صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي
علي حسين الخباز

  عندما نذكر اسم العباس (عليه السلام) نقول عنه (قمر بني هاشم)، وهو اسم يحمل مثيراً جمالياً؛ كوننا ادخلنا انزياحاً يتكون عبر الصورة واحياء عبر اللغة، فعندما نخاطب العباس (يا قمر بني هاشم) يعني استعارة عن القمر نسميه انزياح المثير الجمالي، قد نصوغه برسم صورة مثل: صورة القمر، من الممكن أن نعدد المثيرات بدلاً من أن ندرجهن في الشرح بالأمثلة، هذه المثيرات الجمالية اليوم نبحثها في عدد من الومضات نرتكز على المثيرات في بعض المواضيع المشاركة أولاً نبحث في المتعلقات إذا بحثت في حقيبة التلميذ حين عودته من المدرسة ما الذي نتوقع أن نجد من متعلقات اكيد: (قلم، دفتر، كتاب)، لكن اذا وجدنا سكينة او آلة جارحة سيتغير الموضوع؛ لأن السلاح الجارح ليس من متعلقات الحقيبة المدرسية، وقد تشكل مثيراً سلبياً.

 والبحث في متعلقات الرموز: ماهو متعلق زينب (عليها السلام) في ذاكرة الأمة؟ هو (التل) ما ان نرى تلاً إلا ونتذكر زينب (عليها السلام)، أما متعلق الحسين (عليه السلام) فهو الرمح والعطش والنهر.
 ماهو متعلق العباس (عليه السلام)؟ أشياء كثيرة نأتي الى أنواع المتعلقات: متعلق عاطفي (الكفيل)، متعلق وجداني (القربة)، متعلق مصائبي شعار الرمز (الكفان – الفرات) إذن الصورة: القمر، النهر، الرمح، التل، مثيرات ترسم أحيانا الصورة، هذه الصورة فاعلة تكسر روتين الجملة تقدم الجملة بشحنات وجدانية الى المتلقي.
هناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تُثار داخل هذا الموضوع، الجملة الهادئة، الجملة الصارخة، موازنة الصورة مع المتعلق، مع المضمون، المهم نريد أن نستشهد بمجموعة من الومضات قبل الدخول إلى المواضيع المشاركة الومضة الأولى:
( سأهجر النخلة وارحل إلى الطف، علني استشهد هذه المرة مع سيدي الحسين)
 نلاحظ المثير الجمالي في هذه الومضة أولاً متعلق النخلة ميثم التمار (رضوان الله عليه)، قُتل قبل واقعة الطف المباركة، هنا يكون وجود للمتخيل الذهني الجمالي أن شهيداً بمستوى ميثم يتمنى الشهادة في الطف.
ومضة أخرى: (حمامة تقول:ـ اخشى أن يسحقني زحام الزائرين.
 قلت:ـ اصعدي، قالت:ـ هناك زحام الملائكة اشد).
 المثير الجمالي هو أنسنة الطير، تكلم الطير، وأعطى الصورة المضمرة القصدية، إن الملائكة أيضاً تزور، ولها زحام سماوي، تكلمني، والطير حين يتكلم مع الإنسان يكون مثيراً جمالياً متخيلاً.
 مثال آخر: (انحنت منارة لتنقذ طفلة كاد يسحقها الزحام)، هناك متعلق أحياناً يأتي من بعيد ليشكل الدهشة: (حين يذبل الماء يموت) تركيب صفة الذبول إلى الماء لعب لغوي من المثيرات الجمالية، هناك مثير يعطي تأويلاً واقعياً: (رأيتهم على أبواب الكوفة يهتفون لابن زياد وهو يرتدي عمامة الحسين عليه السلام)، وهناك مثير استباقي: (سيأتي، ليلم الحزن على مرمى بهجة وسرور).
 أحيانا يكون للأحرف مجال للتحرك لإثارة المثير، بناء متعلقات جديدة مثلاً: (ع... عذب، وعين ماء/ ب... بارد/ أ.... أنهار وأمطار/ س... ساقي/ كل حروف اسمك يا سيدي ماء) هناك مثيرات مبنية على الانزياح (خير انيس في الزمان حسين) ازاح الكتاب وضع بدلاً عنه الحسين (عليه السلام).
القسم الثالث:
كتبت آمال الفتلاوي: 
 (قالت لي كربلاء) هذه أنسنة أن جعلت كربلاء تقول: (أول قطرة دم/ سقت/ ارضي) نلاحظ أن بعض المثيرات من انزياحات أصبحت شبه طبيعية من كثرة الاستعمال (سقت) وكأننا ننتظر الشجر الثمر، تقول آمال: (:ـ لا رياء مادامت بوصلة قلبك تشير اليّ اينما اذهب).
ــــــــــــــــــــــ
في موضوع لحوراء رضا:
(كانت مركز القوة في القلوب) هذه من المثيرات ونجد عندها: ابواب الرحمة/ دموع الحنين/ لارتواء قلوبنا العطش من حر قلبها/ حوراء رضا تشبّه التكنولوجيا بالبحر العميق، المنظمات تريد الاطاحة بالدين.
ــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة نرجس مهدي:
 (شطيطة) موضوع شكلت مثيراته من غرابة العنوان، الانتقاء السليم الموصل الى قصة فيها المعنى القصدي (مغزل انا) الراوي مغزل ينقل القصة لنا مغزل هذه أنسنة، نقرأ أشجار العشق، حدائق الحب باب قلبها، لملمت دموعها هرول قلبها، مثيرات جمالية في غاية الاشتغالات الجميلة، والانزياحات المدروسة، ونرجس مهدي تقول: الرحمة الالهية مقرونة باسمه تعالى لننظر في جمالية مفردة (مقرونة).
 ـــــــــــــــــــــــــــ
 الكاتبة سماهر الخزرجي: 
غرابة العرض (أن المرأة اكبر خطر وطعمة للاختراق الأمني) لتضع مقدمتها الناجحة مقارنة بين تشريعات الغرب وتشريعات الدين الإسلامي/ الغرب يحط من قيمة المرأة/ الكاتبة سماهر الخزرجى لديها النوايا وما تفعل تتسابق ذرات العرق، بالقرب منه كانت ترقد قارورة ماء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة منتهى محسن: 
تبدأ مثيرها الجمالي منذ العنونة لغة الجسد انزياج جميل، وتبدأ نقاط التواصل الى مناطق: منطقة المودة/ منطقة الشخصية/ وصولاً للمنطقة العامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتبة سندس الكوفي:
 اعتنت بمثيرها الجمالي عبر مفهوم الطرح بين الخير والشر، قابيل وهابيل.
ــــــــــــــــــــــــــــ
 نهاد الدباغ:
 شيدت مثيرها الجمالي من واقعة ردّ الشمس، وما تحمله من قيم تبجيلية لمكانة أمير المؤمنين (عليه السلام).
ـــــــــــــــــــــــــــ
فاطمة الركابي:
 شيدت مثيرها الجمالي من المرأة والابداع وجهان لعملة واحدة، نبض حياة المجمع الاسري. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتب محمد باقر فالح من الأصوات الشابة التي تحتاج وحدها الى رغيف  انطباعي يعكس لنا مثيره الجمالي، نتأمل في بلاغة الجملة: السنونو سفير العالم.
ـــــــــــــــــــــــــــ 
بعض الاصوات استطاعت ان تبني مثيراتها من بساطة الاشتغال مفهوم البساطة في النقد يعني قمة الفن السهل الممتنع.
انوار الخفاجي/ رحاب البياتي
في ابريق الشاي وذكرياته الجميلة/ سارة صالح البخور بين بين/ الكاتبة سارة صالح/ تاركا للذهب الكلام.
ــــــــــــــــــــــــ
رجاء الانصاري:
(بعوضة فما فوقها) توصلت الى منحنا الدهشة اثر المعلومات التي في الموضوع، البعوض له ست عيون، لها ثلاثة قلوب، جهاز استشعار حراري.
ـــــــــــــــــــ
مهند الفتلاوي:
 يحمل مثيره الجمالي: العلم ينثر الوانه في سماء المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــ
احمد عزيز:
 كان الخطباء يرتدون اربطة عنق كالوشاح لأجل تدفئة الحلق ما دخل الحرب بربطة العنق؟ ربطة الابداع.
 ـــــــــــــــــــــــ
 هاجر عزيز:
 اولى القوانين البشرية ادهشتنا المعلومة.
ـــــــــــــــــــــ
 الدهشة في المعلومات عند الكاتبة انوار الخزرجي.
ــــــــــــــــــــــــ
سهاد عبد الجبار:
نجد همزات الانتظار/ براكين استفسار/ شاخت ايامي/ ترهلت جفوني/ كاتبة رائعة ونصها: (خذني اليك يا صاحب الزمان)
(ليتني في اذيال ثوبك خيط تدلى) 
كاتبة كبيرة.
ــــــــــــــــــــــــــ
 وهناك كتاب شباب اخشى ان لا اعطيهم المنزلة التي يستحقون.
عبد الخالق الكعبي:
 في جائزة نوبل مثيره الجمالي دهشة المعلومات.
ــــــــــــــــــــــــ
هناك كتاب وكاتبات نرى ان نخصص لهم أرغفة نقدية منفردة لكل تجربة امثال: ايمان صاحب/ رجاء البيطار/ سماهر الخزرجي/ فاطمة الركابي/ الكاتبة عبير المنظور/ نرجس مهدي/ منتهى محسن/ والكاتبة المبدعة نهاد الدباغ/ والكاتب المبدع صاحب اجمل هدهد محمد باقر فالح/ وحنان الزيرجاوي/ والكاتبة اللبنانية الكبيرة نعمت ابو زيد/ والكاتبة وفاء عمر عاشور/ ومجموعة من الكاتبات.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/14



كتابة تعليق لموضوع : المثيرات الجمالية في التدوين الثقافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عباس هاشم
صفحة الكاتب :
  د . عباس هاشم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net