ عليه بين السنة والشيعة، وأثبت تفوقه على كل علماء العامة في مجلس المأمون.. فلا يحتاج الى نص ولا معجزة ولا كرامة فهو بنفسه نص ومعجزة وكرامة كالسيدة الزهراء التي اثبتت عصمتها من حياتها لا من طريق النصوص، فنفس حياتها والمحطات الكبيرة الموجودة في حياتها تثبت أنها معجزة الله..
 
من أين تعلمت ؟
 
تسع سنوات في بيت النبي لم تلاق رجلاً والنبي مشغول مع المجتمع، وتسع سنوات في بيت علي والامام مشغول بالمشاكل والحروب، فمن اين تعلمت ؟
إنها معجزة لا تحتاج الى نص، فهي بنفسها معجزة بكل ما للكلمة من معنى..
 
وكذا الامام الجواد، فقد منعت السلطة العباسية من انتشار نصوص الامام لانه كان الشخصية الثانية، الامام كان متفوقا والمعتصم كان جاهلا فحاولوا طمس الامام حتى أُجبروا على شهادته لانه صار مانعاً أمامهم..
 
والا فمن يقدم على الاعتداء على شاب عمره خمس وعشرون سنة؟
 
حياته معجزة، فلا يحتاج الى نص. حياته تثبت أنه الامام والمعصوم وانه أولى الناس بخلافة الله تبارك وتعالى.. هذا لا يحتاج الى نص..
 
القوم لم يتركوا النصوص ولم يسمحوا بانتقالها، انها نصوص ممنوعة لا يمكن ان تنقل للرقابة والامن والاستخبارات..
 
انا اعتقد ان الامن الذي شكله العباسيون كان اشد من الذي وجد في زمن غيرهم، ومن ذلك الحراسة على قبر الحسين والضريبة وقطع اليد وو...
 
حياته تدل على امامته وخلافته.. وكلما تمكنا من عقلنة قضايا الامامة والنبوة كلما كان ذلك أدعى لإثباتها.
 
والحمد لله رب العالمين
 
الاثنين في الثالث من ذي القعدة 1434 للهجرة.. 9-9-2013م

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/29



كتابة تعليق لموضوع : الجواد عليه السلام.. الإمام المعجزة   من جلسات سماحة آية الله الشيخ مصطفى الهرندي حفظه الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم السيد
صفحة الكاتب :
  كريم السيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net