صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في خطبة الجمعة  للسيد أحمد الصافي (دام عزه) في 17 آذار 2006م
علي حسين الخباز

  انتشار التعليم على نطاق واسع، بغض النظر عن نوعيته ومخرجاته، والثورة الاعلامية والانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على الوعي المدرك بأمور حياتية، جعلته ينجذب الى الماديات أكثر من الأمور المعنوية، وخاصة بعد تلكؤ الخطاب الرسمي والتربوي.

 وبروز الدور القيادي في خطاب الجمعة التي تقام في الصحن الحسيني الشريف، بنى موقفاً مهماً؛ كونه مثّلَ صوت المرجعية الدينية المباركة، وارتكز على منهج أهل البيت (عليهم السلام) لنشأة الأفق التأثيري الذي يستلهم دروس الدنيا والآخرة.
 وفي خطبة السيد أحمد الصافي (دام عزه) في 17 آذار 2006م، ارتكزت على استهلالية توجيهية للإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) مستخلصاً منها درساً مهماً هو ضرورة شعورنا بالتقصير أمام الله سبحانه وتعالى، وهذا يفسر لنا نوع الخطاب ومستواه؛ كونه يبيّنَ لنا سمة وعي، وإدراك فكري انساني وديني وتربوي وتوجيهي. ومثل هذا الشعور يدفعنا الى المزيد من خوفنا من الله تعالى، ومن حكمته (جلّ في علاه)، والامتثال لأوامره.
 نجد أن الخطاب في اطاره المعرفي يتشكل من مجموعة من العلوم الانسانية، وخاصة ما ينتمي الى علوم الروح بمستويات توليدية جمالية تسهم في بلورة علم النص، وتحليل أبنية النصوص التربوية، مثلاً في كلمة الامام السجاد (عليه السلام) في دعاء الاستقالة من الذنوب في جوهر الكلمة ترد «أنت الذي تسع رحمته أمام غضبه، وأنت الذي عطاؤه أكثر من منعه»، الغفران المتعلق بالعبد، أي أن هذا النمط من الدعاء في الواقع يحمل أسلوباً تربوياً في كيفية عرض طلباتنا الى الله تعالى.
 نبدأ بالتحميد والثناء، ونطلب الاستقالة من الذنوب، وطلب العفو، الإمام السجاد (عليه السلام) يقول: «وأنا يا إلهي عبدك الذي أمرته بالدعاء، فقال لبيك وسعديك»، فقد ورد أكثر من مورد في ذكر الدعاء، كما في قوله تعالى: «وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، شيء متوقف على شيء، طلب الدعاء ورد الإجابة، فنقول: «يا مجيب الدعوات ومجيب الدعاء»، ومفردة (لبيك) تعني الانقياد الى الله تعالى.
 ومثل هذه المفاهيم توكيدية فاعلة تتمتع بخصوبة المادة الابداعية, وجوهر البنية القصدية هي ثقة الانسان بربه تبارك وتعالى، لا بد أن تكون هناك ثقة كبيرة وواسعة، وأن يكون ظن العبد بالله حسناً, لا بد أن يتهيأ لكل الأشياء التي أرادها الله سبحانه وتعالى.
 ينهج بحث سماحة السيد أحمد الصافي الى تصور المنظور الشامل والى الخطاب الكاشف عن خطاب المعصوم وامتداد تأثيره الانساني، ليتم بكفاءة الاحتواء والقدرة على تمثيل هذا الخطاب بمنظور معاصر، لتعبر عن أمور الواقع متنامية مع قوانين المتغير، أي استثمار خطاب المعصوم في سياق المنتج العام؛ كونه خطاباً انسانياً لا يتقاطع مع الخطابات العلمية من علم اللغة والنفس ونظريات الجمال والألسنية والتقنيات الأسلوبية، ويصب في بؤرة الخطاب البلاغي الحداثي، وتحليل المفردة لنصل الى مضمونية أمثل، فقلت: «أنا الداعي لبيك وسعديك» أي هيأت نفسي، وذكر أنها تعني الثقة بالله تبارك وتعالى، وتعني أيضاً الاعتراف أمام الله تعالى، والاعتراف لا يولد شعوراً بالفضيحة أمام الله سبحانه وتعالى، وهو مطلع على جميع الأعمال إن كان هناك اعتراف، أو لم يكن هناك اعتراف, فهو إقرار مني بأني راغب حقيقة في أن أبدّل سلوكي, أريد أن أستقيل الله من ذنوبي، ويعني أن إدراك المعنى رؤية توجيهية من قبل البحث.
 النظام المعرفي لا يستطيع أن يتخلى عن الارشادات المعنوية، والوعي الروحي المعتمد على بنية توليدية التناص مع الخطاب الروحي المقدس بين الخطاب المعلن والخطاب المضمر في سردية البحث، قد لا يتوفق الانسان الى التوبة، وهذه جهالة من العبد، والجهل المحاسب لعلمه بعاقبة المعصية، أحاسب بأني كنت على بصيرة مطلع لما أفعل.
 الشيطان زيّن لي غفلة مني وتسويفاً من الشيطان، وفي هكذا مواقف فضاءات البحث تتوافق مع دلالة النص الغائب، ويعمل على صياغة النص لتحقيق تعالق دلالي بين مفهوم النص ودلالته المعاصرة.
 إنّ استدعاء خطاب المعصوم يضفي على الخطاب مسحة معنوية، يعني أن الله سبحانه وتعالى لم يكن أهلاً منه للمعصية سبحانه، وإن كل خير في الله تعالى هو محض خير، الله سبحانه وتعالى لا يستحق أن يُعصى، وعرض بحث سماحة السيد تناظر علاقة الأمة في مسألة طلب التوبة حيث تتماثل تلك الصورة، وكان الأئمة (عليهم السلام) يغرقون في المعاصي بكثرة محاولات إشعار النفس بأنها مذنبة.
 ويتجه التفسير الى الارتباط بالله تعالى لها آثار روحية كبيرة على معنوياتنا, عملية الدعاء الى الله تشدد «قُلْ ما يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي لَوْ لا دُعاؤُكُمْ» يعني التركيز على هذه الأمور بهذه الدقة، تزيدها إصراراً، وتقوّي روحيتنا. وقد ورد قول مهم: «الدعاء مخ العبادة».
نصّ خطبة الجمعة لسماحة السيد أحمد الصافي عرفتنا على رؤية الخطاب في ذهنية متوقدة، تدرك مضامين كلمات المعصوم، مما يؤكد أن الدور الجماهيري لخطب الجمعة مستمد من قدسيته من دور المرجعية المباركة ومنهج أهل البيت(عليهم السلام)، وهذا هو الذي جعل تلك الخطب تمثل الأفق التأثيري الواسع، والله الموفق. 


من ارشيف الموقع ...

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/14



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في خطبة الجمعة  للسيد أحمد الصافي (دام عزه) في 17 آذار 2006م
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض حسن الجوراني
صفحة الكاتب :
  رياض حسن الجوراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net