عقوبة التحرش في الإسلام
الشيخ معتصم السيد أحمد

التحرش في الإسلام من المحرمات والكبائر التي نهى عنها الشرع وجعلها من الآثام التي يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة.

ولحماية المجتمع من التحرش وضع الإسلام مجموعة من الأحكام التي تحافظ على عفة المجتمع وطهارته، مثل منع النظر وفرض الحجاب وتحريم الخلوة والاختلاط وكل ما يثير الشهوة والغريزة الجنسية، مضافاً إلى أنه أمر بالزواج ورغب فيه وسهل شروطه، ومن المؤكد أن التحرش مضافاً إلى أنه فعل غير أخلاقي يعد من الجرائم الخطيرة التي تعبث بأمن المجتمع ككل.

ومع أن النصوص الإسلامية نصت على عقوبة الزاني إلا أنها لم تنص على عقوبة جنائية للمتحرش، فمن المعلوم أن الإسلام لم يضع خريطة تفصيلية لكل الجنح الجنائية، فلو نظرنا مثلاً لقوانين العقوبات المعمول بها في عالم اليوم لأدهشتنا كثرة الجرائم التي نصت عليها القوانين، وهي مع ذلك في حالة من التوسع الدائم بحسب تطور الحياة وكثرة المتغيرات فيها، فلا يمكن أن نتوقع أن يضع الإسلام قانون وعقوبة أمام كل مخالفة جنائية، ولبيان فلسفة ذلك لابد من توضيح بعض الأمور التي لها علاقة برؤية الإسلام الكلية، فغياب هذه الرؤية يمنعنا من فهم المسار الذي أراده الله للإنسان.

فمن المؤكد أن الإسلام في غايته النهائية يستهدف بناء مجتمع يتمتع بالطهارة والعفة، وللوصول إلى ذلك يعمل على تهيئة الإنسان روحياً ونفسياً ليكون هو المسؤول عن بناء ذلك المجتمع، فمسؤولية الإسلام كرسالة هي تهيئة الإنسان في المجال الفكري والعقائدي، وفي المجال الروحي والأخلاقي، وفي المجال النفسي والسلوكي، ثم بعد ذلك يصبح الإنسان هو المسؤول عن بناء حضارة إنسانية قوامها قيم الحق والفضيلة،

وإذا صح لنا المثال يمكننا أن نقول إن مهمة المدرب الرياضي هي العمل على تدريب الفريق وتهيئته لأخذ البطولة، أما تحقيق البطولة في الواقع فهي مسؤولية الفريق داخل ميدان المنافسة، ومن الطبيعي أن يلتزم اللاعب بالخطة العامة للمدرب إلا أن ذلك لا يمنعه من المناورة داخل الملعب بحسب ظروف اللعب وبحسب مهاراته الشخصية، فهناك ثوابت في أي خطة وهناك مساحات فارغة لها علاقة بالمتغيرات الميدانية يجب على اللاعب استدراكها.

ويبدو أن حال الإنسان في الحياة شبيه بحال اللاعب في الميدان، فبين ثوابت الحياة ومتغيراتها يؤدي الإنسان وظيفته الوجودية، فهو بحاجة إلى الخطة التي تضعه على المسار الصحيح ومن ثم استثمار إمكاناته وقدراته الخاصة، فقد خلق الله الإنسان بالكيفية التي تمكنه من معرفة الحق والسير على وفقه، فهو ليس بحاجة إلى أكثر من تذكيره بالحقائق وتنبيه من المخاطر، ومن هنا كان القرآن الكريم كتاب للتذكير، قال تعالى: (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ)،

وبذلك يمكن تلخيص مهمة الإسلام في هداية الإنسان إلى الصراط المستقيم، ومن ثم تعزيز عوامل قوته ومعالجة عوامل ضعفه، وبعدها يقف الإنسان وجهاً لوجه أمام مسؤوليته في الحياة، والله من وراء ذلك شاهد ورغيب، فضمير الإنسان ووجدانه يكون بمثابة الحكم الذي يراقب مسيره وتصرفاته، فليس في الإسلام سلطة تنفيذية أو شرط تلاحق الإنسان لتنفيذ ما عليه من مسؤوليات، فجزاء الإنسان وحسابه ليس في عالم الدنيا وإنما هو في يوم القيامة، وفي ذلك اليوم تبلى السرائر وتنكشف الحقائق، ومن هنا كانت الحدود العقابية في الإسلام محدودة، وفيها من الشروط ما يتعذر معها في العادة اقامتها.

فقد حصرت الشريعة الحدود في سبعة وهي (حد السرقة، والزنا، والقذف، وشرب المسكر، والبغي، والردة، والحرابة والفساد في الأرض) ولو نظرنا لهذه العقوبات لوجدنا أنها من المفترض ألا تحدث في المجتمع الإيماني الذي أراد الإسلام اقامته، قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) فإذا كان المجتمع الإيماني ينفر من الجهل والجاهلون كيف نتصور فيه حدوث السرقة والزنا وشرب المسكر والبغي والردة والفساد في الأرض؟

وإذا كان المجتمع الإيماني لا يشهد الزور ويتعفف عن مجالس اللغو كيف يمكن أن تصدر منه مثل تلك الأفعال؟ قال تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)

وعليه وضعت تلك الحدود لكونها تمثل جرائم كبيرة تهدد صفاء المجتمع الإيماني، ومع ذلك نجد أن الإسلام يتحرز كثيراً في أثبات وقوع تلك الجرائم، فشرط لأثباتها شروط تكاد تكون مستحيلة، فمع أنه يستهدف حماية المجتمع من مثل تلك الجرائم إلا أنه في نفس الوقت لا يجبره وإنما يريد منه أن يرتقي إلى مستوى يطهر فيها ذاته بذاته، فعندما يستشعر الجميع قيمة الصلاح والإصلاح ستكون حركة الجميع بقناعة وإيمان حقيقي.

ولم يفوض الله عموم المجتمع لإقامة تلك الحدود وإنما جعلها خاصة لمن يمثل إرادة الله بشكل مباشر سواء كان رسول أو أمام معصوم، ومع غياب الإمام وغياب المجتمع المثالي الذي دعاء له الإسلام لا توجد جهة تمتلك حق تنفيذ هذه الحدود.

وعليه فالإنسان في نظر القرآن كائن عاقل بإمكانه التمييز بين ما فيه صلاحه وما فيه فساده، ولذا تكرر تذكير القرآن للإنسان بالعقل وبضرورة التعقل، وعندما يصبح الإنسان عاقلاً لا يحتاج لأن تسن له القوانين العقابية، وما يقع في الحياة من أخطاء وجنح جنائية بإمكان العقلاء تقدير ما يناسبها من عقوبة،

فمثلاً البيت الذي يربي فيه الأب الأبناء على قيم الحق والفضيلة ويرشدهم إلى طريق الخير والصلاح لا يحتاج أن يضع فيه سلسلة من القوانين العقابية وإنما يجعل ذلك رهين الظروف، والإسلام ربى الإنسان وحمله مسؤولية تقدير القوانين العقابية للمخالفات الجنائية، فالإسلام لم يصادر عقل الإنسان وقدراته على عمل ما هو مناسب لحياته، وإنما وضع له الخطة العامة والاتجاه الذي يجب أن يلتزم به.

وعليه وضع القوانين العقابية من مسؤوليات المجتمع من غير أن يكون فيها ظلم أو تعدي، فمن حق العقلاء وأهل الخبرة والاختصاص التوافق على الأنظمة التي تحافظ على حياتهم آمنة ومستقرة.

وفي المحصلة؛ الإسلام في المبدأ لا يعارض القوانين الوضعية فيما يتعلق بالجنح والجنايات، وعلى الفقهاء المجتهدين أو حتى أهل الخبرة من علماء القانون والمجتمع أن يتوافقوا على وضع العقوبة المناسبة لـ ” التحرش “، وقد تختلف هذه العقوبة من مجتمع لمجتمع آخر بحسب ما يراه المشرع.


المصدر:موقع الائمة الاثنا عشر

  

الشيخ معتصم السيد أحمد

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/12/01



كتابة تعليق لموضوع : عقوبة التحرش في الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال عبيد
صفحة الكاتب :
  كمال عبيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net