صفحة الكاتب : تراب علي

محاورة مع كتاب.. (اتجاه الدين في مناحي الحياة) لسماحة السيد محمد باقر السيستاني (دام عزه)
تراب علي

 - هل هناك ظلم على الانسان اثر العناء الذي يقتضيه الدين؟

 الكتاب:ـ ليس لاختلاف حال الناس في العناء ما يكون ظلماً لبعض بالقياس الى بعض فإن سنن المعاناة والسعادة مرتبطة ببعضها البعض في خلق الانسان، خلقه أن يمتحن الناس بامتحانات مختلفة، وسبب العناء هو الجهد الذي لابد أن يبذله الانسان في مسيرته في هذه الحياة للثبات على السلوك الحكيم والفاضل.
 فكم من لذة ورغبة عارمة على الانسان أن يتحمل عناء الوقوف امامها تحسباً من الضرر المتوقع من الاستجابة لها، وكم من انفعال وغضب هادر يجب إيقافه، وكذلك الحال في مراعاة الفضيلة، فكم من سلوك خاطئ يرغب الانسان اليه، العناء ليس شقاء لأنه أحمد عاقبة وأسلم نتاجا، فهو اوفق بالسعادة وأجلب للراحة، والعمل الفاضل يوافق الحكمة دائماً، بمعنى انه أوفق بصلاح الشخص وسعادته، ولو مستقبلا، فيكون داعي الحكمة قريناً للفضيلة وداعماً لها مؤمنا كان الانسان أم لا، سواء في الحياة ام في الحياة الأخرى.
 إن صاحبها لن يأمن من نتائجها نوعا، فهو يبتلى بآثارها في هذه الحياة الا ان تلك الاثار قد تكون بينة في نظره، وقد تكون آثاراً خفية، ان الانطباع السيء للآخرين عن الانسان يؤثر سلبا عليه، لما يستتبعه من زوال الثقة به وإساءة الظن به، ولا محيص للإنسان من تحمل عناء السلوك الحكيم والفاضل حتى وفق التشريعات العقلانية.
- وهل يزيد الدين من عناء الانسان في الحياة؟
الكتاب:ـ لا طبعاً.. لأن التكاليف الشرعية ليست الا تحريا لمقتضيات الفطرة الإنسانية، حتى أن ما يمتاز به الدين من أنواع التكاليف، وهي التكاليف العبادية والتي هي اشبه بالحق الشخصي لله سبحانه لما فيها من مراعاة الادب معه، والشكر لنعمه تعود بالمنفعة عليه؛ لأن وجود الله سبحانه يعد من أهم الأبعاد التي يرتبط بها وجود الانسان، فلا يستكمل الانسان ما يليق به في مقياس الفطرة الا بمراعاة هذا البعد، على ان فيها عونا لمسار الحكمة والفضيلة في سائر ابعاد حياة الانسان، وان عناء التكاليف الدينية، الا عناء تحريه للحكمة والفضيلة للحكمة والفضيلة ومراعاتها، روح جميع التكاليف الدينية، الاتصاف بروح الحكمة والفضيلة يحتاج الى عناء من الانسان لما تقتضيه من ترويض النفس وتهذيب الاخلاق، بتنمية الدواعي الفطرية لتكون اتجاهات وملكات مستقرة للنفس الإنسانية، ولكن هذا العناء لا يختص بمراعاة التكاليف الدينية العقلانية، المتمثلة في القوانين المجعولة من قبل العقلاء، تقتضي أيضاً تزكية الانسان لنفسه، الرؤية الدينية تؤكد الدواعي الحكيمة والفاضلة لخطورة الاثار الإيجابية والسلبية المترتبة على العمل الصائب والخاطئ فيما بعد هذه الحياة، ان يوجب انبثاق الداعي الى الاعمال الفاضلة غير الإلزامية: كالتبرعات والصلوات بشكل غير محدود لأن هذه الحياة فرصة استثمار للإنسان، وروح الحكمة والخلق الفاضل الذي هو أساس رعاية التكاليف الفطرية، عن روح الحكمة والخلق الفاضل الذي هو أساس رعاية التكاليف الفطرية.
 وإذا تأمل المرء الآيات القرآنية، وجد انها تركز على الاخلاق والحكمة، وتستحضر الحقائق الكبرى التي تمثل افاق تأثير العمل الفاضل والحكيم، وتصف المؤمن والمتقي بما يتعلق بذلك، وكذلك الحال في كلمات الأنبياء والصالحيين.
 ان خطب النبي (ص)، والامام علي (عليه السلام) التي خاطب بها عموم الناس، تسعى في عامة مضامينها نحو إرساء الأصول الأخلاقية الفاضلة، واحضار الحقائق الكبرى الماثلة، ليعرف المرء مدى جدية هذه الحياة، ان أساس العناء الذي لابد ان يبذله الانسان في هذه الحياة انما يجده في مقام تربية النفس وفق الأصول والقواعد الفاضلة فان ذلك لم يجد كبير عناء في امتثال التكاليف.
 ان من العناء المنظور ما ينشأ في الحقيقة عن مقتضيات الحكمة والفضيلة، فيظن ان ذلك ناشئ من الدين، مثلا ظهور المرأة او الرجل امام الآخر بمظهر الاغراء امر قبيح بالمنظور الفطري، ومنافٍ لأصل العفاف الذي هو من الأصول الفطرية المرتكزة في الأذهان، ومع ذلك قد يحسب عناء اقتضاء الدين، ومثل هذا الظن ينشأ عن أسباب فكرية وسلوكية مختلفة، وعدم النضج الكافي للإنسان، من جهة الاندفاع الذي يجده الى الممارسين المختلفة في حال الشباب، فانه يضعف الشعور ببعض وجوه الحكمة والفضيلة، والوسواس النظري، عدم الخبرة الكافية، فان هناك تشريعية مبنية على حكم تربوية واجتماعية، يمكن ان يتلمسها الباحث الاجتماعي الممارس، ولكن قد يشكك فيها من لا يعرف الاثار الإيجابية التربوية لتلك القيم في المجتمع، عدم الفرز بين البعد الشخصي للسلوك والبعد الاجتماعي، السلوك الاجتماعي حالة اجتماعية تربوية نوعية فلا يقدر بحالات شخصية، لأن يعتذر الفرد عن ارتكاب سلوك يوصى لغاية معينة الحالة الاجتماعية من المنظر الفطري تسوتجب مراعاة سلوكيات نوعية سليمة من حيث اثارها الاجتماعية كالفردية.
- هل هناك أسباب طارئة وخاطئة للعناء محسوبة على الدين وليست ناشئة منه حقيقة؟ 
الكتاب: العناء الناشئ عن ضعف في فهم الدين، والعناء الناشئ عن سوء تطبيق الدين، ما تنشأ نسبة العناء فيه عن الأعراف الاجتماعية المبالغ فيها، وليس من احكام الدين، وما يكون حاميا للأحكام، ان يحتاج كل حكم تشريعي الى عرف يحميه، وبيئة ثقافية تساعد على احترامه ورعايته، وما يكون مفرطا تجاه احكام، فيوجب عناء لأفراد المجتمع وينسب هذا العناء الى الدين، وقد يكون العرف المتعلق بموضوع واحد في جزء منه خاطئا، كما هو في بعض الأعراف الحامية للعفاف فإنها قد تصح في مستوى استقباح بعض السلوكيات التي من شأنها الاخلال به، ما ينشأ العناء فيه عن الخلط بين الغاية والوسيلة، فقد تكون الغاية حكيمة وفاضلة، بحيث تنتهك قيمة أخرى لا مبرر لانتهاكها، "ولكني لا أرى اصلاحكم بافساد نفسي"، ما ينشأ العناء فيه عن بعض المواقف الاجتهادية في فروع الدين، والاجتهاد سعي في ادراك الحقيقة والانطباع المتيسر عنها، والزامي تجب مراعاته ولا يصح اهماله بحال، وغير الزامي يناط برغبة الانسان وطموحه وتطوعه، والاهتمام بالشيء بأكثر مما يليق به، ما ينشأ العناء فيه عن الاهتمام بالشيء بأكثر من المستوى اللائق به او المطلوب فيه، مما يؤدي الى سلوك غير حكيم.

  

تراب علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/30



كتابة تعليق لموضوع : محاورة مع كتاب.. (اتجاه الدين في مناحي الحياة) لسماحة السيد محمد باقر السيستاني (دام عزه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  عزيز الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net